محمد واضح: أكثر من 9 آلاف مساعد تربوي مصنفون في رتب آيلة للزوال    لجنة تحقيق وزارية من الأشغال العمومية ووكالة الطريق السيار بالبرج    لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا.. رئيس تونس يرفض دعوة ميركل    القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة    لإثراء مشروع تعديل الدستور    ينطلق اليوم بمشاركة الجزائر    للمطالبة بالتعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة    عقب إطلاق مسلحين النار عليه    طلاق بالتراضي‮ ‬بين الطرفين    محترفونا بأوروبا سيتضررون    مواطنون‮ ‬يطالبون السلطات بالتدخل قبل وقوع الكارثة    وفاة‮ ‬8‮ ‬أشخاص وإصابة‮ ‬10‮ ‬آخرين    على مستوى المتحف المركزي‮ ‬للجيش‮ ‬    وزارة الصحة توجه تعليمات صارمة للمستخدمين‮ ‬    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء : النص الكامل للبيان    الجزائر تندد بقرار غينيا والغابون حول الصحراء الغربية    مهري‮ ‬يشتري‮ ‬شركة‮ ‬GAM‮ ‬للتأمينات    الجزائر على رأس مرصد الطاقة للمتوسط    رئيس جمعية وكلاء السيارات‮ ‬يوسف نباش‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة    يُتابع في‮ ‬قضية تعدي‮ ‬على ملكية شخصية    آجال التسجيل انقضت أمس    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    تعيين موظف قنصلي‮ ‬لمرافقة العائلات‮ ‬    متعاملون أجانب يبحثون عن شركاء وطنيين للاستثمار    الجزائر طرف وازن في ندوة برلين    جمعية حقوقية صحراوية تستنكر منع اجتماع تنسيقي    بشير بن بركة يطالب بكشف لغز اختطاف واغتيال والده    توقيف مجرمين واسترجاع بندقية صيد    حجز 57 قنطارا من الدجاج الفاسد    أمين بوطالبي: الفصل في قاعدة 51/49 يشجع المستثمرين الاجانب العمل في الجزائر    مقترفو جريمة قتل في شباك الأمن    5 جرحى في حادثي مرور    غاشي لوناس: تعليمات وزارة الصحة غير كافية لإصلاح الوضع    إدارة اتحاد الجزائر تتوعد بلقروي بعقوبات قاسية    القريتلي يراوغ الإدارة ويوقع في النصرية ومرباح يسرح    "المكرة" حققت مرحلة ذهاب متميزة رغم المشاكل    ‘'صحتك"... أرضية إلكترونية تجمع بين المريض والطبيب    18 شهرا حبسا للمحتال على مستورد حديد بكاستور    أمن النعامة يحجز 3.5 كلغ من الكيف و يوقف المشتبه فيه    الطبعة 11 ترفع شعار "التنمية والاستدامة"    واقع النقل الصحي في يوم دراسي    الكتاب الورقي سيزول مع 2050 ونعمل على تطوير مؤلف الكتروني لجيل الغد    " نعكف على تصوير مسلسل درامي سيعرض في رمضان المقبل "    الفنانة المسرحية حورية زاوش في الإنعاش بعد إنجابها لبنت    صدور رواية "مدخنو البشر" إلكترونيا    ملتقى وطني للشعر الشعبي ببسكرة    دعوة للمشاركة في المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ    ملتقى أول حول الجودة في مؤسسات التعليم العالي    لاعبو مولودية وهران يتلقون راتب شهر قبل التنقل إلى تيزي وزو    919 حالة سمنة بعين تموشنت    مراتب الدعوة قي قوله تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة….    بعد توزيع‮ ‬2‭.‬2‮ ‬مليون جرعة لقاح    علاج الصحة    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر    سفير ألمانيا المسلم السابق بالجزائر‮ ‬يرحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في طبعته ال28: الرئيس الكوبي وميهوبي يشرفان على افتتاح معرض هافانا الدولي للكتاب
نشر في الاتحاد يوم 08 - 02 - 2019

أشرف الرئيس الكوبي ميغال دياز كانيل ووزير الثقافة عزالدين ميهوبي سهرة أمس على افتتاح الطبعة ال28 لمعرض هافانا الدولي للكتاب "كوبا" الذي تشارك فيه الجزائر كضيف شرف.
وشهد حفل الافتتاح -الذي حضره أيضا وزير الثقافة الكوبي ألبيديو ألونزو غراو وسفير الجزائر بكوبا امحمد عشاش وكذا عدد من كبار المسئولين والمثقفين الكوبيين- برمجة فقرة فنية نشطها المغني الجزائري عبد الله المناعي رفقة عازف بيانو كوبي قبل أن يطوف الرئيس الكوبي رفقة ميهوبي بالجناح الجزائري الذي يضم "200 عنوان" بالعربية والفرنسية تعرف بالجزائر وثقافتها وأدبها- أين اطلع على مختلف هذه الإصدارات .
