المجلس الدستوري.. وثلاثية التأجيل والتمديد والحراك    هذا هو الجدول الشرفي لرابطة المحترفة    فيغولي: “هدفي في مرمى باشاك شهير الأفضل في مشواري”    حلاوة الإيمان من خلال حصص رمضان    «توتال» لم تشتر أسهم «اناداركوا» وسنستخدم حق الشفعة لحماية مصالح الجزائر    أمن بجاية يفكك شبكة دولية مختصة في تهريب المركبات وتزوير وثائقها    زكرياء نعيجي هدافا ل الرابطة المحترفة الاولى برصيد 20 هدفا    «تجميد المتابعات القضائية ومصادرة العتاد ضد شباب أونساج وكناك وأونجام»    البرلمان الإفريقي‮ ‬للمجتمع المدني‮ ‬يؤكد‮: ‬    نظراً‮ ‬للنتائج المشجعة التي‮ ‬حققها    عنابة    بمشاركة‮ ‬22‮ ‬سفينة تحمل العلم الوطني    محمد فارس هداف ضد اسي ميلان    الزمالك يتوج بلقب الكونفيدرالية لأول مرة في تاريخه    أعلنت عنه‮ ‬قوى الحرية والتغيير‮ ‬    منذ حلول شهر رمضان الفضيل‮ ‬    بينهم ثلاثة في‮ ‬حالة حرجة    مع بداية شهر جوان المقبل‮ ‬    3 جرحى في إصطدام تسلسلي ل 3 سيارات بڨالمة    بلمهدي‮ ‬يؤكد خلال افتتاح الطبعة ال16‮ ‬للمسابقة‮:‬    بعد تسوية مشكل المستحقات العالقة    بالصور.. عوماري يدعو أصحاب المشاريع المقيمين بالخارج الى المساهمة في التنويع الإقتصادي    تلمسان: قطار يدهس رجلا ويرديه قتيلا بباستور    اتحاد الجزائر بطل الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2019/2018    ميهوبي: “انتهزت شهر رمضان لمراجعة أعمالي الأدبية المرشحة للطبع قريبا”    " طرزان" في الشؤون الدينية    وكالة سياحية تحجز جوازات سفر مواطنين وتفوت على أصحابها العمرة !    أمير قطر يتلقى دعوة من الملك السعودي    سيشرف على تنفيذ تمرين بالذخيرة الحية    من بينهم أويحيى وسلال وبوشوارب    قالت إنه‮ ‬يكفل الإستجابة للمطالب الشعبية‮ ‬    بسبب آليات اعتماد الجمعيات الدينية    بحبوح يتوقع إعلان المجلس الدستوري تأجيل الانتخابات    تعامد الشمس فوق الكعبة المكرمة ظهر غد    950 شرطي لتأمين امتحانات نهاية السنة    مقري: المؤسسة العسكرية تعاملت بإيجابية مع إرادة الشعب    عريقات يدعو الدول العربية لإعادة النظر في موقفها    غوتيريس يدافع عن المبعوث الأممي إلى اليمن    فضاء للعلم والمناسبات الدينية وتلاوة القرآن الكريم    مدرسة الشيخ العلاّمة المولود بن الحسين البوشعيبي الأزهري    التربية في الإسلام أفضل السبل للرجوع إلى المولى عزّ وجل    5 سنوات سجنا للجاني    قيام الليل فضائل وأسرار    1.9مليار فقير في العالم    الوالي يشرف على إعادة تفعيل نشاط المجلس الشعبي لسيدي بلعباس    الغموض يكتنف مصير العقد المبدئي مع ‘'هيبروك''    فلاحو وهران متخوفون من تراجع مردود المحاصيل    تدابير جديدة لتأمين المحاصيل الكبرى    مشاريع لتهيئة وتوسيع المناطق الصناعية    لحنتُ إلياذة مفدي زكريا تكريما له    600 زائر دخلوا الضريح الملكي    طُهرة للصائم وإسعاد للفقير    تكريم بهيج لرابية وعياد    مستقبل جمعية وهران على كف عفريت    تعليق إضراب الصيادلة بورقلة    إلياس سنوسي ل “النهار” “فقدنا 200 ألف معتمر بسبب الحراك!”    أجهزة القياس الطبية بلا مقياس    الاعتكاف...تربية للنفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





‎هواتف ذكية للأغراض الصحية
‎تطبيقات طبية دون عناء 7
نشر في الجمهورية يوم 15 - 12 - 2013


* من مواعيد تناول الأدوية الى التشخيص.
يتزايد استخدام تطبيقات الهواتف الذكية وبرمجياتها في جيمع ميادين منحى الحياة عبر دول العالم المتقدم . وباتت فوائد التطبيقات الكثيرة التي يوفرها الهاتف الذكي لا مناص منها وخاصة في مجال الصحية حيث بإمكان توفير عدة خدمات كتنظيم مواعيد تناول الأدوية وشرائها إلى التدريب الطبي وتشخيص السرطان صحيح ان الهاتف الذكي ثمنه ليس في متناول الجميع إلا أنه من غير الممكن الاستغناء عنه نظرا للخدمات الكبيرة التي يوفرها وخاصة من حيث الوقت .
