الجزائر ستصدر الهيدروجين الى أوروبا بتكلفة "جد تنافسية"    المقابلة أمام كوت ديفوار لن يتم نقلها الى ملعب آخر    المغرب: أرقام صادمة لانتشار مساكن الصفيح والمنازل الآيلة للسقوط    عرقاب يبحث مع مبعوث رئيس وزراء بريطانيا علاقات الشراكة بين البلدين    بنك الجزائر يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية    فلاحة: اهتمام متعاملين أمريكيين بجودة التربة و فرص الاستثمار المشترك بعنابة    الجزائر مستعدة لبدء التصدير نحو ليبيا    التأكيد على أهمية تعميم آلية الفرز الانتقائي للنفايات لاستغلالها كثروة اقتصادية    بلحاج ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي يستعرضان سبل تعزيز العلاقات الثنائية    بلايلي يتصدر قائمة صانعي الفرص    اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا تتخذ قرارا بخصوص ملعب "جابوما"    الفريق شنقريحة يؤكد "الرمزية الخاصة" للقاء الذي عقده رئيس الجمهورية بمقر وزارة الدفاع الوطني    رزيق يُطمئن الخبّازين    لعمامرة يتحادث مع نظيره القطري    "أسبوع الفيلم الوثائقي" من 22 إلى 27 جانفي بالجزائر    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    مناورات المُحتل    وقفة لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت    المجلس الشعبي الوطني يؤجل أنشطته باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا    تصرفات تضليلية بائسة    النواب يصادقون على أربعة مشاريع قوانين    الرئيس تبون يجدد مساندته المطلقة للمنتخب الوطني    عودة النزعة الهجومية إلى الواجهة    تحرير 679 مشروع خطوة لرفع معدّلات النّمو    استقبال أكثر من 500 مستثمر بوساطة الجمهورية    6550 منصب تكويني خلال دورة فيفري بورقلة    الجزائر تدين بشدة الإعتداء    فنانون أفارقة وأمريكيون لإحياء تظاهرة ''وان بيت» بتاغيت    جامعة وهران-2 تسخّر المكتبة المركزية    تفشي "أوميكرون" قد يفضي إلى مناعة جماعية    ملهاق يحذر من الفيروسات الشتوية    حجز أكثر من 14 قنطارا من الكيف بوهران    الألعاب المتوسطية وهران-2022: اجتماع حول النقل التلفزيوني    الرئيس تبون يعقد اجتماعا بمقر وزارة الدفاع الوطني    الطارف: حجز 10 ألاف وحدة من المواد التعقيم والتنظيف من مستودع غير شرعي بالشط    المنتخب الوطني وياسين براهيمي يتوجان بجائزتي أفضل منتخب وأفضل لاعب لسنة 2021    ثورة الجزائر التي تنبض في فلسطين    الأراضي المقدسة بفلسطين كما تبدو في رحلات أوروبيين    مستوطنون يقتحمون الأقصى وجيش الاحتلال يعتقل 17 فلسطينيا    اجتماع بين مجمع "جيكا" و وكالة "أنام" من أجل تطوير الاستغلال المنجمي    قرارات منتظرة حول تطعيم الأطفال ضد كورونا    حوادث المرور : وفاة 34 شخصا وإصابة 1027 آخرين خلال أسبوع    قسنطينة: صدور العدد الرابع لمجلة "جدارية" متحف أحمد باي    60 بُرعما وبُرعمة يتنافسون على اللقب بوهران    قراءة في مسرحية "أبناء الحكواتي"    توقيف 14 شخصاً وحجز سموم بغرداية    ضرورة وضع "نظام ردع" في مليلية لمنع التهديدات المغربية    11 وفاة... 692 إصابة جديدة وشفاء 402 مريض    شكل آخر من الجهل لابد من محاربته    هنيئا للجزائر رغم الخسارة لأنه يبقى فريقا قويا ومحترما    تثمين حيٌّ للتراث    دعم للمواهب الشابة    بوزيد يستذكر التشكيلي الراحل قاسمي    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصادرات تسجل ارتفاعا بكثر من 32 مليار دولار من يناير الى جويلية 2010

علمت (وأج) لدى الجمارك الجزائرية يوم الإثنين أن صادرات الجزائر سجلت ارتفاعا خلال الاشهر السبعة الاولى من سنة 2010 بحيث بلغت 630ر32 مليار دولار مقابل 223ر23 مليار دولار خلال نفس الفترة من سنة 2009 اي ارتفاع بنسبة 51ر40 بالمائة.