ميهوبي: "العلاقات بين البلدين ممتازة وأخوية "
وقال وزير الثقافة الكوبي في كلمة له أن العلاقات بين بلاده والجزائر "ممتازة وأخوية وفوق أي مصلحة اقتصادية، حيث تسود المشاعر والعواطف والصداقة وكذا الالتزام بقضية مشتركة هي العدالة" مضيفا أن هذه العلاقات "تجسدها خصوصا صداقة عبد العزيز بوتفليقة مع راوول وقبله فيدال (كاسترو).." ومشيدا في هذا الاطار بدفاع الجزائر الدائم عن القضية الكوبية في المنتديات الدولية ونضالها ضد الحصار عليها.
واعتبر من جهته رئيس المعهد الكوبي للكتاب واللجنة المنظمة للمعرض خوان رودريغز كابريرا أن حضور الجزائر كضيف شرف بمعرض هافانا الدولي للكتاب هو "دليل على علاقات التعاون التاريخية والقوية" بين البلدين والتي "تشمل مجالات مختلفة بينها الثقافة"
وأكد من جهته ميهوبي على أن الجزائر وكوبا "تربطهما علاقات تاريخية تعود إلى كفاح شعبيهما من أجل الحرية والكرامة وتجمع بينهما صداقة (...) ثابتة لم تتغير عبر السنين" مضيفا أن هذه العلاقات "تضيف اليوم لبنة خاصة ببصمة ثقافية مع تنظيم معرض هافانا الدولي للكتاب وحضور الجزائر كضيف شرف حيث تمثل الثقافة "اسمنتا لتمتين العلاقات وجسرا لترقية التعاون الثقافي".
وتشارك الجزائر بمعرض هافانا الدولي للكتاب كضيف شرف وهذا لأول مرة بمعرض دولي للكتاب بأمريكا اللاتينية. وسيعرف المعرض مشاركة كتاب جزائريين على غرار الاكاديمي حمادي عبد الله والروائية مايسة باي اللذين سينشطان محاضرتين حول تاريخ وحاضر الأدب الجزائري وكذا الأدب النسوي.
بن شيخ الحسين يحاضر حول حماية حقوق المؤلف في الجزائر
وسيحاضر من جهته مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين حول حماية حقوق المؤلف في الجزائر في حين سيلقي مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة جمال فوغالي كلمة حول واقع النشر، كما سيقام من جهة أخرى على هامش هذه التظاهرة الأدبية معرض للصور الفوتوغرافية حول التراث والتاريخ والعمران والطبيعة في الجزائر كما ستعرض أربعة أفلام جزائرية هي كل من "يما الجميلة صحراوي وإلى آخر الزمان لياسمين شويخ بالإضافة إلى "عطور الجزائر" لرشيد بلحاج و"زبانه" لسعيد ولد خليفة كانت قد تكفلت وزارة الثقافة الكوبية بدبلجتها إلى الاسبانية.
وزارة الثقافة الكوبية تترجم 21 عنوان لأدباء جزائريين
وكانت وزارة الثقافة الكوبية قد تكفلت أيضا لترجمة 21 عنوان كتاب لأدباء جزائريين معروفين على غرار مرزاق بقطاش وجلالي خلاص سيتم عرضها للجمهور الكوبي خلال هذا المعرض. وتحت عنوان "السهرة الجزائرية" ستنظم أيضا سهرة فنية من طرف الأوركسترا السيمفونية الكوبية بقيادة المايسترو أمين قويدر قائد الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر.
وفي إطار المشاركة الجزائرية بالمعرض سيوقع ميهوبي مع نظيره الكوبي برنامجا للتبادل الثقافي يمتد عل ثلاث سنوات (2019- 2021) يتمحور حول نشاطات التعاون الثقافي بين البلدين في مجالات الأدب والفنون والموسيقى والسينما والتراث.
ويشارك في هذه الطبعة -التي تستمر فعالياتها إلى غاية 27 من الشهر الجاري- حوالي 120 عارض وأكثر من 350 بين أديب ومهني كتاب من 43 بلدا على غرار المكسيك والأرجنتين والتشيلي والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الجزائر وفقا للصحافة الكوبية. وبالإضافة إلى احتفائها بالأدب الجزائري تكرم أيضا الطبعة ال28 للمعرض الروائي والناقد والصحفي الكوبي إدواردو هيراس ليون المتوج بجائزة كوبا الوطنية للأدب لعام 2014 كما ستحتفي بالذكرى ال60 لانتصار الثورة الكوبية والذكرى ال500 لتأسيس هافانا.
ويعتبر معرض كوبا الدولي للكتاب -الذي تأسس في 1982 وتقام فعالياته بعدة مواقع ثقافية بالعاصمة هافانا بينها قلعة سان كارلوس دي لاكابانا- أهم تظاهرة ثقافية سنوية في كوبا وأحد أبرز معارض الكتاب في أمريكا اللاتينية حيث يقام لمدة عشرة أيام بهافانا قبل أن تنقل نشاطاته إلى بقية مناطق الجزيرة الكوبية في جولة تستمر لشهرين. وكانت الطبعة 27 للمعرض قد عرفت توافد "حوالي مليوني زائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.