بعد انسحاب النهضة من التشكيلة الحكومية‮ ‬    الجولة ال18‮ ‬من البطولة المحترفة الأولى    اتحاد الحراش‮ ‬يواصل السقوط    الطبعة ال34‮ ‬لسباق العدو الريفي‮ ‬شلدة بولنوار‮ ‬    في‮ ‬مارس المقبل بالجزائر العاصمة    قضية قتيل منزل نانسي‮ ‬عجرم‮ ‬    على متن سفينة سياحية في‮ ‬اليابان    كشف عن مشروع لإنشاء سبعة أقطاب إمتياز‮.. ‬شيتور‮:‬    أكدت تمسكها بمهمتها في‮ ‬ليبيا‮ ‬    تحت شعار‮ ‬سند القدس‮ ‬    دعا للتنسيق بين السلطات‮.. ‬زغماتي‮:‬    تبون‮ ‬يواجه الولاة بالميدان    الوزير واجعوط يشرح خطة الحكومة للنهوض بقطاع التربية    خلال السنة الماضية بتبسة‮ ‬    مستغانم‮ ‬    متاعب الزبائن مع مكاتب البريد متواصلة    سلحفاة‮ ‬ضخمة‮ ‬في‮ ‬عين البنيان    شركة‮ ‬بيمو‮ ‬تنفي‮ ‬الإشاعات    إحصاء شامل للسكان في السداسي الثاني من 2020    جراد: لا نريد تغليط أحد بربط تحقيق التحدّيات بوقت قصير    تخصيص 100 مليار دينار للبلديات الفقيرة    التوازن الجهوي و بسط سلطان الأمن    فتح مطار وهران الجديد في 2021    التحضير لنصوص قانونية جديدة لتطهير العقار الصناعي    توقيف مقتحمي منزل امرأة    تخصيص 3 ملايين متر مكعب للحبوب    سياحة: دول آسيوية تدفع فاتورة وباء كورونا    وزير المالية ينتقد أداء الولاة والأميار: “الجماعات المحلية لا تبذل الجهد الكافي تعبئة موارد مالية خاصة بها”    فشل المفاوضات السعودية - القطرية    حجز 8000 لتر بسيدي بلعباس    منظمات دولية تطالب بالإفراج عن ناشطة مدنية صحراوية    إنسحاب النهضة من حكومة الفخفاخ يعمّق الأزمة    السجن مصير هاتك عرض طفلة بسيدي البشير    مصير مجهول للعمال ومعاناة كبيرة للمواطنين    أكثر من 700 فلاح ينتظرون تعبيد طريق الرقبة    رئيس النادي يتعرض لإعتداء خطير    إدارة أولمبي أرزيو ترفع تقريرا للرابطة المحترفة    فنانو الجزائر في حفل موسيقي بنادي «عيسى مسعودي»    رواية «الأناشيد السرية» للسوري زياد كمال الحمّامي    محاولات قتل امرأة لم يقتلها نِزار    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    الأزمة اللّيبية حاضرة في مؤتمر ميونيخ    عزل تلميذين بعد تأكيد إصابتهما بمرض القوباء    رفع درجة اليقظة بميناء مستغانم    الصحة.. القطاع المعتل !    600 مليار دينار حبيسة الأدراج    استلام 800 مسكن "عدل" قريبا    عيون أولمبي الشلف على النقاط الثلاث    ‘'الغرافيتي".. ثقافة فنية متمردة    لا لمسرحيات ساذجة تستخفّ بالطفل    الأبقار تفصح عن مشاعرها لبعضها البعض    ستينية تركض لتأمين العلاج لزوجها    ‘'عصابة" من القردة تختطف شبلا    جاكي شان يرصد جائزة مالية قيمة    حكم قول: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء…    كم في البلايا من العطايا    لماذا “يفتون الناس”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





‎هواتف ذكية للأغراض الصحية
‎تطبيقات طبية دون عناء 7
نشر في الجمهورية يوم 15 - 12 - 2013


* من مواعيد تناول الأدوية الى التشخيص.
يتزايد استخدام تطبيقات الهواتف الذكية وبرمجياتها في جيمع ميادين منحى الحياة عبر دول العالم المتقدم . وباتت فوائد التطبيقات الكثيرة التي يوفرها الهاتف الذكي لا مناص منها وخاصة في مجال الصحية حيث بإمكان توفير عدة خدمات كتنظيم مواعيد تناول الأدوية وشرائها إلى التدريب الطبي وتشخيص السرطان صحيح ان الهاتف الذكي ثمنه ليس في متناول الجميع إلا أنه من غير الممكن الاستغناء عنه نظرا للخدمات الكبيرة التي يوفرها وخاصة من حيث الوقت .
كل هذه التطبيقات التي تحملها في هاتفك النقال هي موجودة على الحاسوب في بيتك لكن الان وفرت لك التكنولوجية مزايا هذه الاحتياجات لأن تكون بين يديك في أي وقت
/1تشخيص سرطان الجلد على الهاتف
وفق أحد الاستطلاعات فإن 7 في المائة من الألمان، المستطلعة آراؤهم، يستخدمون تطبيقات الهواتف الذكية للأغراض الصحية والطبية، ويزداد إطلاق تطبيقات برمجية جديدة. فهذا التطبيق البرمجي يساعد على الكشف عن سرطان الجلد. منظار الهاتف الذكي هو عبارة عن أيقونة موجودة على سطح الهاتف الذكي ويقوم بالتقاط صُوَر مُكَبَّرة من بُقَع "الشامات" أو بُقع "الخال" الموجودة على سطح الجلد هذه الصور بامكان ارسالها للطبيب قصد معالجتها دون الحاجة للتنقل إلا في الحالات الخاصة.
