عرض فيلم "بابيشا" في مهرجان الفيلم العربي بكوريا الجنوبية    تراجع في حوادث المرور بالجزائر        إنخفاض أسعار النفط مع تزايد عدد الإصابات بكورونا    مجلة تاريخ الجزائر "ميموريا" تصبح أسبوعية والعدد صفر يصدر يوم غد الثلاثاء    اجتماع "افتراضي" لوزراء خارجية مبادرة السلام العربية هذا الثلاثاء    جلسة محاكمة محي الدين طحكوت: الوزيرين الأولين السابقين أويحيى وسلال ينفيان كل التهم الموجهة اليهما    السيد عطار يستعرض آفاق تطور السوق البترولية على المدى القصير مع الأمين العام للأوبيب    بن رحمة يتذكر "والده" بعد الهاتريك أمام "ويغان"    تعهد بإجلاء مخلوفي و رياضيين آخرين عالقين في الخارج    الرئيس تبون يتلقى تهاني الملوك ورؤساء الدول    «الدولة متمسكة بإعادة كل رفات الشهداء المنفيين»    الجزائر تملك هامشا للمناورة دون اللجوء للاستدانة الخارجية    لمكافحة افة التمور بالوادي    الألعاب المتوسطية وهران-2022    الدورة ال 43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب    تدمير قنبلة تقليدية الصنع بتيزي وزو    الجيش يودع اللواء الراحل حسان علايمية    منع لمس الكعبة والحجر الأسود    على غرار توقيف النقل    خلال الفصل الأول للسنة الجارية    المعدات المحجوزة في الموانئ تمثل خسارة للاقتصاد الوطني    نوهت باستعادة رفات رموز المقاومة    الفريق شنقريحة يشرف على حفل عيد الاستقلال    نهاية الكوشمار    هل يعلم وزير الطاقة؟    شملت مختلف الصيغ بولايات الوطن    استمرار الخلافات التقنية يؤجل التوصل إلى اتفاق نهائي    وفاة مؤلف موسيقى فيلم معركة الجزائر    استهداف قاعدة "الوطية" الجوية.. هل يغيّر معالم الحرب في ليبيا؟    وزير الصناعة يكشف:    السودان: إقالة رئيس الشرطة عقب احتجاجات كبيرة    أحياء جديدة بمشاكل قديمة    تأجيل وليس إلغاء    منصة إ.طبيب: أزيد من 2.600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس    معركة استرجاع الذاكرة الوطنية    طبعة موشحة بألوان العلم الوطني للسجل الذهبي لشهداء ولاية باتنة    «ماوية التنوخية»... معركة الأنثى الجادة و الشاقة !    مكتتبو "عدل" يغلقون المديرية الجهوية    الرئيس الراحل المجاهد الثوري المضحي بمشواره الكروي    لا كمامات و لا تباعد بشوارع مستغانم    « المصابون أقل من 50 سنة يخضعون للعلاج و الحجر في المنزل»    الإنتاج وفير ووزارة الفلاحة مكلفة بتنظيم الأسواق    اجتماع حاسم لزطشي بالوزير    إقبال واسع على المسابح المطاطية كبديل للشواطئ    استكتاب حكام الجزائر عبر العصور    الكوميدي زارع الفكاهة    تأجيل الطبعة 17 إلى 2021    مشاريع تنموية لفائدة 19 منطقة ظل    انقلاب على ملال وتحضير ياريشان لأخذ مكانه    المدرب حجار مرشح لخلافة سليماني    قسنطينة تستذكر جرائم المستعمر    بعوضة النمر تغزو 14 بلدية بتيزي وزو    منع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود.. السعودية تضع ضوابط صارمة للحج    قصيدة" «ذكرى الشهيد"    بشارة الرسول عن ثواب الصلاة في المساجد    نماذج تربية أبناء الصحابة عبد الله بن الزبير    اللهم بفضلك يا كريم يا غفار أدخلنا الجنة دار القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بن سلمان في زيارة لإسبانيا العام الماضي
في ثاني جولة له بعد مقتل خاشقجي.. بن سلمان يصل إلى باكستان
نشر في المواطن يوم 17 - 02 - 2019

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد على رأس وفد كبير ضم وزراء ورجال أعمال في زيارة تستمر ليومين، يوقع خلالها على ثماني مذكرات تفاهم في المجالات الاقتصادية تقدر قيمتها ب21 مليار دولار.ومن أبرز مذكرات التفاهم التي سيوقع عليها بن سلمان خلال زيارته لباكستان إنشاء مصفاة تكرير للنفط في ميناء غوادر بكلفة ستة مليارات دولار، ودعم بناء سدود مائية جديدة.
وتأتي زيارة بن سلمان لباكستان في مستهل جولة آسيوية تشمل الهند والصين، وتعرضت في اليومين الماضيين لاضطراب مفاجئ إذ تأجلت زيارته لكل من ماليزيا وإندونيسيا، وتأخر سفره إلى باكستان يوما، ويأتي ذلك في وقت تلاحقه الاحتجاجات على خلفية اتهامه بالتورط في قتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي في مدينة إسطنبول التركية.
