مقتل 5 أشخاص في عملية إطلاق نار ب "إنديانابوليس" الأمريكية    هذا البند في عقد اسماعيل بن ناصر يقلق إدارة الميلان    وفاة ثلاثيني بسبب استنشاقه للمرعوب بمدينة دار الشويخ    شيعلي: مشروع كبير لإنجاز طريق سيّار بطبقات من أجل ربط المطار الدولي بزرالدة    هكذا حرّف الإعلام المغربي بيان مستشار الأمن القومي الأمريكي    بوقادوم يتصل بنظيره التونسي للاطمئنان على وضعه الصحي    فيغولي سيغيب ثلاثة أسابيع عن غالاتسراي    بولاية في التشكيلة المثالية لليغ1    "مالديني" يُفكر في تمديد عقد "بن ناصر"    مباحثات "جزائرية -رومانية " للتعاون في مجال التنقيب عن المحروقات    بالصور.. حادث مرور بين 4 شاحنات وسيارتين بالبويرة    أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات    البوليساريو تنتظر من بايدن مراجعة قرار ترامب    مخاوف من هبوط اسعار النفط مجددا بسبب عودة إجراءات الحجر في الدول المصنعة    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    هكذا ستكون العمرة في زمن كورونا !!!    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    شرفي: إنتهى سوق الدلالة في الانتخابات. وعلى الأحزاب الجديدة الحصول على تزكية المواطنين    تونس: إصابة وزير الخارجية بفيروس كورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    استئناف العمل معا على الملفات ذات الاهتمام المشترك ولاسيما القضايا الإقليمية وملف الذاكرة    نهاية المشوار بأخف الأضرار    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    البوليساريو تنتظر من جو بايدن اعادة النظر في قرار ترامب    لا مناصّ لفرنسا من الاعتراف بجرائم الاستعمار    زيارة صديق توصلهم الى السجن    حجز 17 ألف دينار من الأوراق المزوّرة    إصابة شخص بطلق ناري    مصاب في حريق مطعم    5 آلاف حامل مشروع مسجل عبر الأرضية الرقمية منذ أكتوبر    وهرانُ ..    أدلجة اللغة    وهران تودع أحد أبرز قاماتها الأدبية    وفد الحمراوة يتنقل اليوم إلى العاصمة لمواجهة « لياسما»    راديوز تطمئن على صحة اللاعب السابق للجمعية عبد الحميد نشاد    أزمة تجدّد ووعود تتبدّد    أسواق وهران تتدعّم من الولايات المجاورة    الجزائر تطالب السلطات البلجيكية بموافاتها بتقرير التحقيق حول ظروف المأساة    أزيد من 22 ألف مخالفة لقرار الحجر منذ مارس الماضي    إشراك المجتمع المدني في التحسيس حول لقاح كورونا    تقوية أصحاب "الجبة السوداء"    الانجليزية تطرق باب الأساتذة    28 % من المؤسسات المصغرة تنشط في الخدمات    17 ألف مليار.. ديون مؤسسات "أونساج"    الجزائر لا تترك أبناءها    بوروندي تغلق قنصليتها بمدينة العيون المحتلة    إعلان ترامب بخصوص الصحراء الغربية "لا معنى له"    مقتل ستة جنود وإصابة 18 آخرين    عطال يصاب مجددا    بابٌ إلى الجنّة في مكان عملك    36 مركزا للتلقيح ضد كورونا    7 أفلام عربية في الموعد    أقلام جزائرية وفلسطينية خطّت "دجنة الأوهام" و"دمعة قلم"    3 مواقع ومعالم في الجرد الإضافي    بعث "تليفيريك" قسنطينة مرهون بتوفر الأموال    انشغالات عديدة ومشاريع واعدة    تنصيب مجيد فرحاتي مديرا جديدا للقناة الاذاعية الثانية    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أوّل تحرّك للمعارضة البريطانية لمنع «بريكست» من دون اتّفاق
نشر في الشعب يوم 27 - 08 - 2019

بدأت المعارضة في بريطانيا التجمع، برئاسة زعيم المعارضة العمالية، جيريمي كوربن، لمحاولة تشكيل جبهة مشتركة ضد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست» من دون اتفاق، كما يعتزم تنفيذه رئيس الوزراء، بوريس جونسون.
