رئيس البرلمان الإفريقي للمجتمع المدني يشيد بدور الجزائر الريادي في إفريقيا    نيويورك تايمز: رئيس أحمق ولا أخلاقي.. العقد الفظيع بين ترامب وبن سلمان هو الدم مقابل المال    بوعلام شارف يستقيل رسميا من مديرية المنتخبات الوطنية    محرز وعطال في التشكيلة المثالية للجولة الخامسة من تصفيات كان2019    “البياسجي” في ورطة قبل موقعة ليفربول    في ذكرى مولد النبي العالمي!!    سارق أغراض مسجد في قبضة الشرطة بسيدي بلعباس    أول سيارة بيجو جزائرية في 2019    رئيس لجنة التحكيم الجزائرية :”لا نشُك في نزاهة عبيد شارف”    الحكم المؤبد على بريطاني متهم بالتجسس في الامارات ولندن تحذر من التداعيات وتعرب عن "صدمتها العميقة"    فيروز تطفيء الشمعة ال83    الأمن الوطني يفتح مسابقة لتوظيف أعوان شبيهين في مختلف التخصصات    الشيخ شمس الدين”يجوزلك تدي منحة التقاعد تع باباك إذا ما شرطولكش الوظيفة”    وفاة 44 شخصا وإصابة 1112 في حوادث المرور خلال أسبوع    القانون المتعلق بحماية الطفل ترجم إلى اللغة الامازيغية    أمن مطار هواري بومدين يحبط محاولة تهريب 60468 دولار    مجموعة "الاستمرارية" في لقاء تحسيسي بقسنطينة السبت    تكريم الفقيه والمفكر الجزائري محمد الصالح الصديق عرفانا بجهوده في خدمة الوطن والدين    جمعية وهران : المدرب سليماني واثق من إخراج الفريق من أزمته    لوح يشارك غدا الخميس بالسودان في أشغال الدورة ال34 لمجلس وزراء العدل العرب    الجيش الجزائري ضمن أقوى 25 جيشا في العالم    عبد الوهاب بحري يفوز بجائزة عبد الكريم دالي 2018    الإتحاد يواجه المريخ السوداني بذكريات أم درمان    انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ يانغ رئيسا للأنتربول    مارك لوسي: اليونيسف تشيد بالالتزام "المستمر" للجزائر لصالح حقوق الطفل    قيطوني: الجزائر المموِّل الثالث للشركات الأوروبية في مجال الطاقات    خالدي: "الشاحنات" ممنوعة من دخول الطرق السريعة.. !!    النفط يرتفع دولارا للبرميل بعد انخفاضه 6 بالمائة    وزير التجارة الأندونيسي بالجزائر اليوم    موجّه للأطفال في‮ ‬طبعتها الأولى    في‮ ‬لقاء مؤجل عن الجولة ال12    الجعفري‮ ‬يؤكد من الأمم المتحدة‮: ‬    بهدف تعزيز التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    أبرزت أهمية ترقية التكوين وتحسين نوعيته‮.. ‬بن‮ ‬غبريط‮: ‬    الأطباء الأخصائيون‮ ‬يهجرون المستشفيات‮ ‬    الشروع في المقابلات المهنية مع المؤسسات الصناعية    الجزائر ترد بقوة على الدول الرافضة لترحيل المهاجرين الأفارقة وتؤكد :    6716 إعذارا لأصحاب المؤسسات    «الصدريات الصفراء» تكشف حقيقة الواقع الاجتماعي    بوادر انفراج في الحرب المدمرة    بحيرى الراهب.. لقي النبي وهو طفل وبشر بنبوته    "الحمراوة" لتقليل الخسائر فقط    ديناميكية كبيرة في ترجمة الأعمال الأدبية من والى اللغة الأمازيغية    المخطوطات دليل انتشار الفكر والعلم    صدور «أنطولوجيا» عن الأدب النسوي العربي    المنشد العالمي أبو محمود الترمدي يتحف الحضور في بلعباس    مسرح الشارع يعود إلى الواجهة    سائق جرار يقتل حفيدته بالخطإ في عين الحجر    ميناء مستغانم يتعزز بقاطرة بحرية جديدة    32 عارضا محليا يقتحمون الإنتاج الوطني للأثاث بنجاح    رعية كوبي يعتنق الإسلام بمسجد الهدى    النيران تأتي على مرقدين لعمال صينيين بقاعدة الحياة بحي النور    مجانية العلاج حُلم 8 آلاف مُصاب بتلمسان    91 حالة بتر القدم ما بين جانفي و أكتوبر بمستشفى دمرجي    5000 مريض بالغزوات    4آلاف حالة قدم سكرية    يقطع يدي زوجته بفأس    في ذكرى المولد النبوي الشريف…    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذه الدول أعلنت تضامنها مع السعودية
مع توقعات بعواقب خطيرة لقضية خاشقجي
نشر في الشروق اليومي يوم 15 - 10 - 2018

أعربت دول ومنظمات عربية وإسلامية، عن تضامنها مع السعودية، غداة توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرياض ب”عقاب شديد” إذا ثبت تورطها في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء، الاثنين.