لا هواتف ولا دراجات
واستبقت سلطات باكستان زيارة بن سلمان بفرض إجراءات أمنية شاملة ومشددة تمثلت في تسيير دوريات إضافية وإقامة حواجز على الطرق الرئيسية، كما قررت قطع خدمات الهواتف الخلوية قبيل وصول ولي العهد، ونشر قوات من الجيش لتأمين الطرق التي سيسلكها موكبه، إضافة إلى تأمين محيط رئاسة الوزراء حيث سيقيم.كما أعلنت الحكومة الباكستانية غدا الاثنين عطلة رسمية في إسلام آباد بمناسبة الزيارة، وفرضت قيودا مشددة على مواقع التواصل الاجتماعي والتظاهر تحسبا لاحتجاجات مناهضة له متعلقة باغتيال الصحفي جمال خاشقجي والحرب في اليمن.
ونقل مراسل الجزيرة في باكستان عن مصادر أمنية أنها تلقت معلومات تفيد بأن بعض الأشخاص يسعون لزعزعة الأمن خلال زيارة ولي العهد السعودي، وأنه تبعا لذلك جرى فرض قانون 144 الذي يمنع ركوب الدراجات النارية لأكثر من شخص، ويمنع القانون التجمع لأكثر من خمسة أشخاص لحين انتهاء الزيارة.
وقالت منظمة "سكاي لاين" الدولية إنها حصلت على وثيقة صدرت الجمعة من وزارة الداخلية تتضمن خططا وضعتها الشرطة لإغلاق 19 ألف صفحة على موقع فيسبوك و20 ألف حساب على موقع تويتر، وذلك بهدف منع تنسيق مظاهرات مناوئة لمحمد بن سلمان.
وبمقتضى الخطط التي جرى الكشف عنها، يفترض أن تقوم وحدة الجرائم الإلكترونية التابعة للشرطة بتتبع تلك المجموعات في وسائل التواصل الاجتماعي.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قالت إن الدافع لزيارة بن سلمان لبعض الدول الآسيوية هو غضبه من الغرب الذي وجه إليه كثيرا من الانتقاد.
وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أن هذه الزيارة تعتبر تحولا إستراتيجيا في سياسة السعودية، وأنها تجيء وسط استمرار لعرقلة قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي والحرب في اليمن واضطراب علاقات المملكة مع الولايات المتحدة والقوى الأوروبية.
مظاهرات
وقد شهدت مناطق باكستانية مختلفة مظاهرات منددة بهذه الزيارة، واتهم المتظاهرون ولي العهد السعودي بالتورط في حرب اليمن وقتل الأبرياء هناك، كما رددوا شعارات تندد بالزيارة وتطالب بإلغائها.
ورغم القيود والإجراءات الأمنية التي فرضتها السلطات، خرجت مظاهرات في مدينة لاهور، وحمل المشاركون فيها لافتات تندد بمحمد بن سلمان، وتعتبره شخصا غير مرحب به.
وتضمنت اللافتات كتابات وصورا تندد بسياسات ولي العهد السعودي ودوره في قتل خاشقجي والحرب في اليمن، وتظهر بعض الصور بن سلمان بوصفه الرجل المفضل للولايات المتحدة وإسرائيل.
وقال عدد من قادة أحزاب المعارضة -ومنهم الرئيس الأسبق آصف علي زرداري- وقادة حزب الرابطة الإسلامية، إنهم لم يتلقوا دعوات لحضور مأدبة العشاء التي سيقيمها رئيس الوزراء عمران خان في مقر رئاسة الوزراء على شرف الزائر السعودي والوفد المرافق له.
حقائق وأرقام
وأثارت الزيارة جدلا في الأوساط الإعلامية الباكستانية بسبب "مظاهر البذخ والترف وضخامة الحاشية" التي ترافق بن سلمان الذي سيحظى بدرجة "شخص أكثر من مهم".
ومن بين الأرقام التي تكشفت بشأن هذه الزيارة:
-وصول خمس شاحنات تحمل احتياجات محمد بن سلمان الشخصية إلى إسلام آباد، من أدوات للتمارين وأثاث وأمتعة شخصية أخرى.
-حجز فندقين من فئة الخمس نجوم بالكامل للوفد السعودي.
-سيجري شحن ثمانين حاوية من الأمتعة واللوازم إلى العاصمة الباكستانية للتحضير لزيارة بن سلمان وحاشيته.
-ستصل سيارات ولي العهد التي سيستخدمها قبل يوم من وصوله إلى البلاد.
-يضم الوفد السعودي نحو 1100 مسؤول ورجل أعمال.
-سيكون ولي العهد السعودي أول ضيف دولة يقيم في المبنى الحكومي المخصص لرئيس وزراء باكستان.
-نشر عناصر من الجيش الباكستاني في نقاط مهمة خلال زيارة بن سلمان للبلاد.
-سيستقبل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ضيفه في المطار.
-سيكون محمد بن سلمان ضيف الشرف في مؤتمر الاستثمار الدولي المقرر عقده في إسلام آباد خلال زيارته.
-حجز أسطول مكون من ثلاثمئة سيارة ليستخدمه الوفد أثناء إقامته في باكستان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.