يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تيارت في الموعد تحت شعار «بالقراءة نرتقي»
نشر في الشعب يوم 25 - 03 - 2019

انطلقت، أمس، بولاية تيارت «الطبعة 9 لمهرجان القراءة في احتفال» والتي تحتضنها مكتبة المطالعة العمومية «المجاهد دموش محمد»، بفرندة، والتي اختير لها شعار «بالقراءة نرتقي».
المهرجان الذي يمتد على مدار 4 أيام يتضمن برنامجا ثريا، بحسب مديرة المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية نصيرة عوادي ل «الشعب» والهدف منه تقول: « تثبيت القراءة لدى الأطفال و الكبار معا وقد اغتنمت فرصة العطلة الربيعية لاستقطاب طلاب المدارس حيث ستنظم مسابقات فكرية في المطالعة و القراءة و تحفيز المتوجين بجوائز».
الجانب السياحي حاضر في المهرجان من خلال تعريف الجمهور بالمواقع السياحية الكثيرة التي تزخر بها المنطقة. ومن الورشات والمعارض المبرمجة كسابقة هي ورشة البرايل لفائدة المكفوفين وورشة للرسم وأخرى للمطالعة للإعلام الآلي والخط العربي. وهناك ورشات للطفل الذكي ولعبة الكويزنتو الفكرية.
بحسب مديرة المكتبة الرئيسية، فإن العديد من الجمعيات المتطوعة ستشارك في المهرجان فرقة زهوة للفكلور الشعبي والجمعية الوطنية للعمل التطوعي و الجمعية الوطنية للوقاية من حوادث المرور و جمعية بسمة أطفال فرندة وجمعية آفاق لترقية وإدماج الطفولة والشباب. تسمية هذه الجمعيات تترجم مدى تعدد التوجهات الثقافية و لجميع الأعمار و الفعاليات وهو ما يؤشر إلى استقطاب الجمهور العريض الذي تعوّد على زيارة المعرض كل سنة.
المهرجان سيشهد ايضا حضور كتاب من خلال تنظيم معرض خاص بهم و سيحضر الجمهور للتوقيع وبيع كتب لمؤلفين كالكاتبة ليلى عامر و فتيحة سبع وسديري عائشة والكاتب احمد بزيان ومصطفى بن عمارة وعمارة خالد و سارة مبارك هذه كلها أقلام شابة من ولاية تيارت.
الجمعيات المذكورة أنفا ستعرض بالمناسبة أيامها بتقديم برامج فكرية و مسابقات، كما ستعاد تجربة تدوير الكتب تحت شعار: «ضع كتابك وخذ أخر». لإثراء المهرجان في طبعته التاسعة تمت برمجة معارض مسرحية و ترفيهية لفائدة الزوار من تقديم جمعية فن الحياة الثقافية. الثقافة الفكرية هي الأخرى حاضرة في المهرجان من خلال حضور اشبال مركز بناصر للذاكرة و التدريب و الاستشارات الذي نال شهرة عالمية من خلال الجوائز المحصل عليها، كما ستشارك ملحقات المكتبة الرئيسية عبر بلديات الولاية في التظاهرة من خلال العروض الثقافية المختلفة. من جهته، اعتبر المنشط الثقافي والفنان التشكيلي بودواية في تصريح لنا: «أن مهرجان القراءة في احتفال» هو منبر ثقافي يتبادل من خلاله الفنانون التجارب و الاحتكاك و لا سيما الشبان و المبتدئين ، و قد أثبتت الطبعات الماضية مدى استفادة الجميع من هذه التظاهرة الثقافية والفنية، و في الأخير سيتوّج الفائزون في مختلف التظاهرات بجوائز بحسب كل اختصاص.»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.