أساتذة الابتدائي يشلون المدارس للإثنين السابع على التوالي    وزارة التعليم العالي تتراجع عن تجميد التربصات العلمية نحو تونس والمغرب    وزير المجاهدين يدعو الشعب ليكون "متماسكا ومتلاحما مع رسالة الشهداء"    القبض على إرهابي بحوزته كمية من الذخيرة بورقلة    بلجود : “الدولة ستواصل إنجاز كل البرامج السكنية في شتى الصيغ”    الحكومة تتوقع تهاوي قيمة الدينار إلى 230 دينار مقابل واحد دولار مطلع 2020    طوبال يكشف حقيقة إصابته    بلايلي يضع بلماضي في ورطة    تأجيل النطق بالحكم في قضية موقوفي الحراك    شرطة المنيعة تضع حدا لنشاط بائع للمشروبات الكحولية بدون رخصة    تأجيل الحكم في قضية دهس متظاهرين بوهران إلى ال 24 نوفمبر الجاري    الترخيص لتوظيف خريجي مدارس الشبه الطبي دفعة 2018    انطلاق الطبعة الخامسة للصالون الدولي للتمور ببسكرة    الإطاحة بشبكة إجرامية طرحت 8100 دولار مزورة للتداول بالشلف    بعد محرز ... الإصابة تحرم "الخضر" من خدمات هاريس بلقبلة أمام بوتسوانا    عنتر يحي يحتفل بذكرى ملحمة أم درمان بتغريدة رائعة    دحمون: "لدينا شرطة مهنية وهي في خدمة المواطن ولها علاقة وثيقة معه"    حوادث المرور: وفاة 6 أشخاص وإصابة آخر بجروح خلال ال24 ساعة الأخيرة    مفوض الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي يشيد ب"الدور الريادي" للجزائر في مجال مكافحة الإرهاب    كرة القدم / بطولة ما بين الجهات /مجموعة وسط-شرق - الجولة العاشرة/: البرنامج    حفل تقديم كتاب "أحسن لالماس .. الأسطورة": "الكتاب يندرج في إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية"    رئاسيات 2019 : بداية حملة "محتشمة" والمرشحون مطالبين " بالتجديد "    “يستاهلوا” .. !    تاريخ يئن .. !    ملتقى حول معلمي القرآن أثناء الاستعمار في أدرار    دعوة لتعليق عضوية المغرب من الإتحاد الأفريقي    أسعار الأدوية تخنق القدرة الشرائية .. !    الخضر يبحثون عن ثاني انتصار في تصفيات “الكان”    السلطة تعرض برنامج الإعلام الآلي الخاص بالانتخابات غدا الثلاثاء    تسليم خط السك الحديدية مشرية-البيض قبل نهاية 2020    الخطوط الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية الى النهائي 1 يوم الاثنين المقبل    عرقاب يعترف بوجود صعوبات في قطاع الطاقة    "الخُضر" في مواجهة بوتسوانا لتحقيق الفوزسهرة هذا الاثنين    مقتل 4 أشخاص في هجوم مسلح على حفل بأمريكا    كيم جونغ أون يشرف على تدريبات جوية    تهدئة على صفيح ساخن    منتخب الصم‮ ‬يرفض مواجهة الصهاينة    دعا المواطنين للمساهمة في‮ ‬إنجاحها    قيس‮ ‬يكتب وثيقة رسمية بخط‮ ‬يده    تسوية وضعية‮ ‬400‮ ‬ألف من أصحاب‮ ‬لانام‮ ‬    استرجاع مركبة مسروقة    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    عرس الحَمَام    جمالية الشخصية في « بحثا عن آمال الغبريني»لإبراهيم سعدي    مركز BLS يواصل تضييق الخناق على طالبي التأشيرة    غزة وغرناطة    "المثقفة العربية وصلت إلى مستوى رفيع من الإبداع"    مجموعة وثائقية في المستوى    500 مليون سنتيم لإنجاز ممهلات    محاولة لإنقاذ ذاكرة تعود إلى 174 عاما    فوز لعوطي وحكيم في مهرجان مصر الدولي للموسيقى الفرنكو    ما ذنبهم ..؟    في‮ ‬ولايات الجنوب    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





البرلمان البريطاني يوافق نهائيا على البريكست

أعطى مجلس اللوردات البريطاني، مساء الإثنين، موافقته النهائية على قانون يسمح للحكومة في الشروع بإجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست".
