الفريق شنقريحة يشرف على تنصيب اللواء جمال الدين حاج لعروسي قائدا للناحية العسكرية الثانية    الوزارة تستنجد بالمجتمع المدني        مصالح الأرصاد الجوية تحذر من أمطار رعدية مرتقبة في 9 ولايات    التحفة شبه جاهزة    بن بوزيد: الوضعية مستقرة ومن يشكك في الأرقام فليتوجه للمستشفيات    وزير التعليم العالي يكشف عن مباشرة إصلاحات عميقة لمنظومة الخدمات الجامعية    وفاة عميدة قضاة المحكمة العليا الأمريكية    وزير الموارد المائية:" سنتخذ إجراءات مشددة في حق المتخلفين عن أداء واجباتهم"    الجمعية الخيرية نورللكافل اليتيم تقوم بعدة نشاطات تضامنية    "الخضر" يواجهون الكاميرون وديا في هولندا    حبس المُؤثرين أحمد حسن وزينب بسبب ترويع إبنتهما    منظمة الصحة العالمية: وفيات كورونا الأسبوعية مرتفعة بشكل غير مقبول    مستغانم : هلاك سائق شاحنة بعد انقلابها واحتراقها    أمريكا ترسل تعزيزات عسكرية إلى سوريا    لقاء منتظر بين وزارة التربية والشركاء الاجتماعيين غدا    حفل تكريم وتوديع لرؤساء الدوائر المحولين بسيدي بلعباس    8 دول عربية أخرى تسعى لإبرام اتفاقيات التطبيع    تفسير أحلام ترامب!    والي ولاية خنشلة يضع حيز الخدمة الغار الطبيعي لسكان تاغربيت بخيران    وزير النقل يكشف عن مخطط لتخفيف الضغط على شبكات الطرق    نانسي عجرم تتصدر الترند العالمي بعد أول حفل لها على "تيك توك"    التحضير لمتحف خاص باللباس التقليدي الجزائري    تايدر يضيف تمريرة حاسمة لرصيده    ملاحظاتٌ على المشروع التمهيدي لتعديل الدستور    الدول الأكثر تخفيضا لإنتاجها النفطي..وهذا ترتيب الجزائر    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    نوه بإسهاماته في إثراء عالم الفكر والتاريخ    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    انكماش فائض المعاملات الجارية    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    نار "الكونتار" ؟    الكورنيش بدون ماء منذ 11 يوما    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تدشين محطة جديدة لضغط الغاز في حاسي مسعود
نشر في الخبر يوم 24 - 02 - 2020

دشن الوزير الأول عبد العزيز جراد اليوم الاثنين بحاسي مسعود محطة جديدة لضغط الغاز و إعادة ضخه بطاقة إنتاجية تقدر ب 24 مليون متر مكعب في اليوم .
و تقع هذه المحطة الجديدة التابعة للشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) شمال منطقة المجمع الصناعي نايل عبد الحليم الذي يبعد بمسافة 6 كلم عن حاسي مسعود.
وصرح مدير الاستغلال بهذه المحطة، عبد العزيز أمقران، أن هذه المنشأة الجديدة ستسمح بزيادة إنتاج البترول الخام عن طريق ضخ الغاز المعالج إلى 16 مليون متر مكعب في اليوم من خلال حلقة جديدة ذات قطر20' تزود 15 مركز تمدد.
و أضاف يقول أن المحطة تسمح أيضا بالحفاظ على الضغط داخل الحقل من خلال إعادة ضخ 8 مليون متر مكعب/يوميا من الغاز عالي الضغط عبر أنبوبين قطرهما 14' و 15' .
و أشرف على انجاز محطات مشروع سوناطراك التي بلغت قيمتها الإجمالية 50 مليار دج (635 ملون دولار) المجمع الهندي "دورسال للهندسة والبناء (Dodsal Engineering and Construction) بمساعدة العديد من المؤسسات الجزائرية المناولة منها كوسيدار.
و كانت الأشغال قد انطلقت في 2014 فيما تم التسليم المؤقت للمحطة يوم 15 جانفي 2020و بلغ عدد العمال الذي ساهموا في انجاز هذه المحطة 2779 عامل منه 1828 عامل جزائري أي ما يعادل 66 بالمئة من إجمالي العدد مع العلم أن أكثر من 72 بالمئة من العمال الجزائريين ينحدرون من ولاية ورقلة.
و يشرف حاليا على تشغيل هذه المحطة 107 عون في مناصب مباشرة بنظام 4x 4 ويتشكل مستخدمو التنفيذ من 40 عونا منهم 8 مهندسين و 32 تقني فيما يضم مجال الصيانة 39 عونا منهم 15 مهندسا و 24 تقنيا. أما أعوان النظافة و الأمن و المحيط فيقدر عددهم ب 28 منهم مهندسين اثنين و 26 تقنيا.
و قد شرع السيد جراد بعد ظهر اليوم في زيارة عمل إلى حاسي مسعود على رأس وفد هام ضم وزير الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة العمرانية كمال بلجود و وزير الطاقة محمد عرقاب و الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات توفيق حكار و الأمين العام للاتحاد العام لعمال الجزائريين سليم لعباطشة إضافة إلى عدة مسؤولين مركزيين و محليين.
و قبل ذلك، كان الوزير الأول، عبد العزيز جراد، قد أشرف على حفل اقتناء مجمع سوناطراك لثلاث ناقلات غاز و نفط على مستوى ميناء الجزائر العاصمة.
وبعد ذلك، دشن الوزير الأول وحدات الإنتاج بمصفاة سيدي رزين ببراقي (الجزائر العاصمة) عقب الانتهاء من أشغال إعادة تهيئتها.
و تندرج زيارة الوزير الأول في إطار إحياء، يوم 24 فيفري، الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات في سنة 1971 و تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين في سنة 1956 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.