تعليق علاقة عمل موظف من مستخدمي الملاحة الجوية محل توقيف في فرنسا    السكن الترقوي التساهمي: اتفاقية لرفع عراقيل التمويل أمام المستفيدين    دراسة مشروع إنشاء مجلس وطني للسياحة    تأجيل محاكمة الوزيرة السابقة هدى فرعون إلى 4 أكتوبر    لعمامرة يلتقي نائبة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند    شرفي يكشف عن مخرجات لقائه مع الأحزاب السياسية    وزارة الاتصال حذف جريدة الوطن لصورة مسجد الجزائر الأعظم اعتداء على القوانين    توقيف 71 مشتبها فيه في حرائق الغابات    استمرار تراجع حالات الإصابة بكورونا في الجزائر    «الكاف" ترفض طلب "الفاف" بتأخير موعد مباراة النيجر    استئناف التّحضيرات اليوم    إرساء «ديناميكية جديدة» للارتقاء بالصحة العسكرية    أيمن بن عبد الرحمان يعرض مخطط العمل، اليوم    تأجيل محاكمة رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع إلى    شباب بلوزداد ووفاق سطيف يتأهلان للدور القادم    مسابقة القفز على الحواجز بدءا من 23 سبتمبر    انسحاب معقّد    القبض على عديد المطلوبين بالجلفة    40 تعاونية توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    لا يمكننا إصلاح المنظومة الصحية دون الاهتمام بالعنصر البشري    ترقّب 465 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة    ربط 10 مؤسّسات بالكهرباء والغاز    الفنّان حزيم يجري عملية جراحية على مستوى القلب    استرجاع متحف بابا مرزوق ليس مستحيلا    10 ملايين و500 ألف تلميذ في المدارس اليوم    بايدن يضغط لمهاتفة ماكرون وجونسون يسعى للتّهدئة    ارتفاع جنوني لأسعار الخضر والفواكه    يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب    تحذير من أمطار غزيرة مرفوقة ببرد على هذه الولايات    روسيا: ستة قتلى على الأقل في إطلاق نار داخل حرم جامعة    المتحف العمومي الوطني بمسيلة يفتح باب المشاركة في مسابقة "الأنشودة الوطنية"    مستشفى فرانس فانون بالبليدة يستقبل نحو عشرة مصابين جدد يوميا    رونالدو يحقق إنجازا تاريخيا ورقما فريدا    مواليد عام 2000 يسجلون مع فئة الرديف: الفاف تجري تغييرات على مواعيد انطلاق البطولات    أسعار النفط تتراجع في ظل ارتفاع الدولار    مطار كابل يفتح أبوابه أمام الرحلات الدولية لفترة محددة    المركب الأولمبي لوهران على "مشارف الاستلام"    الجزائر تطرح مناقصة عالمية لاقتناء 50 ألف من القمح    بن بوزيد يجدّد التزامه بدراسة الانشغالات والمطالب ويكشف: جلسات جهوية للصحة أواخر أكتوبر    الكيان الصهيوني يعتزم إنشاء مصانع أسلحة بالمغرب    في خطوة استفزازية للجزائر.. ماكرون يعتذر من الحركى!    «الإعلام بين الحرية والمسؤولية» موضوع الطبعة السابعة    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة    بنك الجزائر يكشف عن القطعة النقدية الجديدة التي تحمل صورة الشهيد علي لابوانت    المراهنة على البوابة الموريتانية لاقتحام السوق الإفريقية    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    لڤرع : «جدّدت لموسمين وأنوي الاعتزال في المولودية»    أحزان الغرفة المظلمة    هاج مُوجي    تعليمات باستئناف العمليات الجراحية بمستشفى «عبد القادر حساني»    خطأ طيار ينهي حياة 21 شخصا    مصنع "ريان أوكس" يدخل الخدمة ب100 ألف لتر يوميا    أريام كبوش سفير للسلام الدولي    العامري ودمق يقدّمان "وجوه مكمَّمة ولوحة حاسرة"    الأعرج يصدر ترجمة "الطاعون"    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ستخرج أمريكا أخيرا من بغداد؟
نشر في أخبار اليوم يوم 27 - 07 - 2021

بايدن: قواتنا لن تقوم بمهام قتالية في العراق بعد الآن
هل ستخرج أمريكا أخيرا من بغداد؟
اتفق العراق والولايات المتحدة على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021 جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن حكومتي البلدين لجولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة بينهما.
