إحتلال المغرب للصحراء الغربية "هو من أجل استغلال ثرواتها الطبيعية"    رياح قوية وأمواج عالية في السواحل    هذه آليات محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب    الجزائر والقاهرة تتفقان على تعزيز الشراكة بين الجامعات    الجزائريون يؤدّون صلاة الاستسقاء مجدداً    خيْبة أمل.. أين الخلل؟.. وماذا عن المستقبل؟    صحف عالمية تسلط الضوء على خيبة الجزائر    يوم تاريخي للدبلوماسية الجزائرية..    البيع المشروط للزيت والحليب متواصل بمستغانم    توزيع 50 وحدة سكنية "ألبيا" بصيغتها الجديدة بقديل    انخفاض نسبة البطالة من 14.46 إلى 7.41 بالمائة في 2021    الجزائريون مع المنتخب في السراء والضراء    ضرورة خلق ورشات خارجية لإعادة الإدماج الاجتماعي للمساجين    وضع حد لنشاط 3 مروجين ومصادرة كمية من السموم    صرح طبي بمعايير عالمية    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    عرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    خرق للتدابير الوقائية و تجاوزات بمستغانم    «الملقحون تظهر عليهم أعراض خفيفة و ينقلون الفيروس بدرجة أقل»    مدير التشغيل بالبرج : منحة البطالة ستمنح لمستحقيها بعد تطهير قائمة طلبات العمل    رواية "نساء في الجحيم" لعائشة بنّور بالإسبانية    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    تعليق الدراسة بمرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام    المهرجة و لاعبة الخفة أحلام لرياح للنصر: تنمروا عليّ لكوني امرأة لكنني نجحت    قتيل وجريحان في حادث مرور بغليزان    حبس 11 متهما في جريمة الاحتيال على 75 طالبا    إرساء قواعد مهنة حقيقية لصحافة محترفة    ضرورة تبادل التجارب والخبرات    قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة    لنرفع المعنويات والهمم    النكسة...    إهمال ولا مبالاة    بلاني يجدّد التأكيد على موقف الجزائر الثابت    وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأوروبي    نداءات أوروبية لوقف نهب خيرات الصحراويين    هذا جديد الضرائب على المهن غير التجارية    اسمعوا وعوا..    الأزمة في مالي: الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون ويعبر عن دعمه لها    هذه أهم انشغالات مُكتتبي عدل ..    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    تنصيب العميد غنام صبري مفتشا جهويا    خلايا يقظة لمواجهة "كورونا" في مرحلة الامتحانات    قافلة جراحية تجوب ولايات الوطن    ارتفاع عدد المصابين ب"كوفيد 19" في البليدة    جاهزية المستشفيات لوقف زحف "كورونا"    الصورة عنوان لجمال المعالم السياحية بالجزائر    بلماضي .... مهما يكن يبقى وزيرا للسعادة    وفاة مسنين في ظروف غامضة    ... فخورون بإنجازاتكم    الصفعات تتوالى على المغرب ونظام المخزن لا يستحي من الكذب والتحريف    ائتلاف مغربي: حملات التشهير ضد الشهيد بن بركة محاولة للتستر على مسؤولية المخزن في اغتياله    هذه حقيقة وفاة أرملة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اصدار مجلة خاصة بالانتخابات المحلية ل 27 نوفمبر الفارط

أصدر المركز الوطني للوثائق و الصحافة و الصورة و الاعلام, بمناسبة انتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية التي جرت الأسبوع الفارط, مجلة تناولت فيها أهم الجوانب القانونية و التنظيمية المتصلة بهذه الاستحقاقات.
فمن خلال هذا الإصدار المعنون ب "الجزائر الجديدة..الانتخابات البلدية والولائية أداة لتحقيق اللامركزية و الحوكمة المحلية", تم تلخيص مراحل العملية الانتخابية التي مرت بها الاستحقاقات المحلية التي كان نظمت في 27 نوفمبر المنصرم, و التي فتحت "عهدا جديدا في تسيير الشؤون العامة", مثلما جاء في الديباجة.
وشدد هذا الإصدار الذي جاء في ثلاث نسخ, العربية و الفرنسية و الأمازيغية, على أن انتخابات المجالس البلدية و الولائية تشكل في الواقع "محطة جديدة في عملية بناء جزائر ديمقراطية أقرب إلى المواطن", مع الإشارة إلى ان استكمال العملية الانتخابية, عن طريق تجديد هذه المجالس, "سيسمح باستعادة الثقة بين المواطنين وممثليهم و تصحيح القصور الذي سجل (على مستواها) خلال السنوات الأخيرة".
فعبر 113 صفحة, تم التطرق إلى مختلف الجوانب المتصلة بهذا الموعد الانتخابي الذي يكتسي بالغ الأهمية بحكم أن المجالس المحلية هي الهيئات الأقرب للمواطن.
ففي هذا الإطار, و انطلاقا من كونه يعني بالدرجة الأولى المواطن على المستوى المحلي, خصص مقال للتنظيم الإقليمي الذي يخضع, منذ سنة 2020 ل "إصلاح شامل", تجسيدا لأحد التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.
كما استعرض الإصدار أيضا الخطوط العريضة لاستراتيجية تطوير "مناطق الظل" البالغ عددها 15044 منطقة يقطن بها نحو 5ر8 ملايين نسمة, متوقفا عند أهم القرارات المتخذة في هذا الشأن.
وفي مقالات أخرى, سلط الضوء على أهم ما حمله قانون الانتخابات الجديد بخصوص الاستحقاقات المحلية مع رصد أهم التصريحات التي كانت قد أدلت بها شخصيات سياسية و رؤساء أحزاب غداة استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الناخبة.
وفي سياق ذي صلة, خصص حيز من المجلة لاستعراض أبرز النقاط التي كانت محل توافق بين منشطي الحملة الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات المذكورة, على وجه اخص ما تعلق منها بملف التنمية و الاستثمار المحليين و ضرورة توسيع صلاحيات المنتخبين.
كما خصصت فضاءات أخرى لحوار مع الخبير في القانون الدستوري رشيد لوراري و تصريحات لأساتذة في القانون الإداري.
وبغية إطلاع القارئ, بصورة أعمق, حول التغييرات التي طرأت على أحكام قانوني البلدية و الولاية, تم استعراض مراحل تطور هذين النصين منذ الاستقلال.
وعادت المجلة للتذكير بمراحل سابقة في مسار الإصلاحات السياسية الرامية إلى إرساء أسس الجمهورية الجديدة و استكمال بناء الدولة و المؤسسات الدستورية, و التي توجت, في نهاية المطاف, بتنظيم الانتخابات المحلية.
وفي هذا الصدد, خصص مقال مطول و ثري لأهم ما تضمنه التعديل الدستوري الذي كان محل استفتاء شعبي في الفاتح نوفمبر 2020 , فيما تناول مقال آخر الانتخابات التشريعية التي كانت قد جرت في 12 يونيو الفارط والتي اكتست "طابعا خاصا جعل منها موعدا انتخابيا مغايرا عن سابقيه, بعد أن تعهد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون و منذ وصوله إلى السلطة بضخ دماء و وجوه جديدة لخلق طبقة سياسية مختلفة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.