«قوى البديل الديمقراطي» تعقد إجتماعا في 31 أوت الداخل    اكتشاف ترسانة حربية ضخمة على الحدود الجنوبية    الشروع في إنجاز مصنع «بيجو- سيتروان الجزائر» ببلدية طفراوي    «مصنع سيروفي» يشرع في تركيب علامة «فولفو» بداية من 2020    الرئيس الفلسطيني يقدم شكره للشعب الجزائري على مواقف الدعم والتضامن    شرطة بومرداس تعلن الحرب على بؤر الجريمة    وفاة أربعة أشخاص في حوادث مرور    بوعلاق: برنامج وطني لمكافحة الداء    الجزائر بطلًا لكان 2019 : كتبوا التاريخ.. بلغوا المجد.. عانقوا الذهب!    قرعة الدور التمهيدي لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي    مستشار التحقيق بالمحكمة العليا يستمع لسيف الإسلام لوح    حمس تذكر شركائها بالتزاماتهم اتجاه الحراك    ارتفاع قياسي في درجات الحرارة اليوم    11000 بيطري لمراقبة الأضاحي قبل وأيام العيد    جمع أكثر من 8 ألاف طن من النفايات منذ انطلاق الحملة    الملك سلمان وولي العهد السعودي يهنئان الجزائر    إدانة واسعة وغضب يعم الأوساط الصحراوية الرسمية والشعبية    البويرة : التحكم بحريق منطقة الصوادق ببلدية عمر    الفرقة النحاسية للحماية المدنية تمتع الجمهور العنابي    تظاهرة «جيجل تحتضن الجزائر» بداية من هذا الأربعاء    إدارة باريس سان جيرمان تسعى لتجديد عقد مبابي    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني    اختطاف 4 مواطنين أتراك في نيجيريا    أحزاب البديل الديمقراطي تدعو لاجتماع وطني موسع    وفاة طفل صدمته سيارة بتبسة    مقداد سيفي: أقبل الوساطة ولكن …    تطبيق للحجز الإلكتروني في 72 فندقا ومركبا سياحيا بدءا من اليوم    رونار يستقيل من تدريب المنتخب المغربي..    بلايلي يحسم مستقبله: “في إفريقيا لن ألعب سوى للترجي”    مضيق هرمز: حظر ناقلة النفط "مصدر" دام 1 سا 15 دقيقة    إيران تبعث برسالة "شكر" الى السعودية    مضيق هرمز يتجه نحو التصعيد العسكري    تكوين 440 شاب في مختلف الفنون المسرحية منذ مطلع 2019    بن ناصر "كنا الأقوى في البطولة ونستحق اللقب عن جدارة"    تعرف على ترتيب الجزائر بأولمبياد الرياضيات العالمي    تواصل حملة الحصاد والدرس بقسنطينة    تنظيم حفل موسيقي تكريما لبن عيسى بحاز بالجزائر العاصمة    تنظيم عرض للرقصات التقليدية بأوبيرا الجزائر    الجزائر تدعو صندوق الاوبيب للتنمية الدولية إلى مواصلة جهوده في مجال التمويل    احسن طريقة لإسعاد الشعب هو التتويج بالألقاب    انطلاق أول رحلة للحجاج من مطار رابح بيطاط بعنابة    اسمنت-صادرات: تحسن ملحوظ خلال الأشهر الخمسة الأولى لسنة 2019    إطلاق سراح أول ناشط سياسي رفع لافتة "لا للعهدة الخامسة"    الخطوط الجوية الجزائرية تتعهد بإرجاع جميع مناصري "الخضر" العالقين بالقاهرة    بالصور.. رئيس مركز مكة المكرمة يسعى لإنجاح موسم الحج    سائق السيارة ينزل في الزنزانة    غوغل تسد ثغرات أمنية في كروم    الشرطة الفرنسية تفسد احتفالات الخضر‮ ‬    إعذارات لأصحاب المشاريع المتأخرة وسحب الأوعية العقارية    رحيل الشيخ مصطفى المسامري ذاكرة الزجل بقسنطينة    رحلة البحث عن الأزمنة الضائعة    العثور على لوحة الأمير بفرنسا    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غوتيريس: المينورسو عنصر أساسي في جهود حل النزاع
نشر في الشعب يوم 05 - 10 - 2018

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بالعودة إلى الصيغة السابقة في عمل بعثة المينورسو بالصحراء الغربية، وذلك بمنحها اعتمادا لمدة سنة كاملة بدل 6 أشهر، في وقت استجابت جبهة البوليساريو والمغرب لدعوة المبعوث الأممي هورست كوهلر لمفاوضات جنيف في ديسمبر المقبل.