ومن المقرر أن يتم التجمع لقادة المعارضة في 31 أكتوبر المقبل.
وصرح كوربن لجريدة «ذي إندبندنت» أمس بأن حزب العمال» المعارض الرئيس» سيقوم بكل ما يلزم لمنع «بريكست» من دون اتفاق، الذي لن يكون مفيدا إلا للأغنياء والمضاربين.
وحذّر أيضا من مخاطر حصول الخروج من دون اتفاق يصب لصالح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المدافع الشرس عن «بريكست» دون اتفاق.
ووعد جونسون بإبرام اتفاق تجاري كبير جدا بشكل سريع بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأكّد كوربن أن بريكست دون اتفاق «لن يرد لنا سيادتنا، بل سيضعنا تحت رحمة ترامب والشركات الأميركية الكبرى».
تداعيات الانفصال
ويريد بوريس جونسون مغادرة الاتحاد مهما كلف الأمر مع أو دون اتفاق، ما يقسم المملكة المتحدة وحتى معسكره المحافظ الذي يرغب قسم منه بإبقاء روابط وثيقة مع الاتحاد. وهذا الأمر يثير أيضا خوف الأوساط الاقتصادية التي تخشى تداعيات انفصال من دون اتفاق خصوصا إعادة فرض رسوم جمركية.
وأعلن جونسون الإثنين أنه «أكثر تفاؤلا بقليل» بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع بروكسل، بعد أن التقى قادة أوروبيين عدة خلال قمة مجموعة السبع.
ويختلف الاتحاد الأوروبي ولندن على مصير الحدود الإيرلندية المستقبلية التي ستفصل بين المملكة المتحدة والسوق الموحدة الأوروبية رغم أنّهما أكّدا استعدادهما لمناقشة المسألة.
ويرى كوربن أن إجراء انتخابات عامة مبكرة سيكون أفضل وسيلة لتفادي بريكست دون اتفاق. إلا أنه يريد قبل ذلك أن يُسقط الحكومة عبر التصويت على مذكرة حجب الثقة عنها بعد عودة البرلمان من العطلة في الثالث من سبتمبر وترؤس حكومة انتقالية يكون هدفها إرجاء موعد «بريكست».
حملة لإجراء استفتاء جديد
وسيقوم حزب العمال بحملة لإجراء استفتاء جديد حول الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي تطرح فيه إمكانية إبقاء المملكة المتحدة عضو في التكتل.
وترفض هذا السيناريو زعيمة الليبراليين الديمقراطيين، جو سوينسون، التي تشارك في الاجتماع إلى جانب النواب؛ إيان بلاكفورد (الحزب الوطني الاسكتلندي) وليز سافي-روبرتس (الحزب الوطني في ويلز) والنائبة المحافظة السابقة آنا سوبري (مستقلة).
ولم يلبِ أي من المحافظين الموالين لأوروبا الدعوة للاجتماع، إذ إنهم لا يرغبون في وصول حزب العمال إلى الحكم.
الالتزام بالتّعهّدات المالية
طالبت المفوضية الأوروبية بريطانيا بالوفاء بتعهداتها المالية حتى في حالة انسحابها من الاتحاد الأوروبي «بريكست» بدون اتفاق.
وشدّدت المتحدثة باسم المفوضية، الجهاز التنفيذي الأوروبي، مينا أندريفا، على أن الالتزامات التي قطعها الاتحاد الأوروبي بدوله ال 28 على نفسه، يجب أن تنفذ من قبل الجميع بدون استثناء، وتوقعت من بريطانيا أن تستمر في احترام هذه التعهدات حتى عندما تصبح خارج التكتل.
وسبق للأوروبيين أن أكدوا أن وفاء بريطانيا بتعهداتها المالية يعتبر شرطا أساسيا للبدء في مفاوضات تحديد العلاقات المستقبلية بين بروكسل ولندن بعد أن تصبح الأخيرة خارج التكتل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.