نشاطات مكثقة للعمامرة على هامش المؤتمر الوزاري لدعم الاستقرار في ليبيا    البرلمان الأوروبي مطالب بعدم الاعتراف بالضم غير القانوني من قبل المغرب للصحراء الغربية    توقعات الطقس لنهار اليوم الخميس    النفط يواصل الارتفاع    فيدرالية الخبازين تلوح بالإضراب    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال    الميلان يكافئ بن ناصر    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    حرّاس السواحل ينقذون 701 شخص خلال أسبوع    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    3 وفيات.. 76 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    ويل لأمّة كثرت طوائفها    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    قسنطينة: انتشال جثة شاب من تحت شجرة بجبل الوحش    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    تسجيل 76 اصابة جديدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 61 حالة شفاء    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    الأطباء يثمّنون القرار ويحذرون من الاستهتار    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا هو سعر لقاح كورونا المرتقب بالدينار الجزائري
الإتحاد الأوروبي يشرع في التفاوض مع الشركة المنتجة
نشر في الشروق اليومي يوم 17 - 11 - 2020

حدد الإتحاد الأوروبي ثمنا للشروع التفاوض مع مخبر موديرنا لاقتناء لقاح فيروس كورونا، بسعر يقدر بحوالي 25 دولارا وهو ما يعادل قرابة 3 آلاف دينار جزائري حسب سعر الصرف الرسمي.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مصدر أوروبي أن المفوضية الأوروبية تسعى لشراء ملايين الجرعات من هذا اللقاح، وتريد سعرا أقل من 25 دولارا للجرعة الواحدة منه.
3200 دينار في الجزائر
وفي حال نجاح هذه الصفقة بعد تأكيد جاهزية اللقاح للتسويق، فيمكن توقع سعره في الأسواق في حدود 25 دولارا للجرعة الواحدة وهو ما يعادل 3200 دينار جزائري حسب سعر الصرف الرسمي الحالي.
أما في حال حساب ثمن جرعة لقاح موديرنا بسعر الصرف في السوق السوداء والذي يقارب 170 دينارا للدولار الواحد، فإنه سيكون في حدود 4200 دينار جزائري.
وسابقا أعلن وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أن فريقا في وزارته يتابع بشكل مستمر تطور عمل مخابر البحث عن فيروس كورونا، وأن الجزائر ستباشر مفاوضات مع هذه الجهات لاقتناء أي لقاح فور طرحه في السوق.
والإثنين أعلنت شركة موديرنا الدوائية الأمريكية، الاثنين، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد فعال بنسبة 94.5 في المائة، حسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.
وبهذا الإعلان تكون موديرنا ثاني شركة أمريكية تعطي هذه النتائج الإيجابية للقاح مضاد لكورونا، وذلك بعد أسبوع من إعلان شركة فايزر الأمريكية بالشراكة مع بيونتيك الألمانية أن لقاحهما سجل فعالية تخطت ال90 في المائة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان هوغ: "أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد-19، بما في ذلك المرض الشديد".
وذكرت الشركة في بيان، أن لقاحها لكورونا "حقق فعاليته الأساسية، وذلك بعد التحليل المؤقت والأولي لنتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات"، مؤكدة أن فعاليته بلغت 94.5 في المائة.
وذكر بيان الشركة، أن النتائج الأولية استندت إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأمريكي وإفريقي وآسيوي)، مضيفاً أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة.
وتابع: "نظراً لتراكم نتائج المزيد من الحالات التي تؤدي إلى التحليل النهائي، تتوقع الشركة أن يتغير تقدير نسبة فعالية اللقاح".
وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص "الاستخدام الطارئ" خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وكانت الشركة قالت في وقت سابق، إنها ستطلب "الإذن الطارئ" من الهيئات الصحية إذا ثبتت فعاليته بنسبة 70 في المائة على الأقل.
نتائج مشجعة
وصفت رئيسة الفريق العلمي في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، الأنباء بشأن لقاح موديرنا بالمشجعة، بيد أنها توقعت أن يوزع بكميات محدودة في النصف الأول من العام المقبل.
كما رحب أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس بالأنباء عن لقاحات وشيكة ضد فيروس كورونا، لكنه دعا إلى عدم التراخي، مؤكدا أن لقاحا لن يقضي بمفرده على وباء كورونا لأنه مكمل لأدوات أخرى لمحاربة المرض.
من جهته، أشاد مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية أنطوني فاوتشي بالنتائج الواعدة للقاح التجريبي لشركة مودرينا واللقاح المشترك لكل من فايزر (Pfizer) وبيونتك (BioNTech)، ووصف الأنباء عن لقاح موديرنا بالرائعة.
وأعلنت بريطانيا عن التوصل لاتفاق مبدئي لاقتناء 5 ملايين جرعة من لقاح موديرنا المرتقب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.