سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو تلقيح 50 بالمائة من الجزائريين
نشر في أخبار اليوم يوم 29 - 01 - 2021

وصول أولى شحنات سبوتنيك .. والعملية تنطلق اليوم من البليدة
نحو تلقيح 50 بالمائة من الجزائريين
* بركاني: بنبغي تطعيم 50 بالمائة على الأقل من المواطنين
* بلحسين: اللقاح لن يقضي على الكوفيد نهائياً
* اللجنة الوزارية للفتوى: التلقيح ضد كورونا ضروري..
س. عبد الجليل
وصلت مساء الجمعة بالمطار العسكري لبوفاريك الشحنة الأولى من اللقاح الروسي سبوتنيك 5 المضاد لفيروس كوفيد- 19 على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الجزائرية وتم استلام هذه الشحنة بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد ووزير الصناعة الصيدلانية واسماعيل مصباح الوزير المنتدب المكلف بإصلاح المستشفيات والسفير الروسي بالجزائر وكذا المدير العام لمعهد باستور الجزائر فوزي درار.
أكد عمار بلحيمر أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا ستمس في المرحلة الأولى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة والعدوى على غرار عمال الصحة لتتوسع الأحد المقبل لتشمل الأسلاك الأخرى مطمئنا الجزائريين أنه سيتم في القريب العاجل استلام شحنات أخرى من اللقاح إلى غاية تلبية الاحتياجات الوطنية.
وعلى هامش وصول الدفعة الأولى للقاح الروسي سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا ذكر السيد بلحيمر أن عملية التلقيح ستبدأ هذا السبت انطلاقا من ولاية البليدة التي كانت من أكثر الولايات تضررا من الوباء في بدايته مشيرا إلى أنه سيتم مراعاة الاولوية في العملية حيث ستمس المرحلة الأولى الأشخاص والفئات الأكثر عرضة للإصابة أو لنقل العدوى وهم عمال الصحة والمواطنين المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة
وابتداء من يوم غد الأحد ستوسع هذه القائمة لتشمل اسلاك الامن والحماية المدنية قطاع التعليم بمختلف أطواره والأئمة المسؤولين السياسيين وأسرة الإعلام يضيف الوزير مطمئنا الجزائريين أن شحنات أخرى من اللقاح ستصل في القريب العاجل انطلاقا من الهند والصين وبلدان أخرى على أن تتواصل العملية إلى غايه تغطيه حاجيات المواطن من هذا اللقاح .
واستدل السيد بلحيمر في هذا الإطار بتصريح رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أكد أن عملية التزويد باللقاح المضاد للفيروس يهدف إلى حماية عامة أفراد الشعب مهما كانت التكلفة لان صحة المواطن لا ثمن لها .
وبالمناسبة ثمن الناطق الرسمي للحكومة كل المؤسسات والهيئات الوطنية التي ساهمت بفعالية في اتمام عملية ايصال اللقاح بنجاح وفي الآجال المعلن عنها سابقا تجسيدا لالتزام رئيس الجمهورية الذي قد أعطى تعليمات لإطلاق حملة التلقيح ضد هذا الفيروس مع نهاية شهر جانفي الجاري.
بركاني يأمل تطعيم نصف المواطنين على الأقل
قال بقاط بركاني رئيس عمادة الأطباء الجزائريين إن الحياة في البلاد لن تعود إلى طبيعتها قبل تطعيم على الأقل 50 بالمائة إلى 60 بالمائة من المواطنين لتحقيق المناعة الجماعية.
وأوضح بقاط العضو في اللجنة العلمية الصحية في حديثه على أمواج إذاعة سطيف بالتزامن مع رئاسته عمادة الأطباء أن الهدف هو الوصول إلى المناعة الجماعية بتطعيم على الأقل 50 إلى 60 بالمائة من المواطنين وقتها نستطيع العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية ورفع الحجر نهائيا والسماح بالرحلات الخارجية داعيا المواطنين إلى المزيد من الصبر.
وأضاف بقاط أن الحالة الوبائية حاليا جد حسنة مقارنة بباقي الدول والسبب يعود إلى الإجراءات المتخذة ومن بينها غلق الحدود .
ويؤكد العديد من الأطباء والمختصين أن للقاح دور مهم في خفض عدد حالات الإصابة وكذا الوفيات بالفيروس لكنه لا يقضي وبصفة نهائية على الوباء في مدة قصيرة.
