الإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية للترقية.. اليوم    رونالدو يقود جوفنتوس لتصدر الدوري الإيطالي    لتهدئة العاصفة الشعبية في‮ ‬لبنان    الرئيس تبون ينهي زيارته إلى برلين بعد مشاركته في الندوة الدولية حول ليبيا    الدورة التأهيلية لأولمبياد‮ ‬2020    أدت دور المجاهدة جميلة بوحيرد    يجمعهما لأول مرة    في‮ ‬قطاعات الصحة والفلاحة والسياحة    تحسين الواقع المعيشي والإسراع في تلبية الانشغالات    اعتبره ضمن الملفات المستعجلة‮ ‬    تحويلها لشهر جانفي يورط مدرب الخضر: زطشي يهاجم الكاف بعد تغيير موعد «الكان»    حوادث المرور: وفاة 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين خلال 48 ساعة    وزير الصناعة يمثل الجزائر في الأشغال    الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين    انتقدت فتح قنصليات من قبل‮ ‬غينيا والغابون‮.. ‬الجزائر تؤكد‮:‬    تبون‮ ‬يشدد خلال مؤتمر برلين‮:‬    خارطة طريق لإنهاء الأزمة    اعتداء على القانون الدولي وميثاق الاتحاد الإفريقي    إلى‮ ‬غاية الفاتح فيفري‮ ‬المقبل‮ ‬    السفير السعودي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا المجزرة المرورية    وفاة أكبر معمرة في‮ ‬غرداية‮ ‬    استقدمه من مثالية تيغنيف    هجوم على‮ ‬غوارديولا بسبب محرز‮!‬    دعم تصنيع المعدات المخبرية وموادها    12 قتيلا و59 جريحا في اصطدام حافلتين بالوادي    قالمة    الثلوج تغطي‮ ‬المرتفعات    تأجيل محاكمة‮ ‬البوشي‮ ‬مجدداً    الرئيس تبون يقدم تعازيه لعائلات الضحايا    آيت علي‮ ‬يطير إلى المملكة المتحدة    تسليم1،5 مليون وحدة سكنية آفاق 2024    دعا الباحثين للإلتزام بالموضوعية‮.. ‬شيخي‮:‬    تبون‮ ‬يدعو لإحداث القطيعة مع الممارسات السابقة    بن بوزيد يعلن عن مخطط خاص بالصحة بالجنوب    الغاز يقتل 4 أشخاص بسيدي بلعباس، بومرداس والجلفة    الأولوية للتكفل بالمرضى واستقبال الحوامل    مقتل 83 جنديا يمنيا في هجوم صاروخي    التّطفيف في الميزان والغشّ في السّلع والسّرقة من الأثمان    الظُّلم.. مضاره وأخطاره    الفنانة حورية زاوش في الإنعاش    وزير المجاهدين: تنصيب ورشة عمل لتحضير مشاريع النصوص القانونية الخاصة بالمجاهد والشهيد    مركز الأزهر يحذر من المدفأة    مناع تعرض لوحاتها بأوبرا الجزائر    الأدب الإلكتروني يكاد يكون بديلا للورقي    سيدهم والقريتلي جديد النصرية    سرب جراد يهزم طائرة ركاب    مطعم جليدي يجذب الزوار ب"الطبق الساخن"    التحضير للعودة في ظروف مريحة    عبير تفرض وجودها بين الحرفيين    فراد يغوص في الموروث الثقافي الجزائري    اكتشاف نوع جديد من "كورونا"    متخبون يتحدثون عن انسداد و"المير" ينفي    القوانين مفرملة والمسؤوليات دون تثمين    30 مليار سنتيم لتهيئة مناطق النشاط    المصدرون يطالبون برفع عدد بواخر الشحن الوطنية    بلمهدي في السعودية لبحث تحضيرات موسم الحج    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أوّل تحرّك للمعارضة البريطانية لمنع «بريكست» من دون اتّفاق
نشر في الشعب يوم 27 - 08 - 2019

بدأت المعارضة في بريطانيا التجمع، برئاسة زعيم المعارضة العمالية، جيريمي كوربن، لمحاولة تشكيل جبهة مشتركة ضد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست» من دون اتفاق، كما يعتزم تنفيذه رئيس الوزراء، بوريس جونسون.