/2تذكير بأنواع الأدوية ومواعيد تناولها
ينسى الكبار في السن على وجه الخصوص مواعيد تناولهم للأدوية. وتطبيقات الهاتف الذكي تذكّرهم بمواعيد تناول الحبوب العلاجية وبالأنواع التي تناولوها. فبلمسة واحدة من المستخدِم على سطح الهاتف الذكي يتذكّر الهاتف نوع الحبة التي تناولها هذا الشخص، وبذلك يساعد الهاتفُ المريضَ على معرفة مواعيد تناول الدواء بالساعة والدقيقة .
/3تنظيم علاج مرض السُّكَّري
تطبيقات الهاتف الذكي تساعد المصابين بمرض السكري أيضاً فيما يتعلق بتسجيل نسبة السكر في الدم خلال أوقات مختلفة، وأيضاً التذكير بمواعيد تناول الدواء. وفي هذا التطبيق توجد قائمة بيانات للتواصل مع أطباء الطوارئ والصيادلة. كما تمنح البيانات معلومات عن نسبة السكر في الاسبوع والشهر لغرض المقارنة.كما تغني المريض هذه العملية شراء الة خاصة سعرها لا يقل عن 5000 دج في الجزائر بالتالي تتفادى نقلها اينما ذهبت .
/4فحص رخيص بالأمواج فوق الصوتية
طوّرت شركة "موبيزانت" الأمريكية مِجسّاً بهدف فحص الجسم بالأمواج فوق الصوتية/ السونار. سعر المجس 7500 دولار أمريكي ويتم الاستفادة منه بواسطة تطبيق برمجي على الهاتف الذكي. صحيح أن جودة الصورة التي يقدمها هذا الجهاز ليست أفضل من صور أجهزة الأمواج فوق الصوتية التقليدية، لكن وضوح الصورة مقبول بالمقارنة مع الأجهزة التقليدية التي يبلغ سعرها عشرة أضعاف هذا الجهاز.علما ان عملية واحدة لدى طبيب مختص تكلف 1000دج اضافة لاهدار الوقت في التنقل والانتظار.
/5سماع دقات قلب الجنين
هذا التطبيق خاص بالأمهات وخاصة اللاتي يقطن بعيدا عن العيادات و ففي العديد من المدن النائية لا يوجد ما يكفي من الممرضات لخدمة لنساء الحوامل. فكل 5 آلاف امرأة حامل لهن ممرضة واحدة فقط. كما أن المسافة من المنزل إلى أقرب مستشفى تكون بعيدة جداً بالنسبة لكثيرات منهن. ولذلك طوّر المبرمجون هذا التطبيق البسيط، الذي يعمل مثل سماعة الطبيب. وتستطيع المولِّدة (القابلة القانونية) استخدامه لتسجيل ضربات قلب الجنين.
6/تعلم الطب على الهاتف الذكي
تطبيقات الهواتف الذكية حسَّنت التعليم الطبي أيضاً. فأحد التطبيقات مثلاً، واسمه"راديولوجي" ، يشمل قاعدة معلومات عن أكثر من 500 مريض في مجال التشخيص الإشعاعي. ويستفيد طلاب الطب من هذا التطبيق في التدرُّب على تشخيص صور الأشعة التقليدية وأيضاً على تقييم صور جهاز التصوير الطبقي المحوري وصور جهاز الرنين المغناطيسي (المِرنان).
‎توفير جهد الزيارات المتكررة إلى الصيدليات7/
‎يوجد تطبيق يوفّر جهد الذهاب والإياب المتكرر إلى الصيدليات وخاصة اذا كانت بعيدة او تحتاج خدماتها في الليل . فعن طريق تطبيق برمجي على الهاتف الذكي بالإمكان المسحُ ضوئياً لخطوط الشفرة الخاصة بعلبة دواء معين موجود في المنزل. ويتم إرسال طلب الشراء فورياً إلى الصيدلية المعنية .
مميزات الهواتف الذكية
تقوم الهواتف الذكية بوظائف متطورة مثل اجهزة الكمبيوتر بلا شك تحتاج الى مواصفات محددة من المكونات الصلبة او الهاردوير ليتوائم مع هذه التطبيقات ولتؤدى فى النهاية الى اداء جيد لكنها باهظة الثمن . 
من العوامل التى تتحكم فى اداء الهواتف الذكية ولكنها لاتعد مؤشرا فى حد ذاتها على مدى فعالية اداء الجهاز ، هناك عوامل اخرى مثل كفائة نظام التشغيل المثبت على الجهاز وكذلك التطبيقات التى يدعمها هذا النظام ، احد المكونات الاساسية فى الهواتف الذكية هو الذاكرة بنوعيها المعروفين ، بالذاكرة الداخلية تعرف ، والخارجية
ماذا يمكن للمستخدمين القيام به باستخدام هواتفهم الذكية؟
انشاء قائمة المهام والمواعيد
متابعة المواعيد وتفعيل المنبه
حفظ جهات الاتصال
استخدام الآلة حاسبة للعمليات الرياضية البسيطة
إرسال أو استقبال البريد الإلكتروني
الألعاب
الحصول على المعلومات (الأخبار والترفيه، وأسعار الأسهم) من الإنترنت
مشاهدة التلفزيون
إرسال واستقبال رسائل نصية
دمج الأجهزة الأخرى مثل أجهزة المساعد الرقمي الشخصي، ومشغلات (أم بي 3) وأجهزة تحديد المواقع (جي بي أس)
التقاط الصور
تسجيل رسائل صوتية
تسجيل مقاطع الفيديو
نقل واستقبال الملفات عبر تقنية البلوتوث، جي بي آر إس أو غيرها من التقنيات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.