الدستور لا يجب أن يكون متخلفا عن حركة الواقع    أبواق العصابة تحاول تغليط الرأي العام الوطني    ساعة الحق    التخلص من الفساد للنهوض بالاقتصاد    بوشارب: «لن أرحل إلا بقرار فوقي.. وتعرفون جيّدا من نصّبني»!    الطفل يوسف موهبة مسلسل مشاعر يوجه رسالة حب للشعب الجزائري    توجهوا إلى الصحراء الغربية المحتلة لحضور محاكمة‮ ‬    جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة المبعوث الأممي    سيحددان في‮ ‬الجولة الأخيرة    لاحتواء أزمة النادي    إبتداء من الموسم القادم    الأفافاس : “خطابات قايد صالح متناقضة”    الخلافة العامة للطريقة التجانية مستاءة من السلطات    توفر الأمن وتنوع الخدمات ساهما في‮ ‬زيادة الإقبال عليها    بعدة تجمعات سكنية وريفية    معسكر‮ ‬    الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر وتؤكد‮:‬    قدر بأكثر من‮ ‬260‮ ‬ألف قنطار    التلفزيون‮ ‬ينهي‮ ‬الجدال    بالناحية العسكرية السادسة    ‬ديڤاج‮ ‬‭ ‬سيدي‮ ‬السعيد‮ ‬    بن معروف‮ ‬يترأس اجتماعاً‮ ‬إفريقياً    بعد إستقالة الرئيس عثماني‮ ‬وانسحاب خليفاتي‮ ‬    2‭ ‬مليار دولار سنوياً‮ ‬لاستيراد أجزاء السيارات‮ ‬    4105 تجار يضمنون المداومة أيام العيد بالعاصمة    إسماعيل شرقي يندد بحرب الوكالة في ليبيا    البنتاغون: لسنا على وشك الذهاب إلى حرب    السعودية تعلن مشاركتها في ورشة البحرين    خطوة واحدة للتتويج باللقب    "الحمراوة" يرفضون السقوط    واشنطن تعلن: أحبطنا هجمات إيرانية محتملة على الأمريكيين    عبقرية نقل التفاصيل التراثية للجزائر العاصمة    ثنائية المالوف والحوزي مسك الختام    النسور تقترب أكثر من «البوديوم» وتنتظر جولة الحسم    التدقيق قبل الترحيل    ختان جماعي ل 30 طفلا من أبناء العائلات المعوزة    العقارب مطالبة بتفادي الهزيمة أمام بلوزداد لضمان البقاء    تكريم عائلة بن عيسى في مباراة النهد وزيارة بلحسن توفيق في البرنامج    ركود بسوق العقار بمستغانم    حصص نظرية و تطبيقية على مدار 6 أيام    انطلاق عملية توزيع المصحف الشريف على تلاميذ المدارس القرآنية    مسابقة لاختيار أحسن مؤذن وخطيب ببلدية فرندة    تدريس معاني القرآن الكريم و تعليمه لفائدة أزيد من 70 طالبا    وفاة خالد بن الوليد    29 حالة مؤكدة بالسكري و38 بضغط الدم تم تحويل 3 منها إلى الاستعجالات    «ليفوتيروكس» مفقود بصيدليات تلمسان    مشروب طاقة طبيعي على سنة نبينا محمد عليه السلام    مساع لإنشاء اتحادية جهوية    إفطار جماعي بالساحة المركزية لحيزر    أحكام الاعتكاف وآدابه    إدوارد لين... اجتمعت فيه كل معاني الأخلاق    تأجيل تدشين ترامواي علي منجلي    التجار يطالبون بمحلات لممارسة نشاطهم    المستشفيات تستقبل عشرات الإصابات بفيروسات حادة    صفات الداعي إلى الله..    الاستعداد للعشر الأواخر من روضان[2]    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في طبعته ال28: الرئيس الكوبي وميهوبي يشرفان على افتتاح معرض هافانا الدولي للكتاب
نشر في الاتحاد يوم 08 - 02 - 2019

أشرف الرئيس الكوبي ميغال دياز كانيل ووزير الثقافة عزالدين ميهوبي سهرة أمس على افتتاح الطبعة ال28 لمعرض هافانا الدولي للكتاب "كوبا" الذي تشارك فيه الجزائر كضيف شرف.
وشهد حفل الافتتاح -الذي حضره أيضا وزير الثقافة الكوبي ألبيديو ألونزو غراو وسفير الجزائر بكوبا امحمد عشاش وكذا عدد من كبار المسئولين والمثقفين الكوبيين- برمجة فقرة فنية نشطها المغني الجزائري عبد الله المناعي رفقة عازف بيانو كوبي قبل أن يطوف الرئيس الكوبي رفقة ميهوبي بالجناح الجزائري الذي يضم "200 عنوان" بالعربية والفرنسية تعرف بالجزائر وثقافتها وأدبها- أين اطلع على مختلف هذه الإصدارات .