ومن المقرر أن يتم التجمع لقادة المعارضة في 31 أكتوبر المقبل.
وصرح كوربن لجريدة «ذي إندبندنت» أمس بأن حزب العمال» المعارض الرئيس» سيقوم بكل ما يلزم لمنع «بريكست» من دون اتفاق، الذي لن يكون مفيدا إلا للأغنياء والمضاربين.
وحذّر أيضا من مخاطر حصول الخروج من دون اتفاق يصب لصالح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المدافع الشرس عن «بريكست» دون اتفاق.
ووعد جونسون بإبرام اتفاق تجاري كبير جدا بشكل سريع بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأكّد كوربن أن بريكست دون اتفاق «لن يرد لنا سيادتنا، بل سيضعنا تحت رحمة ترامب والشركات الأميركية الكبرى».
تداعيات الانفصال
ويريد بوريس جونسون مغادرة الاتحاد مهما كلف الأمر مع أو دون اتفاق، ما يقسم المملكة المتحدة وحتى معسكره المحافظ الذي يرغب قسم منه بإبقاء روابط وثيقة مع الاتحاد. وهذا الأمر يثير أيضا خوف الأوساط الاقتصادية التي تخشى تداعيات انفصال من دون اتفاق خصوصا إعادة فرض رسوم جمركية.
وأعلن جونسون الإثنين أنه «أكثر تفاؤلا بقليل» بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع بروكسل، بعد أن التقى قادة أوروبيين عدة خلال قمة مجموعة السبع.
ويختلف الاتحاد الأوروبي ولندن على مصير الحدود الإيرلندية المستقبلية التي ستفصل بين المملكة المتحدة والسوق الموحدة الأوروبية رغم أنّهما أكّدا استعدادهما لمناقشة المسألة.
ويرى كوربن أن إجراء انتخابات عامة مبكرة سيكون أفضل وسيلة لتفادي بريكست دون اتفاق. إلا أنه يريد قبل ذلك أن يُسقط الحكومة عبر التصويت على مذكرة حجب الثقة عنها بعد عودة البرلمان من العطلة في الثالث من سبتمبر وترؤس حكومة انتقالية يكون هدفها إرجاء موعد «بريكست».
حملة لإجراء استفتاء جديد
وسيقوم حزب العمال بحملة لإجراء استفتاء جديد حول الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي تطرح فيه إمكانية إبقاء المملكة المتحدة عضو في التكتل.
وترفض هذا السيناريو زعيمة الليبراليين الديمقراطيين، جو سوينسون، التي تشارك في الاجتماع إلى جانب النواب؛ إيان بلاكفورد (الحزب الوطني الاسكتلندي) وليز سافي-روبرتس (الحزب الوطني في ويلز) والنائبة المحافظة السابقة آنا سوبري (مستقلة).
ولم يلبِ أي من المحافظين الموالين لأوروبا الدعوة للاجتماع، إذ إنهم لا يرغبون في وصول حزب العمال إلى الحكم.
الالتزام بالتّعهّدات المالية
طالبت المفوضية الأوروبية بريطانيا بالوفاء بتعهداتها المالية حتى في حالة انسحابها من الاتحاد الأوروبي «بريكست» بدون اتفاق.
وشدّدت المتحدثة باسم المفوضية، الجهاز التنفيذي الأوروبي، مينا أندريفا، على أن الالتزامات التي قطعها الاتحاد الأوروبي بدوله ال 28 على نفسه، يجب أن تنفذ من قبل الجميع بدون استثناء، وتوقعت من بريطانيا أن تستمر في احترام هذه التعهدات حتى عندما تصبح خارج التكتل.
وسبق للأوروبيين أن أكدوا أن وفاء بريطانيا بتعهداتها المالية يعتبر شرطا أساسيا للبدء في مفاوضات تحديد العلاقات المستقبلية بين بروكسل ولندن بعد أن تصبح الأخيرة خارج التكتل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.