الوزير الأول يستقبل من طرف الرئيس أردوغان بمدينة قونيا التركية    الوزير الأول يشارك بصفته ممثلا للرئيس تبون في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بقونيا التركية    تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز العمل البرلماني المشترك    الثورة الجزائرية منعطف تاريخي في تحرير الشعوب الإفريقية    لعمامرة في زيارة عمل إلى أذربيجان    منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع كل محاصيلهم لتعاونيات الحبوب    نواة لاقتصاد عالمي جدّي وجديد    البنك الوطني يطلق منتجات تمويلية «إسلامية»    المجتمع الدولي مطالب بمحاسبة المحتل الصهيوني    انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء    زوينة بوزبرة تهدي الجزائر أوّل ميدالية    إعفاء الساورة واتحاد العاصمة من الدّور التّمهيدي    حمر العين عبد الحق الجزائري الأكثر مشاركة    حجز 18800 قرص مهلوس    مساعدة 14 ألف فلاح على استئناف النشاط    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    الرئيس الصحراوي يطالب مجلس الأمن الدولي بوضع حد لتعنت واستهتار دولة الاحتلال المغربية    مظاهرات في المغرب تنديدا بالتطبيع مع الصهاينة    استشهاد أربعة فلسطينيين في اعتداءات صهيونية جديدة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص    استكشافات غازية ونفطية جديدة.. الجزائر تستعيد نفوذها في سوق النفط    الجزائر فاعل رئيسي في الدبلوماسية النفطية    النخبة الوطنية بطموحات كبيرة    حماد: جاهزون للحفاظ على مكاسب وهران    "المحاربون" في مهمة اصطياد "أسود التيرانغا"    نحو استقرار أسعار النفط فوق 110 دولار    الكتاب الرقمي.. جدل حول جاهزية المشروع وإيجابياته    جبال العطوش.. وجهة العائلات بعيدا عن الضوضاء    3101 تدخّل خلال شهر    القضاء يطوي ملف النصب على الطلبة    قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    الفنانة نورية...سنتان من الغياب    ترحيب واسع باتفاق السلام في تشاد    استشهاد 3 فلسطينيين بنابلس بينهم القيادي النابلسي    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    كتاب المسرح في الجزائر موضوع نقاش    مقاولات أثبتن قدرتهن على صنع التغيير    4 إصابات في حادثين منفصلين    مناسبة لتأكيد جزائرية الشعر الملحون    كورونا : 122 إصابة جديدة ولا وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة    تثمين الموقع الأثري سراديب بازيليك سانت كريسبين    احذروا..    هل ترفع الجزائر كميات الكهرباء المُصدّرة نحو تونس؟    خامسها مقصية بن سبعيني.. 4 أهداف جزائرية "خارقة" في أوروبا    مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربي مهددة بالضياع    مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين تدعو إلى مزيد من التعبئة لإسقاط التطبيع    عودة قوية لفيروس كورونا بجيجل ومخاوف من كارثة أخرى بعد موسم الإصطياف    انطلاق فعاليات مهرجان الضحك بسكيكدة    بالإضافة إلى منازل وزوايا بالمدينة القديمة: رفع التجميد عن مشروع ترميم منزل الشيخ ابن باديس    فيما أوقف متهم بمحاولة قتل : تفكيك مجموعات إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتبسة    دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ : هدوء في غزة بعد عدوان صهيوني خلف عشرات الشهداء    وفد من وزارة الصحة يحل بعنابة    فيروس جديد يظهر في الصين وهذه أعراضه    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    النّبوءة    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحماية المدنية تكثّف الحملات التوعوية حول الالتزام بالنصائح الوقائية: حالة "تأهب قصوى" بسبب ارتفاع درجات الحرارة
نشر في الحياة العربية يوم 22 - 05 - 2022

* موجة حر تتعدى 40 درجة مئوية تحت الظل تجتاح المناطق الشمالية
* المدير العام للغابات يعلن عن إستراتيجية جديدة لمكافحة الحرائق
أكدت المديرية العامة للحماية المدنية، في بيان لها، وضع كل الوحدات العملية في حالة "تأهب قصوى"، وذلك تبعا للنشرة الجوية الخاصة بارتفاع دراجات الحرارة، مع تكثيف الحملات التوعوية حول الالتزام بالنصائح الوقائية في مثل هذه الظروف.
