5 مكاسب مميّزة من انتصارات الخضر    الميلان يتحول إلى مستشفى قبل مواعيد مصيرية    بركة خيرة... مثال للمرأة الريفية المقاولة    رئيس المجلس الدستوري يستعرض "الإصلاحات العميقة" للرئيس تبون من أجل إرساء دعائم الجمهورية الجديدة        وزارة الخارجية: الجزائر تتابع بقلق كبير تطور الأوضاع في لبنان    مؤامرات تحاك ضد الجزائر    عودة قوية للدبلوماسية الجزائرية    استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين    إعلام فرنسا يواصل التكالب على الجزائر    تحويل سوق السمار إلى بومرداس قريباً    قضية "أغنية فيروز" .. الإذاعة العمومية تخرج عن صمتها    تسجيل 101 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 75 حالة شفاء    مدراء خدمات جامعية في عين الإعصار    الشباب يسعى لاقتطاع نصف التّأشيرة    إعادة تهيئة الأرضية تحسبا لمباراة الجزائر - بوركينافاسو    «الكأس العربية ستكون رفيعة المستوى»    الجزائر تدعو إلى دعم متواصل للدول الضعيفة    المجلس التّنفيذي الإفريقي ينشد الإصلاح والتقشّف    إيداع المتهمين الحبس المؤقت بباتنة    إطلاق دراسة لفك الاختناق المروري بالعاصمة    حجز 84 ألف وحدة من المفرقعات والألعاب النارية    مجازر 17 أكتوبر 1961.. الجريمة المستمرة    «مينيرفا».. مشروع ثقافي شباني    الكاتبة نزيهة شلخي تخوض تجربة الرواية مع «غالية»    البُعد القيمي لصورة الآخر في الإعلام    أسعار النّفط تقفز إلى أكثر من 3 %    مخابر تركية مهتمة بالاستثمار في الإنتاج البيوتكنولوجي    نحو إصلاحات في قطاع الصناعة الصيدلانية    لقاء وطني لتجسيد إصلاحات المنظومة الصحية    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    الرّئاسة الفلسطينية تُحذّر من الخطط الاستيطانية    تموين الأسواق الوطنية بكميات معتبرة من البطاطا    وفد روسي في رحلة استكشافية إلى تمنراست وجانت    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    حرب على التسول بالأطفال    هل يدخل محرز عالم السينما؟    الحكومة تخصص مليار دينار لتمويل المؤسسات الناشئة    تشكيل لجنة مختلطة مع بين وزارة الفلاحة والتجارة لمحاربة ظاهرة المضاربة    سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر تعلن عن منحة دراسية ممولة بالكامل    مسيلة: رجل يضع احد لحياته ببلدية مسيف    وزير العدل يستقبل سفير إيطاليا بالجزائر    تونس تعلن تخفيف شروط دخول الجزائريين    بن قرينة : "مبادرة لدعم المرأة الريفية في مشروع الجزائر الجديدة"    الجزائر الثانية عربيا والخامسة عالميا في قائمة الدول الأرخص من حيث أسعار البنزين    وكالة الأنباء الفرنسية تعلن نفسها ناطقا باسم حركة إرهابية إنفصالية تخطط للقيام بعمليات إجرامية    وزارة التربية تدعو إلى إحياء ذكرى المولد النبوي في المدارس    استياء قيس سعيد من إدراج تونس في جدول أعمال الكونغرس    هذه توقعات الطقس ليوم الجمعة    تصفيات مونديال-2022: نحو إعادة تهيئة أرضية ملعب تشاكر تحسبا لمباراة الجزائر-بوركينافاسو    اليوم سيحسم في مصير عضوية إسرائيل في الإتحاد الإفريقي    إرث الأجداد يبحث عن الأمجاد    "علياء" تنظم ندوة "المثقف والعمل الإنساني"    المكتبة الوطنية تحتفي بالرواية الجزائرية    أكتب نصا وقضية وليس شخصا وقضية    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف: ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توسع دائرة التضامن مع الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار
بعد حملة قذف وتشويه من قبل وسائل الاعلام المغربية
نشر في المساء يوم 04 - 10 - 2020

أثارت حملة القذف والتشهير التي تتعرض لها الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار والتي تشنها ضدها وسائل إعلام مغربية على إثر إعلانها تأسيس هيئة صحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، موجة ادانة واستنكار في أوساط النشطاء عبر العالم والهيئات الحقوقية والانسانية.
