قوراية : يدعو إلى إشراك الشباب في القضايا المصيرية    وزارة التجارة تراقب ولا تحاسب    استبدال العملة الوطنية مزال بعيدا    في خدمة أمن وسلامة المواطنين والمصطافين    بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية    في‮ ‬مقال مطول بعنوان‮ ‬آخر مستعمرة‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬    في‮ ‬مواجهات مع قوات الإحتلال الصهيوني    مدربة منتخب السيدات لكرة القدم نعيمة لعوادي‮:‬    بداية متواضعة للعميد    بحضور الجزائري‮ ‬مصطفي‮ ‬بيراف    بعد انحسار مخاوف الركود    إنهاء مشكل الكهرباء بتعويضها بالطاقة الشمسية‮ ‬    خلال عمليتين متفرقتين بتبسة‮ ‬    منذ بداية شهر جوان المنصرم بالعاصمة‮ ‬    وسط حضور جماهيري‮ ‬متميز    تحتضنه تونس الشهر الحالي    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    في‮ ‬عمليتين منفصلتين لحراس السواحل    بالحدود الجنوبية للبلاد‮ ‬    قال أن قيادات أحزاب الموالاة مقصية من الحوار    وزير الشؤون الدينية‮ ‬ينفي‮ ‬الإشاعات ويرد‭: ‬    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 18 شخصا    مشروع مهجور منذ عامين    16 قتيلا و25 جريحا في يومين    الأرندي: لا حل للجزائر إلا بضم كل الفرقاء والشركاء    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    لقاء وزاري ثان حول ملف المدن الجديدة    قانونا الأنشطة النّووية والفضائية يدخلان حيز التنفيذ    السودان يدشن رسميا المرحلة الانتقالية واحتفالات شعبية تعم أنحاء البلاد    توافد 1.4 مليون جزائري على تونس من جانفي الى جويلية الماضي    السداسي الوطني في مهمة الحفاظ على اللقب    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    اللاعبون يوقفون الإضراب ويستعدون لبوسعادة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    عادة تقاوم الاندثار لدى نساء "تازقاغت"    فوائد العسل للصغار    بوزيدي مرتاح بعد الفوز على أقبو وديا    61 رياضيا جزائريا في تربص تحضيري ببودابست    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    إرث ديني وتاريخي عريق    المفتش الطاهر    جمعية وهران محرومة من خدمات لاعبيها الجدد    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    العدالة .. هي العدالة    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    بوزقان تتذكر ابنها الشهيد حماش محند    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية “غريس1”    وزارة التعليم العالي تحذر من فيروس” فدية ” يهدد الأنظمة المعلوماتية    ندرة وارتفاع في أسعار أدوية الأطفال و مرضى السرطان    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الكاميرون ليست استثناء.. “الكاف” سبق له نقل كأس إفريقيا من 6 بلدان
الكاف يبحث عن بلد يستضيف نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019
نشر في الشروق اليومي يوم 02 - 12 - 2018

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سحب تنظيم نهائيات أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون، لتكون هذه المرة السابعة خلال 3 عقود، التي يتم فيها نقل البطولة من بلد إلى آخر لأسباب مختلفة، البداية كانت في عام 1988 عندما حظي المغرب بشرف استضافة بطولة كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه والأخيرة حتى الآن، بعد ما قرر "الكاف" سحب تنظيم المسابقة من زامبيا.
وتعتبر جنوب إفريقيا أكبر مستفيد من نقل بطولة كأس أمم إفريقيا من بلد إلى آخر، حيث سبق لها تنظيم المسابقة في مناسبتين، بعد ما عوضت في عام 1996 كينيا، وفي 2013 ليبيا.
ونظمت البطولة في عام 2000 مناصفة بين غانا ونيجيريا بدلا من زيمبابوي، وفي 2015 حلت غينيا الاستوائية بدلا من المغرب، الذي اعتذر عن استضافة النسخة ال30 لتفشي فيروس إيبولا حينها، وفي 2017 عوضت الغابون ليبيا بعد ما قرر "الكاف" سحب حق الاستضافة من الأخيرة بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد.
وبعد سحب نسخة 2019 من الكاميرون لعدم جاهزية ملاعبها، يتوقع أن يتنافس المغرب وجنوب إفريقيا وربما حتى مصر على تنظيم البطولة القارية، ولكن منطقيا يبقى المغرب المرشح الأبرز للظفر بشرف تنظيم النهائيات، بحكم امتلاكه لملاعب جاهزة، ولاستقراره الأمني، وأيضا كون جنوب إفريقيا سبق لها تنظيم البطولة في مناسبتين آخرها في عام 2013، ومصر في 4 مناسبات وهو رقم قياسي (مناصفة مع غانا)، بينما حظي المغرب بهذا الشرف مرة واحدة، وكانت في عام 1988، وشهدت تلك البطولة تتويج الكاميرون على حساب نيجيريا، وقال رئيس لجنة تنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا، أماجو بينيك، في أوت "لا أحد سينتزع من الكاميرون تنظيم كأس أمم أفريقيا"، ويعتقد أن المغرب تقدم لاحتضان الدورة، بعد ما تبين أن كينيا غير جاهزة. وينظر الاتحاد الإفريقي في طلبات جنوب افريقيا ومصر لتعويض الكاميرون.
لماذا سُحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية من الكاميرون؟
يبحث الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن بلد يستضيف نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019 بعد ما سحب تنظيمها من الكاميرون قبل 7 أشهر من موعدها، وبرر الاتحاد قرار إعفاء الكاميرون من احتضان النهائيات، المقررة في شهري جوان وجويلية المقبلين، بالتأخر في إنجاز المنشآت التي تضمنها ملف الترشح.
واتخذ المسؤلوون عن الكرة الإفريقية قرارهم الجمعة في اجتماع دام 10 ساعات بالعاصمة الغانية أكرا. وقال رئيس الاتحاد، أحمد أحمد، إن الهيئة القارية "ستحدد البلد المستضيف بحلول نهاية العام". وجاء في بيان الاتحاد أن "الكاميرون لم تستوف عددا من الشروط"، وإنه لا يريد أن تتعرض كأس أمم أفريقيا "لأي مشاكل تؤثر على نجاح المنافسة الأكثر أهمية في القارة"، وأضاف البيان أن تأجيل الدورة غير وارد بسبب الالتزامات والعقود التجارية. وستكون هذه أول دورة تجرى في شهري جوان وجويلية المقبلين، وتتوسع المشاركة فيها من 16 إلى 24 فريقا. وكان أحمد قال العام الماضي إن الكاميرون "لم تقنع الاتحاد الإفريقي بقدرتها على استضافة الدورة"، أما السلطات الكاميرونية فقللت وقتها من شأن مخاوف الاتحاد الإفريقي، واستبعدت تأخر مشاريع الإنجاز عن موعدها.
ع.ع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.