وأوضح البيان أنه "تبعا للنشرة الجوية الخاصة بارتفاع دراجات الحرارة، تضع المديرية العامة للحماية المدنية كل الوحدات العملية في حالة تأهب قصوى، إضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية فيما يتعلق بالنصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف" على غرار "عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال".
ودعت مصالح الحماية المدنية إلى "تجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة، يجب الخروج في الصباح الباكر أوفي وقت متأخر من المساء، البقاء تحت الظل قدر المستطاع، استحداث تيار هوائي في جميع أنحاء المبنى بمجرد أن تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من درجة الحرارة الداخلية، إغلاق النوافذ والستائر وواجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار، وترك النوافذ مغلقة طيلة النهار، وفتحها فقط في الصباح الباكر أوفي وقت متأخر من المساء".
وشددت أيضا على "إطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من إستعمالها" مضيفة "إذا توجب الخروج، يجب ارتداء قبعة، ملابس خفيفة (القطن) وعلاوة على ذلك، يفضل أن يكون فاتحة اللون" مع "تجنب الأعمال التي تتطلب جهودا بدنية (الرياضة، البستنة، والحرف الأخرى…)..".
وحرصت ايضا الحماية المدنية على "عدم التوافد على المجمعات المائية للسباحة نظرا لخطورتها" داعية الى "الاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن، أو باستعمال مرذاذ الماء، فضلا على إعطاء شرب الماء بانتظام للأطفال والمرضى وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش". أما بالنسبة لسائقي السيارات، الذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، فقد أكد البيان أنه "من المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة والإحتماء في الأماكن الباردة أوتحت الظل، وعدم ترك الأطفال وحدهم داخل سيارة".
..إستراتيجية جديدة لمكافحة الحرائق
أكد المدير العام للغابات جمال طواهرية عن فتح عدة مسالك غابية من شأنها تسهيل التدخلات لإخماد الحرائق في حال حدوثها. وأوضح طواهرية خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أنه تم غرس حوالي 800 ألف شجرة لحد الآن في إطار الحملة الوطنية للتشجير.
وكشف المتحدث عن وضع إستراتجية جديدة لمكافحة حرائق الغابات خلال هذه الصائفة على مستوى كل الولايات، من خلال إشراك المواطنين والجمعيات المهتمة بحماية الثروة الغابية وبالتنسيق مع الحماية المدنية تفاديا للسيناريوالذي عاشته الجزائر السنة الماضية.
وأضاف: "تم تسخير كل الإمكانيات لتفادي حرائق الغابات من خلال الشروع في عملية تنقية الغابات وبناء صهاريج مائية"، مؤكدا أن مصالحه وضعت شاحنات للتدخل السريع، مجهزة لإطفاء الحرائق على مستوى 40 ولاية، بالإضافة إلى أبراج مراقبة لإرسال الإنذار في حالة نشوب الحرائق".
..موجة حر على المناطق الشمالية
وتوقعت مصالح الأرصاد الجوية، تسجيل ارتفاع محسوس في درجات الحرارة بالمناطق الشمالية تتعدى 40 درجة مئوية تحت الظل.
وأوضح تنبيه لمصالح الأرصاد الجوية أن ارتفاع درجات الحرارة سيكون من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة التاسعة ليلا. ويشمل التنبيه ولايات: الجزائر، العاصمة، تيبازة، البليدة، بومرداس، الشلف، عين الدفلى، غليزان، تيزي وزو، بجاية، سكيكدة، عنابة والطارف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.