تنصيب الرئيس الجديد لمجلس قضاء الجزائر    بن قرينة: "الجزائر حافظت على مؤسسات الدولة في وضع استثنائي خطير"    زغماتي: تخلصنا من معيار الولاء في التغييرات في سلك القضاء    وزير العدل : مشروع قانون لمحاربة عصابات "الأسلحة البيضاء" التي تروع الجزائريين    محياوي: مستقبل شريف الوزاني سيحدده مجلس الإدارة    حوادث المرور : وفاة 32 شخصا وإصابة 1462 آخرين خلال الاسبوع المنصرم    موجة حر شديدة تضرب الولايات الغربية    روسيا تسجل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم    بن بوزيد: تراجع الضغط الشديد على المستشفيات مؤخرا    الوزير بن بأحمد : نراهن على شركة "صيدال" للدفع بالإنتاج الوطني في مجال الأدوية    أوراق ضغط على المخزن لفرض الاستفتاء بالصحراء الغربية    تيبازة: ستون مسجدا معنيا بالفتح    وفاة شخصين في حادث مرور بتيزي وزو    خبير: الجزائر لم تستفد من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي    عنتر يحيى: " متشوق للعمل في الميدان بعد الحجر الصحي"    ارتفاع أسعار النفط    إعادة فتح مسمكة الجزائر هذا الأربعاء    الاتحاد الأوروبي يفند مزاعم قيود التنقل في مخيمات الصحراويين    توقيف 4 أشخاص مشتبه في تورطهم في جريمة قتل شاب بأم البواقي    ميلة: 100 وحدة سكنية عمومية وإعانات مالية للتكفل بالمتضررين من الهزتين الأرضيتين    غوتيريش يدعو إلى تقديم دعم دولي قوي للبنان في أعقاب الانفجار المروع    رزيق يشرف على انطلاق عملية الايداع الالكتروني للحسابات الاجتماعية    وزير الداخلية الإسباني يستقبل من قبل رئيس الجمهوري .محور النقاش الهجرة غير شرعية    المؤسسة الوطنية للترقية العقارية.. الكشف عن مواقع سكنات "LPP" التي ستسلم قريبا    حكم بإعدام مغني نيجيري بتهمة الإساءة إلى الرسول "محمد"    لم أندم على الزواج وبناتي نعمة من الله    الرئيس اللبناني يطلب من رئيس الحكومة المستقيل تصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة    عبد الرحمان تواتي يقدم "جبر الخواطر" في أكتوبر المقبل    من المسؤول عن تعطيل التنمية وعدم استهلاك الأغلفة المالية بالجلفة؟    1000 شرطي لتأمين 100 شاطئ للسباحة    وداعا يا صاحب رائعة « يا عامر يا ناسي»    الوزير الأول يستقبل سفير الولايات المتحدة الامريكية    رفع تعليق التصدير عن المنتجات المحلية باستثناء المواد المدعمة    سيجتمع برئيس النادي قريبا    لفائدة العائلات المتضررة جراء الهزتين الأرضيتين    المدرب الفرنسي لشباب بلوزداد فرانك دوما:    الدفاع الجوي يتعزز بدفعات جديدة من الضباط    عضو المنتدى الاقتصادي العالمي يؤكد:    وزير الشؤون الدينية والأوقاف يكشف:    المسرح الوطني الجزائري يوّدع نورية قصدرلي    استخدام تقنيات الجيو- فضائية لتحديد الوعاء العقاري    هذه حقوق الضيف في الإسلام    «حققنا صعودا مستحقا وندرك أن القادم أصعب»    الفنانة القديرة نورية قصدرلي توارى الثرى في مقبرة قاريدي بالقبة    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    من وصايا القرآن    حكم لعن الدهر    7 أعمال تتنافس في القصيرة جدا    بداية نهاية "الطراباندو"    6 جوائز للجزائر    الهريش ينفي المغادرة ويريد التفاوض    ديون أندية الرابطة الأولى تصل إلى 2000 مليار سنتيم    صيد يقرر الاستقالة من الرئاسة    مساعٍ لجعل ملجأ القوس نموذجا وطنيا    عجوز لم تقص شعرها منذ 64 عاما    جزيرة تواجه "كوفيد 19" ب"فرسان القرون الوسطى"    الطبيب الداعية    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يوسف بعلوج يفوز بجائزة كتارا للقصة القصيرة للأطفال
تتويج جديد في مشواره الأدبي
نشر في المساء يوم 05 - 07 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
توج الكاتب الجزائري يوسف بعلوج، بالمرتبة الأولى لمسابقة القصة القصيرة للأطفال عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ليسجل بهذا تتويجه الأدبي العاشر في مشواره والثاني هذا العام، بعد حصوله على الدرع الفضي لجائزة قنبر الدولية لأدب الطفل قبل شهرين في العراق.
وكانت إدارة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بدولة قطر قد أعلنت حديثا، النتائج التي توصلت إليها لجنة التحكيم بعد فرز لمشاركات غزيرة وصلتها في هذه المبادرة التي تهدف إلى تعريف الأطفال بسيرة الرسول، والتي انتهت بتفوق الكاتب يوسف بعلوج على بقية المشتركين بعمل حمل عنوان "قدوتي ليس بطلا خارقا".
عن التجربة يقول الكاتب "دائما ما أقول إن كل تجربة كتابة لها صعوباتها وتعقيداتها الخاصة. الكتابة للطفل عموما ليست بالعمل الهين، وحينما تجتمع شروط الكتابة عن شخصية عظيمة مثل الرسول صلى الله عليه وسلم، مع توجيه الكتابة للطفل، واختصار العمل القصصي في 120 كلمة، يصبح العمل أكثر صعوبة وتعقيدا، لهذا أنا سعيد أني خضت هذا التحدي وأسعد أني وفقت به".
وعن تفاصيل القصة الفائزة يقول يوسف بعلوج "تحكي القصة تفرد واستقلالية رأي الطفل جاسم عن بقية أصدقائه، وكيف أن اعتباره الرسول قدوة غيّر من طباعهم بعدما كانوا يتخذون من الأبطال الخارقين للكوميكس قدوات لهم". عن اختياره لهذا الموضوع يضيف "في عالم تكاثرت فيه الشخصيات الخيالية، ربما من الأفضل أن تكون شخصية حقيقية بسيرة معروفة قدوة للأطفال. قدوة بأفعال حقيقية يمكن تقليدها والتماهي معها. قدوة تقدم الإضافة بمقدرة بشرية لا بقوى سحرية خارقة".
ليس هذا أول تتويج للكاتب يوسف بعلوج، في مجال أدب الطفل، حيث سبق وفاز بجوائز عديدة بعدة دول هي الجزائر، العراق، الإمارات، قطر وفلسطين. أعمال متنوعة بين القصة والمسرح ساهمت في تكريس اسمه في هذا المجال، وعن هذا الأمر يقول بعلوح "الجوائز بالنسبة لي وسيلة وليست غاية. كنت ولا زلت أعتبرها أفضل وسيلة متاحة حاليا لتكريس اسم في المجال الأدبي. أعتقد أنني لست الوحيد الذي يؤمن بهذا الرأي، فعدد المتابعين لمنصة أدبرايز التي أسستها منذ 3 سنوات، والتي تقدم أخبار وطرق المشاركة في الجوائز الأدبية المختلفة خير دليل على اهتمام الكتاب العرب بالتنافس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.