تكييف مواقيت الحجر الجزئي من الحادية عشر ليلا إلى السادسة صباحا في 29 ولاية    أحزاب التيار الوطني تلتف حول طاولة "الدستور الجديد"    وفاة زوجة سفير هولندا في لبنان    إلغاء قرار منع حركة تنقل السيارات الخاصة ما بين الولايات    حصيلة الحماية المدنية خلال 48 ساعة    إجلاء المنتخب الوطني لألعاب القوى من كينيا    من بينها الجزائر ...الجيش اللبناني يكشف قائمة الدول التي ساعدت لبنان    زلزال ميلة: حكومة الوفاق الليبية تتضامن مع الجزائر    تعقيم منتزه "الصابلات" وغابة بن عكنون تحسبا لإعادة فتحهما    سكان بوزقان بتيزي وزو يطالبون بتحسين التزويد بالماء الشروب    سكان حي الشهداء ببئر العاتر في تبسة يطرحون جملة من المشاكل    تعليق نشاط 5400 محل تجاري لعدم احترام إجراءات الوقاية بالعاصمة    حملة تنظيف وتهيئة تشهدها المساجد    تهديد جديد    تڨرت: مستشفيان جديدان يدخلان الخدمة قريبا    بلجود : الدولة لن تتخلى عن مواطنيها وستتكفل بجميع المباني المتضررة    ميلة: الجزائرية للمياه تنشر مخطط تزويد المواطنين بالمياه    بعد انفجار مرفأ بيروت …. الجيش اللبناني يكشف عن قائمة الدول التي ساعدت لبنان    فؤاد تريفي يتحدث عن أهمية مهنة مساعد المخرج    لبنان: 60 شخصا في عداد المفقودين بعد انفجار بيروت    مؤسسات تفقد كوادرها وأرزاق في مهب الريح    اضطراب جوي يجتاح هذه المناطق    60 شخصا في عداد المفقودين بعد انفجار بيروت    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    المسيلة تحتفي بالفنان المستشرق نصر الدين دينيه    أسعار النفط تتراجع عالميا    العالم يسجل أكبر زيادة أسبوعية في إصابات "كورونا"    موقف الجزائر من الأزمة الليبية يستند إلى مبادىء دبلوماسيتها الثابتة    الحديث عن كتابة مشتركة للتاريخ بين الجزائر وفرنسا غير ممكن    وفاة رضيعة و إصابة 3 أشخاص في حادث مرور    «راديوز» تكرم عائلة سعيد عمارة    تغيير واسع في العدالة    بين الجزائر وفلسطين.. تاريخ    انتهى عهد البيروقراطية بالبنوك    خلال الميركاتو الصيفي    عقده يمتد لموسمين    لم يكشف عن تفاصيل العقد    لتمكين الفلاحين من دفع منتجاتهم    إنشاء خلية إصغاء لتذليل الصعوبات    سيد أحمد فروخي يكشف:    الصحراء الغربية هي التسمية المكرسة في جميع اللوائح الدولية    100 مليون دينار لدعم جهود مكافحة "كوفيد19"    التكفّل الفوري بالمتضرّرين من الزلزال    تعزيز الورشة لضمان تسلّمها "في أقرب الآجال"    الجزائر في معرض "التسامح" الإماراتي    إصدار جديد عن "الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي"    الوباء ليس مبررا لعدم النجاح    "إيسماس" يدرس إدراج ماستر "كتابة درامية"    الفئات الشابة مهددة مجددا بالرحيل الجماعيّ    وقفة تاريخية مع حرائر وهران...    واسيني: «نتمنّى التوفيق لمن سيخلفنا»    « لقاءات فكرية وأدبية» تسلط الضوء على أهم الشخصيات الثقافية    رصد دور المؤسسات الدينية في إدارة جائحة كورونا في إصداره الجديد    الركائز محل اهتمام فرق أخرى    هذه قصة أغلى ثوب في العالم    المساجد تقود الوعي والوقاية في زمن الوباء وفُتحت بيوت الله..    الاقتداء بالرسل عليهم الصلاة والسلام في خلق الصبر    الشابة خيرة تتذكر ابنتها وتكتب:"ملي راحت الدنيا سماطت عليا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غاز: الجزائر باعت 97 مليار متر مكعب في2018

قدر إنتاج الغاز الذي تم بيعه من طرف الجزائر في سنة 2018 ب 97 مليار متر مكعب مما يجعلها المنتج العاشر عالميا, حسبما أفاد به اليوم الأجد بوهران الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك.
