تبسة.. العثور على جثة ستيني في حمام    دحمون: تسوية وضعية أكثر من 400 ألف من أصحاب عقود ما قبل التشغيل خلال 3 سنوات القادمة    الجيش يتدخل لمساعدة المواطنين وفك العزلة عن المناطق المتضررة    حاضنة ولائية ببومرداس تعنى بأفكار الشباب الجامعي    المقاولون مطالبون بالإسراع في إنجاز السكنات    مولودية الجزائر تفوز على أهلي برج بوعريريج    تتويج المنتخب الوطني باللقب    قوجيل يدعو كل الجزائريين للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية    أمطار غزيرة بولايات الوسط والغرب اليوم    مجلس قضاء ومحكمة سطيف يؤجلان القضية إلى أول ديسمبر المقبل    كمال الدين شيخي يتسلم مهامه رئيسا مديرا عاما لسوناطراك    مسيرة شعبية حاشدة تأييدا للجيش والمسار الانتخابي بمعسكر    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    تأهل البرتغال وأوكرانيا لنهائيات أمم أوروبا    بلماضي يرد على بن زيمة: لدي بونجاح، سليماني وديلور    إطلاق قطار جديد بين عنابة وبرج بوعريريج    الندوة الدولية لمجلس الشيوخ الفرنسي: نحو تكثيف الجهود لحماية موارد الشعب الصحراوي لحين نيل استقلاله    المرشد الإيراني علي خامنئي يدعم قرار رفع أسعار البنزين في إيران    مشاورات صعبة تنتظر الحبيب الجملي    قوجيل: إنتخابات 12 ديسمبر هي بداية بسط الشعب الجزائري سيادته على البلاد    تبون يختار رئيس ديوان حكومة سيفي وسلال مديرا جديدا لحملته الانتخابية    الخضر على موعد تاريخي في بوتسوانا    الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية إلى النهائي1 هذا الاثنين    بشار تهتز على وقع هزة أرضية بقوة 5 درجات على سلم ريشتر بالمغرب    براهيمي ينال جائزة لاعب الشّهر في الدّوري القطري    إنقاذ عائلة من موت محقق بقسنطينة    مؤسسة القصبة: إحصاء 330 بناية مهددة بالانهيار في قصبة الجزائر    أسماء جزائرية جمعت في مقارباتها العلمية بين الفلسفة والتصوّف    «الخضر» .. عزم على مواصلة الانتصارات والحفاظ على الصّدارة    جيشنا في “العلالي”    ما ذنبهم ..؟    فيكا ال10: عرض وثائقي "نار" في ختام المهرجان    رئيسة بوليفيا المؤقتة تلتقي المبعوث الأممي لبحث الأزمة السياسية بالبلاد    الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفك العزلة عن المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج بتلمسان    دعا المواطنين للمساهمة في انجاحها    "أيها الصحفي الطيب.. شكرا لك"    «الثلج» يزين شوارع وهران للحظات معدودة    «الميثاق، سيشكل سندا قانونيا لمساعدة الجزائر على الخروج من الأزمة»    في‮ ‬الذكرى ال31‮ ‬لإعلان قيام الدولة الفلسطينية    المنتخب الوطني‮ ‬سيلعب على أرضية كارثية    تزامناً‮ ‬واليوم العالمي‮ ‬لداء السكري    في‮ ‬ولايات الجنوب    ارتياح الفلاحين    مشاركة 50 متعاملا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا    لعبة بصرية لانتقاد الإنسان المعاصر    «أطمح إلى التعريف بالشخصيات الجزائرية التي لم تأخذ حقها»    تشقق جدران المحلات والمدرجات بعد سنة من التسليم    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    تسجيل 5 حالات جديدة يوميا    تثمين الدور الفعال للمرأة    شارلي شبلن.. ذكرى جميلة لأيقونة عالمية    11 فرقة مسرحية في موعد وادي سوف    تطبيق إلكتروني يحل المشكلات العاطفية    تركته حبيبته.. فانتقم ب 5 قتلى    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الكاليتوس
ضعف الميزانية وراء كبح وتيرة التنمية المحلية
نشر في المساء يوم 26 - 01 - 2009

ثمن الوالي المنتدب لمقاطعة براقي، المجهودات المعتبرة التي بذلها أعضاء المجلس البلدي للكاليتوس خدمة لسكان البلدية، وذلك في إطار لقاء اللجنة المدنية للحوار والتشاور مع المواطنين، والتي حضرها إضافة إلى الوالي المنتدب لمقاطعة براقي، كلا من رئيس البلدية وأعضاء مجلسه وجمعيات ناشطة بالكاليتوس وأفراد من المجتمع المدني.
