إقتطاع مبالغ مالية من الرواتب الشهرية لنواب حمس دعما لولاية البليدة    السعودية تنفي إنسحابها من إتفاق أوبك +    بن صبان يوجه رسالة تشجيع لصحافيي التلفزيون الجزائري    دروس عبر التلفزيون والأنترنيت    النتائج الأولية للحالات التي خضعت للعلاج بالكلوروكين مرضية    الرئيس تبون يشيد بنجاح الفريق الطبي بمستشفى تيزي وزو في وضع نظام عن بعد لكشف كورونا    الشروع في إجلاء 1788 جزائري من العالقين بتركيا    وزارة الشؤون الدينية تؤكد جوازه:    هكذا ستدفع أجور مستخدمي الوظيف العمومي    تراجع منذ النصف الثاني لشهر مارس    أصدرتها محكمة المدية    7300 ضحية في الجزائر بسبب الغام تعود لحرب التحرير الوطني    بعد 58 عاما عن الاستقلال...    إنشاء هيئة شرعية للإفتاء في الصيرفة الإسلامية    جمعية العلماء المسلمين تتبرع ب20 طنا من المواد الغذائية    مدوار يتبرع بمليار سنتيم    الرقمنة في خدمة الثقافة    هزة أرضية ثالثة في باتنة بشدّة 3.4 درجات    وزير الشباب والرياضة يطمئن الرياضيين الجزائريين    هزة أرضية بقوة 3,4 درجة بباتنة    تحديد قيمة هدايا التشريفات ومنع تبادل الهدايا بين المسؤولين الجزائريين    محاصرة وباء الاحتكار بغليزان    سارقا محل الدراجات النارية بحي مرافال مهددان بالحبس    «إلتزموا الإرشادات لتسلموا من الوباء»    تسبيق 96 ساعة أنترنت عوض 36    الإتحاد الأوروبي يوضح مصير رابطة الأبطال في حال إلغاء الدوريات    « أطمئِنُ أهلي في وهران وأدعو الجميع للبقاء في البيت »    37 مليون مشاهدة لمسرحية » عادل إمام » عبر اليوتيوب    انطلاق مسابقة الصّالون الافتراضي للصورة الفوتوغرافية    «أراقب تحضيرات اللاعبين على الواتساب والحديث عن موسم أبيض سابق لأوانه»    «راديوز» ونجوم سابقون يساهمون ب 18 مليون في الخزينة العمومية    كفاكم عبثا    “دروس متلفزة”.. وزارة التربية تلجأ لخطة طوارىء بسبب كورونا    حركات التضامن مع الشعب الصحراوي تنعي الفقيد أمحمد خداد    الولايات المتحدة ستخفض انتاجها بالتعاون مع "أوبك+"    الوزير الأول يدعو إلى الاحترام التام للحجر الصحي    الجزائر تعاملت بمهنية عالية في تسيير ملف العالقين بتركيا    جواز التعجيل بإخراج زكاة المال قبل بلوغ الحول    الإطاحة بشبكة مختصة في التزوير    الجزائر (فيروس كورونا) الحساب الخاص للتضامن: رابطة كرة القدم المحترفة تتبرع ب 10 مليون دج    دعوة الباحثين والمبتكرين لدعم القطاع الصحي    البليديون سيتجاوزن "كورونا" مثلما فعلوا مع محن كثيرة    اللاعب بحاجة إلى ثلاثة أسابيع على الأقل من أجل العودة إلى المنافسة    الإدارة ترغب في ضم المهاجم نعيجي    إنتاج 3500 وحدة وقائية    التوعية بخطر الألغام: حقول الموت المغربية تواصل حصد أرواح الصحراويين العزل    235 قنطارا من البطاطا لسكان البليدة    فقرات من وحي الوباء، وبعضا من الشعر والأدب    العمال يطالبون ببعث النشاط وتوفير المواد الأولية    مساعدات مالية للفنانين    مخطط "أورساك 2020" جاهز لأي طارئ    ألغام مضادة للأفراد: 7300 ضحية في الجزائر بسبب الغام تعود لحرب التحرير الوطني    تسجيل 1169 وفاة بفيروس كورونا خلال 24ساعة في الولايات المتحدة الامريكية    المحبة من شروط لا إله إلا الله    الحكومة الفلسطينية تطالب إسرائيل بالإفراج الفوري عن وزير شؤون القدس    هذا خلق الله (وقفة مع فيروس كورونا)    علماء الجزائر: لا تستهينوا بالحجر المنزلي    ايطاليا تعجز عن حرق العدد الهاهل لجثامين وباء كورونا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انتفاضة الثانويات والمتوسطات بولاية الجلفة ... اضرابات وقطع للطريق وسخط في عين وسارة والإدريسية والجلفة وقرية أولاد عبيد الله وفيض البطمة ودار الشيوخ
الاكتظاظ والتسيّب وخرق القانون والمحسوبية تعصف بقطاع التربية بالجلفة


ثانويو عين وسارة ساخطون
لم تكد اضطرابات الدخول المدرسي بالجلفة تضع أوزارها حتى اندلعت من جديد بالتزامن مع زيارة وزيرة التربية الى ولاية الجلفة لأسباب لا علاقة لها بزيارة بن غبريط بقدر ماهي طريقة من أجل لفت انتباه مدير التربية الجديد الى الواقع المرير الذي يعيشه القطاع بالجلفة. هذا الواقع ترجمه انتفاضة الثانويات والمتوسطات عبر عدة بلديات في انتظار ممارسة "ميمن الشيخ" لصلاحياته واجرائه لتغيير راديكالي داخل "مطبخ" المديرية بموجب الضمانات التي قدّمتها له بن غبريط ...