طلب غوتيريس، في تقريره التمهيدي إلى مجلس الأمن الدولي، أن «تمدد لمدة سنة مهمة» البعثة الأممية لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (مينورسو)، من أجل دعم استئناف المفاوضات السياسية بين البوليساريو والمغرب في ديسمبر بجنيف السويسرية.
وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس إلى أن بعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية (مينورسو) تبقى عنصرا أساسيا في جهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي يضمن للشعب الصحراوي حقّ تقرير مصيره، داعيا في هذا الصدد مجلس الأمن إلى تمديد عهدة البعثة لسنة إضافية.
وبتأكيده على عهدة بعثة المينورسو، أنهى غوتيريس الجدل الذي خلقته المغرب والذي يسعى من خلاله أن تقتصر البعثة الأممية على دور المراقب لوقف اطلاق النار.
وكتب غوتيريس في وثيقة «أوصي المجلس بأن يمدّد ولاية مينورسو لمدة سنة، حتى 31 أكتوبر 2019، من أجل إعطاء مبعوثي، المساحة والوقت اللازمين لتهيئة الظروف التي تسمح بتقدّم العملية السياسية».
وأضاف «أحض الأطراف على الحضور إلى طاولة المفاوضات بنية حسنة وبلا شروط مسبقة» يومي 4 و5 ديسمبر في سويسرا. وأشار غوتيريس إلى أن المغرب وجبهة البوليساريو قبلا المشاركة في هذه المفاوضات المباشرة.
وأشاد تحدث الأمين العام في تقريره بالتعاون الإيجابي والدائم لجبهة البوليساريو، مع المبعوث الأممي إلى المنطقة هورست كوهلر.
وتؤكد البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي في كل مناسبة على استعدادها الدائم لتسهيل مهمة كوهلر، وتضع العودة إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة من أجل إقرار حق تقرير المصير، مطلبا رئيسيا.
وتعود آخر جولة تفاوضية بين المغرب وجبهة بوليساريو الى العام 2012.
3 اجتماعات
ويستعد مجلس الأمن لتجديد عهدة المينورسو يوم 29 أكتوبر القادم، ليسجل في جدول أعماله حصتين من المفاوضات حول البعثة يومي 9 و 11 أكتوبر.
كما ستكون فترة تمديد العهدة في خضم نقاشات مجلس الأمن لهذه السنة، وأوضحت الولايات المتحدة في أفريل الماضي أن تقليص عهدة البعثة يهدف إلى جلب طرفي النزاع لطاولة المفاوضات في أجل قدره ستة أشهر ووضع حد للوضع الراهن في الصحراء الغربية.
وحسب مصادر مقربة من الملف، فالولايات المتحدة الأمريكية غير جاهزة للتهاون بخصوص هذه المسألة في حين إنها الوسيلة الوحيدة لدعم المسار السياسي ووضع حد لهذا النزاع الذي استمر لأكثر من 40 سنة.
وكان الرئيس الألماني السابق كوهلر الذي تسلّم منصبه عام 2017، مبعوثا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، قد التقى مختلف أطراف النزاع مطلع العام 2018 لكن كل على حدة.
وفي الصيف الماضي أجرى كوهلر جولة إقليميّة شملت الجزائر العاصمة ونواكشوط ومخيمات اللاجئين الصحراويين والرباط والمناطق الصحراوية المحتلة، أين وقف في هذه الأخيرة على أوضاع الصحراويين المزرية واستقبل بمظاهرات حاشدة للمطالبين بالإستقلال وكانت البوليساريو قد دعت مجلس الأمن الدولي للضغط على المغرب من أجل حضور مفاوضات جنيف من أجل استئناف مسار التسوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.