زوينة رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري    توزيع 4.759 وحدة سكنية «عدل» على المستوى الوطني    تجربة ناجحة تدعّم بالتكوين المتواصل    الرئيس ولد زمرلي يرمي المنشفة    الفاف تأمل تأهيل ديلور على مستوى “الفيفا” قبل الكان        قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    تجدد المواجهات بمحور طريق المطار جنوب العاصمة الليبية    توقيف إثنين مهربين وحجز 66 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان    «طلائع الحريات» يدعو إلى حوار جدي ومستعجل    تنافس كبير بين اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل على لقب الموسم    ياسين براهيمي مرشح للالتحاق ب ليفربول    المجمع البترولي أول متأهل للدور النهائي    ريال مدريد مهتم بخدمات كوليبالي    نشرية خاصة: أمطار تكون أحيانا مصحوبة برعود متوقعة بعديد ولايات وسط البلاد    40 حالة اعتداء على شبكة الكهرباء والغاز بتيارت    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    بونجاح مرشح للعب مع نجم عالمي آخر الموسم القادم    قسنطينة: هلاك شخصين وجرح اثنين آخرين في حادث مرور في الطريق السيار    الزّاوية العثمانية بطولقة قبس نوراني ... وقلعة علمية شامخة    نحو تأجيل الرئاسيات    150 مشارك في مسابقات حفظ القرآن والحديث النبوي بتيبازة    اليونيسيف : 600 طفل يعانون سوء التغذية الحاد بأفغانستان    بورصة الدروس الخصوصية تلتهب    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة    تراجع كبير للسياحة الجزائرية    توزيع نحو 18 ألف مسكن منذ 2007 بوهران    صيودة يؤكد ان الآجال التعاقدية محترمة عموما    Ooredoo تُطلق العملية المُواطنة ” كسّر صيامك ” لفائدة مستعملي الطريق    المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير شيئا بمفاوضات بريكست    إدارة شبيبة القبائل تعزل اللاعبين    اللهم ولِّ أمورنا خيارنا..    "حراك الجزائر" يصل إلى المريخ    النجمة سامية رحيم تتحدث عن “مشاعر” عبر قناة “النهار”    توقيف عصابة لسرقة المنازل و المحلات بأم البواقي    المجمع الأمريكي "كا. بي. أر" يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل "رود الخروف"    فتح مكة.. الثورة الشاملة التي انتصرت سلميا    توقيف مهربين اثنين و ضبط عدة معدات بتمنراست وعين قزام    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    ورقلة.. سكان تقرت يحتجون ويطالبون بالصحة الغائبة    قال إن الجزائر بأشد الحاجة لتأطير الشباب وتوجيههم: وزير الشؤون الدينية يدعو الأئمة لتبني خطاب يحث على توحيد الصفوف    أكدت حرصها على عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن    بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 99 مليون دج: تسجيل 31 مخالفة تتعلق بالصرف منذ بداية السنة    الجزائر لا ترى بديلا عن الحل السياسي للأزمة في ليبيا    في الجمعة 14 من الحراك: إصرار على رفض انتخابات 4 جويلية    13 جريح في انفجار طرد مفخخ بفرنسا والبحث جار عن مشتبه به    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    خلال موسم الحصاد الجاري    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شركات روسيا خارج "القائمة السوداء" بالجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 26 - 06 - 2013


نجت من الحرب على الفساد
شركات روسيا خارج "القائمة السوداء" بالجزائر
لافروف: "الجزائر شريك مهمّ لروسيا"
يبدو أن الشركات الرّوسية عموما والنّاشطة في مجال الطاقة بوجه خاص قد نجت من (مقصلة الحرب على الفساد) المعلنة بالجزائر، حيث تشير مختلف المعطيات إلى أنها بقيت عموما خارج (القائمة السوداء) للشركات المتورّطة في فضائح فساد، والتي قال وزير الطاقة إنها ستُمنع من أيّ نشاط في الجزائر مستقبلا.
