نحو تكييف التنظيم القضائي مع الدستور الجديد    الرئيس غالي: تعيين المبعوث دي ميستورا ليس غاية في حد ذاته    شبيبة القبائل تفوز في المغرب    حمس تتهم السلطة المستقلة للانتخابات بالإقصاء    رئيس الجمهورية يقف دقيقة صمت ترحما على أرواح الشهداء    إجراءات لفائدة المواطنين والمؤسسات لتحسين خدمة الانترنت    سكيكدة:رجل يقتل زوجته الحامل و ينتحر شنقا    6 عقود على المجزرة الشنيعة التي تدون يوما أسودا في سجلات الاحتلال    بلعريبي: زيادة أسعار سكنات البيع بالإيجار "عدل" أمر غير وارد    معركة دبلوماسية قادتها الجزائر لإحباط تحركات المخزن    تعليمات بضبط عمليات التخزين وتفريغ المخزونات الفلاحية    مجلس الطاقة العالمي يكشف اسباب أزمة الغاز في القارة العجوز    "مانجيش" لمصطفى بن غرنوط في الدورة التاسعة من مهرجان سينما المهجر    المسرح الوطني يستأنف نشاطه بمسرحية "شارع المنافقين"    ما هي أفضل السبل لتطوير اللغة العربية وتحديثها؟ كتاب يجيب    وزارة الدفاع: إنقاذ 13 مهاجرا غير شرعي وانتشال 4 جثث    وزير الصناعة يأمر بمراجعة أسعار الحديد المنتج بمصنع بلارة بجيجل    حجز أكثر من 21 مليون وحدة من الألعاب النارية منذ بداية 2021    الكأس الممتازة لكرة اليد (رجال): تتويج تاريخي لشبيبة الساورة    رقمنة: ضرورة مطابقة الممارسات بما يخدم تنمية الاقتصاد الوطني    الدفاع عن الذاكرة الوطنية "واجب مقدس" سنلاحق به فرنسا إلى أن تعترف بمسؤولياتها كاملة    مشروع قانون مكافحة المضاربة على طاولة اجتماع مجلس الوزراء اليوم    نهاية التباعد في الحرم المكي الشريف    إلغاء مواجهة «الوام» الودية    الوزير لعمامرة يؤكد إدراج المسألة في أشغال القمة المقبلة    ستون سنة و ما يزال " السين " يُدينكم    إلتماس 3 سنوات للحارس وشريكيه    7 جرحى في 6 حوادث مرور    تسليم 669 مسكن عدل في الفاتح نوفمبر بمستغانم    إن ما تعيشه بلادنا اليوم من أمن وأمان لم يتحقق دون عناء بل كان وليد رؤية شاملة    افتتاح أول مسرع «makers lab» لدعم الشباب حاملي المشاريع    استلام كافة المنشآت الخاضعة للترميم قبل 31 ديسمبر القادم    المثقف من الإنتاج الفكري إلى الفعل الإنساني    الصندوق الولائي يرفع التجميد عن 1,5 مليار سنتيم    استلام محطتين لتوليد الأكسجين    إدراج الداء ضمن الأمراض المزمنة وإنتاج الأغذية بدون غلوتين أهم المطالب    الرئيس تبون يعزي في وفاة نجل الشهيد مصطفى بن بولعيد    5 سنوات سجنا في حق مروجي المؤثرات العقلية    جائزة كتارا تحتفي بالأديب عبد الحميد بن هدوقة    3 وفيات.. 93 إصابة جديدة وشفاء 68 مريض    الإذاعة الجزائرية تستنكر حملة مغرضة ضدها    مواجهة التطرّف بتعزيز قيم الاعتدال والوسطية    اعتقالات في صفوف "الأساتذة المتعاقدين" بالرباط    تأخيرات.. اعتداءات والمخربون في قفص الاتهام    انتخاب أمين صيد رئيسا للجنة تسوية المنازعات المتعلقة بالسرية في منظمة حظر الأسلحة الكيمائية    وزارة الصحة تصدر دليل الاتصال في سياق الأزمة الصحية    مهمتي الدفاع عن الأدب الجزائري في الخارج    تحية لابن باديس    78 بالمائة من التأخيرات سببها الاعتداءات والتخريب    "سكويد غيم"...تحديات دامية من أجل البقاء    ارتياح الطاقم الفني لنجاح تربص تيكجدة    154 اعتداء على شبكتي الكهرباء والغاز    تكافؤ في الخطوط الثلاثة للفريق    في قلوبهم مرض    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    احتفالية بالمولد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانات واسعة للاعتداء الوحشي المغربي على المناضلة سلطانة خيا
في مدينة بوجدور الصحراوية المحتلة
نشر في الشروق اليومي يوم 14 - 02 - 2021

أدانت جهات رسمية وشعبية صحراوية، اعتداء قوات الاحتلال المغربي على المناضلة الحقوقية سلطانة خيا في مدينة بوجدور المحتلة، السبت.
وتداول نشطاء صوراً وفيديوهات مؤلمة للمناضلة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا، بعد تعرضها للضرب الوحشي من قوات الاحتلال المغربي.
واستنكرت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، في بيان لها، الأحد، الاعتداءات المشينة التي تعرضت لها مجموعة من المناضلات الصحراويات، والتي خلفت أضراراً جسدية ونفسية خطيرة، داعية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لتفعيل آليات الحماية الدولية للمدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
ونددت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بالقمع الوحشي الذي طال الناشطة الحقوقية، مُدينة صمت العالم أمام استخفاف النظام المغربي بأرواح الصحراويين في المدن المحتلة.
