جلسة علنية غدا الخميس لطرح أسئلة شفوية تخص ست قطاعات وزارية    توقيف 03 أشخاص قاموا بسرقة مبلغ 200 مليون سنتيم بباتنة    مستغانم: الإطاحة بشبكة لترويج المخدرات الصلبة    سكيكدة: أمن فلفلة يوقف لصين محترفين    حوادث الطرقات : هلاك تسعة أشخاص و إصابة 138 آخرين بجروح خلال 24سا    الجيش الوطني الشعبي: توقيف 7 عناصر دعم وتدمير 6 مخابئ للجماعات الإرهابية خلال أسبوع    الجزائر تلعب دورا في توحيد الصف الفلسطيني    كأس إفريقيا للأمم 2021: كوت ديفوار- الجزائر: "الخضر" مطالبون بالفوز من اجل البقاء    الرابطة الأولى: جولة في صالح أندية الطليعة    " الإخوة عبيد " آخر إصدارات الروائي ساعد تاكليت    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    محكمة سيدي أمحمد : تأجيل محاكمة المتابعين في قضية مجمع "بن اعمر"    خطة انتعاش استعجالية لضمان الديمومة    ترسيم 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي    لعمامرة يُستقبَل من قبل أمير دولة قطر    بلعابد يشدّد على المتابعة الدقيقة    عرقاب يبحث مع اللورد ريسبي فرص الشراكة    فيروس كورونا سيعيش معنا لسنوات    تقنين التكوين المتواصل وتعزيز ميزانيته    إقبال محتشم وتباين في النسب    المناضل العماري يدعو دي ميستورا إلى التحرك    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    «الفراعنة» أمام حتمية الفوز على السودان    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    بلايلي في صدارة قائمة أفضل صنّاع الفرص    زيارة ويليامز دليل على أهمية الرؤية الجزائرية لحلّ الأزمة الليبية    النفط يقفز لأعلى مستوى منذ من 7 أعوام    وفاة 34 شخصا وإصابة 1027    كوت ديفوار-الجزائر: تعويض الحكم الغامبي غاساما بالجنوب افريقي فريتاس غوميز    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    جامعة البليدة 02 تستحدث خلايا يقظة لمواجهة كورونا    15 ألف تصريحا سنويا من مجموع 20 ألف مستخدما    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    90 بالمائة من حالات الزكام المسجلة إصابات ب«أوميكرون»    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    قيمة الإنتاج الفلاحي بلغت 3.491 مليار دج ونموا ب 2%    عجز في الميزان التجاري ب 9,6 مليار دج    الأمم المتحدة تصفع المغرب وتكذّب وجود أطفال جنود صحراويين    الريسوني ضحية "متابعة سياسية بامتياز"    شراكة استراتيجية وفق "رابح رابح"    سارقو قارورات غاز البوتان في قبضة الدرك    طوابير لاقتناء الحليب المدعّم بنقطة البيع بوسط المدينة    بوبشير يعرض في "غاليريا غرانداستار"    مدينة العمائر ودهليز الحرمين    كتلة "حمس" تنسحب من جلسة توزيع المهام    خليفة محياوي يعرف يوم 27 جانفي القادم    حجز مواد صيدلانية    قاتل تاجر في شباك الشرطة    محطات ومكثفات وخزانات لتأمين المستشفيات    الفريق بحاجة إلى دم جديد وحظوظ التأهل قائمة    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الفاف يكشف: “مفاوضات مع منتخبات كبيرة لإجراء مباريات ودية في مارس وجوان”
نشر في الحياة العربية يوم 16 - 12 - 2019


زطشي: فكرت في الاستقالة مرتين.. وبلماضي كان محقا
* نظام الاحتراف في الجزائر “فوضوي”
* الفاف يملك آليات لمحاربة الفساد والرشوة والتلاعب بالمباريات
كشف خير الدين زطشي رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أنه فكر في الاستقالة مرتين، قبل وبعد كأس الأمم الأفريقية 2019 التي توجت الجزائر بلقبها في مصر بعد غياب دام 29 عاما.
وقال زطشي إن مشاكل كرة القدم الجزائرية من قوانين عتيقة وقضايا فساد وتراكم ديون على الأندية، أثرت عليه خلال عامين منذ توليه المنصب، لكن مقربين أقنعوه بالبقاء.
وأوضح رئيس الاتحاد الجزائري “عشت ضغوطا كبيرة خلال سنتين من عهدتي، وفكرت في الاستقالة في أكثر من مناسبة، لكن المقربين مني والمحيطين بالاتحاد أقنعوني بالبقاء”. وكال زطشي المديح للمدرب جمال بلماضي بعد أن قاد الجزائر للتتويج بلقب كأس الأمم للمرة الثانية.
وعن ملابسات التعاقد مع بلماضي قال رئيس الاتحاد الجزائري “لقد ارتكبنا أخطاء في بعض الأسماء قبل مجيء بلماضي، الذي كنا ندرك انه يملك كل مقومات النجاح بعد مشواره المميز مع الدحيل (القطري)”.
