رغم استقالته.. ولد عباس يطلب رخصة عقد الدورة الاستثنائية للجنة المركزية للأفلان؟ !    محرز يُحارب العنصرية: “كفى..”!    صحفي سوداني يكشف عن تصريحات صادمة للبشير دفعت لخلعه!    “بن زية” يقضي أوقاتا رائعة في مطعم الطباخ التركي “بوراك”!    إيمري يحقق أفضل إنجاز في تاريخ أرسنال    حوالي 3 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب ظروف العمل    ولاية الجزائر: مواصلة هدم البنايات الفوضوية ورفع دعاوى قضائية ضد أصحابها    بالفيديو.. الجيلالي يتألق مع شباب “اليوفي”..!    أوكيجة : “هدفي الأول تحقيق الصعود مع ميتز”    رياح قوية تتعدى سرعتها 70 كلم/سا في أربع ولايات    بلماضي: “الخبرة تلعب دورا كبيرا في كأس إفريقيا”    30 سنة سجن لشقيق منفذ هجوم تولوز محمد مراح    المدعي العام العسكري لحكومة الوفاق بطرابلس يأمر بالقبض على حفتر    ضرورة تجند الجميع لإنجاح عملية التموين خلال شهر رمضان    القارئ الجزائري أحمد حركات يكرم في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالكويت    كريم عريبي يقود النجم الساحلي للتتويج بالبطولة العربية    استحداث جائزة وطنية لتكريم أحسن ابتكار لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    إختيار فيلم “بابيشا” لمونية مدور في مهرجان كان 2019    توفير طاقة كهربائية "كافية" لتغطية الطلب المتوقع في الصيف    لجنة اليقظة ليست بديلا لبنك الجزائر    قطاع الاتصال يباشر في تشكيل لجنة لتوزيع الإشهار اعتمادا على الشفافية    مسيرات سلمية عبر الوطن للمطالبة بتغيير النظام ورفض الانتخابات الرئاسية المقبلة    الرئاسة تنظم لقاء تشاوري يظم 100 شخضية عن الأحزاب والجمعيات والحراك الشعبي يوم الاثنين المقبل    الأمانة الوطنية للإتحاد العام للعمال الجزائريين تكذب خبر إستقالة سيدي السعيد    رابحي : المرحلة الحساسة التي تعيشها البلاد تقتضي من الإعلام الاحترافية و احترام أخلاقيات المهنة    حوادث المرور: وفاة 12 شخصا وجرح 15 أخرون خلال 24 ساعة الأخيرة    قايد صالح : "كافة المحاولات اليائسة الهادفة إلى المساس بأمن البلاد واستقرارها فشلت"    بالصورة: زيارة مميزة ل محرز في لقاء توتنهام    المحامون يواصلون مقاطعة جلسات المحاكم دعما لمطالب الحراك الشعبي    توقيف تاجري مخدرات بالأغواط وبحوزتهم 100 كلغ من الكيف    درك غليزان يفكك شبكة مختصة في الاتجار بالمخدرات و يوقف 4 من أفرادها و يحجز مركبتين    20 ألف طالب عمل مسجل بوكالة التشغيل في سوق أهراس    نفط: خام برنت يصل إلى 43ر71 دولار للبرميل يوم الخميس    بالمحطة البحرية للغزوات    في‮ ‬حادث مرور ببلدية عين التين    المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى‭:‬    عن عمر ناهز ال67‮ ‬عاماً    محمد القورصو‮ ‬يكشف‮:‬    تيارت    ‮ ‬طاسيلي‮ ‬للطيران توسع أسطولها    للتحقيق في‮ ‬عرقلة مشاريع‮ ‬سيفيتال‮ ‬    وزير الصحة الجديد‮ ‬يقرر‮:‬    فيما نشر قائمة الوكالات المعنية بتنظيم الحج    أمريكا تعاقب الشركات الأوروبية عبر كوبا    هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات    يد من حديد لضرب رموز الفساد    الباءات وحروف العلة    ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن    توقع إنتاج 1.6 مليون قنطار من الحبوب    مزيد من الجهود للتكفل بالبنايات    كراهية السؤال عن الطعام والشراب    الطريق الأمثل للتغيير    المطالبة بمعالجة الاختلالات وتخفيض السعر    احتفاءٌ بالمعرفة واستحضار مسار علي كافي    ذاكرة تاريخية ومرآة للماضي والحاضر    تأكيد وفرة الأدوية واللقاحات    عامل إيطالي يشهر إسلامه بسيدي لحسن بسيدي بلعباس    ‘'ثقتك ا لمشرقة ستفتح لك كل الأبواب المغلقة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تيارت في الموعد تحت شعار «بالقراءة نرتقي»
نشر في الشعب يوم 25 - 03 - 2019

انطلقت، أمس، بولاية تيارت «الطبعة 9 لمهرجان القراءة في احتفال» والتي تحتضنها مكتبة المطالعة العمومية «المجاهد دموش محمد»، بفرندة، والتي اختير لها شعار «بالقراءة نرتقي».
