فضيحة اقصاء متفوق سكيكدة من تكريم رئيس الجمهورية    أمن ولاية بومرداس يسخر 2800 شرطي لتأمين الإستفتاء الشعبي حول مشروع تعديل الدستور    إعلان حالة الطوارئ في مدينة تشيليابينسك الروسية جراء حريق في مستشفى    سكيكدة:سجن تاجر مخدرات7سنوات    العمرة :بدء التنسيق مع مصالح السفارة السعودية لاستئناف الموسم الجديد    ماكرون: هناك أناس يحرفون الإسلام ويدعون الانتماء اليه    غوارديولا يدفع بمحرز أساسيا في مواجهة شيفيلد    شنين يشارك في أشغال المجلس الحاكم للإتحاد البرلماني الدولي    آفة العنصرية والكراهية.. الصناعة والتسويق    إطلاق الشبكة الوطنية لمكتبات المطالعة وإشادة بالمنجزات والإخترعات بالمكتبة الرئيسية    استفتاء الدستور الجديد… المشاركة بالمكاتب المتنقلة لليوم الثالث بمنطقة الجنوب    ترودو: حرية التعبير ليست بلا حدود    الجالية الجزائرية بالمهجر تشرع اليوم في التصويت على تعديل الدستور    سونلغاز: "ربط 237 ألف منزل جديد بالغاز في 2020"    "الكاف" تكشف عن الموعد النهائي لرابطة أبطال إفريقيا    شرفي: استخدام البطاقية للانتخابات من قبل وزارة الداخلية يحتاج إلى ترخيص منا    ميلة: هلاك شخصين و إصابة آخر في حادث مرور بوادي سقان    المدية: إسعاف وإنقاذ 4 مختنقين بغاز co    أم البواقي.. توقيف شخصين وحجز أزيد من 10 آلاف قرص مهلوس    تسليم مفاتيح 2951 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار بمعسكر    السراج يتراجع عن استقالته    توقيف معلم بلجيكي عرض رسوما مسيئة للرسول    سونلغاز: ربط 237.000 منزل جديد بالغاز الطبيعي    الأعمال الإرهابية تهدد السلم الأهلي في فرنسا    إرتفاع حصيلة زلزال تركيا إلى 25 حالة وفاة    وكالات اتصالات الجزائر تفتح غدا الأحد    إمارة مكة تكشف تفاصيل حول حادثة اقتحام السيارة للحرم المكي    عرض خاص.. من تسعد أرمل في الستين؟    تفاصيل اقتحام سيارة للحرم المكي    الطاقم الطبي متفائل بنتائج الفحوصات والحالة الصحية للرئيس تبون مستقرة    مدير الادارة العامة لفريق مولودية الجزائر يؤكد:    تزامنا والاحتفال بالمولد النبوي الشريف    أكد أحقية الجزائريين بمعرفة تاريخهم ككل..شيخي:    الحكومة تدعو المواطنين لتوخي الحذر وتكشف:    وصفه ب المحطة الحاسمة للجزائر    في إطار التحول الطاقوي الوطني    الفريق شنقريحة يؤكد:    حكم مَن سَهَا فوجد الإمام رفع من الرّكوع أو السّجود    رسول الرّحمة وجرائم فرنسا ضدّ الإنسانية!!    التوصل إلى نتائج واضحة للقاح كورونا قبل نهاية السنة    تكريم عائلتي الإمامين الشهيدين مولاي يوسف وعراجي أحمد    نص حر    أول خطوة في مسار الإقتصاد الجديد    مصادرة 139 كلغ لحم فاسد    تخصيص122 ألف هكتار للمحاصيل الكبرى    رزيق يشدّد على احترام المداومة في الأعياد    عواد , كوريبة وزرقين ينقذون ميركاتو الجمعية    مهد الكرة الصغيرة    إقبال كبير على جبال «القور» ببريزينة    غلق 7 آبار بمنطقتي الحاسي و مسرغين    مليار سنتيم لبعث المشاريع التنموية    المطالبة بحصة من محلات "عدل" للشباب    المنتخب الوطني في تربص من 6 إلى 16 نوفمبر    الرياضيون جاهزون للمواعيد القادمة    الحفاظ على ذاكرة الرياضة الجزائرية مهمة الجميع    كتاب"دولة الجزائر البحرية.." رد على المشككين    مجمّع الشروق ينظم يوما مفتوحا للدفاع عن الرسول    المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية يكشف تفاصيل افتتاح قاعة الصلاة التابعة لجامع الجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تأجيل أم إلغاء ..؟
مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
نشر في الجمهورية يوم 21 - 11 - 2019

ما مصير مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ؟ ، لماذا تم حرمان سكان وهران والولايات المجاورة من متابعة هذا الموعد الثقافي الكبير هذا العام ؟ هل سيتم إسقاط هذا المهرجان العربي الهام من أجندة الوزارة الوصية مستقبلا، مثلما تم إسقاط العديد من التظاهرات إما بسبب قلة الامكانيات وسوء التنظيم أو عدم فائدته على قطاع الثقافة في بلادنا ؟..
أسئلة كثيرة يطرحها المواطن الوهراني، الذي استاء كثيرا من عدم تنظيم الطبعة ال12 لهذا المهرجان، لاسيما وأنه كان يخلق حيوية ونشاط ويسمح له بمتابعة آخر الأفلام السينمائية التي ينتجها المبدعون العرب، ويلتقي بثلة من الفنانين والمخرجين السينمائيين القادمين من مختلف دول العالم، ويحضر مختلف الورشات السينمائية في الإخراج، والإنتاج والتمثيل، هذا الأمر إن دلّ على شيء فإنما يدل على التذمر وعدم تقبل سكان عاصمة الغرب الجزائري، لهذا التخبط في برمجة المهرجان، إذ كان العديد منهم يتوقع تأجيله إلى نهاية شهر نوفمبر الجاري أو ديسمبر الداخل، ولكنه تأكد لهم استحالة تنظيمه بصفة نهائية، بسبب تأخر التحضيرات، وعدم جاهزية الطاقم الفني من كل الجوانب، لاسيما فيما يتعلق بدعوة الفنانين، واللوجيستيك، ولجنة تقييم الأعمال الفنية.. إلخ، ما حرم الملايين من المشاهدين من هذا الحدث الثقافي، الذي شهد في الطبعات الأخيرة، عدة مشاكل وفوضى في التنظيم، والنقل وبرمجة اللقاءات، فهل ستتدراك محافظة المهرجان الجديدة هذه الأمور؟ وهل سيعاد تنظيمه العام القادم ؟ وما هي الإضافة التي ستقدمها اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة ؟ أم أن نفس أخطاء المحافظة السابقة ستتكرر مستقبلا ؟ ما يجعلنا ندور في حلقة مفرغة، ونعطي صورة سيئة لصورة بلادنا وقدرتها على تنظيم مثل هذه المواعيد الثقافية الكبرى، ما يستدعي من الآن وضع خطة واستيراتيجية تسير عليها هيئة التنظيم، لتحدد مكامن الخلل وكيفية تدراك النقائص السابقة ؟ والبحث عن طرق وسبل أخرى تعيد الروح لهذا المهرجان، الذي بات محطة دولية ثقافية هامة تستقطب كبار المبدعين العرب، وتعطي لوهران نظرة وبعد سياحي وفكر وحتى اقتصادي ورياضي، لاسيما وأنها تسعى لتنظيم في عام 2021، ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وهو الأمر الذي يجعلنا نقيم وزنا لكل هذه الأمور، حتى تكون الانطلاقة على قواعد صحيحة وليس أساسات هشة وبأرضية من طين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.