التطرق لواقع وآفاق تطوير العلاقات الثنائية    العلاقات الثنائية و الملفات العربية و الإقليمية في صلب الزيارة    تنصيب لجنة لدعم المتخرجين من التكوين المهني    الشروع في تصدير الكوابل الكهربائية إلى السنغال    الجزائر و القاهرة .. مفاتيح الحل    «الكاف " تغرم " الفاف" بسبب الجماهير    حمى المباراة الفاصلة تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي    مؤسسة اقتصادية لتسيير المنشأة    3 سنوات حبسا نافذا للسارقين    أزمة المياه تنفرج مع حلول الصيف بتلمسان    انقاذ 4 أشخاص من عائلة واحدة اختنقوا بالغاز بسعيدة    مشاركة جزائرية بأزيد من 600 عنوان    .. «الحب المجنون» قريبا على الخشبة    13 في العناية المركزة وأغلب المرضى مصابون ب«أوميكرون"    500 إصابة بمتحور "أوميكرون" يوميا    لفائدة مصالح الشرطة بالولايات الجنوبية 10 المستحدثة المديرية العامة للأمن الوطني تفتح مسابقة توظيف    ستون سنة من التنمية..؟!    الإضراب المفتوح للخبازين لقي استجابة قاربت 99 %    بسبب قوله إن كأس إفريقيا هي من خسرت الجزائر    باتنة الشرطة القضائية بأمن دائرة عين التوتة توقيف شخص محل أمر بالقبض واسترجاع مركبة    حسب قرار صادر وزارة الداخلية وقف إجراء سحب رخص السياقة    إسماعيل بن ناصر يخوض مباراة القمة في "السيريا "ويتعادل رفقة الميلان مع اليوفي    بداية بمواجهتين ضد الكاميرون    مشاركة قوية للجزائر في معرض القاهرة للكتاب    تصاعد احتمالات النزاع بين أمريكا وروسيا    منظمات تفضح أنشطة الاتحاد الأوروبي في الصحراء الغربية    رئيس المحكمة الدستورية يستعرض مع وزير العدل القطري سبل تعزيز التعاون    الجزائر ترسل مساعدات إنسانية إلى مالي    منظمات تدين نفاق الاتحاد الأوروبي وتفضح دعمه للاحتلال    820 مليار تكلفة العطل الاستثنائية التي تسببت فيها "كورونا"    الرائد للتأكيد وقمتان في بولوغين وبشار    محرز وأوبامينغ يخفقان في التألق في "الكان"    محنة فرنسا في منطقة الساحل تتفاقم.. وماكرون يخسر آخر أوراقه    6 عقود من العطاء والتغني بالوطن    المطالبة بتكريم العلاّمة عبد الباقي مفتاح    اختيارٌ يعزّز مكانة الكفاءات    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    التأكيد على تنويع المحاصيل الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي    إعلام المخزن بلا أخلاق    تعزيز تدابير التحكم في الوضعية الوبائية    الجزائريون يقتنون أكثر من مليون علبة "براسيتامول" يوميا    منح 126 عقد استثمار ل 9 بلديات    سكن: وكالة عدل تعلق استقبال المكتتبين إلى غاية فيفري المقبل    نحو الاعتماد على القماش غير المنسوج بجيجل    انطلاق الحملة الرابعة للتلقيح    الأنفاق الأرضية في لمساتها الأخيرة    الوزير الأول يستقبل وزير العدل لدولة قطر    الوزارة تنصب لجنة الأسبوع العلمي الوطني    ومضات إشهارية "كاذبة" لترويج منتجات "مجهولة الهوية"    تعليمات بفرض جواز التلقيح بالفضاءات العمومية    ليبيا: البرلمان يعلن عن مسارين لإجراء الانتخابات والتعديلات الدستورية    المسرحي الجزائري عمر فطموش ضمن لجنة تحكيم مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس    الدولة ستوفر قنطار الشعير للمربين بسعر 2000 دج    حفل فني شاوي معاصر بمعرض إكسبو-2020 دبي    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    على طريق التوبة من الكبائر..    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 منتخبا يتنافسون على كأس العرب «فيفا 2021»
نشر في الشعب يوم 29 - 11 - 2021

تنطلق اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة بطولة كأس العرب للمنتخبات «فيفا 2021»، حيث يتنافس 16 منتخبا عربيا على اللقب الذي سيسمح لصاحبه بالحصول على مكافأة مالية كبيرة تقدر ب5 ملايين دولار حيث تسعى «الفيفا» إلى استغلال المنافسة من أجل الترويج بمونديال قطر الذي سيجري السنة المقبلة.
أضحت قطر على موعد مع أهم اختبار للتأكد من جاهزيتها لاستضافة مونديال 2022، من خلال استضافة بطولة كأس العرب للمنتخبات والتي تعدّ مونديالا مصغرا يجمع معظم المنتخبات العربية التي ستتنافس على اللقب إلى غاية 18 ديسمبر الداخل موعد المباراة النهائية .
وفرت السلطات القطرية هياكل ضخمة ومن آخر طراز لإنجاح «العرس الكروي» على أراضيها بين المنتخبات العربية من خلال ملاعب ومراكز تحضير ذات جودة عالمية وهو الأمر الذي يعكس الإرادة الكبيرة التي تسعى من خلالها قطر إلى إنجاح تنظيم البطولة وإرسال رسالة مهمة من أنها جاهزة سنة قبل المونديال.
