رئيس الدولة يعين السيد زوينة عبد الرزاق رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري...    أمن الشلف يطيح بمجرم خطير    إلياس سنوسي ل “النهار” “فقدنا 200 ألف معتمر بسبب الحراك!”    “النهار” تنشر شروط تحضير الدكتوراه بالخارج للطلبة غير الأجراء!    رئاسيات بدون مترشحين    حزب طلائع الحريات يدعو لحوار وطني شامل يجنب البلاد من أي فراغ دستوري    الجولة الأخيرة من البطولة المحترفة الأولى    “عطّال” يعود للجزائر بعد موسم كبير    الرابطة المحترفة الجزائرية الاولى -الجولة ال30 والأخيرة: المباريات المعنية بالنقل التلفزي    بسبب سوء التغذية الحاد    بعد‮ ‬23‮ ‬سنة من الإنتظار    قيمتها المالية قدرت ب2،5‮ ‬مليار دج    بعد قرار تجميد تحويله نحو برحمون    الفقيه السوري‮ ‬الصواف‮ ‬يؤكد من وهران‮:‬    لإتمام صفقة أسلحة للسعودية    بالصور .. إفتتاح جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن ولإحياء التراث الإسلامي في طبعتها ال 16    40‭ ‬ألف عون حماية مدنية لتأمين الإمتحانات الرسمية    تقرير متخصص‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويؤكد‮:‬    كشف عن توزيع‮ ‬5‮ ‬آلاف وحدة سكنية‮.. ‬بلجود‮ ‬يؤكد‮:‬    هدام‮ ‬يلتقي‮ ‬ممثلي‮ ‬الجمعيات    إنطلاق الأشغال بسلالم البريد المركزي    ‬حراك الجزائر‮ ‬في‮ ‬المريخ‮!‬    شهادات التخصيص ل10 آلاف مكتتب بالعاصمة        بن عبو: تأجيل الرئاسيات فرضها الأمر الواقع    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    لوحة عملاقة بدلالات مقتبسة من مطالب الشعب    الذباب الإلكتروني .. الحراك ليس بيئتك    مصادرة 215 ألف علبة سجائر    ..الحُرمة المُنتهكة !    سنتان سجنا لمستهلكي مهلوسات بشطيبو    الختان يتم بالمستشفيات و «الطهارة «التقليدية تندثر بتيارت    مكتب بريدي متنقل يدخل الخدمة قريبا بمستغانم    ممثل الجزائر في البطولة العربية    فرجة مضمونة مع منصوري والمؤذن وفيفيان ومكاوي    المقرئ فريمهدي نور الدين و المنشد بلقاسمي منصور يتوجان بالجائزة الأولى في الطبعة الثالثة    القرآن الكريم «سبب عزّتنا.. وطريق نجاتنا..»    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    العشر الأواخر من رمضان عشر الجد والاجتهاد    تأخر فادح ب 100 مسكن «البيا» بماسرى و حاسي ماماش يثير غضب المكتتبين    ارتفاع نسبة التلوث بميناء وهران    أجهزة القياس الطبية بلا مقياس    تحف مرصّعة بدرر الإبداع    90 دقيقة للانتصار أو الانكسار    "الموب" مطالَب بالفوز    جورج برنارد شو: أوروبا الآن ابتدأت تحس بحكمة مُحَمَّد    توقع بلوغ مليوني قنطار من الحبوب هذا الموسم    الطبعة الرابعة لأبجديات وصدور وشيك للجزء الثاني من الرباعية    مخطط واسع للتصنيف والترميم    يعطل طائرة لمنع والديه من زيارته    الاعتكاف...تربية للنفس    ‘'الأمل" تقدم 100 وجبة يوميا    ازدحام شديد على قمة إيفرست    تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدرك يعالج 24 قضية تتعلق بالجريمة الإلكترونية خلال السداسي الأول لسنة 2013
وزارة العدل تحضر لقانون حماية المعطيات الشخصية
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

الجزائريون "يجرون انفسهم" للسجن بسبب السب والشتم الإلكتروني

أوضح المقدم عبد الحميد قرود رئيس خلية الاتصال بقيادة الدرك الوطني أن مصالح الدرك الوطني عالجت خلال السداسي الأول لسنة 2013 حوالي 24 قضية تتعلق بالجريمة الإلكترونية.
وذكر كرود على هامش ندوة حول موضوع "الجريمة في فضاءات الإنترنيت وامكانيات الوقاية منها في الجزائر" أن السب والشتم والمساس بالحياة الشخصية عبر الإنترنيت والتهديدات ضد الأشخاص تمثل 60 بالمئة من القضايا المعالجة، واضاف أن النهب وتخريب قواعد المعطيات والتهديدات ضد المؤسسات وقرصنة البريد الإلكتروني للأشخاص تعد من بين القضايا التي تكفلت بمعالجتها مصالح الدرك المختصة في مكافحة الجريمة الإلكترونية.
ويجدر التذكير أن 28 قضية مرتبطة بالجريمة الإلكترونية قد تمت معالجتها خلال 2012 مقابل 22 خلال 2011،وتتوفر مصالح الدرك الوطني على أنظمة "متطورة وتجهيزات عصرية" تستعمل في عمليات مكافحة الجريمة الإلكترونية والوقاية منها، كما يملك الدرك الوطني مركزا وطنيا لمكافحة الجريمة الإلكترونية يقع مقره بالجزائر إضافة إلى مصالح متخصصة في هذا المجال على مستوى كل مناطق البلاد وفرع للبحث على مستوى كل ولاية.
فيما اكد وزير البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال موسى بن حمادي اليوم انه يتم الاعداد لمشروع انشاء وكالة وطنية لأمن الانظمة المعلوماتية.
واوضح بن حمادي للصحافة على هامش ندوة تحت عنوان "الجريمة في الفضاءات الالكترونية وسبل الوقاية في الجزائر" أن "فوج عمل قد شرع في التفكير في انشاء نظام وطني لحماية جميع الانظمة المعلوماتية وانشاء وكالة مكلفة بأمن تلك الانظمة".
كما أشار إلى أن فوج عمل اخر قد تم تنصيبه على مستوى سلطة ضبط البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية و"يعمل حاليا على ما يسمى السلطة الجذر في مجال التصديق الالكتروني" من اجل السماح بإطلاق التجارة الإلكترونية.
واضاف بن حمادي أن الجزائر بصدد التحضير لمشروعي قانونين من اجل مواجهة الجريمة الالكترونية، ويتعلق مشروع القانون الاول على مستوى وزارة العدل بحماية المعطيات الشخصية والثاني على مستوى وزارة البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال ويتعلق بالمعاملات الالكترونية، كما اكد أن "مشروع القانون الخاص بالمعاملات الالكترونية سيتم دراسته خلال الدورة المقبلة للبرلمان".
وأوضح الوزير انه علاوة على تلك الاجراءات "فان هناك تنسيق على مستوى الحكومة في مجال مكافحة الجريمة الالكترونية" داعيا بهذه المناسبة كل وزارة الى حماية تجهيزاتها وشبكاتها ومعطياتها ومواقعها الالكترونية.
وقال في هذا الخصوص أن "بإمكان كل وزارة إذا تحتم الأمر أن تستعين بوزارة البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال للحصول على الدعم من حيث الخبرة أو الوسائل" داعيا المؤسسات الاقتصادية لحماية نفسها على غرار الهيئات العمومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.