اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شرطة لندن تلقي القبض على عبد المومن خليفة
نشر في الشروق اليومي يوم 03 - 03 - 2007

أفادت مصادر مؤكدة ل "الشروق اليومي"، مساء أمس، أن السلطات الأمنية البريطانية قد ألقت القبض الثلاثاء الماضي 27 فيفري على المطلوب رقم واحد من العدالة الجزائرية رفيق عبد المومن خليفة خلال مداهمة قامت بها لإقامته بالعاصمة لندن. وقالت مصادر "الشروق اليومي" أن المداهمة تمت في الصباح وقامت بها فرقة من الأمن البريطاني تحركت بموجب إخطار من الحكومة البريطانية لتفعيل اتفاقية التسليم والاستلام بين البلدين التي وقعت في جويلية الماضي والتي تم ترسميها قبل أسبوع بمقر وزارة الشؤون الخارجية.
وفي التفاصيل التي توفرت ل "الشروق اليومي" فقد تبين أن عبد المومن خليفة اعتقل أولا بموجب أحكام القانون البريطاني المتعلق بإقامة غير الشرعية حيث تبين أن عبد المومن كان بدون وثائق قانونية تبرر وضعيته الإدارية أمام السلطات في لندن. وفي هذا الشأن أفضت التحريات التي قامت بها السلطات المختصة في لندن إلى تأكيد أن تأشيرة الإقامة التي كان يحوز عليها الخليفة والتي مدتها خمسة سنوات انتهت في مارس 2004 وبعدها بقي هناك بدون إقامة قانونية.
أما السبب الثاني للتوقيف فقد تم بموجب مذكرة جلب دولية صدرت عن الشرطة الدولية "أنتربول" وتخص تبييض الأموال والتي أصدرها عميد قضاة التحقيق لمجلس قضاء الجزائر العاصمة في مارس 2003 بعد تورط الرجل الأول في مجموعة الخليفة في فضيحة تلاعب بتأمين شركة كندية والتي انتهت بالحكم عليه بالسجن غيابيا لمدة خمسة سنوات. وبالقبض عليه من طرف الأمن البريطاني يكون موضوع تسليم عبد المومن خليفة إلى السلطات الجزائرية قد دخل مرحلة التنفيذ الفعلي حيث ينتظر أن يتم ترحيله دون الحاجة إلى قرار قضائي على اعتبار أن المخالفة الأولى المتعلقة بالإقامة غير الشرعية لا تحتاج عادة صدور حكم قضائي لتنفيذ عملية الترحيل التي تخص مصالح الداخلية البريطانية.
وفي هذا الشأن كانت وفد أمني وقضائي جزائري قد زار لندن قبل أسبوعين لبحث التفاصيل التقنية وتقديم الضمانات فيما يتعلق بحسن التعامل قانونيا مع رفيق عبد المومن خليفة ومعاونيه الذين يوجدون في حالة فرار في عواصم متفرقة في أوربا. علما أن باريس حاولت عدة مرات وبصفة متكررة تسلم الخليفة في إطار التحقيقات التي فتحت على مستوى محكمة نانتير لكنها فشلت بسبب تشدد لندن في التعامل مع السلطات الفرنسية واكتفت فقط بتمكينها من السماع له ضمن لجنة سماع تتكون من قضاة ورجال أمن فرنسيين تنقلوا إلى لندن سنتي 2003 و 2004.
وكانت "الشروق اليومي" قد أوردت قبل أسابيع بأن السلطات الجزائرية قد باشرت مفاوضات تسليم الخليفة بطلب من سفارة لندن في الجزائر والتي تحركت بموجب مذكرة وجهتها الخارجية البريطانية إلى الجزائر قصد الحسم في مسألة تسليم الخليفة والتي اعتبرتها الجزائر حاسمة في تطبيع العلاقات مع لندن. كما أن تأكيد النائب العام لمحكمة الجنايات بالبليدة على إجراء محاكمة خاصة للخليفة ومساعديه قريبا يعكس حسب مراقبين قناعة وعزم السلطات الجزائرية على استلام الخليفة قبل نهاية المحاكمة المقررة من الناحية المبدئية قبل نهاية شهر مارس الجاري وطي هذا الملف نهائيا على الأقل في شقه الأساسي المتعلق بالصندوق الرئيسي لبنك الخليفة والذي يعتبر المحور الأكثر أهمية في فضائح المجمع المنهار.
ويعتبر توقيف عبد المومن خليفة أكبر إنجاز تقوم به السلطات الجزائرية منذ فترة طويلة وقد تعهد الرئيس بوتفليقة بتسليمه للقضاء الجزائري وتولى وزير العدل الطيب بلعيز مهمة تنسيق الجهود مع السلطات في لندن لمحاكمة الخليفة المتهم بتبديد 2.4 مليار دولار ضاعت من ودائع وحسابات المؤسسات العمومية والخاصة ضمن بنك الخليفة.
أنيس رحماني: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.