واشنطن تقدر جهود الجزائر لتعزيز السلام والأمن الإقليميين    بحث العلاقات الثنائية و الوضع في ليبيا    القطاع يتدعم بأكثر من 16 ألف منصب جديد    مخطط الحكومة يؤسس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن الريع البترولي    تصريحات السفير المغربي بجنيف أكاذيب و تلاعب    جلب شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 من روسيا    لعمامرة ونظيرته الجنوب إفريقية يتفقان على مواصلة الجهود للحفاظ على وحدة الصف الإفريقي    الفيفا تُعدل توقيت مُباراة الاياب بين الجزائر والنيجر لأسباب أمنية    16 وفاة.. 182 إصابة جديدة وشفاء 150 مريض    المغرب يتعرض لإنتكاسات دولية    الوزير الأول: مخطط الحكومة يُؤسّس لنموذج اقتصادي جديد بعيد عن ريع البترول    تدخلات بالجملة للحماية المدنية في عدة ولايات    منشآت تربوية ومطاعم مدرسية جديدة عبر ولايات الجنوب    الجزائر تواصل نسف أكاذيب المخزن    هياكل ومطاعم مدرسية جديدة تدخل الخدمة    التحاق 278 ألف تلميذ بمدارس بومرداس    محاولة انقلاب فاشلة في السودان    هل تنجح حكومة ميقاتي في إخراج لبنان من مأزقه الحالي؟    مؤشرات انسداد سياسي جديد في ليبيا    إعذارات المتخلفين وإلغاء الاكتتاب حال عدم الدفع    التزام "أوبك+" بالتّخفيضات النّفطية يرتفع إلى 116 %    هلاك ثلاثة أشخاص وإصابة 12 بجروح    توافد كبير للمواطنين لاقتناء العدس والحمص    أريحية واكتفاء في الهياكل التربوية هذا الموسم    تلقيح 39 ألف شخص في ظرف أسبوعين    رئيس "الأبيوي " يتدخل لإيجاد حل لمشاكل الرابيد    تأجيل رالي ألجيريا - إيكو رايس إلى موعد لاحق    أشبال "الخضر" في دورة تدريبية بالعاصمة    الإدارة تعول على السلطات المحلية للتخلص من الديون    قانون الانتخابات يجب أن يكون بالاتفاق بين مجلسي النواب والأعلى    السودان..كشف تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة    حجز 660 وحدة مشروبات كحولية بدون فاتورة    انتشال جثة عالقة بين الصخور    جمعية نماء توزّع 200 محفظة على التلاميذ المعوزين    ضبط 140 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    أمطار تبعث على التفاؤل    سحب 69 رخصة سياقة    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    مستشفى «بودانس» صرح تاريخي يطاله الإهمال    نجيب محفوظ.. بلزاك الرواية العربية    استرجاع مدفع بابا مرزوق واجب وطني    لا يمكن أن تزدهر الحركة الأدبية دون نقد    الإدارة تنفي وجود مشكل سيولة ولا أعطاب بالشبكة    تغييرجديد في توقيت مباراة النيجر-الجزائر    خالي وبلعريبي حمراويان لموسمين ومكاوي باق    «أدعو الجميع إلى المساهمة في الحفاظ على استقرار الوضع الصحي»    إخلاء 6 مصالح كوفيد 19 بمستشفى دمرجي بتلمسان    أم البواقي تدعيم السوق المحلي ب 11500 قنطارا من البقول الجافة لمحاربة المضاربة    "سوناطراك" أمام فرصة كبيرة لتحصيل مداخيل هامة من الغاز    الجزائر حاضرة في الدورة ال 37 لمهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط"    اتحاد بسكرة: التشكيلة دون مدرب قبل 4 أسابيع عن الانطلاقة !    الديوان الوطني لحقوق المؤلف يزور الفنان الفكاهي"حزيم" ويطمئن جمهوره    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة تحسيس حول حرائق غابات النخيل بورڤلة
نشر في الشعب يوم 02 - 07 - 2021

تتواصل بورڤلة، الحملة التحسيسية المنظمة من طرف أعوان الحماية المدنية لفائدة الفلاحين للوقاية ومكافحة حرائق غابات النخيل، حيث استهدفت في اليوم الثاني فلاحي منطقة إفري، من أجل توعيتهم وتحسيسهم بحماية بساتينهم من الحرائق، خاصة في فصل الصيف. وهي حملة متواصلة مست لغاية الآن حوالي 45 فلاحا ومن المنتظر أن تمس كل المناطق الفلاحية بورقلة.
ذكر المكلف بالإعلام بالمديرية الولائية للحماية المدنية بورڤلة محي الدين ميموني ل «الشعب»، أن هذه الحملة، التي تجري باستخدام الرتل المتنقل الخاص بمكافحة حرائق النخيل للقاء الفلاحين والتنقل إليهم في عين المكان، تهدف إلى تقديم إرشادات ونصائح للفلاحين من أجل الحفاظ على الثروة الغابية، من بينها تنظيف النخيل من الجريد اليابس وأخذ الحيطة والحذر عند إحراق الأعشاب الضارة، مع اختيار الوقت والمكان المناسب والتأكيد على أن يكون بالتزامن مع وقت السقي.
كما يوصي بأخذ عامل قوة الرياح بعين الاعتبار أثناء اشعال النيران والالتزام بفصل الحواجز المنجزة بالجريد اليابس بمواد غير قابلة للاشتعال، على سبيل المثال باستخدام أسوار من الحجر أو غيرها على مسافة كل من 20 أو 30 مترا، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على التأكد من إخماد النار قبل مغادرة المكان، وفي حالة نشوب أي حريق الاتصال بمصالح الحماية المدنية على الرقم الأخضر.
تجدر الإشارة إلى أن العملية مست كل من منطقة منداس، محيط سكوتي بطريق عين البيضاء ومحيط إفري بورقلة. ومن المبرمج أن تشمل كل المناطق الفلاحية بأنقوسة والحدب والقصر وسيدي خويلد وحاسي بن عبد الله وغيرها من المناطق الفلاحية المتواجدة بالولاية.
وبحسب الملاحظات المسجلة من طرف الجهات المعنية، فإن عدد حرائق النخيل بولاية ورقلة سجل تزايدا هذه السنة. وأكدت مصادر الحماية المدنية، أن السداسي الأول من السنة الجارية شهد، بالمقارنة مع السداسي الأول للسنة الماضية 2020، ارتفاعا في حرائق النخيل.
كما تجدر الإشارة إلى أن الثروة الغابية للنخيل مهددة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تسجيل عدة حرائق تسببت في إتلاف مساحات كبيرة من واحات النخيل، من بينها غابات مهملة، إلا أن أكثرها منتجة وتتسبب في أضرار على المواطن، نظرا لقربها من المحيط العمراني من جهة وأثرها على التوازن البيئي في المحيط من جهة أخرى، هذا عدا الخسائر المادية التي يعود أثرها سلبا على الفلاح.
ويعود السبب في ذلك، بحسب بعض الآراء، إلى الحرق العمدي وكذا درجات الحرارة المرتفعة جدا التي تشهدها المنطقة خلال هذه الفترة.
من جانبهم اقترح الفلاحون استخدام أعمدة إطفاء بالقرب من آبار السقي الفلاحي لكل محيط فلاحي، من أجل المساهمة في إخماد الحرائق ودعم مساعي التدخل السريع، بالتعاون والتنسيق مع مصالح الحماية المدنية لحماية ثروة غابات النخيل في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.