إجراء كأس العرب تحت لواء «الفيفا» ورعايتها منح البطولة أهمية كبيرة رغم أن بعض المنتخبات ستشارك بلاعبي الفريق المحلي أو الرديف في ظلّ صعوبة إقناع اللاعبين المحترفين بالمشاركة في هذه المنافسة بالنظر إلى تزامنها مع مباريات البطولات الأوروبية، إلا أن الأهم هو تواجد كل المنتخبات التي ضمنت مشاركتها.
رقم قياسي في عدد المشاركين
انفردت بطولة كأس العرب التي تفتتح مبارياتها اليوم بقطر برقم قياسي جديد بخصوص عدد المنتخبات المشاركة الذي وصل إلى 16 منتخبا وهي المرة الأولى التي يشارك فيها هذا العدد في منافسة كأس العرب خلال النسخ الماضية حيث عرفت آخر نسخة جرت بالعربية السعودية في 2012 مشاركة 11 منتخبا.
ارتفع عدد المشاركين في بطولة كأس العرب للمنتخبات مقارنة بالنسخة الأولى التي جرت في لبنان سنة 1963 والتي عرفت مشاركة خمس منتخبات فقط ونفس الأمر انطبق على نسخة 1964 التي جرت بالكويت في حين تضاعف العدد إلى 10 منتخبات في نسخة العراق التي جرت في 1966.
كانت نسخة العراق الأخيرة قبل أن تعود مجددا كأس العرب إلى الظهور بعد غياب طويل سنة 1985 في العربية السعودية والتي عرفت مشاركة 6 منتخبات قبل أن يزداد العدد في نسخة 1988 التي جرت بالأردن إلى 10 منتخبات ثم تراجع العدد إلى 6 منتخبات في دورة سوريا التي جرت في 1992.
عدم الثبات على موعد محدد كان ميزة كأس العرب التي انقطعت لفترة لتعود مجددا في 1998 بقطر مع مشاركة 12 منتخبا ثم تلتها دورة الكويت التي جرت في 2002
وعرفت مشاركة 10 منتخبات قبل أن تنقطع لعشر سنوات كاملة و تعود للظهور سنة 2012 تاريخ آخر نسخة بالعربية السعودية و التي عرفت مشاركة 11 منتخبا .
قطر ورباعي شمال إفريقيا ابرز المرشحين
من الناحية الفنية يعد المنتخب القطري ابرز المرشحين للفوز باللقب لعديد العوامل و التي يبقى أهمها مشاركته بالمنتخب الأول إضافة إلى تواجد التشكيلة في حالة فنية ومعنوية مميزة بعد أن حقق «العنابي» نتائج مميزة في الفترة الماضية منها نيله بطولة آسيا وتحقيقه لنتائج مميزة في مشاركته ضمن تصفيات أوروبا المؤهلة إلى المونديال.
الاحتكاك بالمنتخبات العربية أمر مهم بالنسبة للمنتخب القطري من أجل معرفة مدى جاهزيته فنيا للظهور بشكل مميز في مونديال السنة المقبلة التي يراهن فيها أنصار المنتخب القطري على إحداث المفاجأة وتقديم مونديال مميز من الناحية الفنية رغم أن المأمورية لن تكون سهلة.
يتواجد رباعي شمال إفريقيا الممثل في مصر، تونس،الجزائر والمغرب ضمن دائرة المرشحين رفقة المنتخب القطري من أجل المنافسة على اللقب في النهائي، حيث يشارك كل منتخب بأبرز عناصره المحلية أو المحترفة في البطولات العربية على غرار المنتخب الوطني.
6 ملاعب مونديالية لاحتضان المباريات
وفر المنظمون 6 ملاعب في خدمة المنتخبات المشاركة ستحتضن المباريات وهي الملاعب التي جهزت معظمها بأحدث التكنولوجيا لتكون في الموعد بمناسبة المونديال الذي سيجري السنة المقبلة على الأراضي القطرية وتمّ إنشاء هذه الملاعب وفق تصاميم تعكس هوية الشعب القطري.
يعد «ملعب البيت» أهم وأكبر الملاعب التي ستحتضن مباريات البطولة، حيث يتسع ل60 ألف متفرج وستجري عليه المباراة الافتتاحية بين منتخب قطر والبحرين اليوم كما أنه سيحتضن المباراة النهائية في 18 ديسمبر المقبل واستوحي الملعب من الجانب الأصيل للثقافة العربية الممثل في «بيت الشعر» الذي سكنه العرب في أنحاء المنطقة.
من الملاعب التي دشنت مؤخرا تحسبا للمونديال ملعب رأس أبو عبود الذي يعد أول ملعب في العالم قابل للتفكيك بالكامل، حيث تمّ إنشاء معظم أجزائه من حاويات الشحن البحري وسيتم تفكيك هذا الملعب مباشرة بعد المونديال واستغلال هياكله في بناء وتشييد البنايات في قطر.
ملعب «الثمامة» هو الآخر لفت الانتباه بفضل طريقة تصميمه المستوحى من «القحفية» وهي قبعة رأس تقليدية يرتديها العديد من سكان الخليج العربي.
برنامج اليوم
تونس - موريتانيا 11:00
العراق - عمان 14:00
قطر - البحرين 17:30
الإمارات العربية المتحدة - سوريا 20:00


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.