الفريق السعيد شنڤريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ينصب القائد الجديد للدرك الوطني    اتفاق على تطوير التعاون الثنائي في المجال العلمي    تعزيز الشراكة مع المؤسسات لضمان يد عاملة مؤهلة    تسليم 1048 عربة «مرسيدس» لمختلف القطاعات    مجمع «ساربور» يطلق ارضية للتبادل الرقمي لفائدة مستخدمي الفروع    رئيس الجمهورية يعزي عائلات الضحايا...    3 جرحى في اصطدام سيارتين بحي الصباح    انتشال جثة طفل من عرض البحر    532 إصابة جديدة, 474 حالة شفاء    السفينة الجزائرية "لا له فاطمة نسومر" المحملة بالغاز المسال تصل إلى تركيا الأربعاء    واتساب يطرح ميزة التحقق من الرسائل والأخبار الوهمية    المركز الوطني لطب الرياضة    اللجنة الأولمبية الجزائرية    على إثر الإنفجار الذي هز العاصمة بيروت    هي خامس حالة مؤكدة    اعتبرتها رسالة تصعيد وعدوان    منذ بداية الحجر الصحي    خلال يومي العيد بقسنطينة    الكاف يفتح الباب أمام حضور الجماهير في دوري الأبطال    بعد انخراطها في المسعى التشاركي فور ظهور أولى حالات فيروس    تحديد قائمة البضائع المتبادلة مع مالي ونيجر    ملك اسبانيا السابق يفر بسبب الفساد؟    قال إن المواطنين مطالبون باحترام الإجراءات الوقائية...جراد:    تسليم 1048 عربة من علامة مرسيدس    صدور مرسوم انهام مهام عاشق    تبون يعزي عائلة بن رضوان    بعد قرار رئيس الجمهورية بعودتها تدريجيا    تكريم مجموعة من محاميي جبهة التحرير الوطني غدا    رئيس الجمهورية يتلقى تهاني ملوك ورؤساء الدول    انخفاض في الوفيات ب21,37 بالمائة    سفارة إثيوبيا بالجزائر تحتفل بملء سد النهضة    جريمة مكتملة الأركان بقيت بدون عقاب ولا حتى اعتذار،،،؟    الوزير الأول يقدم تعازيه لعائلتي الضحيتين    عبادات هذه شروط الزكاة    صدور أول مؤلّف للحكواتي صديق ماحي    معاملات الرسول الكريم مع أولاده وأحفاده    الاسراء والمعراج.. دروس وعبر    أبحاثي التاريخية تعتمد على شعار ديدوش مراد «إذا متنا حافظوا على ذاكرتنا»    « ارث الفراشة» مسابقة وطنية تعيد ذاكرة التشكيلي نصر الدين دينيه    قراءة في رواية «طير الليل» لعمارة لخوص    فتح مسجد واحد كبير بكل بلدية    أندية تعود إلى مكانتها وأخرى تدخل التاريخ    مدوار يقدم واجب العزاء لعائلة سعيد عمارة    اجتماع المكتب الفيدرالي الإثنين المقبل    ضريبة تمديد عطلة العيد    تطبيق إلكتروني وتمديد آجال الإيداع    «الإغلاق الدائم" ليس مجديا    2 أوت 1958 ليلة حصار غليزان    ماندي يقترب من الانضمام إلى ليفربول    الإرث الموسيقي العربي المنسي في "سماع الشرق"    الاتحاد الدولي للمثقفين يطلق "شاعر العرب"    تأجيل شهر التراث غير المادي    الإدارة تفشل في ضم رضواني ودراوي    انخفاض منسوب مياه تاقسبت إلى 40 بالمائة    مشاريع هامة ب19 منطقة ظل بدلس    برنامج شامل لتعقيم المرافق الإدارية والخدماتية    عشر وصايا للصبر على المصائب    "من الدوّار للدولار" .. !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«براغيث» في مسرح الهوّاة بمستغانم ومهرجان الجريد بتونس
نشر في الشعب يوم 25 - 08 - 2019

تشارك جمعية المنارة الثقافية قورصو بومرداس في المنافسة الرسمية في المهرجان الوطني لمسرح الهواة مستغانم، الذي تنطلق دورته ال 52 غدا الثلاثاء وتتواصل إلى غاية 01 سبتمبر الداخل، والذي يشهد تنافس 12 عمل مسرحي قادم من مختلف ولايات الوطن. كما تمثل الجمعية الفن الرابع الجزائري في أيام الجريد للفنون الركحية بالجمهورية التونسية.
تدخل جمعية المنارة الثقافية قورصو بومرداس المنافسة الرسمية لمهرجان مستغانم لمسرح الهواة، في دورته الثانية والخمسين. وتشارك الجمعية بمسرحية «براغيث»، التي ستعرض سهرة الثامن والعشرين بمسرح مستغانم الجهوي.
وبعدها تحلّق المسرحية مباشرة للمشاركة في الدورة الثالثة لمهرجان أيام الجريد للفنون الركحية بالجمهورية التونسية، التي تنطلق من 3 إلى 6 سبتمبر المقبل، تحت إشراف جمعية «صوت الجنوب» الثقافية بتوزر بالتعاون مع وزارة الثقافة التونسية. وقد عرفت هذه الأيام المسرحية مشاركة 4 أعمال جماعية من الجزائر، و11 عملا جماعيا من تونس، وعملين من المغرب وعملا واحدا من ليبيا، فيما تشارك 5 أعمال فردية من الجزائر، 16 عملا فرديا من تونس، 6 أعمال من المغرب، مع مشاركة فلسطين والسودان وليبيا بعمل واحد لكل منها. وتمّ اختيار 7 أعمال جماعية و13 عملا فرديا للتنافس على جوائز المهرجان.
للتذكير، مسرحية «براغيث» من إخراج ودراماتورجيا وليد عبداللاهي، عن فكرة نص لصالح كرامة، سينوغرافيا محمد بريك شاوش، تمثيل موساوي حياة، شيهاب الدين زعيم، فهيمة صياد، محمد بريك شاوش، تقنيات رضا فروسي، إسماعيل قمبور، المدير الفني عبد العزيز قاصد. وقد توّجت المسرحية، شهر جوان الماضي، بجائزة أحسن عرض متكامل وجائزة أحسن نص مسرحي وتنويه لأحسن ممثلة، وذلك في مهرجان ليساسفة الدولي للمسرح المحترف بالمغرب.و»براغيث» هي مسرحية فلسفية واقعية تحاكي الواقع المعيش، تفك طلاسم قضايا عدة، السلطة، والأنا التي تسكن الإنسان، والسجن الذي ننسج قضبانه بأيادينا. تدور أحداث المسرحية حول قصة السجينة «وردة» المحكوم عليها بالإعدام بعد أن قتلت زوجها الذي خانها مع صديقتها المقربة، كما نجد المحامي والزوج المقتول، ثلاث شخصيات تتصارع داخل زنزانة..واعتمد المخرج في المسرحية على الممثل بالدرجة الأولى والإخراج والكوريغرافيا التي كانت من تصميم فارس حجراس.
وسبق لجمعية «المنارة» أن حصلت على قرابة خمسة عشر جائزة بين الوطنية والدولية، ومن بين مشاريع الجمعية المستقبلية مسرحية «المهرج» التي «تزيل الستار عن بعض المخرجين «المهرجين» الذين طغوا على المسارح بعروض عقيمة جلها مقتبسة، واحتكار إبداع الشباب»، إلى جانب «قلعة الأحلام» وهي مسرحية للأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.