الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المُتحوّر أوميكرون.. الرعب الجديد
نشر في أخبار اليوم يوم 29 - 11 - 2021


استنفار عالمي وانتشار متسارع
المُتحوّر أوميكرون.. الرعب الجديد
واصل أوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا انتشاره في أرجاء العالم حيث وصل القارة الأمريكية بعد إعلان كندا رصد أول إصابتين في حين أظهر مسؤول أمريكي رفيع تفاؤلا بشأن قدرة اللقاحات على مقاومته.
ق.د/وكالات
قالت حكومة مقاطعة أونتاريو الامريكية (جنوب شرق) في بيان إن المصابَين يخضعان للحجر في أوتاوا بينما تتعقب سلطات الصحة العامة الأشخاص الذين خالطوهما. ويتعلق الأمر بأول حالتَي إصابة بالمتحور أوميكرون في القارة الأمريكية.
وفي سويسرا أعلنت السلطات الصحية رصد أول إصابة محتملة بالمتحور أوميكرون لدى شخص عاد من جنوب إفريقيا.
كما أعلنت السلطات الصحية وفي هولندا أنها تأكدت من وجود 13 إصابة بالمتحور الجديد بين ركاب قدموا من جنوب إفريقيا في رحلات طيران وصلت إلى أمستردام يوم الجمعة الماضي.
وفي الدانمارك قالت السلطات إنها سجلت إصابتين بسلالة أوميكرون بين مسافرين قدموا من جنوب إفريقيا وهي أول دولة تبلغ عن ظهور هذه السلالة.
وأضافت السلطات الدانماركية أن الشخصين المصابين قد عزلا وأنها تقوم حاليا بتتبع المخالطين لهما.
وفي أستراليا قال مسؤولو الصحة في نيو ساوث ويلز الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد إن شخصين قادمين إلى سيدني من جنوب القارة الإفريقية قد تأكدت إصابتهما بسلالة أوميكرون.
وأضاف المسؤولون أنه لم تظهر أعراض على الشخصين وأنهما قيد الحجر الصحي الآن. ودخل 12 مسافرا آخر من جنوب القارة الإفريقية الحجر الصحي في فندق لمدة 14 يوما ونصحت السلطات نحو 260 راكبا وأفراد طواقم الطيران بالعزل المنزلي.
وتعد الدانمارك وهولندا وأستراليا أحدث الدول التي أكدت رصد أوميكرون على أراضيها بعدما أبلغت جنوب إفريقيا منظمة الصحة العالمية بظهوره لديها يوم الأربعاء الماضي ثم اكتشافه تباعا في هونغ كونغ وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا.
وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إنه ربما يكون هناك مزيد من حالات الإصابة بأوميكرون إلى جانب الحالتين اللتين تم التأكد منهما في بريطانيا وإحداهما في إسيكس جنوب شرقي إنجلترا والأخرى في نوتنغهام وسط إنجلترا.
وأضاف جاويد في مقابلة تلفزيونية عكفنا على الفور على التأكد من أننا رصدنا كل المخالطين لهما ونجري كذلك فحوصا في هاتين المنطقتين .
وفي ألمانيا أعلنت ولاية هيسن ثبوت حالة إصابة بسلالة أوميكرون بعد الاشتباه بها وذلك في أعقاب إعلان ولاية بافاريا رصد أول حالتي إصابة بالمتحور الجديد في مدينة ميونخ لشخصين وصلا إلى البلاد في رحلة جوية من جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر الجاري.
من جهتها أعلنت بوتسوانا الأحد أنها سجلت 19 إصابة بالمتحور أوميكرون.
وأعلنت الدولة الواقعة وسط دولة إفريقيا الجنوبية الجمعة أنها رصدت إصابة أربعة رعايا أجانب بالمتحور أوميكرون دخلوا بوتسوانا في 7 نوفمبر في مهمة دبلوماسية.
*إغلاق الحدود
في غضون ذلك تواصل مزيد من الدول إغلاق حدودها أمام المسافرين القادمين من جنوب القارة الإفريقية أو فرض قيود متفاوتة على السفر من بينها الحجر الصحي.
وقرر المغرب تعليق جميع الرحلات الجوية الوافدة إليه لمدة أسبوعين بسبب التفشي السريع للمتحور الجديد .
ومن بين الدول التي أعلنت قيودا على السفر من جنوب إفريقيا والدول المجاورة إندونيسيا وفيتنام وأنغولا.
وفي تلك الأثناء يسابق العلماء الزمن لتحديد مدى خطورة السلالة الجديدة أوميكرون التي صنفتها منظمة الصحة العالمية بأنها مقلقة خصوصا لمعرفة إن كان بإمكانها الالتفاف على اللقاحات الموجودة حاليا.
ويقول خبراء الأوبئة إنه ربما يكون أوان فرض قيود السفر لوقف انتشار أوميكرون قد فات لكن دولا عديدة تواصل اتخاذ تلك الإجراءات.
وفي السياق قال البيت الأبيض في بيان إن أنتوني فاوتشي كبير المسؤولين الأمريكيين في مجال الأمراض المعدية أبلغ الرئيس جو بايدن أن الأمر سيستغرق نحو أسبوعين للحصول على معلومات أكثر تحديدا حول قابلية الانتقال والسمات الأخرى لسلالة أوميكرون.
ونقل البيان عن فاوتشي قوله لبايدن إنه لا يزال يعتقد أن من المرجح أن توفر اللقاحات الحالية درجة من الحماية ضد الإصابات الشديدة بكوفيد-19 .
*عدم المساواة بالتطعيم
وألقى المتحور الجديد الضوء على التباين الكبير في توزيع اللقاحات على مستوى العالم ففي حين بدأت بعض الدول المتقدمة في إعطاء جرعة ثالثة منشطة لم يتلقَّ الجرعة الأولى سوى أقل من 7 من سكان الدول النامية وفقا لمنظمات طبية وأخرى مدافعة عن حقوق الإنسان.
وقال سيث بيركلي الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) (GAVI) -الذي يدير مع منظمة الصحة العالمية مبادرة كوفاكس (COVAX) التي تهدف إلى توزيع عادل للقاحات- إن هذا أمر ضروري لتجنب ظهور متحورات جديدة من الفيروس.
وقال لوكالة رويترز ما زال يتعين علينا معرفة المزيد عن أوميكرون لكننا نعرف أنه طالما لم يتلق عدد كبير من سكان العالم التطعيمات ستستمر المتحورات الجديدة في الظهور وسيطول أمد الجائحة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.