وعبرت المحامية والناشطة الأمريكية، كايت كيلي، عن تضامنها مع رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، أمينتو حيدار، التي تتعرض إلى مضايقات خطيرة من قبل سلطات الاحتلال المغربي بلغت حد حصارها وأعضاء الهيئة بمنازلهم وبمحيطها، وطالبت بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.
وكتبت المحامية الأمريكية في تغريدة لها على تويتر "في حياتي المليئة بالتعامل مع أناس شجعان، أمينتو حيدار هي أكثر النشطاء الذين عملت معهم التزاما بالمبادئ". وأدانت استمرار المغرب في حرمان الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير المصير ومن حقوقه المدنية وطالبت بضرورة وضع حد لانتهاكات وتعنت قوة الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.
من جانبها، استغربت رئيسة مركز "روبرت كينيدي"، كيري كينيدي، التصرفات التي يقترفها المغرب ضد مناضلة تقوم "بنشاطات سلمية" تتمحور أساسا حول حماية الصحراويين، معربة عن "تضامنها مع صديقتها الغالية".
وقالت كيري كينيدي في تغريدة لها على تويتر "إني أدين حملة التشهير التي يشنها المغرب والتهديدات التي تطال مناضلة حقوق الانسان أمينتو حيدر الفائزة بجائزة حقوق الانسان لسنة 2008 التي يقدمها مركز "روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان".
وفي إطار حملة التضامن الواسعة مع المناضلة الصحراوية ورفاقها بأعضاء الهيئة، أصدرت مؤسسة "رايت ليفيلهوود" التي منحت هي أيضا جائزة نوبل البديلة 2019 لحيدار، بيانا نددت فيه باستمرار الاحتلال المغربي في استهدافها في محاولة منه لضرب عملها السلمي من أجل حقوق الإنسان.
وأمام استمرار الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان بالأراضي المحتلة، طالبت الحكومة الصحراوية المجتمع الدولي إلى التحرك "الفوري" لحماية شعب الصحراء الغربية من الممارسات القمعية "الترهيبية" و"الخطيرة" للاحتلال المغربي والهادفة إلى إسكات مطالبه العادلة والمشروعة في تمكينه من حقه في تقرير المصير والاستقلال.
وحملت الحكومة الصحراوية في بيان صادر عن وزارة الاعلام ونقلته، أمس، وكالة الانباء الصحراوية، دولة الاحتلال المغربي "المسؤولية الكاملة عن كل ما أصاب أو قد يصيب المواطنين الصحراويين عامة في الأراضي الصحراوية المحتلة، جراء هذه الممارسات القمعية الترهيبية بما في ذلك التأليب الشوفيني الخطير والتهديد المباشر والمبطن من سلطات الاحتلال المغربي".
وعبر البيان عن شديد "الإدانة والاستنكار إزاء هذه الممارسات الخطيرة من طرف سلطات دولة الاحتلال المغربي"، مسجلا "كل التضامن والمؤازرة باسم الشعب الصحراوي مع مناضلات ومناضلي الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي".
وفي نفس السياق، دعت مؤسسة دانيال ميتران فرنسا-الحريات إلى استحداث عهدة مقرر خاص للأراضي الصحراوية المحتلة بعدما اكدت ان انتهاكات حقوق الانسان اصبحت "ممنهجة".
وتأسفت المنظمة غير الحكومية أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف "لكون الاحتلال غير الشرعي الذي طال أمده وضم لجزء كبير من الصحراء الغربية من طرف المغرب واللذان أدانتهما محكمة العدل الدولية والجمعية العامة باتا مصدر انتهاكات ممنهجة وخطيرة للحقوق الأساسية للشعب الصحراوي، خاصة حقه في تقرير المصير".
وخلال مداخلتها في مناقشة النقطة الثامنة من برنامج المفوضية السامية لحقوق الانسان المتعلقة بمتابعة وتطبيق الحق في تقرير المصير وبرنامج عمل فيينا، دعت نفس المنظمة غير الحكومية "مجلس حقوق الانسان إلى استحداث عهدة مقرر خاص حول وضعية حقوق الانسان في اقليم الصحراء الغربية المحتل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.