أويحيى.. ملزي وأبناؤهما وإماراتيون أمام «البروكيرور» بشبهة الفساد!    «اتضحت النوايا وتجلّت التوجهات.. والبقاء يظل للأصلح!»    «سنستورد 2.5 مليون لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية»    "إريكسون" تحضر دراسة حول سوق الانترنت عبر النقال بالجزائر    مدرب السنغال‮:‬    إمكانية حضور‮ ‬2‭.‬000‮ ‬مشجع فقط    ألعاب القوى لذوي‮ ‬الإحتياجات الخاصة    الدالية تؤكد نجاح برنامج «تفعيل» لمحاربة العنف ضد المرأة    رحابي منسق الندوة الوطنية للحوار    يفتتح مطلع شهر أكتوبر المقبل‮ ‬    لضخ‮ ‬3‮ ‬ملايير متر مكعب من الغاز سنوياً‮ ‬    الرئاسة الفلسطينية تؤكد‮:‬    بن زيمة يوجه رسالة تشجيع ل "الخُضر"    إسرائيل تستبيح باحة المسجد الأقصى وتمنع زيارته على الآخرين    نحو تطوير أشجار الكرز بمنطقة تيمزريت الجبلية    دراسة تكشف‮:‬    خلال موسم الإصطياف بسبدي‮ ‬بلعباس    نظام وقائي لمواجهة موجة الحر    العملية تعتبر الأولى من نوعها بالولاية    ‘'أزاهير الخراب" في نسخة عربية    تاريخ غابر معرَّض للزوال    من النضال المحلي إلى الكفاح الدولي    مجرد مضيعة للوقت،،    قال أن الإنتخابات النزيهة كفيلة بحلها‮ ‬    إنهاء مهام‮ ‬مانعة الصلاة‮ ‬في‮ ‬المدرسة‮ ‬    بوهدبة‮ ‬يؤكد خلال لقاءه مع قادة الشرطة العامة‮: ‬    مقري‮ ‬يتبرأ من وكالة‮ ‬سبوتنيك‮ ‬    وزير الموارد المائية في‮ ‬مصر    مرداسي‮ ‬تموّل فيلم والدها؟    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    استبعاد عمرو وردة من منتخب مصر مدى الحياة    محامون يطالبون بتغيير جذري للنظام    أكثر الحضارات الغارقة تحت الماء غموضا في العالم!    جلسة أدبية لتقديم وتوقيع كتاب الزين بخوش    بقشيش 23 ألف دولار رونالدو يثبت كرمه    .. وضاع المال العام بين الفساد السلوكي والهيكلي    التأكيد على دور الخطاب المسجدي في نشر التآخي والتضامن بين الجزائريين    الخسارة ممنوعة لتنزانيا وكينيا    بلاحة يلتحق بتطاوين التونسي وبلقاسم ينضم للادارة وفريفر باق    قطار وهران - عين تموشنت خارج الخدمة    مصادرة طن من اللحوم الفاسدة و القبض على 3 متورطين بالباهية    ركب سيدي الشيخ عادة ضاربة في التاريخ    «بعض الأعمال تموت في عرضها الافتتاحي والمهرجانات خزان لاكتشاف المواهب»    الفرق بين الجانّ والشيطان    هل أرسل الله رسولا في الجن؟    الإطاحة بعصابة ترويج المهلوسات بسعيدة    فحوصات متخصصة غائبة وتجهيزات معطلة    مصطلح صفقة القرن هل هو من اختراع الإعلام العربي؟    اللهم ثبّت الفلسطينيين    الجزائر ليست مهددة بأزمة غاز قريباً    الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    سجن الحراش الأشهر في الجزائر    ترامب لا يعرف شيئاً عن القوة العسكرية    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر تودّع استيراد البنزين
بعد تدشين مصفاة براقي
نشر في الشروق اليومي يوم 21 - 02 - 2019

دشنت الشركة الوطنية للمحروقات رسميا، الخميس، مصفاة سيدي أرزين ببراقي بالعاصمة بعد أن خضعت لعمليات صيانة وتحديث منذ 2010 بتكلفة بلغت 1.5 مليار دولار، حيث سترتفع طاقة التكرير السنوية بها إلى 3.7 مليون طن سنويا، ما سينهي استيراد الجزائر للبنزين اعتبارا من شهر جوان المقبل.