أقدم صبيحة اليوم الاثنين أساتذة ثانوية "طهيري عبد الرحمان" بعاصمة الولاية على توقيف الدارسة لمدة ساعتين بسبب ما أسموه "الاكتظاظ الرهيب" الذي تعاني منه الثانوية. ففي ظل سياسة "حشو" الثانوية بالتلاميذ من كل حدب وصوب وعدم فتح مناصب لأساتذة متعاقدين ورفع عدد الأفواج الدراسية صار الأساتذة أمام أقسام وصفوها ب "علب السردين".
وحسب نفس المتحدثين فإن ثانوية "طهيري" صارت تضم أكثر من 1210 تلميذا موزعين على 24 فوجا أي بمعدّل 51 تلميذ على الأقل في كل قسم. وفي أغلب الأقسام يتجاوز عدد التلاميذ 60 تلميذا بسبب الضغوطات المتأتية من مديرية التربية من أجل استقبال تلاميذ محوّلين من ثانويات أخرى على حد تعبيرهم. كما أشار الأساتذة على سبيل المثال الى أحد الأقسام النهائية الذي كان يضم في بداية السنة 40 تلميذا وهو الآن ب 62 تلميذا بحيث يستحيل حتى مجرّد المرور بين الصفوف، وهو نفس ما يحدث مع قسم 03 رياضيات الذي تضاعف عدد طلبته من 30 الى 60 طالبا بسبب التحويلات المفروضة من طرف مديرية التربية. وأكّد الأساتذة أن هناك امكانية لشن حركة احتجاجية في حال استمر الوضع على ماهو عليه.
أما في بلدية عين وسارة، فقد كان الموقف أكثر راديكالية بالثانوية المتشعبة "سليماني سليمان" بسبب حادثة الاعتداء على تلميذ بالسلاح الأبيض داخل حرم المؤسسة. حيث نفذ التلاميذ حركة احتجاجية تضامنا مع زميلهم ضحية الاعتداء بقطع الطريق الوطني رقم 01 والتجمهر خارج المؤسسة. وهي الحركة التي ساندها الأساتذة بسبب عدم وجود الأمن داخل وخارج الثانوية وصار بموجب ذلك الأساتذة والتلاميذ عرضة لاعتداءات واستفزازات واهانات متكررة لاسيما منهم الطالبات ضحايا التحرّشات والمعاكسات.
ومن جهتهم، وبمدينة الإدريسية، مازال عمال وأساتذة وإداريو متقن "عبد المؤمن بن علي" في إضراب متواصل من أجل رحيل المدير بسبب الانسداد وطريقة معاملته اللاأخلاقية وهذا منذ منتصف الأسبوع الماضي. حيث يطالب عمال المؤسسة وإداريوها وأساتذتها برحيل المدير المعروف بغياباته الكثيرة واستفزازاته المتواصلة للعمال كونه أصبح يتلفظ بكلمات غير أخلاقية البتة وهذا ما يتنافى مع واقع المؤسسات التربوية والتعليمة، على حد وصفهم.
