تنصيب عميد أول للشرطة بومصباح عبد المالك على رأس أمن ولاية سعيدة    بن رحمة يتحول إلى قدوة    سباحة: الجزائري جواد سيود ينضم الى نادي أولمبيك نيس    حوادث المرور: اصابة 107 اشخاص بجروح خلال ال24 ساعة الاخيرة    مستشفى وهران يرفع دعوى قضائية على الشابة "سهام الجابونية"    "فهمونا" .. !    أبشروا    كوفيد-19: بن بوزيد يشدد على ضرورة التكفل أفضل بالمواطن    القبض على ارهابي بعين أمقل بتمنراست    تعطل المصاعد الكهربائية وغياب التهيئة يؤرقان مواطني مصطفى بن عودة بذراع الريش    إصابة نجمة بوليوود آيشواريا راي و إبنتها بفيروس كورونا    الرئيس تبون يترأس مجلسا للوزراء حول الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي    إصابة نجمة بوليوود آيشواريا راي بكورونا    المجلس الوطني المستقل للأئمة يدعو إلى فتح المساجد    محرز ثالث أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في " البريميرليغ"    هزة ارضية قوتها 1ر3 درجة بمستغانم    للحد من انتشار فيروس كورونا ….منع بيع المواشي بإقليم بلدية براقي    أسعار النفط تصعد بعد رفع التوقعات بشأن الطلب العالمي    ميلة: توقيف شخصين وحجز 942 قرص مهلوس    خلال اجتماع ضم ولاة بواسطة تقنية التحاضر المرئي    "أوبك" وحلفاؤها يستعدون لزيادة إنتاج النفط ابتداء من أوت المقبل    وزير الصحة: ولايات لم تسجل أي إصابة.. و لا يمكن العودة للحجر الوطني    مجلة الجيش: المعركة التي تخوضها الجزائر اليوم لا تقل أهمية عن معركة التحرير بالأمس    عقلي يبرز للسفير المسكيسي الفرص الكبيرة التي تتمتع بعا الجزائر في الاستثمار    انشاء نادي فلاحي بعين صالح لإقتحام الآفق الواعدة للقطاع    مالي: رئيس الوزراء يتعهد بتشكيل حكومة انفتاح    إنخفاض أسعار الصادرات ب 14.3 بالمائة وارتفاع أسعار الواردات ب 1.3 بالمائة في الثلاثي الأول من 2020    كورونا.. إطلاق حملة وطنية شاملة لتحسين المواطنين الاسبوع المقبل    التلفزيون الرسمي السلوفيني يبث فيلما وثائقيا حول معاناة الشعب الصحراوي    أمن ليبيا من أمن الجزائر    بمبادرة من جمعية إيثار لرعاية الأيتام    بعد أن تم تخصيصه لحجر القادمين من الخارج    رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة    بعد اعتماد مجلس الأمن رسالة للرئيس غالي كوثيقة رسمية    نقل إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية    تواصل ردود الفعل المنددة بتصريحات لوبان    عبر موقعها الالكتروني    آخر شهود عيان مجازر 8 ماي 45 بقالمة    شعيلي يتفقد المدرج الرئيسي للمطار    سفيرة ألمانيا تودع بلحيمر    إبادة جماعية تأبى النسيان    مسألة الذاكرة بين الجزائر وباريس تعرف تقدما    150 مغتربا يطالبون بإعادتهم للإمارات    استئناف النشاط مرهون بتوفير كل المرافق    معلم تحت الأرض للعلم والتعبد    استفادة أزيد من 2700 فنان من إعانة مالية    مهنيو القطاع ضحايا «كورونا» شهداء    في رفقك بالحيوان أجر عظيم    خضرة يشكر وزارة التربية التونسية    الإعلان عن الفائزين بالمسابقات الافتراضية    سيف خالد بن الوليد ينتقل إلى قبضة ياسر جلال    تشييد أضخم بوابة في الحرم المكي (صور)    10 خصائص تُميّز الأيام العشر الأول من ذي الحجة    "صاعقة" تُدخل حارس مرمى العناية المركزة    سبعينيٌّ مغربي يجتاز "البكالوريا"    يبيع الخيار في سيارة فاخرة    تسليط الضوء على "كوفيد-19" وانشغالات الدعم والتمويل    لا تأكلوا الشُّوك بفم العلم !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اعتبرت دعوة المغرب لتحسين وضعية حقوق الإنسان غير كافية
أميناتو حيدر تدين تساهل الاتحاد الأوروبي مع الرباط
نشر في المساء يوم 08 - 03 - 2010

نددت الحقوقية الصحراوية أميناتو حيدر بقمة الاتحاد الأوروبي - المغرب المنعقدة بمدينة غرناطة بجنوب إسبانيا بعدما تجاهلت حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره واكتفى الاتحاد الأوروبي بدعوة المغرب إلى تحسين وضعية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة دون إصدار قرارات تلزم الرباط بذلك.