وخلال مراسيم التدشين التي جرت صبيحة الخميس، بالمصفاة الواقعة بمنطقة سيدي أرزين ببراقي جنوب العاصمة، ذكر الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أن الشركة ومن خلال هذا المشروع فقد تعلمت إنجاز المشاريع بصرامة كبيرة، وفق الآجال المحددة والنوعية المطلوب، وعلق بالقول "الرئيس أوباما كان يقول نعم نستطيع، أما أنا فأقول نعم لقد استطعنا".
من جهته، قال نائب الرئيس المدير العام المكلف بتسويق المحروقات أحمد مازيغي إن استلام مصفاة براقي يعني أن الجزائر ستودع بشكل شبه نهائي استيراد البنزين اعتبارا من شهر جوان المقبل.
وشرح مازيغي أن المصفاة ستنتج 1.4 مليون طن سنويا من البنزين (دون رصاص خصوصا)، ما يعني أن الجزائر واعتبارا من جوان ستكون تقريبا دون حاجة لاستيراد البنزين وإذا حدث ستكون كميات محدودة ب30 ألف طن فقط.
وكما هو معلوم فقد تم فسخ عقد شركة "تيكنيب" الفرنسية التي كانت مكلفة بأعمال الصيانة وإعادة التأهيل، لكن العقد تم فسخه في جوان 2015، ومنح المشروع لشركة "CPECC" الصينية نهاية 2016، التي تولت إكمال المهمة، حيث بلغت تكلفتها المالية نحو 1.5 مليار دولار حسب ولد قدور.
وكشف ولد قدور أن الشركة بصدد التفاوض مع شركة أرامكو السعودية العملاقة بخصوص تكاليف (أسعار) تكرير كميات من النفط الخام الخاص بها في مصفاة أوغستا التابعة لسوناطراك.
وذكر ولد قدور بهذا الخصوص "سنلتقي الأسبوع المقبل في اجتماع تفاوضي مع أرامكو حول تكاليف تكرير كميات من النفط الخاص بها في مصفاة سوناطراك ب "أوغستا".
وأشار المتحدث إلى أن أرامكو زبون بنسبة 20 بالمائة لإكسون موبيل لما كانت المصفاة ملكا للشركة الأمريكية، ولم تكن العلاقات حسنة بين الطرفين، وسيتم التفاوض معها بشأن تكاليف التكرير، ما سيعود بمداخيل لصالح سوناطراك.
وفي رد على سؤال بخصوص التغييرات التي شهدتها مناطق الإنتاج والمديرين الجهويين بالجنوب التابعة لسوناطراك دافع ولد قدور عن التغييرات التي حدثت، مشيرا إلى أن التغييرات والتحويلات أمر عادي في حياة شركة، وخصوصا أن الشركة التي لا تتغير ولا تتحول ستموت حتما.
وقال ولد قدور بهذا الخصوص "منذ قدومي على رأس الشركة ومنذ أن عرفت سوناطراك لم يحدث أي تغيير في تنظيم قسم نشاط المنبع أو أي قسم آخر".
وأضاف "لا أرى أين هو المشكل إذا قمت بتعيين أحد نواب الرئيس كمستشار لدي وتعويضه في منصبه بآخر"، في إشارة واضحة إلى تعيين نائب الرئيس المكلف بالإنتاج والاستكشاف صالح مكموش في منصب مستشار لدى الرئيس المدير العام وتعويضه بالنيابة بنائب الرئيس المكلف بنقل المحروقات عبر الأنابيب سليمان العربي باي.
وبخصوص التغييرات التي مست مديريات الإنتاج بالجنوب، أوضح ولد قدور أن جلها كان بسبب إحالة المسؤولين على التقاعد على غرار حاسي مسعود وحاسي الرمل، مشيرا إلى أنه تم تعويضهم بمسؤولين شباب، وتعهد بتنصيب المزيد من الإطارات والكفاءات الشابة في مناصب المسؤولية بالشركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.