مباشر: جمعة التأكيد على خيار الشعب    الجمعة العاشرة من الحراك (تغطية مباشرة)    عمراني: “شتال نحيتو من راسي”    مزيان في طريقه إلى الإمارات    مقتل زعيم الجماعة المسلحة المتورطة في هجمات سريلانكا    فيغولي يصنع الحدث في تركيا    وفاة شخص وإصابة 6 آخرين في حادث مرور بزاوية كنتة بأدرار    عملا فرنسي يدخل سباق التعاقد مع بن ناصر    دعوات لمساهمة العقيد بودماغ    احذروا البلطجية!    السودان.. طوفان بشري في الخرطوم مطلبه "السلطة المدنية"    “سليماني” ينسى مشاكله رفقة إبنه    المشكل القديم الجديد!    "مير" برهوم يتعدى حدوده    مصالح البيئة تتفرج    هذه هي توقعات الطقس اليوم الجمعة    أمن وهران يحجز 2200 خرطوشة من الذخيرة الحية و مبلغ 130 مليون    أويحيى يمثل أمام محكمة سيدي امحمد يوم الثلاثاء المقبل    ماكرون: الإسلام السياسي تهديد للجمهورية الفرنسية    أسعار النفط تتراجع عن أعلى مستوى منذ 6 أشهر    فيغولي: “الحمد الله.. إلى نهائي الكأس”    دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    آخر أجل لدفع تكاليف واستكمال ملف الحج يوم 5 ماي المقبل    السيسي يمدّد حالة الطوارئ في مصر ل3 أشهر إضافية    عدل 2: حوالي 54 ألف مكتتب مدعو لاختيار الموقع    مسيرة مليونية بالسودان للمطالبة بحكم مدني    شبيبة بجاية إلى نهائي كأس الجزائر    أكدت حرصها على استقلاليتها و القيام بواجبها في مكافحة الفساد    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    مجلس الامة يؤكد:    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    الشرطة توقف المكنى «الوهراني» وبحوزته 2281 قرصا مهلوسا بالطارف    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    وزير التربية خارج الوطن    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    أسباب نجاح الشاب المسلم    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تراجع عدد العمال غير المصرح بهم بنسبة 30 %
فيما تم دفع أكثر من 21 مليار دج على العطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن الأحوال الجوية
نشر في المساء يوم 01 - 12 - 2014

سجل الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري، أكثر من 29 ألف عامل غير مصرح بهم في قطاعات البناء والأشغال العمومية والري، خلال الأشهر العشرة الأولى من 2014، أي تراجع بنسبة 30 % مقارنة مع نفس الفترة من 2013.
وأوضح المدير العام للصندوق عبد المجيد شكاكري، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الزيارات الفجائية التي قام بها مراقبو الصندوق لعدة مؤسسات خلال الفترة المذكورة مكّنت من تحديد 29.235 عاملا غير مصرح به من أصل 215.633 عاملا خضع للمراقبة في قطاعات البناء والأشغال العمومية والري.
وأشار المسؤول إلى أنه تمت تسوية وضعية معظم العمال غير المصرح بهم لتمكينهم من الاستفادة من ايداعات الصندوق التابع لنظام الضمان الاجتماعي، لاسيما فيما يتعلق بالعطل المدفوعة الأجر وتعويضات البطالة الناجمة عن الأحوال الجوية، علما أن 16.583 مؤسسة قد خضعت لمراقبة أعوان الصندوق عبر 8.485 ورشة.
وأشار شكاكري، في هذا الصدد إلى أن العمل الجواري للصندوق ونظام التصريح عن بعد الذي أدخل مؤخرا، والحملات التحسيسية لاسيما حول حقوق العمال، مكنت من تقليص عدد العمال غير المصرح بهم، مضيفا أن المؤسسات التي لا تحترم قانون العمل مجبورة على دفع اشتراكات كامل فترة عدم التصريح، فضلا عن غرامات لأن القانون يعاقب عدم التصريح. وأوضح أنه يتم تقديم ملفات عدم التصريح لمفتشية العمل التي تعد وحدها المؤهلة لتقديمها للعدالة.
كما أفاد الصندوق بدفع أكثر من 21 مليار دج خلال نفس الفترة لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري، لتعويض عمال البناء والأشغال العمومية والري حسب شكاكري الذي أضاف أن النفقات التي خصصها الصندوق في شكل تعويضات تتعلق بخدمات العطل المدفوعة الأجر السنوية، والتعويض على البطالة الناجمة عن الأحوال الجوية المؤمّنة لدى الصندوق من أجل تحسين الظروف الاجتماعية للعمال الناشطين في قطاع البناء والأشغال العمومية والري.
ويحدد الحق في العطلة حسب فترة العمل التي قضاها العامل بمؤسسة أو عدة مؤسسات تشتغل ضمن قطاع البناء والأشغال العمومية والري. وفي هذا السياق يستفيد العامل بعدما يكون قد جمع 12 شهرا من العمل من تعويض على العطلة يدفع له في الفاتح من جويلية من كل سنة.
وفيما يتعلق بخدمات التأمين على البطالة الناجمة عن الأحوال الجوية، دفع الصندوق خلال نفس الفترة 309 مليون دج لتعويض 91993 عاملا في قطاع البناء والأشغال العمومية والري. ويتعلق الأمر بالعطل الإجبارية والمؤقتة للعمال والعطل المرضية المتعلقة بالظروف المناخية.
وفي حالة الظروف المناخية المتسببة في تعطل العمل بالورشات يتعين على المستخدمين الذين لا يمكنهم إرسال عمالهم نحو مهام أخرى، دفع تعويض على البطالة الناجمة عن الأحوال الجوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.