تواصل شركات روسية مختصّة في المحروقات على غرار (غازبروم) النشاط في السوق الجزائرية بشكل عادي وتشارك في مشاريع هامّة، وهو ما تمّ التأكيد عليه بمناسبة زيارة وزير خارجية بلادنا إلى موسكو. وقال وزير الشؤون الخارجية الرّوسي سرغاي لافروف أمس الثلاثاء بموسكو إن الجزائر شريك (مهمّ) و(تقليدي) بالنّسبة لروسيا التي تعتزم تعزيز تعاونها معها، لا سيّما في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقوية. وأكّد رئيس الدبلوماسية الرّوسية خلال لقاء صحفي نشّطه بمعيّة وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي عقب لقائهما أن الجزائر (شريك مهمّ وتقليدي في منطقة شمال إفريقيا ونعتزم تعزيز تعاوننا معه، لا سيّما في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقوية). وأوضح السيّد لافروف أن إعلان الشراكة الاستراتيجية الذي وقّع في 2001 بموسكو يعدّ (قاعدة متينة) لتطوير العلاقات بين البلدين، وقال إنه (بالنّظر إلى الأجندة التي تمّ تحديدها في إطار هذا الإعلان تحدّثنا [مع السيد مدلسي) حول تعزيز العلاقات الجزائرية الرّوسية بما فيها تجسيد الاتّفاقات الثنائية حول تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقوية والتعاون العسكري والتقني)، واعتبر أن (سبل تطوير الشراكة الجزائرية-الرّوسية تقوم على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين)، مذكّرا بأن شركات روسية للمحروقات مثل (غازبروم) تنشط في السوق الجزائرية وتشارك في مشاريع هامّة.
كما أكّد السيد لافروف أن روسيا تعتزم (تعزيز حضورها) في السوق الجزائرية من خلال المشاركة في مشاريع متعلّقة بإنجاز السكنات والمنشآت القاعدية في البلد. وأعرب رئيس الدبلوماسية الرّوسية عن ارتياحه لعمل اللّجنة المختلطة الجزائرية-الرّوسية التي اجتمعت في أفريل بالجزائر، مؤكّدا على إرادة بلده في (المضي قُدما بالاتّفاقات التي انبثقت عن هذه الدورة)، وبخصوص التعاون الجزائري-الرّوسي على الصعيد الدولي أشار إلى (تطابق) وجهات النّظر بين البلدين فيما يتعلّق بالمسائل الدولية الرئيسية وتمسّكهما بسيادة القانون الدولي في هذا الصدد، وقال: (لا حظنا أن مقارباتنا حول المسائل الدولية كانت دائما متوافقة. نحن وزملاؤنا الجزائريون نتّفق على سيادة القانون الدولي وعلى تعزيز الدور المحوري لمنظّمة الأمم المتّحدة قصد تحقيق توازن واستقرار في العلاقات الدولية).
وأكّد السيّد لافروف أن الجزائر وروسيا (اتّفقتا) على مواصلة التعاون في مجال القضايا الدولية، مضيفا أن اقتراحات البلدين تقوم على مبادئ احترام الشرعية الدولية والتسوية السلمية للنّزاعات دون التدخّل الأجنبي، وأكّد أن لقاءه مع السيّد مدلسي شكّل فرصة لتبادل وجهات النّظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد العديد من النّزاعات. وشدّد الوزير الرّوسي قائلا: (نحن [الرّوس والجزائريون] متيقّنون من أن النّزاعات في هذه المنطقة يجب أن تسوّى عن طريق وقف سفك الدماء والكفّ عن العنف ومنع التهديد الإرهابي وتنقّل الأسلحة بشكل غير قانوني وتفضيل الحوار بعيدا عن العنف). ومن جهة أخرى، اعتبر السيّد لافروف أن المقاربات الجزائرية والرّوسية اتجاه القضية الفلسطينية (دوما متقاربة)، مضيفا أن بلده يدعو إلى تقارب بين فلسطين وإسرائيل من أجل بعث الحوار السلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.