المنظمون عكفوا في هذه الدورة، على مناقشةو تقديم الحصيلة الإجمالية للمشاريع التنموية والإنجازات التي حققتها بلدية الكاليتوس في السنة المنصرمة، فرغم أن مسيرة التنمية بها وصفت بالبطيئة نظرا لاختلال التوازن بين المساحة الكبيرة لبلدية الكاليتوس المقدرة ب 32،37 كلم2، والتي جعلتها تحتل المرتبة الثانية على مستوى الجزائر، وكذا كثافة سكانها الكبيرة التي فاقت 114 ألف نسمة، وبين الميزانية الضعيفة التي تبلغ 63،950051 614 دينار، إلا أن هذا الاختلال لم يقف أمام انجاز العديد من المشاريع، بدءا بقطاع التجهيز والصيانة، وذلك بترميم 25 مدرسة من مجموع 34 ابتدائية، نظرا للأضرار التي لحقت بها خلال العشرية السوداء وإعادة بناء مدرسة قعلول عكاشة التي لم يتم تدشينها بعد، بتكلفة 6 ملايير سنتيم، اضافة إلى مبلغ 3 ملايير سنتيم لتجهيز المدارس وفتح 26 مطعما مدرسيا على مستوى بلدية الكاليتوس.. كما أعيد تجهيز المساجد ال 24، بالإضافة إلى 4 مصليات بمبلغ 700 مليون دينار، إلى جانب تهيئة طرق كل من حي سيدي امبارك والحساينية وحي بيلو 1 و 2 والسواحلية و9 مكرر والحيدوسي 1 و2، وكذا تهيئة الساحة الخارجية للمكتبة وتطهير حي الجمهورية والبيضاء وساحتي لعب في كل من حي كوريفة محمد، 621 مسكن وأشغال إيصال شبكة المياه إلى حي الحساينية.. وقد تم ترحيل سكان الحي القصديري بكوريفة محمد الى مساكن اجتماعية لائقة.. كل هذه المشاريع تم تسليمها فيما بقيت المشاريع الاخرى في طور الإنجاز، نذكر من بينها مشروع تجهيز وصيانة الطريق الوطني CV6 باولاد غارهة، نظرا للعجز المسجل في ميزانية المشروع وغزارة الأمطار هذا الموسم، مما عطل استكماله وإعادة بناء مدرستي الشيخ الحداد 2 وأبي بكر الرازي. وقد سجلت البلدية ارتفاعا ملحوظا في تهيئة المداخل والطرقات، وكذا تجديد العتاد الخاص بها من سيارات وشاحنات بالتعاون مع شركة »ميستوبيشي«، مشروع محطة حضرية للمسافرين بحي أولاد الحاج، والتي تحتاج إلى إجراء دراسات جد معمقة للأرضية التي اختيرت للمشروع، وسبب تأخرها يعود إلى الأمطار غير المنقطعة تقريبا التي تشهدها هذا العام، اضافة إلى مشروع بناء السوق المغطى بحي بيلو بتكلفة تفوق 5 ملايير سنتيم وأشغال الإنارة العمومية لطريق 118 CW وتهيئة طريق الدالية CV6 ومقبرة سيدي عكاشة، وانجاز حائط ساحة لعب بحي 621 مسكن وكوريفة محمد وتسييج نوافذ المدارس، وكذا تهيئة مدخل المركز الصحي للجمهورية في انتظار تسليم هذه المشاريع حال إتمامها.