ميهوبي: "العلاقات بين البلدين ممتازة وأخوية "
وقال وزير الثقافة الكوبي في كلمة له أن العلاقات بين بلاده والجزائر "ممتازة وأخوية وفوق أي مصلحة اقتصادية، حيث تسود المشاعر والعواطف والصداقة وكذا الالتزام بقضية مشتركة هي العدالة" مضيفا أن هذه العلاقات "تجسدها خصوصا صداقة عبد العزيز بوتفليقة مع راوول وقبله فيدال (كاسترو).." ومشيدا في هذا الاطار بدفاع الجزائر الدائم عن القضية الكوبية في المنتديات الدولية ونضالها ضد الحصار عليها.
واعتبر من جهته رئيس المعهد الكوبي للكتاب واللجنة المنظمة للمعرض خوان رودريغز كابريرا أن حضور الجزائر كضيف شرف بمعرض هافانا الدولي للكتاب هو "دليل على علاقات التعاون التاريخية والقوية" بين البلدين والتي "تشمل مجالات مختلفة بينها الثقافة"
وأكد من جهته ميهوبي على أن الجزائر وكوبا "تربطهما علاقات تاريخية تعود إلى كفاح شعبيهما من أجل الحرية والكرامة وتجمع بينهما صداقة (...) ثابتة لم تتغير عبر السنين" مضيفا أن هذه العلاقات "تضيف اليوم لبنة خاصة ببصمة ثقافية مع تنظيم معرض هافانا الدولي للكتاب وحضور الجزائر كضيف شرف حيث تمثل الثقافة "اسمنتا لتمتين العلاقات وجسرا لترقية التعاون الثقافي".
وتشارك الجزائر بمعرض هافانا الدولي للكتاب كضيف شرف وهذا لأول مرة بمعرض دولي للكتاب بأمريكا اللاتينية. وسيعرف المعرض مشاركة كتاب جزائريين على غرار الاكاديمي حمادي عبد الله والروائية مايسة باي اللذين سينشطان محاضرتين حول تاريخ وحاضر الأدب الجزائري وكذا الأدب النسوي.
بن شيخ الحسين يحاضر حول حماية حقوق المؤلف في الجزائر
وسيحاضر من جهته مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين حول حماية حقوق المؤلف في الجزائر في حين سيلقي مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة جمال فوغالي كلمة حول واقع النشر، كما سيقام من جهة أخرى على هامش هذه التظاهرة الأدبية معرض للصور الفوتوغرافية حول التراث والتاريخ والعمران والطبيعة في الجزائر كما ستعرض أربعة أفلام جزائرية هي كل من "يما الجميلة صحراوي وإلى آخر الزمان لياسمين شويخ بالإضافة إلى "عطور الجزائر" لرشيد بلحاج و"زبانه" لسعيد ولد خليفة كانت قد تكفلت وزارة الثقافة الكوبية بدبلجتها إلى الاسبانية.
وزارة الثقافة الكوبية تترجم 21 عنوان لأدباء جزائريين
وكانت وزارة الثقافة الكوبية قد تكفلت أيضا لترجمة 21 عنوان كتاب لأدباء جزائريين معروفين على غرار مرزاق بقطاش وجلالي خلاص سيتم عرضها للجمهور الكوبي خلال هذا المعرض. وتحت عنوان "السهرة الجزائرية" ستنظم أيضا سهرة فنية من طرف الأوركسترا السيمفونية الكوبية بقيادة المايسترو أمين قويدر قائد الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر.
وفي إطار المشاركة الجزائرية بالمعرض سيوقع ميهوبي مع نظيره الكوبي برنامجا للتبادل الثقافي يمتد عل ثلاث سنوات (2019- 2021) يتمحور حول نشاطات التعاون الثقافي بين البلدين في مجالات الأدب والفنون والموسيقى والسينما والتراث.
ويشارك في هذه الطبعة -التي تستمر فعالياتها إلى غاية 27 من الشهر الجاري- حوالي 120 عارض وأكثر من 350 بين أديب ومهني كتاب من 43 بلدا على غرار المكسيك والأرجنتين والتشيلي والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الجزائر وفقا للصحافة الكوبية. وبالإضافة إلى احتفائها بالأدب الجزائري تكرم أيضا الطبعة ال28 للمعرض الروائي والناقد والصحفي الكوبي إدواردو هيراس ليون المتوج بجائزة كوبا الوطنية للأدب لعام 2014 كما ستحتفي بالذكرى ال60 لانتصار الثورة الكوبية والذكرى ال500 لتأسيس هافانا.
ويعتبر معرض كوبا الدولي للكتاب -الذي تأسس في 1982 وتقام فعالياته بعدة مواقع ثقافية بالعاصمة هافانا بينها قلعة سان كارلوس دي لاكابانا- أهم تظاهرة ثقافية سنوية في كوبا وأحد أبرز معارض الكتاب في أمريكا اللاتينية حيث يقام لمدة عشرة أيام بهافانا قبل أن تنقل نشاطاته إلى بقية مناطق الجزيرة الكوبية في جولة تستمر لشهرين. وكانت الطبعة 27 للمعرض قد عرفت توافد "حوالي مليوني زائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.