وحسب بعض الأساتذة والعمال الذين تحدثت اليهم " الجلفة إنفو "، فإن هذه الحركة الاحتجاجية جاءت كرد فعل عن ما وصفوه بانفرادية القرار والمعاملة السيئة والتلفّظ المصحوب بالاستفزاز في عديد المناسبات ناهيك عن عدم توفر أدنى شروط العمل للأستاذ لتأدية رسالته على أكمل وجه لتحقيق مشروع المؤسسة .
جدير بالذكر أن آخر الأخبار تشير الى أن الاوضاع بمتقن "عبد المؤمن بن علي" باتت توصف بالخطيرة خاصة بعد انسداد جميع قنوات الحوار مع الجهات الوصية وفشل كل محاولات الصلح من قبل مصالح مديرية التربية وبعض النقابات المعتمدة وكذا مساعي رئيس الدائرة في احتواء الأوضاع. وهو وضع يتزامن وزيارة "بن غبريط" الى الجلفة وأمام صمت وتجاهل مدير التربية للشلل الدراسي التام الذي تعرفه هذه المؤسسة التي تمتاز بخبرة وكفاءة طاقمها الاداري والتربوي. مع العلم أن هذه المؤسسة تتميّز بخصوصية كونها تحتضن طالبات من الصحراء الغربية شكلت لهم مداومة لتوفير الحد الأدنى من الخدمة أيام الإضراب لاسيما من قبل عمال المطبخ.
أما في قرية أولاد عبيد الله، فقد رفض صبيحة اليوم الاثنين التلاميذ الدخول الى المؤسسة وتجمهروا خارجها بسبب عدة مشاكل تعاني منها ثانويتهم "الصيلع المبروك". ومن بين هذه الانشغالات التي رصدتها "الجلفة إنفو" في موضوع سابق نجد انعدام الأمن والمطعم المدرسي والمياه الصالحة للشرب والنظافة والتجهيز والخط الهاتفي والسبورات والمواد الكيميائية للمخابر والمكتبة. كما تطالب أسرة الثانوية بمدّ خط النقل الى غاية الثانوية البعيدة عن الطريق الوطني رقم 01. في حين أشارت شكوى المعنيين الى أن الثانوية تشهد نقصا رهيبا في الموارد البشرية فهي لا تُسيّر سوى بعاملي نظافة ومساعد تربوي واحد لكل الأفواج الدراسية بها ومستشار رئيسي للتربية مكلّف بإدارة متوسطة "لخنش عطية".
قضية رفع عدد الأفواج التربوية والتعاقد من أجل حل مشكل الاكتظاظ أثارت الكثير من اللغط بولاية الجلفة، ففي بلدية فيض البطمة هدد أساتذة من متوسطة "عبد الحميد رحمون" بشن حركة احتجاجية بسبب النقص الكبير في التأطير ووقوع عبء ذلك على الأساتذة الآخرين. في حين أنه بثانوية "النور" بدار الشيوخ بدأت موجة سخط تنتشر بعد اثارة "الجلفة إنفو" لقضية توظيف أستاذ متعاقد من خارج الولاية رغم وجود كفاءات من أبناء الولاية تم رفض ملفّها رغم أن التعليمة الوزارية المشتركة الصادرة في 04 ماي 2014 تتيح التعاقد مع حملة شهادة الليسانس من أجل التدريس في مرحلة الثانوي. مع العلم أن ثانوية "النور" تُسيّر فقط بالتكليف من طرف مسيّر ثارت حوله موجة من السخط الموسم الدراسي الفارط بسبب قضية تحويلات التلاميذ الى الثانوية الجديدة بحي المقطع.
أما بثانوية "طهيري عبد الرحمان"، فأستاذ الفلسفة من ثانوية "النعيم النعيمي" لم يقم بممارسة مهامه في تدريس الساعات ال 06 بثانوية "طهيري" في اطار الانتداب لإكمال نصابه القانوني للتدريس. ولم تقم مديرية التربية بسبب ذلك بتعيين أستاذ في اطار التعاقد ليبقى الطلبة بلا أستاذ منذ حصة التعارف ... يحدث هذا بعاصمة الولاية وغير بعيد عن مكتب "جلاّوي" ومكتب "ميمن الشيخ" ... فكيف هو الحال مع البلديات النائية؟ ... القضية للمتابعة
متقنة "عبد المؤمن بن علي" خاوية على عروشها أمام صمت مديرية التربية
طلبة الثانوية المتشعبة بعين وسّارة نقلوا انشغالاتهم الى الشارع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.