الفريق شنقريحة يشرف على "الحزم 2021"    توقيف 630 شخصا في احتجاجات تونس    الضبابية تخيم على العارضة الفنية لجمعية وهران    الخضر في مهمة رد الاعتبار ضد البرتغال مساء اليوم    صنهاجي:" اللقاحات قلصت نسبة الوفيات ب 50 بالمائة ولقاح كورونا ليس له أعراض خطيرة"    69 % نسبة المشاركة في احتجاجات موظفي الصحة    قانون الانتخابات الجديد: هذه إيجابيات وسلبيات نظام القائمة المفتوحة    مستغانم: تدعيم السدود بقرابة 50 مليون متر مكعب من المياه    التحولات السردية    عين تموشنت: فتح 90 منصبا لنيل شهادة الدكتوراه بجامعة "بلحاج بوشعيب"    انخفاض الإيرادات النفطية للجزائر خلال 2020    إجراءات جديدة للشطب من السجل التجاري    وزير التعليم العالي يكشف إستراتيجية القطاع في دعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي    معسكر: قتيل وثلاث جرحى إثر اصطدام سيارة بمحل تجاري    وفاة 96 شخصا في زلزال إندونيسيا    إعلاميون مغاربيون يطلقون شبكة ضد التطبيع    ماكرون يلتقي ممثلي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    ميسي مُهدد بالإيقاف ل 12 مباراة !    إرسال بعثة طبية جزائرية ثانية إلى موريتانيا    هل سيعفو ترامب عن نفسه؟    إحصاء 80 نقطة ظل في قطاع البريد بالمدية    بن زيان.. الذكاء الاصطناعي يعزز القدرات الجزائرية بمختلف المجالات    رياح قوية تتعدى 50 كلم/ سا مرتقبة في هذه السواحل    خلال 13 شهرا.. كورونا يحصد مليونين و25929 ضحية    شرارة نارية تتسبب في حريق بسفينة صيد بالميناء    الوكلاء أمام إمكانية تسويق صنفين من المركبات    تنويع للعروض البنكية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    استعداد كبير بمستشفيات تيزي وزو    خودة يبرمج تربصا لمدة 10 أيام    بلعطوي يتأسف لتضييع الفوز أمام بلوزداد    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    التصويت على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة اليوم    تأكيد على ضرورة إسقاط إعلان ترامب "المشين"    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    حجز خمور ومهلوسات    تحويل 460 كلغ من اللحوم البيضاء إلى دار العجزة    ينجح في امتحان بعد 158 محاولة    منازل أرخص من فنجان قهوة    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    شذرات    « ركلة الجزاء سهلّت من مأمورية جياسكا»    شاوتي يصاب ويضيع مواجهة الشلف    شاب مهدد بالسجن بتهمة خطف طفل    «الديجياس» رفضت منح نسخة من المحضر للمحكمة الرياضية    من أخبر السَّماء    رابط حصري للمواد الحسّاسة    نافذة إلكترونية لمسابقات التكوين    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    ..بداية "العملية الجراحية"    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذا ما ينتظر الجزائريين من زيادات في 2017
نشر في البلاد أون لاين يوم 19 - 10 - 2016

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2017 زيادة في العديد من الرسوم والضرائب وحقوق الطابع، وذلك نتيجة تراجع مداخيل الجباية النفطية، والتي من المنتظر أن تنخفض ب30 بالمائة مقارنة بالسنة الحالية، زيادة 02 بالمائة في الرسم على القيمة المضافة.
يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2017، الذي سيعرض قريبا للمناقشة في المجلس الشعبي الوطني، رفع الضريبة على القيمة المضافة من 17 بالمائة إلى 19 بالمائة بالنسبة للمعدل العادي، ومن 7 بالمائة إلى 9 بالمائة بالنسبة للمعدل المنخفض.وسيسمح رفع هذه الضريبة للخزينة العمومية من جمع قيمة مضافة ضريبية تقدر ب110 ملايير دينار حسب عرض الأسباب المرافق لمشروع القانون، مع العلم أن هذه الضريبة تساهم في تزويد ميزانية الدولة ب80 بالمائة، والبلديات ب20 بالمائة. ومن أجل الامتثال للتعريفة ذات 10 أرقام المدرجة من طرف الجمارك يحدد مشروع القانون قائمة السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة على سعر مخفض (9 بالمائة) الذي يشمل 80 تعريفة جمركية.
غير أنه في ضوء ترجيح بعض المواد والعمليات الخاضعة من المعدل المنخفض للقيمة المضافة إلى المعدل العادي، تم وضع فريق عمل بين القطاعات لتحديد المنتجات المعنية حسب توضيحات النص الذي يشير إلى أن استنتاجات فريق العمل هذا سيتم إنهاؤها في 2017.