وفي هذا الصدد أكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا ورئيس خلية المتابعة للتحريات الوبائية البروفيسور محمد بلحسين في تصريح للقناة الإذاعية الأولى هذا الجمعة بأن القضاء على الجائحة ليس بالأمر السهل إذ من المحتمل أن نتعايش مع الفيروس لسنوات قادمة ويبقى الانضباط واحترام التدابير الوقائية أمرا ضروريا.
وأضاف قائلا مهما كان عدد اللقاح الذي سيتم توفيره لن ينهي تماما هذه الجائحة في الأسابيع القادمة كما يتوقع البعض بل سيساهم في خفض عدد الإصابات ويقلل من حدتها
وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أمر الوزير الأول في ال20 ديسمبر الماضي بالإسراع في اختيار اللقاح الأنسب ضد فيروس كورونا والشروع في عملية التلقيح خلال شهر جانفي الجاري مؤكدا أن صحة المواطن ليس لها ثمن.
وتعتمد الجزائر خطة تلقيح مرنة ومتغيرة واختارت لقاحات تقليدية لم تخضع للتعديل الجيني كما أن سلسلة التبريد متاحة حيث أن الخدمات اللوجيستية المرتبطة بحملة التلقيح ستعتمد على 8000 مركز معتاد على مثل هذه العملية مع إمكانية تعبئة مراكز أخرى على مستوى المستشفيات.
وستتوجه فرق متنقلة إلى المناطق المعزولة من البلاد من أجل إفادة مجموع السكان باللقاح حيث أن كل شخص يتم تطعيمه سيكون لديه دفتر ملاحظات للتطعيم والذي قد تطلبه بعض الدول في المستقبل عند السفر إلى الخارج.
277 إصابة جديدة بكورونا
سجلت 277 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و3 وفيات في الجزائر خلال ال24 ساعة السابقة فيما تماثل 211 مريضا للشفاء حسب ما كشف عنه أمس الجمعة الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا الدكتور جمال فورار.
وخلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس كورونا أوضح السيد فورار أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 106.887 شخص من بينها
277 حالة جديدة (أي بنسبة تقدر ب0.6 حالة لكل 100 ألف نسمة) بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 72.956 شخص والعدد الإجمالي للوفيات 2884 حالة.
ويتواجد حاليا 40 مريضا في العناية المركزة حسب السيد فورار الذي أضاف أن 28 ولاية سجلت أقل من تسع حالات و15 ولاية لم تسجل بها أي حالة فيما سجلت 5 ولايات أخرى أزيد من 10 حالات.
وأكد بالمناسبة أن الوضعية الحالية للوباء تستدعي من المواطنين اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية داعيا إياهم إلى الامتثال لقواعد الحجر الصحي والارتداء الإلزامي للقناع.
فتوى رسمية عن التلقيح
وفي سياق ذي صلة أصدرت اللجنة الوزارية للفتوى يوم الخميس بيانا ينص على ضرورة العمل بتوجيهات المصالح الطبية في الجزائر التي تؤكد بأن استعمال اللقاح ضد فيروس كورونا أمرا ضروريا وفق الترتيبات والبرامج المسطرة وذلك عملا بأحكام الشريعة الإسلامية التي تأمر بالتداوي.
وأكدت اللجنة أنّ الفتوى أصدرت بعد التنسيق والتعاون مع اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا حيث عقد اجتماعا مع ناطقها الرسمي البروفيسور جمال فورار الذي أوضح جملة من المعطيات العلمية تؤكد أن التلقيح ضد فيروس كورونا ضروري لمواجهة هذه الجائحة وأنه لا يسبب خطرا على صحة المواطنين مشيرة إلى اللقاحات المتوفرة لا تحتوي على مكونات تحرمها الشريعة الإسلامية .
وأعربت اللجنة الوزارية عن استبشارها بقرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بتوفير اللقاح لصالح الشعب الجزائري ونوهت بالجهود الكبيرة المتواصلة التي تقوم بها الدولة الجزائرية في مواجهة هذه الجائحة وحييت المجتمع الجزائري على تضامنه وتجاوبه مع الوضعية الاستثنائية التي فرضتها الجائحة.
بوقدوم ولافروف يتحدثان عن لقاح سبوتنيك
أجرى وزير الخارجية صبري بوقدوم يوم الخميس اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بحث خلاله جملة من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وقال السيد بوقدوم في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر إنه تواصل هاتفيا مع نظيره وزميله الروسي السيد سيرغي لافروف حيث تناولنا مسائل تتعلق بمكافحة جائحة كورونا وتوفير اللقاح الروسي سبوتنيك وكذا القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع في ليبيا والصحراء الغربية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.