وأضاف “انتظرنا مغادرته هذا الفريق للتعاقد معه وأنا أرفع له القبعة لأنه لم يضع أي شروط مادية وقبل المهمة براتب أقل من قيمته، لكننا تداركنا الموقف وصححنا الوضع، وجعلناه أغلى مدرب في تاريخ الكرة الجزائرية”.
وتولى بلماضي لاعب منتخب الجزائر السابق، المسؤولية في أوت 2018 خلفا لرابح ماجر في تعاقد حتى نهاية كأس العالم 2022. وقال زطشي إنه كان يثق في قدرة بلماضي على قيادة المنتخب لتحقيق هذا الانجاز الكبير. وأضاف “بلماضي كان محقا عندما قال قبل كأس الأمم، إنه ذاهب إلى مصر للتتويج بالكأس لأنه يعرف إمكانات لاعبيه لحقيقية”. وتوجت الجزائر بلقب كأس الأمم بعد الفوز 1-صفر على السنغال في المباراة النهائية في القاهرة. واستعرض زطشي الجهود التي قام بها منذ أن تولى المسؤولية خلفا لمحمد روراوة.
وقال “قدمت كل ما بوسعي لكني أشعر بالرضا، عما قمت به في سنتين، وأنا على يقين أنني أعطيت كل ما لدي وهناك مشاريع سترى النور لاحقا على غرار المدارس الكروية، التي انطلقنا فيها بخميس مليانة، وهناك ثانية في سيدي بلعباس ومشاريع أخرى لا أستطيع الكشف عنها حاليا”.
وأضاف أن التحدي المقبل الذي يعكف عليه يتمثل في تعديل القانون الأساسي للاتحاد الجزائري، حتى يتماشى مع قوانين الاتحاد الدولي (الفيفا) والقوانين المحلية معترفا بأن غياب التمثيل الجزائري في الهيئات القارية “غير مقبول”.
وأكمل “لا يعقل عدم تمثيل الجزائر في الاتحاد الأفريقي، لكن العقلية ستتغير بعد تتويجنا بكأس أفريقيا وهناك طاقات شابة ستكون حاضرة في الوجه الجديد للكاف”.
..مباريات ودية كبيرة
وأشار زطشي إلى إن الاتحاد الجزائري بصدد التعاقد مع منتخبات كبرى لمواجهتها مشيرا إلى أن ضغط جدول أيام الفيفا يحول دون ترتيب مواجهة ودية أمام فرنسا ينتظرها الجميع.
وأضاف “التقيت رئيس الاتحاد الفرنسي وتحدثنا عن إمكانية برمجة مباراة بين المنتخبين لكن المشكلة في مواعيد الفيفا .. لهذا لم نجد تاريخا مناسبا وأتمنى أن تقام بالجزائر، لكن لا يوجد أي شيء رسمي حتى الآن”.
وكانت الجزائر واجهت مستضيفتها فرنسا وديا في 2001 في مباراة لم تكتمل بسبب اجتياح الجماهير أرض الملعب بينما كانت فرنسا متقدمة 4-1 وسجل بلماضي هدف الجزائر. وتابع زطشي “نحن في مفاوضات مع منتخبات كبيرة لإجراء مباريات ودية في مارس وجوان”.
.. نظام فوضوي
وانتقد رئيس الاتحاد الجزائري نظام الاحتراف في الجزائر ووصفه بأنه “فوضوي” لكنه قال إن الاتحاد لديه آليات لمحاربة الفساد والرشوة والتلاعب بالمباريات.
وأضاف “الاحتراف بالصيغة التي انطلقنا بها في 2010 كان خطأ، وهو احتراف فوضوي وكان لابد من وضع آليات وتجريبها وبعدها الدخول في الاحتراف بعد سنتين أي في 2012”.
وأردف “مشاكل الكرة المحلية قديمة وتراكمت منذ سنوات، ونحن نعمل على معالجة مشكلة الفساد والديون من خلال الهيئات التي قمنا بإنشائها، ويجب أن يكون هناك توازن في المداخيل (الايرادات) والمصاريف للأندية ونحن لا نملك العصا السحرية ولابد من الوقت لمعالجة هذه المشاكل”. ويركز زطشي في سياسته كثيرا على إعداد اللاعبين وأسس بالفعل أربع مدارس لكرة القدم في الجزائر.
وعن قضية اللاعبين مزدوجي الجنسية، الذين يتحدث الإعلام المحلي عن إمكانية تمثيلهم المنتخب الوطني قال زطشي “الاتحادية (الاتحاد الجزائري) والناخب الوطني (مدرب المنتخب) يقومان بدورهما في هذا السياق أما إذا لم يلتحق بنا هؤلاء فعليكم القيام بعملكم والبحث عن الأسباب”. وهناك تقارير عن إمكانية اقناع حسام عوار لاعب نادي ليون الفرنسي بارتداء قميص الجزائر رغم رغبة مدرب فرنسا في ضمه للمنتخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.