الدول الأكثر تخفيضا لإنتاجها النفطي..وهذا ترتيب الجزائر    تزامنا وصب المعاشات... وزارة البريد تدعو المجتمع المدني للمساهمة في تأطير الوافدين على المراكز البريدية    إسناد عمليات إصلاح التسريبات المائية إلى مقاولات "انساج" بالوادي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    الكلاب الضالة تمنع السكان من الصلاة المفروضة بالمنيعة    الإدارة تعلن "استراتيجية جديدة" للنهوض بمصنع "تونيك"    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    دراسة جديدة تكشف    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    الرئيس يعزّي عائلة البروفسور الراحل عبد المجيد مرداسي    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    مستغانم و عين تموشنت تحت الصدمة    صعوبة في مادة الفلسفة للشعب العلمية وتباين في اللغات الأجنبية    الكورنيش بدون ماء منذ 11 يوما    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    التنمية على مسالك القرى    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    انكماش فائض المعاملات الجارية    نار "الكونتار" ؟    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    219 إصابة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طاعون المواشي يسمم العلاقة بين الجزائر والمغرب
نشر في النهار الجديد يوم 10 - 09 - 2008

قدم نائب بالبرلمان المغربي سؤال كتابي لوزير الداخلية بالمملكة يحمل فيه مسؤولية ظهور طاعون المواشي على الحدود الشرقية للجزائر في الوقت الدي تنفي مصالح الفلاحة بالجزائر ظهور اي حالة في بلادنا طمأن مدير الخدمات البيطرية لدى وزارة الفلاحة
و التنمية الريفية السيد رشيد بوقدور امس الثلاثاء أنه لم يتم تسجيل أية حالة
لمرض "طاعون المجترات الصغيرة" عبر التراب الوطني.
و أكد هذا المسؤول "لم يتم تسجيل في الوقت الراهن أية حالة لطاعون
المجترات الصغيرة في الجزائر".
و حسب ذات المتحدث فإنه تم الإعلان رسميا عن وجود هذا "المرض الجديد بالمغرب
العربي" في جويلية الفارط بالمغرب "لتتخذ الجزائر مباشرة بعد ذلك إجراءات وقائية"
في الولايات الحدودية المتمثلة في تلمسان و نعامة و البيض و بشار.
و أضاف أنه تم عقد اجتماعات في أوت الفارط ضمت المصالح المعنية و السلطات
المحلية "سمحت بتحسيس البياطرة العمومين و الخواص" بالإجراءات الوقائية.
كما تم إنشاء جهاز للمراقبة يضم خلايا اليقظة و فرق من البياطرة موضحا
أن "هذه المجموعات المهنية مكلفة بالتنقل عبر الولايات الحدودية و القيام بحملات
تحسيسية لدى المربيين".
يخص أعراض "طاعون المجترات الصعيرة" أوضح المسؤول أنه مرض يصيب
الغنم و العنز لكنه لا يصيب الإنسان و يتجلى في شكل حمى تتراوح ما بين 40 و 41
درجة".
و أضاف السيد بوقدور أنه تم عقد اجتماع طارئ حول هذا المرض بتونس يومي 28
و29 أوت الفارط ضم مدراء المصالح البيطرية لبلدان المغرب العربي الخمسة و المنظمة
العالمية للزراعة و المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.
و سمح هذا الاجتماع بإجراء تقييم للوضع بخصوص هذا المرض في المغرب العربي
و الاطلاع على تطور المرض في المغرب و على الإجراءات المتخذة و الواجب اتخاذها
في حالة انتشار المرض.
ومن جانبها دكرت جريدة الاحداث المغربية اليوم في تقرير لها
ان البرلماني المختار راشدي، بعث إلى رئيس مجلس النواب، بمقترح سؤال شفوي آني، في موضوع تهريب المواشي، موجه إلى الوزير الأول حول آثار تهريب المواشي بالمنطقة الشرقية، في أبريل الماضي، برمج على أساس أن يجيب عنه وزير الداخلية، لكن التزامات الأخير، أدت إلى إرجاء الجواب، ومن المتوقع أن تعاد برمجته في الدورة الخريفية المقبلة.
وأشار السؤال إلى أن "الأسواق الأسبوعية بالمنطقة الشرقية، وسوق عين بني مطهر بإقليم جرادة على وجه الخصوص، يعرف دخول أعداد هائلة من الأغنام المهربة من الجزائر، أمام مرأى كل الجهات حسبه، التي كان من المفروض أن توقف هذا النزيف، لكونه يؤثر على الاقتصاد الوطني، بحكم تسويقه في جميع التراب الوطني من جهة، ويؤثر كذلك على الكساب، الذي تأثر بمخلفات توالي سنين الجفاف، وغلاء المواد العلفية من جهة أخرى".
وأضاف راشدي في سؤاله، كما أن "هذه الماشية المهربة، كانت دائما مصدرا لكل أنواع الأمراض المعدية، التي تشكل خطورة على المستهلك، وعلى كل قطاع المواشي بالتراب الوطني".
ودعا البرلماني عن منطقة جرادة "أمام هذا الوضع الخطير"، إلى "إيقاف عملية تهريب المواشي في اتجاه المغرب، و قطاع المواشي بالتراب الوطني، والمستهلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.