إحتلال المغرب للصحراء الغربية "هو من أجل استغلال ثرواتها الطبيعية"    رياح قوية وأمواج عالية في السواحل    هذه آليات محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب    الجزائر والقاهرة تتفقان على تعزيز الشراكة بين الجامعات    الجزائريون يؤدّون صلاة الاستسقاء مجدداً    خيْبة أمل.. أين الخلل؟.. وماذا عن المستقبل؟    صحف عالمية تسلط الضوء على خيبة الجزائر    يوم تاريخي للدبلوماسية الجزائرية..    البيع المشروط للزيت والحليب متواصل بمستغانم    توزيع 50 وحدة سكنية "ألبيا" بصيغتها الجديدة بقديل    انخفاض نسبة البطالة من 14.46 إلى 7.41 بالمائة في 2021    الجزائريون مع المنتخب في السراء والضراء    ضرورة خلق ورشات خارجية لإعادة الإدماج الاجتماعي للمساجين    وضع حد لنشاط 3 مروجين ومصادرة كمية من السموم    صرح طبي بمعايير عالمية    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    عرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    خرق للتدابير الوقائية و تجاوزات بمستغانم    «الملقحون تظهر عليهم أعراض خفيفة و ينقلون الفيروس بدرجة أقل»    مدير التشغيل بالبرج : منحة البطالة ستمنح لمستحقيها بعد تطهير قائمة طلبات العمل    رواية "نساء في الجحيم" لعائشة بنّور بالإسبانية    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    تعليق الدراسة بمرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام    المهرجة و لاعبة الخفة أحلام لرياح للنصر: تنمروا عليّ لكوني امرأة لكنني نجحت    قتيل وجريحان في حادث مرور بغليزان    حبس 11 متهما في جريمة الاحتيال على 75 طالبا    إرساء قواعد مهنة حقيقية لصحافة محترفة    ضرورة تبادل التجارب والخبرات    قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة    لنرفع المعنويات والهمم    النكسة...    إهمال ولا مبالاة    بلاني يجدّد التأكيد على موقف الجزائر الثابت    وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأوروبي    نداءات أوروبية لوقف نهب خيرات الصحراويين    هذا جديد الضرائب على المهن غير التجارية    اسمعوا وعوا..    الأزمة في مالي: الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون ويعبر عن دعمه لها    هذه أهم انشغالات مُكتتبي عدل ..    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    تنصيب العميد غنام صبري مفتشا جهويا    خلايا يقظة لمواجهة "كورونا" في مرحلة الامتحانات    قافلة جراحية تجوب ولايات الوطن    ارتفاع عدد المصابين ب"كوفيد 19" في البليدة    جاهزية المستشفيات لوقف زحف "كورونا"    الصورة عنوان لجمال المعالم السياحية بالجزائر    بلماضي .... مهما يكن يبقى وزيرا للسعادة    وفاة مسنين في ظروف غامضة    ... فخورون بإنجازاتكم    الصفعات تتوالى على المغرب ونظام المخزن لا يستحي من الكذب والتحريف    ائتلاف مغربي: حملات التشهير ضد الشهيد بن بركة محاولة للتستر على مسؤولية المخزن في اغتياله    هذه حقيقة وفاة أرملة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سي الهاشمي عصاد يطلع على جهود ترقية اللغة الأمازيغية
نشر في الحياة العربية يوم 06 - 12 - 2021

شرع الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد الاثنين في زيارة عمل إلى ولاية بني عباس في إطار أنشطة هيئته لسنة 2021.
وتهدف هذه الزيارة التي تتواصل لمدة ثلاثة أيام إلى التعرف على جهود الدولة بخصوص ترقية اللغة الأمازيغية عبر التراب الوطني.
وسيترأس السيد عصاد، الذي يرافقه وفد من إطارات ومسؤولي المحافظة السامية للأمازيغية خلال زيارة العمل بمعية السلطات المحلية، لقاءا حول التراث اللامادي بهذه المنطقة من جنوب غرب البلاد. ومن ضمن هذا التراث، ذلك المرتبط بالتراث الشعري والموسيقي "الكورونجي" وذلك بمناسبة صدور الألبوم الموسيقي الأول المتضمن ست أغاني من هذا النوع من التراث الغنائي العريق من كلمات وتلحين الفنان مصطفى مخلوفي الذي ينحدر من منطقة تبالبالة .
هذا العدد الأول من ألبوم أغاني "الكورونجي" الذي صدر بدعم من وكالة الأنباء الجزائرية والإذاعة الجزائرية واللجنة الوطنية الجزائرية للعلوم والتربية وأيضا المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) والذي يحمل عنوان "كورونجي" عبارة عن ألبوم غير تجاري ويهدف أساسا إلى وضع هذا المتغير اللساني المتداول فقط بالجزائر في متناول "شبكة هيئات البحث والتربية"، حسب مسؤولي المحافظة السامية للأمازيغية.
ويعد "الكورونجي" من التنوعات اللسانية الأمازيغية فهومزيج من رصيد لغوي يتكون من السونغاي (اللغة النيلية-الصحراوية التي مازالت متداولة في عدة دول من منطقة غرب إفريقيا) ومفردات من العربية والأمازيغية، ويتحدث بها فقط بمنطقة تبالبالة (424 كلم جنوب بني عباس)، سيما بمناطق كوارة (زاوية) وإفرنيو(شرايعة) ويمي (مخلوف).
كما سيشرف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أيضا خلال زيارته لولاية بني عباس التي تتواصل إلى غاية الخميس القادم على تنصيب اللجنة المحلية المكلفة بتحضير اليوم الدولي للغة الأم المقرر تنظيم فعالياته في إيغلي (77 كلم شمال بني عباس) يوم 21 فبراير 2022.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.