«يتنحاو ڤاع.. ماناش حابسين كل جمعة خارجين»    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    «85 ٪ تراجع في نسبة الحجوزات على مستوى الفنادق»    القبض على إرهابي بتمنراست    “النهار” تحتل المرتبة الأولى في نسب المشاهدة للأسبوع الثاني على التوالي    يوسف عطال يودع جماهير نيس    وعد بتشريف الألوان الوطنية في‮ ‬الكان    عقب اجتياح المناصرين للملعب    الحكم سعيد يدير قمة آخر جولات المحترف الأول    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    الحراك يصل جمعته الرابعة عشر بمسيرات حاشدة لا تراجع    خلال موسم الحصاد الجاري    مجمع أمريكي يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل رود الخروف    كوسوب توقع على مذكرة تعاون متعددة الأطراف    عبر عن حزنه لقرار إعتزاله    بلايلي يعود بتعادل ثمين من المغرب رفقة الترجي    التنمية المحلية في الجزائر شكلية    سيدي‮ ‬بلعباس    الإطاحة بمروّج مخدرات بالبليدة    أمن الوادي يضع حدا لعصابة مختصة في سرقة المنازل    ضمن مخطط صائفة‮ ‬2019    قتيلان في حادثي مرور منفصلين بالبويرة    بعد‮ ‬20‮ ‬سنة من الوساطة المكثفة في‮ ‬الصحراء الغربية    بغية حشد التأييد والعلاقات العامة    هل تعدم السعودية شيوخها؟    من طرف المنظمة العالمية للصحة‮ ‬    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    في‮ ‬إطار مسعى الحد من تآكل إحتياطيات الصرف    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    فيما حذر من سوء استعمال النصيحة    إتهامات لبوشارب بصرف أموال مبالغ‮ ‬فيها‮ ‬    لا مترشحين بشكل رسمي‮ ‬للرئاسيات‮!‬    بعزيز‮ ‬يطرب العاصميين    يتعلق الأمر بالمسمى‮ ‬د‮. ‬ستار‮ ‬    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية    ليبيا.. من يعطّل الحل؟!    الجزائر تتسلم شهادة من منظمة الصحة بجنيف    الساحة الفنية ببشار تفقد بادريس أبو المساكين    10 دول تتدخّل في ليبيا وتقدم السلاح والمال!    العبادات والقِيَم الدينية    ''أوريدو'' تواصل مقاسمة أجواء رمضان مع عمالها    إجماع على المطالبة بالتغيير    تيريزا ماي تفشل في تمرير خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي    سلطنة عمان وأطراف أخرى تسعى للتهدئة    بن صالح يعرب لفايز السراج عن قلق الجزائر العميق لما آلت إليه الأوضاع في ليبيا    لجان للتدقيق في الوضعية الاجتماعية هذا الأحد بأحياء بلدية وهران    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    السجن لضارب صديقه بحي البدر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    انهيار وشيك للقمر ينذر ب«نهاية العالم"    "فيسبوك" يحظر "عرب فيس"    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    الخطاب الديني في برامج الإعلام الجزائري خلال رمضان    الأمن العام السعودي يدعو لعدم أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





زيادة محسوسة في إنتاج العسل بسكيكدة
الولاية تحصي 3500 مربٍ للنحل
نشر في السلام اليوم يوم 28 - 01 - 2017

حققت ولاية سكيكدة خلال الموسم الفلاحي الحالي إنتاجا من العسل ب 9200 قنطار مقابل حوالي 6100 قنطار العام 2015 ما يعني زيادة ملحوظة حسبما كشفت عنه مديرية المصالح الفلاحية.
واعتبر رابح مسيخ إطار بذات المديرية على هامش الصالون الوطني الخامس للعسل الذي يحتضنه منذ يوم السبت الماضي المركز الثقافي عيسات إيدير بسكيكدة أن هذا الإنتاج "جيد" بالنظر -كما قال- لفترة الجفاف التي كانت سائدة بهذه الولاية.
وقد فسر ذات المصدر سبب هذه الزيادة بارتفاع عدد خلايا تربية النحل من 115 ألف خلية الموسم المنصرم إلى 172 ألف خلية حاليا مشيرا كذلك إلى وجود 3500 مربٍ للنحل عبر هذه الولاية وهي الشعبة التي تضمن 6600 فرصة عمل موسمية.
من جهته أفاد رئيس جمعية مربي النحل لولاية سكيكدة ونائب رئيس الفيدرالية الوطنية لمربي النحل هشام قوطي بأن هذه الولاية تنتج سنويا أكثر من 200 ألف من طرود النحل (الخلايا المملوءة) وهي تحقق بذلك اكتفاء ذاتيا وتمون ولايات الطارف وعنابة وقسنطينة وسوق اهراس وجيجل وقالمة وبرج بوعريريج وسطيف بهذه الطرود.
وأضاف نفس المتحدث بأن أكثر المناطق إنتاجا للعسل بالولاية هي رمضان جمال وصالح بوالشعور، مشيرا إلى أن سكيكدة تشتهر بعسل الحمضيات والرنج والقسطل والكاليتوس. وتسعى ذات الجمعية حسب رئيسها إلى استقطاب الشباب من خريجي مراكز التكوين لتمكينهم من الاستثمار في وحدات لإنتاج العسل وتربية النحل مضيفا في ذات السياق أن الهدف الأول المرجو من ذلك هو تصدير العسل المحلي. ويتوافد على الصالون الوطني الخامس للعسل وتربية النحل العديد من الزوار بحثا عن العسل الطبيعي الحر للاستفادة من منافعه العلاجية الكثيرة حسبما ذكره بعض المواطنين.
ويضم هذا الصالون الذي يشارك فيه 30 مربيا للنحل قدموا من 15 ولاية العديد من أنواع العسل البري والطبيعي المنتج من طرف نحالين جزائريين على غرار الآنسة سعاد بوغابة من ولاية سكيكدة وهي المرأة الوحيدة بهذه التظاهرة والتي بدأت تنشط في هذه الشعبة منذ 4 سنوات بأعالي منطقة عين الزويت وتملك 25 خلية مشيرة إلى أن شغفها بالنحل جعلها تخوض هذا المجال حيث تعرض تشكيلة متنوعة من العسل الجبلي. كما أن أسعار العسل بهذا الصالون متفاوتة حسب نوعية العسل إذ تتراوح ما بين 3 آلاف دج إلى 4500 د.ج للكيلوغرام الواحد حيث أن أغلى عسل هو عسل السدرة التي يكثر عليه الطلب بالنظر لفوائدها المتعددة حسب الشروح التي قدمت بالمناسبة من طرف المربين الذين أرجعوا غلاء سعرها إلى صعوبة إنتاجها.
وبالإضافة إلى مربي النحل يحضر هذه التظاهرة ممثلو الفروع المحلية لأجهزة تشغيل الشباب على غرار الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب علاوة على الشركة الجزائرية للتأمين.
وستتواصل الطبعة الخامسة للصالون الوطني للعسل المنظم من طرف جمعية مربي النحل لولاية سكيكدة بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية إلى غاية الأربعاء المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.