الرئيس تبون بالمستشفى المركزي للجيش وحالته لا تستدعي لأي قلق    وهران تكرّم نوابغها    تنظيم أبواب مفتوحة على قيادة الحرس الجمهوري    شقق ترقوية بأسعار خيالية رغم تراجع الطلب    الدستور الجديد يتضمن موادا تحمي العقار الفلاحي    عام حبسا نافذا لسائق حطم مركبة الضحية بسبب حادث مرور    أخصائيون يدعون إلى ضرورة التقيّد بإجراءات الوقاية    3 بالمائة من الفلاحين يحوزون على بطاقة "شفا"    مجلس الوزراء السعودي يندد بالرسوم الكاريكاتيرية المسيئة    الموسم الرياضي 2019-2020    الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة    لعقد مؤتمر دولي للسلام    كانت موجهة للتسويق بالبيض    لبعث سوق الكتاب في ظل انتشار وباء كورونا    تحدث عن مستقبل بلماضي مع الخضر ..زطشي يكشف:    تحادثا عبر تقنية التواصل المرئي    وسيط الجمهورية يؤكد من البليدة:    الدستور الجديد يقر بدور ريادي للنخب الجامعية    إيبو ترتقي للمرتبة ال620    دعم الشباب لمشروع تعديل الدستور هو دعم للإصلاحات    التصويت للدستور الجديد واجب وطني    الاجراءات الوقائية تغيب في بلديات؟    عهد "الحڤرة" انتهى..والمال الفاسد أخطر من كورونا    خلال إشرافه على ندوة وطنية    المعرض التاريخي للجيش يلقى الاقبال    الجزائر تشارك في انتخاب رئيس البرلمان العربي    أكد أن الخطر الصحي قائم وموجود.. البروفيسور بركاني:    الشروع في استغلال فوسفات "بلاد الحدبة" في الثلاثي الأول من 2021    ثورة تنموية بمناطق الظل    إعداد قوانين لمعاقبة السلوكيات الاستهلاكية المنحرفة    الصحراء الغربية : منظمة فرنسية تدعو مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته إزاء التوتر في منطقة الكركرات    إصابة رئيس الفيفا إنفانتينو بكورونا    تطاول مقيت ووصمة عار    دفع للتعاون المتميّز    9 وفيات.. 287 إصابة جديدة وشفاء 171 مريض    واشنطن: مبادرة السلام العربية لم تعد ضرورية    رفع دعوى قضائية ضد «تشارلي إيبدو»    إطلاق مشاريع الصيغة الجديدة للترقوي المدعم بمستغانم    انطلاق تربص " جياساس" بالعاصمة    سد النهضة: مصر والسودان وإثيوبيا تستأنف المفاوضات بعد تحذير دونالد ترامب من تسبب الأزمة في عمل عسكري    3 % من الفلاحين يحوزون على بطاقة الشفاء و التقاعد منعدم    حفلات أندلسية و مدائح دينية    الألعاب الشعبية القديمة في عرض مسرحي جديد    حاجي محمد المهدي يفوز بجائزة لجنة التحكيم    نشاطات متنوعة لفرع أم البواقي    حمادي يقترح "الدر المنظم في مولد النبي المعظم"    مواقف نبوية مع الأطفال... الرحمة المهداة    الطاقم الطبي لجمعية وهران جاهز لتطبيق البروتوكول الصحي    كازوني مستاء من عدم برمجة أي مباراة ودية    أغصان الأشجار المقطوعة تغلق أرصفة شارع باب الجياد    ورشات للتوعية والتوجيه والإصغاء ..    إصابات كورونا تواصل الإرتفاع في الجزائر.. 287 حالة خلال 24 ساعة    المولد الشّريف.. ومنهجية الاقتداء    حجز 150 ألف قرص مهلوس    الأمن ينخرط في حملة "أكتوبر الوردي"    ما بين باريس ولندن    سياسي هولندي يدعم حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية    القرضاوي يدعو لمقاطعة المنتجات الفرنسية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدورة 26 للقمة العربية تنطلق صباح اليوم بشرم الشيخ

تنطلق صباح اليوم السبت بشرم الشيخ (مصر) أشغال القمة العربية العادية ال 26 بمشاركة 19 دولة عربية اغلبها على مستوى القادة فضلا عن مشاركة منتظرة لعدد الضيوف في الجلسة الافتتاحية وعلى رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي .
ويمثل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في القمة العربية بشرم الشيخ السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة حيث يرأس وفد الجزائر الذي يضم على الخصوص وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة .
وستشهد الجلسة افتتاحية للقمة التي تجري في الفترة الصباحية مراسم تسليم رئيس الدورة 25 للقمة العربية أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئاسة القمة ال26 للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تليها كلمة الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ثم كلمات الضيوف وهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد بن امين مدني ورئيس البرلمان العربي محمد بن احمد الجروان .
وستجري اشغال القمة عقب ذلك في جلسات مغلقة لبحث البنود المسلجة في مشروع جدول اعمال القمة والذي يضم 11 بندا منها تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وما يستجد من أعمال بجانب تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.
ويوجد على راس البنود المطروحة على القمة القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته وتتضمن متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ودعم موازنة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني والجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان ودعمه.
كما تبحث القمة ملف الأزمات في الوطن الوطني والذي يتضمن تطورات الوضع في كل من اليمن وليبيا وسوريا ودعم جمهورية الصومال والنزاع حول الجزر الاماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبوموسى" المحتلة من ايران .
ويعد ملف صيانة الأمن القومي العربي وتفعيل اليات مكافحة الجماعات الإرهابية والمتطرفة من أهم المواضيع المطروحة على القمة ال26. وكان وزراء الخارجية العرب رفعوا في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة يوم الخميس الى اجتماع القادة مشروع قرار يتضمن إنشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا.
كما تبحث القمة بندا يتعلق باصلاح وتطوير جامعة الدول العربية ولا سيما ما يخص تعديل ميثاق الجامعة وكذلك النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي فضلا عن البند المتعلق بتطوير التعاون الاقتصادي العربي والذي يتضمن مشاريع القرارات التي رفعها المجلس الاقتصادي الاجتماعي على المستوى الوزاري الى القمة لاعتمادها من طرف القادة العرب .
وحسب مشروع جدول الاعمال فستعتمد القمة في نهاية اشغالها مشروع "اعلان شرم الشيخ" وتحدد مكان عقد الدورة العادية 27 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.