رسم على كراء المساكن والمحلات في مجال العقارات
يقترح النص إخضاع المداخيل الآتية من بيع من طرف الخواص لمبنى منجز أو غير منجز لضريبة على الدخل العام بمعدل ثابت ب5 بالمائة. في حين تعفى من هذا الفرض الأرباح الآتية من بيع مبنى ممتلك لمدة تفوق 10 سنوات.
ويقترح إدراج ضريبة جديدة على الدخل الإجمالي (IRG) حاصل كراء المساكن الفردية بقيمة 10٪، مقابل ضريبة دخل إجمالي ب5٪ على عمليات التنازل عن العقارات المبنية، ويمكن أن يخضع هذا الاقتطاع لضريبة بقيمة 100٪ بناء على مدة الاحتفاظ بالعقار.
وتم اقتراح فرض ضريبة الدخل الإجمالي بمعدل 7٪ على السكنات الجماعية والشقق السكنية مقابل 15٪ على المحلات ذات الاستعمال التجاري، مع إلغاء الإعفاء الذي كان مقررا لصالح المساكن التي مساحتها أقل 80م2، ورفع الرسم العقاري من 3٪ إلى 5٪ على العقارات المبنية والمحلات التجارية والصناعية المتواجدة في مدن يفوق عدد سكانها 1 مليون نسمة، بهدف تعزيز موارد الجماعات المحلية بما يتلاءم مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
زيادات في رخص البناء وشهادات المطابقة
من جهة أخرى، يقترح المشروع رفع الرسم على رخص العقارات المتعلقة برخص البناء وشهادات المطابقة. وبهذا ينتقل سعر رخصة البناء من النطاق السعري صفر دينار و1.875 دينارا حاليا إلى نطاق 3.000 دينار 75.000 دينار بالنسبة للبنايات السكنية، ومن 50.000 دينار 150.000 دينار إلى 75.000 225.000 دينار بالنسبة للبنايات التجارية والصناعية.وترتفع أسعار شهادات المطابقة من نطاق 1.000 دينار 12.000 دينار إلى نطاق 1.500 دينار 18.000 دينار بالنسبة للبنايات السكنية، ومن 6.000 دينار 20.000 دينار إلى 9.000 دينار 30.000 دينار للبنايات التجارية والصناعية.
زيادات في سعر التبغ والسلع الفاخرة
لتمكين الخزينة من تحصيل 20 مليار دينار إضافي، تم رفع الرسم الداخلي للاستهلاك المتكون من جزء ثابت ومعدل نسبي لبعض السلع الفاخرة.
وبالتالي ينتقل هذا الرسم بالنسبة للجزء الثابت من 1.260 دينار للكيلوغرام إلى 1.760 دينار/كلغ بالنسبة للتبغ الأشقر، و2.470 دينار/كلغ بالنسبة للسيجار، بينما يبقى المعدل النسبي لهذا الرسم دون تغيير بنسبة 10 بالمائة لكل علبة من السجائر.
زيادات جديدة على البنزين بأنواعه
يقترح مشروع قانون المالية ل2017 في المادة 28، زيادة الضرائب على المنتجات النفطية من 1 إلى 3 دج/للتر، للمازوت والأنواع الثلاثة من البنزين.
وسيصبح الرسم على المنتجات النفطية بالنسبة للبنزين الممتاز وبدون رصاص 9 دج/لتر عوضا عن 6 دج/لتر حاليا (أي بارتفاع 50 في المائة)، وسينتقل الرسم على البنزين العادي إلى 8 دج/لتر من 5 دج حاليا (+60 في المائة)، في حين أن تسعيرة الضرائب على المازوت انتقلت إلى 2 دج/لتر عوضا عن 1 دج حاليا (+ 50 في المائة).
وبذلك فإن أسعار البيع بالتجزئة للبنزين العادي ستنتقل إلى32.47 دج /لتر (+11ر14 في المائة مقارنة بالسعر الحالي)، والبنزين الممتاز إلى35.49 دج/لتر (+94ر12 في المائة)، وفيما يخص البنزين بدون رصاص إلى 35،08 دج/لتر (+08ر13 في المائة)، والمازوت إلى20،23 دج/لتر (+85ر7 في المائة) حسب مشروع القانون.
فرض رسم على المنتجات التي تعمل بالكهرباء
أو الغاز!
علاوة على ذلك فإن مشروع قانون المالية لسنة 2017، ينص على فرض رسم الفعالية الطاقوية الذي سيطبق على المنتجات المستوردة أو المنتجة محليا، والتي تعمل على الكهرباء أو الغاز أو المنتجات البترولية، الأمر الذي سيسمح للخزينة العمومية بالاستفادة مما لا يقل عن 10،7 ملايير دج (9،2 ملايير دج ضريبة الفعالية الطاقوية و1،5 ملايير دج ضريبة على القيمة المضافة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.