وتأتي هذه الموافقة بعد تصويت نواب مجلس العموم على القانون أيضاً؛ ما سيفتح الطريق لإطلاق عملية بريكست من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي، قبل نهاية مارس الحالي.
وبمجرد مصادقة الملكة إليزابيث على قانون البريكست، فسيتعين على ماي إبلاغ بروكسل أن لندن خرجت من الاتحاد الأوروبي.
وصوت نواب مجلس العموم البريطاني على قانون تاريخي، الإثنين، يسمح للحكومة الشروع بالبريكست بعد ساعات من إعلان رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجن، نيتها طلب استفتاء جديد على الاستقلال.
ورفض النواب بغالبية 335 صوتاً مقابل 287 التعديل الأول لمجلس اللوردات الهادف إلى حماية 3 ملايين أوروبي يعيشون في المملكة المتحدة. كما رفضوا التعديل الآخر الذي يعطي البرلمان الكلمة الأخيرة بالنسبة لاتفاق نهائي مع بروكسل.
بهذا التصويت، نالت الحكومة البريطانية موافقة البرلمان النهائية على تشريع يمنح رئيسة الوزراء سلطة البدء في إجراءات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
من جانبه، رحب ديفيد ديفيز الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بموافقة البرلمان، أمس الإثنين، على تشريع يمنح رئيسة الوزراء تيريزا ماي سلطة البدء رسمياً في محادثات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.
وقال ديفيز في بيان: "نحن الآن على أعتاب التفاوض الأهم في بلادنا منذ جيل"، وأضاف: "سنُفعل المادة 50 بحلول نهاية هذا الشهر كما هو مزمع ونحقق نتيجة في صالح المملكة المتحدة بأسرها".
على صعيد آخر، اختارت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن، يوم الإثنين، لتعلن أنها ستطلب استفتاءً جديداً حول الاستقلال؛ الأمر الذي يهدد بتفكك المملكة المتحدة، وطلبت بتنظيم استفتاء نهاية 2018 أو مطلع 2019.
وقالت ستورجن في أدنبره: "الأسبوع المقبل سأطلب من البرلمان الاسكتلندي السماح لي بالتوصل إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية، لإطلاق الآلية التي تجيز للبرلمان الاسكتلندي إصدار تشريع لاستفتاء حول الاستقلال".
وأضافت زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي الذي يطالب بالاستقلال: "أعتبر أن من المهم أن يكون في وسع اسكتلندا تقرير مستقبلها، قبل أن يفوت الأوان".
على الفور، حذرت الحكومة البريطانية من أن تنظيم استفتاء ثانٍ بشأن استقلال اسكتلندا سيشكل "عامل انقسام" وسيؤدي إلى حالة من "الضبابية الاقتصادية في أسوأ وقت ممكن".
مع أن إعلان الحكومة القومية الاسكتلندية لا يشكل مفاجأة بالكامل، إلا أنه يثير المخاوف مجدداً من انقسام المملكة المتحدة.
وكانت اسكتلندا قد عارضت بنسبة 62% الخروج من الاتحاد الأوروبي في جوان الماضي، بينما فضّل 52% من البريطانيين ذلك.
ففي استفتاء عام 2014، حصل معارضو الاستقلال على 55%، لكن استطلاعاً أجرته "بي إم جي" ونشر الإثنين كشف عن تأييد 48% من الاسكتلنديين للانفصال عن بريطانيا، إلا أن ذلك يتطلب موافقة الحكومة البريطانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.