جاء ذلك في بيانات وتصريحات عقب إعلان المملكة، الأحد، رفضها أية تهديدات أو التلويح بفرض عقوبات اقتصادية.
في هذا الصدد، رحبت منظمة التعاون الإسلامي بموقف السعودية الرافض لأية تهديدات، مؤكدة في بيان أن “المملكة عضو مؤسس في المنظمة وذات سيادة، وتحظى بمكانة مرموقة في محيطها الإسلامي”.
بدورها، قالت الجامعة العربية، وفق مصدر مسؤول، في تصريحات صحفية، إنها “ترفض التلويح بفرض عقوبات على السعودية أو توجيه تهديدات إليها”.
وفي السياق ذاته، أكد رئيس البرلمان العربي، مشعل السلمي، في بيان، تضامنه التام مع السعودية.
وقالت الخارجية البحرينية في بيان، إنها “ترفض كل من يحاول المس بسياسات المملكة ومكانتها وسيادتها”.
كما أكدت الإمارات، حسب وكالة الأنباء الرسمية، تضامنها مع السعودية “ضد كل من يحاول المساس بسياساتها وموقعها ومكانتها الإقليمية”.
وفي بيان، أكدت الخارجية المصرية “مساندة بلادها للمملكة في جهودها ومواقفها للتعامل مع هذا الحدث”، مشيرة إلى أن “مصر تتابع بقلق تداعيات قضية اختفاء خاشقجي”.
بدوره، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في بيان، إن بلاده “كانت وما زالت وستبقى إلى جانب السعودية”.
فيما أكدت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في بيان، وقوف الأردن مع السعودية.
وشددت اليمن، في بيان للرئاسة، على وقوفها وتضامنها مع السعودية، معلنة رفضها الكامل “لأية محاولة للمساس بسيادة المملكة ومكانتها”.
وفي بيروت، أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري تضامنه مع السعودية في مواجهة الحملات التي تستهدفها.
وقال الحريري في تصريح صحفي، إن “المكانة التي تحتلها السعودية في المجتمعين العربي والدولي، يضعها في مصاف الدول المركزية المؤتمنة على استقرار المنطقة ونصرة القضايا العربية”.
واعتبر أن “الحملات التي تنال منها تشكل خرقاً لهذا الاستقرار ودعوة مرفوضة لجر المنطقة نحو المزيد من التطورات السلبية”.
من جهته، أعرب نائب رئيس الوزراء الكويتي أنس خالد الصالح، عن رفض بلاده التام لهذه الحملة التي تهدف إلى الإساءة للمملكة والنيل من المكانة الرفيعة التي تتمتع بها على المستوى العربي والإسلامي والدولي.
وأكد الصالح تضامن الكويت ووقوفها مع الجارة في مواجهة كل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة والإساءة الى مكانتها المعهودة.
وفي مقابلة مع برنامج “ستون دقيقة”، على شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية، قال ترامب: “ربما يكون السعوديون وراء اختفاء خاشقجي.. وإذا ثبت ذلك ستلحق بهم الولايات المتحدة عقاباً شديداً”.
وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، في مقابلة قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن الرئيس ترامب “جاد جداً” في تهديده بمعاقبة السعودية إذا ثبتت مسؤوليتها في اختفاء خاشقجي.
وتابع: “الرئيس سيقرر ماهية الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها إذا تأكدنا أن السعوديين متورطين (في اختفاء خاشقجي)”.
واختفت آثار الصحفي السعودي في الثاني من أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.
وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرياض، بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد.
وأعلنت تركيا موافقتها إنشاء لجنة تحقيق مشتركة، مطالبة السعودية بالتعاون معها في إطار اللجنة، والسماح لها بتفتيش مقر القنصلية.
وقالت مصادر دبلوماسية تركية، الاثنين، أنه من المخطط إجراء تفتيش مشترك في القنصلية السعودية في إسطنبول، بعد ظهر الاثنين، بشأن قضية اختفاء خاشقجي.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن مسؤولين أتراك أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.
وطالبت عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الاوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله سفارة بلاده في إسطنبول.
وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم، من مسؤولين ومنظمات، مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر “مانشيتات” الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.