وأشار رشيد حشيشي في افتتاح المنتدى السادس للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز المنظم حول موضوع "الغاز الطبيعي في صلب التنويع الطاقوي" الى أن انتاج الغاز الذي تم بيعه من طرف الجزائر في سنة 2018 بلغ 97 مليار متر مكعب مبرزا أن "هذه الأرقام تجعل الجزائر أحد الفاعلين الذي لا يستغنى عنه في السوق الغازية العالمية".
وفي تقديمه للوضعية العالمية المتميزة بطلب متزايد سواء من طرف الصين أو الهند أو أوروبا ذكر نفس المسؤول أنه يتعين على الجزائر أن تستفيد من تطور المشهد الغازي العالمي وكذا موقعها الجغرافي المتميز في قلب حوض المتوسط وعلى أبواب أوروبا.
"ولهذا يتعين مواصلة تموين أوروبا بالغاز لا سيما أننا نقدم بديلا هاما في تنويع مصادر التموين وكذا الحفاظ أيضا على حجم صادراتنا عبر خطوط الأنابيب أو في شكل غاز طبيعي مميع", حسب نفس المسوؤل.
وأشار الى أن "البحث عن اتفاقات جديدة وتمديد العقود الموجودة حاليا حول التسليم السنوي للغاز من شأنه تعزيز موقعها كفاعل أساسي في الساحة الطاقوية", مضيفا أنه "يستوجب كذلك كسب أسواق جديدة في طور النمو".
وأبرز حشيشي في هذا الصدد أن "أنظارنا تتجه نحو آسيا وكذا إفريقيا وأمريكا اللاتينية".
وفيما يخص الاحتياجات الداخلية ذكر نفس المسؤول أنها في "تطور مما يتطلب ترشيد هذا الارتفاع من خلال الاستفادة من القدرات التي توفرها أشعة الشمس مع إشعاع سنوي بمعدل 2000 كيلوواط في المتر المربع. وتمثل الطاقة الشمسية التي نتحصل عليها في المتر المربع أكثر من برميل مكافئ بترول".
وسيساهم التنويع الطاقوي في أفاق 2030 -وفق نفس المسؤول- في اقتصاد محتمل للغاز الطبيعي في السوق الوطنية. و"يتعين علينا بالموازاة السعي الى نجاعة طاقوية أفضل والاستغلال الرشيد لمواردنا في السوق الوطنية" يضيف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك.
ومن جهة أخرى أشار الى أن الرفع من الأداء العملياتي للحقول المتوفر يعد في قلب الانشغالات. وقد برمجت مبادرات في هذا الشأن على غرار الرفع من أداء تنقيب الاستكشاف والتطوير.
وابرز أنه "بمساحة تفوق 100 ألف كلم مربع وشريط ساحلي يقدر ب1200 كلم يبقى المجال المرتبط بالمحروقات في عرض البحر غير مستغل كما يجب وقد أدرج مجمع سوناطراك هذا الجانب في استراتيجيته لتعبئة موارد جديدة في المدى القريب والمتوسط والبعيد" مشيرا الى أنه "قد تم الشروع في أشغال التنقيب الجيولوجي الثلاثي الأبعاد بالجهة الشرقية".
وقد تم رصد ميزانيات هامة لجانب التنقيب-الانتاج على المدى المتوسطي أزيد من 42 مليار دولار كاستثمار في المجال للفترة 2019-2023 منها حوالي 10 مليار للتنقيب الجيولوجي ثلاثي الأبعاد (الحفر والتنقيب والدراسات), يضيف نفس المتحدث, مؤكدا أن المجمع "عازم على استغلال كل الفرص المتاحة من طرف السوق الوطنية للغاز والتي تعرف تغيرا من أجل ضمان المزيد من النمو الوطني ومواصلة دوره كمحرك للاقتصاد".
ويعرف المنتدى السادس للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز حضور حوالي 700 مشاركا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.