شيعلي: مشروع كبير لإنجاز طريق سيّار بطبقات من أجل ربط المطار الدولي بزرالدة    بوقادوم يتصل بنظيره التونسي للاطمئنان على وضعه الصحي    مباحثات "جزائرية -رومانية " للتعاون في مجال التنقيب عن المحروقات    هكذا حرّف الإعلام المغربي بيان مستشار الأمن القومي الأمريكي    فيغولي سيغيب ثلاثة أسابيع عن غالاتسراي    بولاية في التشكيلة المثالية لليغ1    "مالديني" يُفكر في تمديد عقد "بن ناصر"    بالصور.. حادث مرور بين 4 شاحنات وسيارتين بالبويرة    أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات    البوليساريو تنتظر من بايدن مراجعة قرار ترامب    مخاوف من هبوط اسعار النفط مجددا بسبب عودة إجراءات الحجر في الدول المصنعة    الجلفة: وفاة شخص اختناقا بالغاز بدار الشيوخ    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    هكذا ستكون العمرة في زمن كورونا !!!    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    شرفي: إنتهى سوق الدلالة في الانتخابات. وعلى الأحزاب الجديدة الحصول على تزكية المواطنين    تونس: إصابة وزير الخارجية بفيروس كورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    استئناف العمل معا على الملفات ذات الاهتمام المشترك ولاسيما القضايا الإقليمية وملف الذاكرة    نهاية المشوار بأخف الأضرار    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    البوليساريو تنتظر من جو بايدن اعادة النظر في قرار ترامب    لا مناصّ لفرنسا من الاعتراف بجرائم الاستعمار    زيارة صديق توصلهم الى السجن    حجز 17 ألف دينار من الأوراق المزوّرة    إصابة شخص بطلق ناري    مصاب في حريق مطعم    أسواق وهران تتدعّم من الولايات المجاورة    وهرانُ ..    أدلجة اللغة    وهران تودع أحد أبرز قاماتها الأدبية    وفد الحمراوة يتنقل اليوم إلى العاصمة لمواجهة « لياسما»    راديوز تطمئن على صحة اللاعب السابق للجمعية عبد الحميد نشاد    الجزائر تطالب السلطات البلجيكية بموافاتها بتقرير التحقيق حول ظروف المأساة    5 آلاف حامل مشروع مسجل عبر الأرضية الرقمية منذ أكتوبر    أزمة تجدّد ووعود تتبدّد    أزيد من 22 ألف مخالفة لقرار الحجر منذ مارس الماضي    إشراك المجتمع المدني في التحسيس حول لقاح كورونا    17 ألف مليار.. ديون مؤسسات "أونساج"    مقتل ستة جنود وإصابة 18 آخرين    تقوية أصحاب "الجبة السوداء"    الانجليزية تطرق باب الأساتذة    28 % من المؤسسات المصغرة تنشط في الخدمات    الجزائر لا تترك أبناءها    بوروندي تغلق قنصليتها بمدينة العيون المحتلة    إعلان ترامب بخصوص الصحراء الغربية "لا معنى له"    "الفاف" والجامعة التونسية تتبادلان التهم    بابٌ إلى الجنّة في مكان عملك    عطال يصاب مجددا    36 مركزا للتلقيح ضد كورونا    7 أفلام عربية في الموعد    أقلام جزائرية وفلسطينية خطّت "دجنة الأوهام" و"دمعة قلم"    3 مواقع ومعالم في الجرد الإضافي    بعث "تليفيريك" قسنطينة مرهون بتوفر الأموال    انشغالات عديدة ومشاريع واعدة    تنصيب مجيد فرحاتي مديرا جديدا للقناة الاذاعية الثانية    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    "البوليساريو" تقصف الكركرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مفاجآت بالجملة في تصفيات القارة السمراء
نشر في الخبر يوم 11 - 04 - 2019

أعطت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الإفريقية الفرصة لبعض الفرق التي تأهلت للمرة الأولى في تاريخها، وعودة منتخبات غابت لفترة طويلة إلى الساحة، بعد أن حسم المنتخب الجنوب إفريقي تأهله بالفوز على منتخب ليبيا، في ختام مباريات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات، ويتواجد في البطولة 5 منتخبات عربية، وهو رقم غير مسبوق، فيما تشهد مشاركة 3 منتخبات لأول مرة هي: مدغشقر، موريتانيا، وبوروندي، وفشل زامبيا والجابون في التأهل.
مدغشقر.. المفاجأة الأولى
بعدما قدم أداءً قويًا خلال مشواره في التصفيات، فجّر منتخب مدغشقر أولى المفاجآت بعدما تأهله للمرة الأولى في تاريخه إلى كأس الأمم الإفريقية، بفوز على منتخب غينيا الاستوائية في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات، وكان أول الفرق المتأهلة. وفي الجولة الأخيرة تعرض منتخب مدغشقر للخسارة أمام منتخب السنغال بهدفين نظيفين، ويحسم المنتخبان تأهلهما إلى البطولة الإفريقية عن المجموعة الأولى التي ضمت أيضًا غينيا الاستوائية والسودان.