و بلغت الصادرات من جهتها مجموع 983ر22 مليار دولار مقابل 195ر24 مليار دولار اي انخفاض بنسبة 1ر5 بالمائة حسب الأرقام التي قدمها المركز الوطني للإعلام الآلي و الإحصائيات التابع للجمارك الجزائرية. و عليه فقد سجل الميزان التجاري فائضا قدر ب647ر9 مليار دولار مقابل عجز قدر ب 972 مليون دولار خلال نفس الفترة من سنة 2009.
و ما زالت المحروقات تمثل اهم الصادرات الجزائرية بنسبة 65ر96 بالمئة من التشكيلة العامة اي 538ر31 مليار دولار. أما الصادرات خارج المحروقات قتبقى مهمشة ب092ر1مليار مليار دولار حسب نفس المصدر.
و لوحظ هذا التوجه نحو الارتفاع في صادرات المواد الغذائية حيث انتقلت قيمتها من 147 مليون دولار مقابل 82 مليون دولار محتلة بذلك المرتبة الثالثة حيث انها تمثل 45ر0 بالمائة من الصادرات. و تاتي مجموعة المواد الخام في المرتبة الرابعة بحصة 33ر0 بالمائة اي 109 مليون دولار مقابل 103 مليون دولار و هو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 83ر5 بالمائة.
و بالمقابل عرفت صادرات ممتلكات التجهيزات الصناعية و المواد الاستهلاكية غير الغذائية انخفاضات هامة خلال نفس الفترة يضيف ذات المصدر. و أوضح نفس المصدر أن صادرات التجهيزات الصناعية تراجعت كثيرا (-44ر4 بالمائة) إلى 15 مليون دولار مقابل 27 مليون دولار في الفترة السابقة في حين بلغت قيمة صادرات المواد غير الغذائية 16 مليون دولار مقابل 28 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من 2009. و بالنسبة للواردات فقد سجلت كل مجموعات المواد ارتفاعا باستثناء مجموعتي المواد الغذائية (-01ر9 بالمائة) و المواد نصف المصنعة (-14ر3 بالمائة).
و تحتل مجموعة التجهيزات الصناعية المستوردة المرتبة الأولى بحصة تقدر ب62ر41 بالمائة من الحجم الإجمالي (556ر9 مليار دولار) تتبعها مجموعة المواد نصف المصنعة (893ر5 مليار دولار) و المواد الغذائية (465ر3 مليار دولار) و مواد الاستهلاك غير الغذائية (732ر2 مليار دولار) و المواد الخام (787 مليون دولار) و المواد الطاقوية و مواد التشحيم (351 مليون دولار) و العتاد الفلاحي (190 مليون دولار). من جهة أخرى سجل الميزان التجاري خلال شهر جويلية فائضا بقيمة 431ر1 مليار دولار مقابل 197 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2009.
و أوضح المصدر أن ذلك راجع لارتفاع صادرات المحروقات بنسبة 27 بالمائة و انخفاض الواردات بنسبة 9 بالمائة. و بالتالي بلغت الصادرات خلال شهر جويلية 417ر4 مليار دولار و الواردات 986ر2 مليار دولار. و بقيت الولايات المتحدة خلال شهر جويلية تتصدر قائمة الزبائن الرئيسيين للجزائر ب 03ر26 بالمائة من المبيعات الجزائرية بالخارج متبوعة بفرنسا (36ر6 بالمائة) و إسبانيا (5ر5 بالمائة). و فيما يتعلق بالممونين الرئيسيين للجزائر فتحتل فرنسا المرتبة الأولى ب17ر14 بالمائة من الواردات الجزائرية متبوعة بالصين (60ر13 بالمائة) و إيطاليا (28ر9 بالمائة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.