وأكدت الحقوقية الصحراوية التي نشطت أول أمس ندوة صحفية على هامش الندوة التضامنية مع الشعب الصحراوي التي احتضنتها مدينة غرناطة تحت شعار "بدون حرية ولا حقوق الانسان لا لوضع متقدم مع المغرب" ردا على قمة الاتحاد الأوروبي - المغرب أنها لا تهدف سوى لتشجيع "تبييض التاريخ الدامي للمملكة المغربية والاستخفاف بحقوق الشعب الصحراوي المشروعة".
واعتبرت أن دعوة الاتحاد الأوروبي غير كافية ما لم تكن مصحوبة بإجراءات ملموسة تحمل المغرب على وقف سياسته القمعية ضد السكان الصحراويين وتحمي حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية. وقالت "هذا غير كاف أظن انه كان مجرد آمال فقط يجب أن تكون هناك إجراءات ملموسة للضغط على المغرب".
وكان هرمان فان رومبي رئيس المجلس الأوروبي دعا المغرب إلى العمل من اجل تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من دون أن يقوم الاتحاد الأوروبي حتى بمجرد التنديد بحملات القمع المغربية ضد المواطنين الصحراويين وخاصة الحقوقيين منهم بسبب مطالبتهم بحق شعبهم المشروع في تقرير مصيره. وجددت غاندي الصحراوية انتقادها للحكومة الاسبانية التي قالت أن هدفها الوحيد هو أن لا يكون لديها أي مشاكل مع المغرب ، مشيرة أنها لم تعد إلى موطنها الأصلي إلا بعد تدخل الولايات المتحدة وفرنسا.
وفي هذا السياق ندد الممثل الاسباني ويلي توليدو احد المنشطين الرئيسيين لأرضية دعم اميناتو حيدر خلال إضرابها على الطعام ب"تواطؤ" حكومة خوسي لويس رودريغيز ثباتيرو والاتحاد الأوروبي مع "مملكة إقطاعية وطاغية" كمملكة المغرب.
كما ندد برجال الأعمال الذين "سيتقاسمون الموارد الطبيعية للصحراء الغربية" بالاستفادة من "الوضع المتقدم" بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مؤكدا أن المستعمرة الاسبانية القديمة "لم تكن ولن تكون أبدا ملكا للمغرب".
وبعد أن أكد عزم الحركة الدولية للتضامن مع القضية الصحراوية على "الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي حتى النصر" انتقد ويلي توليدو رئيس الحكومة ثباتيرو متهما إياه بالعمل "ضد إرادة الاسبانيين" والتحالف مع المغرب على حساب الطموحات الشرعية للصحراويين من بينها حقهم في تقرير المصير والاستقلال.
ومن جانبها أدانت المحامية الاسبانية المشهورة ايناس ميراندا انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة ونددت بقبول أوروبا هذا الحوار المتميز مع المغرب في وقت يصر فيه هذا البلد على "انتهاك حقوق الإنسان ومنع الشعب الصحراوي من الاستفادة من الشرعية الدولية". وتخللت الندوة الدولية لدعم الشعب الصحراوي تظاهرة شارك فيها أكثر من ألف شخص من ممثلي الأحزاب السياسية وبرلمانيين ورجال قانون ومن عالم الثقافة فضلا عن مدافعين عن حقوق الإنسان منهم اميناتو حيدر نددوا بسياسة المغرب المنتهكة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة ودعموا حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
ورفع المتظاهرون أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومختلف اللافتات ورددوا شعارات مؤيدة لحق تقرير المصير واستقلال الشعب الصحراوي.
وقال كايو لارا زعيم حزب ايزكييردا يونيدا من اليسار الموحد وثالث قوة سياسية في اسبانيا ان "الوضع المتقدم الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي للمغرب يزيد من العار كما يعد من اكبر الانتهاكات التي يمكن أن تلحق بحقوق الإنسان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.