بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر تعلق آمالا كبيرة على منتدى التعاون الصيني الإفريقي
مساهل يرافع من أجل تعميق الشراكة الاستراتيجية:
نشر في الشعب يوم 20 - 07 - 2012

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية عبد القادر مساهل ببكين أن منتدى التعاون الصيني-الافريقي أعطى “دفعا ملحوظا” للشراكة بين الصين و افريقيا و الجزائر “تعلق آمالا كبيرة” على قدرة المنتدى على تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الصين و افريقيا.
في مداخلته خلال النقاش العام للندوة الوزارية الخامسة لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي المنظم يومي 19 و 20 جويلية ببكين تحت شعار “تعزيز المكاسب و فتح آفاق جديدة من أجل الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الصين و افريقيا” أوضح السيد مساهل أن “منتدى التعاون بين الصين وإفريقيا قد أعطى منذ إنشائه دفعا ملحوظا لشراكتهما”.
في ذات السياق، ذكر بأن “الصين و افريقيا يربطهما تقليد تشاور وطيد و أعدتا أرضيات مشتركة حول المسائل الإقليمية و الدولية بالاضافة إلى مخططات عمل دورية تهدف إلى تعميق و توسيع علاقات تعاون تعود بالفائدة على البلدين”.
وأشار السيد مساهل إلى أن “افريقيا الحريصة على توصل الأفارقة أنفسهم إلى حلول للنزاعات و الأزمات في القارة تجد لدى الصين دعما ثابتا لمواقفها و مبادراتها”.
وأضاف السيد مساهل “نحن نقدر أيضا دفاع الصين عن تعاون دولي متجدد من أجل التنمية في افريقيا و من أجل تمثيل منصف لقارتنا ضمن المؤسسات ومسار إصلاح الحكامة العالمية”.
وحسب السيد مساهل، فإنه “بفضل تعاونهما في أهم الندوات المتعددة الأطراف ساهمت كل من الصين و إفريقيا في تعزيز قدرة تفاوض الدول النامية بشأن رهانات هامة على غرار التنمية المستدامة و التغيرات المناخية و النظام المالي و التجاري الدولي”.
واسترسل قائلا أنه “على الرغم من الأزمة الإقتصادية والمالية الدولية فإن الصين أبت إلا أن تحترم كليا إلتزاماتها إتجاه افريقيا طبقا لمخطط عمل شرم الشيخ (مصر)”.
وأضاف الوزير أنه سواء تعلق الأمر بالتجارة أو الفلاحة أو الإستثمار أو التنمية البشرية والعلمية والتكنولوجية والتبادلات الثقافية و الفكرية والطاقات المتجددة فإن “اسهامات الصين كان لها أثر إيجابي على حركية النمو في افريقيا”.
وحسب السيد مساهل، فإن “كل هذه الإنجازات تسمح لنا اليوم بالدخول سوية في مرحلة جديدة أكثر طموحا موجهة نحو تذليل العقبات التي تعيق مسار التحويل الهيكلي للإقتصاديات الإفريقية”.
وأوضح السيد مساهل في هذا الصدد، أن “الرهان يتمثل في بناء علاقات تكامل جديدة تشكل صرح الشراكة الاستراتيجية المثالية التي تربط الصين وافريقيا”.
وأكد في هذا السياق أن الصين التي تدعم النيباد والتي عملت على جعل من أولويات برنامج التجديد الافريقي هذه النقاط الرئيسية لإرساء مسعاها التعاوني مع افريقيا تتوفر على كل المؤهلات للمساهمة أكثر في إنجاز الأهداف التي سطرتها افريقيا بل أيضا في تعزيز العلاقات الاقتصادية الصينية الافريقية.
وأشار السيد مساهل، الى أن “الشراكة الاستراتيجية الصينية الافريقية ستتعزز باستمرار”.
وتقوم هذه الشراكة كما أوضح على “علاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي تربط الشعوب الافريقية و الشعب الصيني، وكذا عمق تراثهما التاريخي والحضاري والثقافي وروابطهما المتينة من أجل بناء عالم آمن مستقر وعادل”.
وأكد السيد مساهل من جهة اخرى، أن الجزائر “تعلق أمالا كبيرة في قدرة المنتدى على تعميق الشراكة الاستراتيجية الصينية الافريقية”.
“ولذلك كما ذكر شارك رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ابتداء من اكتوبر 2000 شخصيا هنا ببكين بصفته ضيف شرف في إطلاق هذا المنتدى”.
وأشار أن “العلاقات الجزائرية الصينية تعود الى ثورتنا التحريرية وكانت مثالية بفضل الدعم الذي كانت تقدمه الصين للجزائر المكافحة وكذا تضامنها في الفترة ما بعد الاستقلال لإعادة البناء الاجتماعي الاقتصادي للتوصل اليوم الى تطوير شراكة شاملة ذات بعد استراتيجي”.
كما أشار الى أن “آفاقا واعدة تفتح أمام هذه الشراكة لا سيما في مجالات الاستثمار والعلم والتكنولوجيا للسماح لنا بالاستفادة اكثر فيما بيننا من الفرص الواسعة التي يتيحانها اقتصادينا”.
“أنا على يقين كما قال أن التطور النوعي للتعاون الصيني الافريقي الذي أثري بقرارات الندوة الحالية تبشر باحتفال كبير بالذكرى ال15 لمنتدانا بمناسبة دورته الوزارية ال6 في جنوب افريقيا”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.