فيما عبّرت وزارة الأرض المحتلة والجاليات عن إدانتها لما تعرضت له الناشطة، محملة الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن ما قد تتعرض له عائلة سيدي إبراهيم خيا.
وفي بيان لها، جددت وزارة الأرض المحتلة والجاليات، مطالبتها المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية لما يتعرض له الشعب الصحراوي من قمع وتنكيل واختطاف واعتقال وسحل في الشوارع من قبل المحتل المغربي.
مستعدة لمواصلة النضال
بدوره، أكد عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو المكلف في أوروبا والاتحاد الأوروبي، أبي بشرايا البشير، الأحد، أن المناضلة خيا، التي تعرضت لإصابة بليغة على مستوى الوجه والعين بعد هجوم شرطة الاحتلال المغربية الغادر عليها، مستعدة لمواصلة النضال أكثر من أي وقت مضى.
وقال البشير، في تغريدة عبر صفحته على موقع تويتر، إنه خلال حديثه معها، مساء أمس، للاطمئنان على حالتها الصحية بعد هجوم الشرطة المغربية الغادر، قالت سلطانة خيا: "هذه ضريبة النضال، كنت أعرف أن علي دفعها، كنت مستعدة، وما زلت، وربما الآن أكثر من أي وقت مضى".
وأضاف أن الناشطة الحقوقية "كانت مجهدة وصوتها متقطع، لكن شموخها متصل ومتواصل"، قائلاً "بالفعل، سلطانة خيا امرأة بألف رجل".
"هذه ضريبة النضال، كنت أعرف أن علي دفعها. كنت مستعدة، وما زلت، وربما الآن أكثر من اي وقت مضى". تلك، خلاصة حديثي معها هذا المساء للاطمئنان على حالتها بعد هجوم #الشرطة_المغربية الغادر اليوم. كانت مجهدة وصوتها متقطع، لكن شموخها متصل ومتواصل. بالفعل، #سلطانة_خيا امرأة بألف رجل!! pic.twitter.com/juykgATA1I
— Amb. Oubi Bachir (@oubibachir) February 13, 2021
من جهتها، أدانت المناضلة الصحراوية أميناتو حيدر، السبت، اعتداء القوات المغربية على مواطنتها.
وكتبت أميناتو حيدر تغريدة على صفحتها في تويتر، مرفقة إياها بفيديو للمناضلة المذكورة: "أنا أدين قمع المحتل المغربي الذي راحت ضحيته هذا الصباح ببوجدور المحتلة عضو الهيئة الصحراوية ضد الاحتلال المغربي، سلطانة خيا".
وأضافت أن "حكيم الأميري هو المسؤول عن هذه الجريمة"؛ ووصفت "الوضع بالخطير جداً".
Je dénonce très fort la represión féroce de l' occupant marocain dont a été victime ce matin à Bojador occupé, Soltana Khaya membre de @IsacomSaharaui. Le dénommé Hakim Elamiri est responsable ce crime. La situation est très grave @mbachele @MaryLawlorhrds pic.twitter.com/iYOjd50eWV
— Aminatou Haidar (@AminatouHaidar) February 13, 2021
تعنيف وضرب مبرح
وكان مصدر حقوقي صحراوي أعلن، السبت، أن الناشطة سلطانة خيا، وأختها، الواعرة خيا، تعرضتا للتعنيف الجسدي المتمثل في الضرب المبرح، من قبل سلطات الاحتلال المغربية بمدينة بوجدور المحتلة.
ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) عن مصدر حقوقي صحراوي، قوله، أن "الناشطة الحقوقية سلطانة خيا تعرضت لإصابة بليغة على مستوى الوجه والعين، بعد رشقها بالحجارة من طرف سلطات الاحتلال المغربية، كما أصيبت أختها المناضلة الواعرة خيا على مستوى الفم نتيجة التعنيف والضرب".
وأضافت المصادر، أن الحي الذي يتواجد به منزل عائلة الناشطة سلطانة خيا، يخضع لحصار مشدد وإنزال مكثف لمختلف أجهزة القمع المغربية، من أجل ثني المناضلين الصحراويين عن التظاهر بشكل سلمي للمطالبة بالحق في الحرية والاستقلال.
وأكدت جمعية حقوق الإنسان الصحراوية " نشطاء" في وقت سابق، أن الناشطة سلطانة خيا تخضع للإقامة الجبرية في منطقة بوجدور المحتلة منذ 11 أسبوعاً، حيث منعت من مغادرة منزلها.
وذكرت الجمعية، أن سلطانة خيا التي "فقدت إحدى عينيها خلال هجوم للشرطة قبل سنوات قليلة"، تعاني هي وعائلتها من "عنف الشرطة".
وانطلقت حملة تنديدات ضد ممارسات النظام المغربي في الصحراء الغربية من قمع للمناضلين الصحراويين، وهو ما يعرف تصاعداً في الأيام الأخيرة.
وكانت العديد من الجمعيات واللجان، قد أدانت سياسة الرباط في الأراضي الصحراوية المحتلة، منذ خرقها وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي.
نظام #المخزني يعتدي على المناضلة #سلطانة_خيا و شقيقتها
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم pic.twitter.com/HBE4Kyyi8T
— منت أباه Ment abbah (@00ndoruha) February 13, 2021
إقتلعوا عينها اليمنى في 2007 و اليوم أرادوا إقتلاع العين الأخرى بعد ما عجزوا عن إقتلاع قناعتها وعزيمتها…#خسئتم.#سلطانة_خيا#سلطانة_الصمود#الاحتلال_المغربي pic.twitter.com/t8Lsy4PBDm
— anna Habibi (@Annahabibi90) February 13, 2021


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.