”أسود الأطلس” والكاميرون دون حسابات
في المجموعة الثانية حسم منتخبا المغرب والكاميرون تأهلهما رسميًا، حيث احتل منتخب ”أسود الأطلس” المركز الأول برصيد 11 نقطة، بفارق الأهداف عن الكاميرون الذي حل ثانيًا، وفي المركز الثالث جاء جزر القمر وماولاي في المركز الأخير لكل منهما 5 نقاط.
بوروندي لأول مرة
لم تخل المجموعة الثالثة من المفاجآت، حيث شهدت تأهل منتخب بوروندي لأول مرة في تاريخه إلى البطولة التي انطلقت عام 1957، بعد الإطاحة برفاق أوباميانغ نجم فريق أرسنال الإنجليزي الذي كان يحتاج إلى الفوز من أجل حسم بطاقة التأهل، لكنه فشل في ذلك، ليعجز الغابون عن حسم التأهل. وحل المنتخب البوروندي في المركز الثاني برصيد 10 نقاط خلف منتخب مالي المتصدر برصيد 14 نقطة.
”محاربو الصحراء” في الصدارة
شهد تأهل منتخبي الجزائر وبنين بعدما حسم ”محاربو الصحراء” صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة، ومنتخب بنين في المركز الثاني برصيد 10 نقاط.
جنوب إفريقيا آخر المتأهلين
حجز منتخب جنوب إفريقيا آخر مقاعد البطولة التي تقام في مصر بعدما حقق الفوز على نظيره منتخب ليبيا بهدفين مقابل هدف، ليحسم المركز الثاني برصيد 12 نقطة خلفًا للمنتخب النيجيري صاحب الصدارة برصيد 13 نقطة، وجاء أحفاد عمر المختار الذين كانوا يحتاجون للفوز من أجل التأهل في المركز الثالث برصيد 7 نقاط، ومنتخب السيشيل في المركز الأخير بنقطة وحيدة.
استبعاد سيراليون يربك الحسابات
شهدت المجموعة الخامسة أزمة خلال مشوار التصفيات، بعدما تم استبعاد سيراليون بسبب إيقاف النشاط الكروي للتدخُل الحكومي، ما ترتب عنه إلغاء نتائجها في أول جولتين وتقليص عدد منتخبات المجموعة إلى 3.
المنتخب الغاني خطف الصدارة برصيد 9 نقاط، وكينيا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، والمنتخب الإثيوبي ثالثًا برصيد 4 نقاط.
زيمبابوي يحسم المجموعة السابعة
حسم منتخب زيمبابوي صدارته هذه المجموعة برصيد 11 نقطة، وتأهل صحبة جمهورية الكونغو الديمقراطية الذي احتل المركز الثاني برصيد 9 نقاط، وجاء في المركز الثالث منتخب ليبيريا ب7 نقاط، وفي المركز الأخير الكونغو ب5 نقاط.
غينيا تصطحب ”الفيلة”
في المجموعة الثامنة تصدر منتخب غينيا برصيد 12 نقطة، وفي المركز الثاني منتخب كوت ديفوار ب11 نقطة، وتأهلا سويًا، فيما جاء منتخب إفريقيا الوسطى في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، ورواندا في المركز الأخير بنقطتين.
موريتانيا.. تأهل تاريخي
شهدت المجموعة التاسعة منافسة شرسة حتى الجولة الأخيرة بين منتخبات أنغولا وموريتانيا وبوركينافاسو، فيما ابتعدت بوتسوانا عن المنافسة بعدما احتلت المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة.
ويتأهل منتخب موريتانيا للمرة الأولى في تاريخه بعدما احتل المركز الثاني برصيد 12 نقطة، بفارق الأهداف عن أنغولا المتصدر، وتأهلا سويًا، فيما جاء منتخب بوركينافاسو في المركز الثالث برصيد 10 نقاط.
تونس ومصر يحسمان مبكرا
شهدت المجموعة العاشرة تأهل منتخبي تونس ومصر بسهولة، حيث كان الصراع على الصدارة بين ”الفراعنة” و ”نسور قرطاج”.
منتخب تونس حسم صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة، وفي المركز الثاني منتخب مصر برصيد 13 نقطة.
مجموعة مجنونة
شهدت المجموعة الحادية عشرة إثارة جنونية حتى اللحظات الأخيرة من مباريات الجولة الأخيرة، وفي النهاية صعد منتخب غينيا بيساو واصطحب معه منتخب ناميبيا، بينما تعرضت موزمبيق لإقصاء مؤلم في الثواني الأخيرة. موزمبيق فرَّطت في تقدمها وتعادلت على أرض غينيا بيساو بهدفين لمثلهما، بينما لم تتأثر ناميبيا من هزيمتها ب4 أهداف لهدف أمام زامبيا، وتأهلت بدورها مستفيدة من تفوقها في المواجهات المباشرة على الموزمبيق، حيث احتل منتخب غينيا بيساو المركز الأول برصيد 9 نقاط، وفي المركز الثاني منتخب موزمبيق ب8 نقاط.
تفوق أوغندي
في المجموعة الثانية عشرة والأخيرة حسم منتخب أوغندا تأهله مبكرًا بعدما تصدر المجموعة برصيد 13 نقطة، وفي المركز الثاني منتخب تنزانيا برصيد 8 نقاط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.