سيرغي لافروف يشرع الاربعاء في زيارة إلى الجزائر تدوم يومين    إكتشاف مخبأ للذخيرة بتمنراست    التدعيم ب 20 غواصا وفرق بحث من ولايات مجاورة للبحث عن الصحفي المفقود    وفاة 3 أشخاص واختناق 6 أخرين بغاز أحادي أكسيد الكربون بولاتي الأغواط والجلفة خلال ال24 ساعة الاخيرة    سنتان سجنا لكريستيانو رونالدو بسبب تهربه الضريبي    ضبط (49) كيلوغرام من الكيف المعالج بعين تيموشنت    هلاك شخص في حريق بمحلات خشبية بسيدي مروان بميلة    الشيخ شمس الدين “ميجوزلوش يكتبلها كلش على أسمها”    فيما تضاربت الأرقام حول نسبة الاستجابة: العدالة تقضي بعدم شرعية إضراب نقابات التربية    الداربي في بولوغين وقمة الكأس في سطيف    التجربة النموذجية بدأت من وهران    ثلوج وأمطار غزيرة مرتقبة في 22 ولاية    غولام : “مكة أفضل مكان زرته والتأهل للمونديال أفضل ذكريات حياتي”    قيطوني: نطمح لتصدير 8000 ميغاواط من الكهرباء وندرس مد كابل بحري لتحقيق الهدف    يوسفي: إنتاج أول جينز جزائري مارس القادم    النصرية تصطدم بالزمالك المصري في دوري مجموعات كأس الكاف    بوعزقي ينفي رمي الفلاحين لفاكهة البرتقال    وزارة الداخلية : استقبال 32 رسالة رغبة في الترشح لرئاسيات 2019 إلى غاية الآن    شركة صينية تفوز بصفقة توسيع «ميناء سكيكدة»    ربط المدارس والمستشفيات بالقمر الصناعي ألكوم سات -1    إيداع شخص الحبس بتهمة التبليغ عن جريمة وهمية بخنشلة    هذا ما طلبه “غوارديولا” من “محرز” !    دراسة حديثة: العالم يشهد ظهور ملياردير كل يومين    وزارة الصحة: 11 مليون إمرأة بالجزائر بلغت سن الزواج    تسهيل الحصول على العقار والتكوين المستمر، عاملان حاسمان للنهوض بالقطاع    الأسرة الإعلامية بوهران تحت الصدمة    بجائزة‮ ‬يمينة مشاكرة    من قوات حفظ السلام    للمخرجة الجزائرية‮ ‬ياسمين شويخ‮ ‬    البطولة العربية للأندية لكرة الطائرة    أكد امتناعه عن الحضور لأسباب بروتوكولية فقط    في‮ ‬إطار حملة الحرث والبذر    غارة جديدة على دمشق من قبل الصهاينة‮ ‬    لوح: جرائم تحويل الأموال إلى الخارج لا تتقادم    تنديد صحراوي بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد    ترشيح 10 مشاريع جزائرية    عمادة الأطباء تدعو لحوار حقيقي لتفادي هجرة الأطباء ويؤكد :    نهضتنا الحضارية بين الأفكار الخاذلة والأفكار المخذولة    رئيس الائتلاف السوري: المنطقة الآمنة ملاذ للمدنيين    مالك بن نبي: وصراع الأفكار الإيديولوجية المحنطة - الحلقة الثامنة-    فضل بر الوالدين    من أذكار الصّباح والمساء    ماي من جديد أمام البرلمان لعرض خطة بديلة للبريكست    حماس تحذّر الاحتلال من إغلاق مدارس أونروا شرقي القدس    إيبولا يفتك ب370 شخصا في الكونغو    وصف الجنة وأبوابها و كيفية الدخول إليها و صفات أهل الجنة    محطم المركبات بداعي السرقة بحي السلام في قفص الاتهام    إنجاز مشروع رياضي طموح الإدارة    تأكيد على ترسيم الصعود    «كناص» تعوض 700 مليار سنتيم للمؤمنين    جرأة لجنة تحكيم لمسرح سقيم    « أنطونيو بويرو باييخو» .. وجه آخر    « المسرح .. ومرايا عاكسة ...»    نحن مؤسسة مواطنة ولا يوجد زعيم في العمل الثقافي    20 ألف تلميذ مصاب بقصر النظر و 10 آلاف آخرون بحاجة لمعالجة الأسنان    مناقشة واقع الكتاب الأمازيغي وتحدياته    دب قطبي يروع غواصة نووية    الحمام يقتل شخصين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذه الدول أعلنت تضامنها مع السعودية
مع توقعات بعواقب خطيرة لقضية خاشقجي
نشر في الشروق اليومي يوم 15 - 10 - 2018

أعربت دول ومنظمات عربية وإسلامية، عن تضامنها مع السعودية، غداة توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرياض ب”عقاب شديد” إذا ثبت تورطها في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء، الاثنين.