أما الجانب الاجتماعي، وباعتبار الكاليتوس من البلديات الفقيرة، فقد تم توزيع 2661 قفة رمضان خلال موسم 2008 في عملية تعد ناجحة بفضل حسن التسيير والتنظيم، كما تسلم أزيد من 5000 تلميذ منحة المدرسة بالتعاون مع دائرة براقي التي قدمت لهم مساعدات مالية إضافية.
وفي قطاع البيئة والتسيير الحضري، فقد سجلت بلدية الكاليتوس رقما مذهلا في نسبة النفايات التي رفعت منها خلال الحملة التحسيسية للتطهير، بلغت 5،20880 طن تم توفير 669 شاحنة لهذا الغرض، إضافة إلى تركيب اضواء ثلاثية الأبعاد لا تزال في طور الإنجاز بغية حل مشكل الاختناقات في الحركة المرورية التي يشهدها الطريق الوطني رقم 8.
وإلى جانب الحصيلة النهائية لسنة 2008، قدمت بلدية الكاليتوس برنامجها التنموي المزمع انجازه خلال العام الجاري، قصد تنمية وتطوير المنطقة، وذلك من خلال انجاز مجار لصرف المياه بتكلفة مليار دينار، تهيئة الأرصفة التي تم تزفيت طرقاتها والتي تحتاج إلى مبلغ ملياري دينار وطرقات حي سيدي مبارك 4 ملايير، شراء شاحنات نظافة بقيمة 123 مليار سنتيم وسيارة إسعاف، إلى جانب تهيئة طرقات بعض الأحياء على مستوى البلدية حسب الأولوية قدرت تكلفتها ب8 ملايير دينار، استحداث ملحقة تعليمية وعيادة صحية، وكذا مركز للشرطة بحي الدالية، وايضا مكتب بريد وعيادة طبية بكل من أحياء 200 مسكن و1600 مسكن و910 مسكن.
كما تراهن على ملاعب جوارية تم تكييفها حسب النوعية العقارية للأحياء وتوفير عشب اصطناعي لملعب الكاليتوس البلدي، وستشهد القاعات المتعددة الرياضات للكاليتوس اعمال تهيئة داخلها ايضا.. وبسبب الاعتداءات الكثيرة المسجلة ضد التلاميذ في حي النخلة وأولاد الحاج و1100 مسكن، سيتم توفير الإنارة العمومية بمبلغ 6 ملايير وتحتاج لاستئناف اعمالها الداخلية إلى مبلغ 100 مليون.
كما سيتم استحداث طرق جانبية لتجنب الاختناقات على الطريق الوطني رقم 8 والكاليتوس عموما...
كل هذه المشاريع لم تستكمل لضعف الميزانية، وبهذا يكون عام 2009 بحاجة إلى قرابة 10 ملايير لتجديد طرق الكاليتوس فقط، أما ملحقة الشراعبة والجمهورية فتتطلب 27 مليار لتهيئة 90 بالمائة من طرقاتها.
وبصفة إجمالية، ستستلزم الأشغال العمومية والطرقات والتهيئة، ما قيمته 176 مليار لإنجاز 80 إلى 85? من متطلبات البلدية.
ورغم هذا البرنامج الثري والطموح جدا، كما وصفه الوالي المنتدب لمقاطعة براقي، إلا أن العائق الأول والأخير في ضعف الإنجاز، يعود غالبا إلى ضعف الميزانية المخصصة لبلدية الكاليتوس والتي لم يتم المصادقة عليها بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.