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن قوات بلده لن تقوم بمهام قتالية في العراق بعد الآن وسيتركز دورها على المساعدة في تدريب القوات المحلية.
جاء حديث بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية واع .
وقال بايدن إن القوات الأمريكية لن تقوم بمهمات قتالية في العراق بعد الآن ودورنا سيتركز على المساعدة في التدريب .
وتابع: ملتزمون بالتعاون الأمني ومواجهة داعش مع الحكومة العراقية مؤكدا أن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع العراق سيستمر .
ولفت بايدن إلى أنه الشراكة الأمريكية العراقية مستمرة وإدارتي ملتزمة بها مضيفا: نرغب في استمرار دعم العراق استخباراتيا .
وأردف بالقول: سنرسل 500 ألف جرعة من اللقاح المضاد لكورونا إلى العراق متعهدا ب تعزيز العلاقة مع العراق .
وأعرب الرئيس الأمريكي عن تطلعه إلى إجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في أكتوبر المقبل.
من جانبه أعرب الكاظمي عن سعادته باستمرار التعاون بين بغداد وواشنطن لافتا إلى أن علاقات البلدين لها جوانب عديدة صحية وثقافية وغيرها .
وأضاف أن الشراكة مع الولايات المتحدة استراتيجية والعلاقة أقوى من أي وقت مضى .
وكان الكاظمي وصل مساء الأحد إلى واشنطن في زيارة رسمية غير معلنة المدة.

وتأتي هذه الزيارة بعد انتهاء جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة بين البلدين يوم الجمعة في واشنطن وتركزت المباحثات حول وجود القوات الأمريكية في العراق وعلاقات البلدين على مختلف الأصعدة.
ومنذ 2014 تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة داعش الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف بينهم 2500 أمريكي.
وفي 5 جانفي 2020 صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية بما فيها الأمريكية من البلاد وذلك بعد يومين من ضربة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.
وتضغط قوى سياسية مقربة من طهران باتجاه مغادرة القوات الأمريكية للبلاد كما تتعرض المصالح الأمريكية لهجمات متكررة في العراق تتهم واشنطن فصائل شيعية مرتبطة بطهران بالوقوف وراءها.
وأكد العراق من جانبه التزامه بحماية افراد التحالف الدولي الذين يقدمون المشورة والتدريب للقوات الامنية العراقية .
وأشار البيان إلى أن القواعد التي تستضيف أفراد الولايات المتحدة وأفراد التحالف الدولي الآخرين هي قواعد عراقية تدار وفق القوانين العراقية النافذة وليست قواعد أمريكية أو قواعد للتحالف الدولي وأن وجود الأفراد الدوليين في العراق هو فقط لدعم حكومة العراق في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي .
واتفق الوفدان بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية الأخيرة على أن العلاقة الأمنية بين البلدين ستنتقل بالكامل الى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر 2021 وفق البيان.
وقال البيان إن الولايات المتحدة عازمة على مواصلة دعمها للقوات الأمنية العراقية وبضمنها قوات البيشمركة (التابعة لإقليم كردستان شمالي العراق) من أجل بناء قدرتها على التعامل مع التهديدات .
وتزامن صدور البيان الختامي مع انتهاء مباحثات أجراها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.
وقال مكتب الكاظمي في بيان إن لقاءه مع بايدن شهد التأكيد المتبادل على انتقال العلاقة الأمنية بين الطرفين الى مهام الاستشارة والتدريب ودعم بناء القدرات العسكرية العراقية وتقديم الدعم الفني للقوات المسلحة العراقية وعدم وجود القوات القتالية بحلول 31 ديسمبر للعام الجاري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.