المهرجان الذي يمتد على مدار 4 أيام يتضمن برنامجا ثريا، بحسب مديرة المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية نصيرة عوادي ل «الشعب» والهدف منه تقول: « تثبيت القراءة لدى الأطفال و الكبار معا وقد اغتنمت فرصة العطلة الربيعية لاستقطاب طلاب المدارس حيث ستنظم مسابقات فكرية في المطالعة و القراءة و تحفيز المتوجين بجوائز».
الجانب السياحي حاضر في المهرجان من خلال تعريف الجمهور بالمواقع السياحية الكثيرة التي تزخر بها المنطقة. ومن الورشات والمعارض المبرمجة كسابقة هي ورشة البرايل لفائدة المكفوفين وورشة للرسم وأخرى للمطالعة للإعلام الآلي والخط العربي. وهناك ورشات للطفل الذكي ولعبة الكويزنتو الفكرية.
بحسب مديرة المكتبة الرئيسية، فإن العديد من الجمعيات المتطوعة ستشارك في المهرجان فرقة زهوة للفكلور الشعبي والجمعية الوطنية للعمل التطوعي و الجمعية الوطنية للوقاية من حوادث المرور و جمعية بسمة أطفال فرندة وجمعية آفاق لترقية وإدماج الطفولة والشباب. تسمية هذه الجمعيات تترجم مدى تعدد التوجهات الثقافية و لجميع الأعمار و الفعاليات وهو ما يؤشر إلى استقطاب الجمهور العريض الذي تعوّد على زيارة المعرض كل سنة.
المهرجان سيشهد ايضا حضور كتاب من خلال تنظيم معرض خاص بهم و سيحضر الجمهور للتوقيع وبيع كتب لمؤلفين كالكاتبة ليلى عامر و فتيحة سبع وسديري عائشة والكاتب احمد بزيان ومصطفى بن عمارة وعمارة خالد و سارة مبارك هذه كلها أقلام شابة من ولاية تيارت.
الجمعيات المذكورة أنفا ستعرض بالمناسبة أيامها بتقديم برامج فكرية و مسابقات، كما ستعاد تجربة تدوير الكتب تحت شعار: «ضع كتابك وخذ أخر». لإثراء المهرجان في طبعته التاسعة تمت برمجة معارض مسرحية و ترفيهية لفائدة الزوار من تقديم جمعية فن الحياة الثقافية. الثقافة الفكرية هي الأخرى حاضرة في المهرجان من خلال حضور اشبال مركز بناصر للذاكرة و التدريب و الاستشارات الذي نال شهرة عالمية من خلال الجوائز المحصل عليها، كما ستشارك ملحقات المكتبة الرئيسية عبر بلديات الولاية في التظاهرة من خلال العروض الثقافية المختلفة. من جهته، اعتبر المنشط الثقافي والفنان التشكيلي بودواية في تصريح لنا: «أن مهرجان القراءة في احتفال» هو منبر ثقافي يتبادل من خلاله الفنانون التجارب و الاحتكاك و لا سيما الشبان و المبتدئين ، و قد أثبتت الطبعات الماضية مدى استفادة الجميع من هذه التظاهرة الثقافية والفنية، و في الأخير سيتوّج الفائزون في مختلف التظاهرات بجوائز بحسب كل اختصاص.»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.