جاء ذلك في بيانات وتصريحات عقب إعلان المملكة، الأحد، رفضها أية تهديدات أو التلويح بفرض عقوبات اقتصادية.
في هذا الصدد، رحبت منظمة التعاون الإسلامي بموقف السعودية الرافض لأية تهديدات، مؤكدة في بيان أن “المملكة عضو مؤسس في المنظمة وذات سيادة، وتحظى بمكانة مرموقة في محيطها الإسلامي”.
بدورها، قالت الجامعة العربية، وفق مصدر مسؤول، في تصريحات صحفية، إنها “ترفض التلويح بفرض عقوبات على السعودية أو توجيه تهديدات إليها”.
وفي السياق ذاته، أكد رئيس البرلمان العربي، مشعل السلمي، في بيان، تضامنه التام مع السعودية.
وقالت الخارجية البحرينية في بيان، إنها “ترفض كل من يحاول المس بسياسات المملكة ومكانتها وسيادتها”.
كما أكدت الإمارات، حسب وكالة الأنباء الرسمية، تضامنها مع السعودية “ضد كل من يحاول المساس بسياساتها وموقعها ومكانتها الإقليمية”.
وفي بيان، أكدت الخارجية المصرية “مساندة بلادها للمملكة في جهودها ومواقفها للتعامل مع هذا الحدث”، مشيرة إلى أن “مصر تتابع بقلق تداعيات قضية اختفاء خاشقجي”.
بدوره، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في بيان، إن بلاده “كانت وما زالت وستبقى إلى جانب السعودية”.
فيما أكدت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في بيان، وقوف الأردن مع السعودية.
وشددت اليمن، في بيان للرئاسة، على وقوفها وتضامنها مع السعودية، معلنة رفضها الكامل “لأية محاولة للمساس بسيادة المملكة ومكانتها”.
وفي بيروت، أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري تضامنه مع السعودية في مواجهة الحملات التي تستهدفها.
وقال الحريري في تصريح صحفي، إن “المكانة التي تحتلها السعودية في المجتمعين العربي والدولي، يضعها في مصاف الدول المركزية المؤتمنة على استقرار المنطقة ونصرة القضايا العربية”.
واعتبر أن “الحملات التي تنال منها تشكل خرقاً لهذا الاستقرار ودعوة مرفوضة لجر المنطقة نحو المزيد من التطورات السلبية”.
من جهته، أعرب نائب رئيس الوزراء الكويتي أنس خالد الصالح، عن رفض بلاده التام لهذه الحملة التي تهدف إلى الإساءة للمملكة والنيل من المكانة الرفيعة التي تتمتع بها على المستوى العربي والإسلامي والدولي.
وأكد الصالح تضامن الكويت ووقوفها مع الجارة في مواجهة كل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة والإساءة الى مكانتها المعهودة.
وفي مقابلة مع برنامج “ستون دقيقة”، على شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية، قال ترامب: “ربما يكون السعوديون وراء اختفاء خاشقجي.. وإذا ثبت ذلك ستلحق بهم الولايات المتحدة عقاباً شديداً”.
وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، في مقابلة قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن الرئيس ترامب “جاد جداً” في تهديده بمعاقبة السعودية إذا ثبتت مسؤوليتها في اختفاء خاشقجي.
وتابع: “الرئيس سيقرر ماهية الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها إذا تأكدنا أن السعوديين متورطين (في اختفاء خاشقجي)”.
واختفت آثار الصحفي السعودي في الثاني من أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.
وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرياض، بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد.
وأعلنت تركيا موافقتها إنشاء لجنة تحقيق مشتركة، مطالبة السعودية بالتعاون معها في إطار اللجنة، والسماح لها بتفتيش مقر القنصلية.
وقالت مصادر دبلوماسية تركية، الاثنين، أنه من المخطط إجراء تفتيش مشترك في القنصلية السعودية في إسطنبول، بعد ظهر الاثنين، بشأن قضية اختفاء خاشقجي.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن مسؤولين أتراك أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.
وطالبت عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الاوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله سفارة بلاده في إسطنبول.
وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم، من مسؤولين ومنظمات، مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر “مانشيتات” الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.