كل هذه التطبيقات التي تحملها في هاتفك النقال هي موجودة على الحاسوب في بيتك لكن الان وفرت لك التكنولوجية مزايا هذه الاحتياجات لأن تكون بين يديك في أي وقت
/1تشخيص سرطان الجلد على الهاتف
وفق أحد الاستطلاعات فإن 7 في المائة من الألمان، المستطلعة آراؤهم، يستخدمون تطبيقات الهواتف الذكية للأغراض الصحية والطبية، ويزداد إطلاق تطبيقات برمجية جديدة. فهذا التطبيق البرمجي يساعد على الكشف عن سرطان الجلد. منظار الهاتف الذكي هو عبارة عن أيقونة موجودة على سطح الهاتف الذكي ويقوم بالتقاط صُوَر مُكَبَّرة من بُقَع "الشامات" أو بُقع "الخال" الموجودة على سطح الجلد هذه الصور بامكان ارسالها للطبيب قصد معالجتها دون الحاجة للتنقل إلا في الحالات الخاصة.
/2تذكير بأنواع الأدوية ومواعيد تناولها
ينسى الكبار في السن على وجه الخصوص مواعيد تناولهم للأدوية. وتطبيقات الهاتف الذكي تذكّرهم بمواعيد تناول الحبوب العلاجية وبالأنواع التي تناولوها. فبلمسة واحدة من المستخدِم على سطح الهاتف الذكي يتذكّر الهاتف نوع الحبة التي تناولها هذا الشخص، وبذلك يساعد الهاتفُ المريضَ على معرفة مواعيد تناول الدواء بالساعة والدقيقة .
/3تنظيم علاج مرض السُّكَّري
تطبيقات الهاتف الذكي تساعد المصابين بمرض السكري أيضاً فيما يتعلق بتسجيل نسبة السكر في الدم خلال أوقات مختلفة، وأيضاً التذكير بمواعيد تناول الدواء. وفي هذا التطبيق توجد قائمة بيانات للتواصل مع أطباء الطوارئ والصيادلة. كما تمنح البيانات معلومات عن نسبة السكر في الاسبوع والشهر لغرض المقارنة.كما تغني المريض هذه العملية شراء الة خاصة سعرها لا يقل عن 5000 دج في الجزائر بالتالي تتفادى نقلها اينما ذهبت .
/4فحص رخيص بالأمواج فوق الصوتية
طوّرت شركة "موبيزانت" الأمريكية مِجسّاً بهدف فحص الجسم بالأمواج فوق الصوتية/ السونار. سعر المجس 7500 دولار أمريكي ويتم الاستفادة منه بواسطة تطبيق برمجي على الهاتف الذكي. صحيح أن جودة الصورة التي يقدمها هذا الجهاز ليست أفضل من صور أجهزة الأمواج فوق الصوتية التقليدية، لكن وضوح الصورة مقبول بالمقارنة مع الأجهزة التقليدية التي يبلغ سعرها عشرة أضعاف هذا الجهاز.علما ان عملية واحدة لدى طبيب مختص تكلف 1000دج اضافة لاهدار الوقت في التنقل والانتظار.
/5سماع دقات قلب الجنين
هذا التطبيق خاص بالأمهات وخاصة اللاتي يقطن بعيدا عن العيادات و ففي العديد من المدن النائية لا يوجد ما يكفي من الممرضات لخدمة لنساء الحوامل. فكل 5 آلاف امرأة حامل لهن ممرضة واحدة فقط. كما أن المسافة من المنزل إلى أقرب مستشفى تكون بعيدة جداً بالنسبة لكثيرات منهن. ولذلك طوّر المبرمجون هذا التطبيق البسيط، الذي يعمل مثل سماعة الطبيب. وتستطيع المولِّدة (القابلة القانونية) استخدامه لتسجيل ضربات قلب الجنين.
6/تعلم الطب على الهاتف الذكي
تطبيقات الهواتف الذكية حسَّنت التعليم الطبي أيضاً. فأحد التطبيقات مثلاً، واسمه"راديولوجي" ، يشمل قاعدة معلومات عن أكثر من 500 مريض في مجال التشخيص الإشعاعي. ويستفيد طلاب الطب من هذا التطبيق في التدرُّب على تشخيص صور الأشعة التقليدية وأيضاً على تقييم صور جهاز التصوير الطبقي المحوري وصور جهاز الرنين المغناطيسي (المِرنان).
‎توفير جهد الزيارات المتكررة إلى الصيدليات7/
‎يوجد تطبيق يوفّر جهد الذهاب والإياب المتكرر إلى الصيدليات وخاصة اذا كانت بعيدة او تحتاج خدماتها في الليل . فعن طريق تطبيق برمجي على الهاتف الذكي بالإمكان المسحُ ضوئياً لخطوط الشفرة الخاصة بعلبة دواء معين موجود في المنزل. ويتم إرسال طلب الشراء فورياً إلى الصيدلية المعنية .
مميزات الهواتف الذكية
تقوم الهواتف الذكية بوظائف متطورة مثل اجهزة الكمبيوتر بلا شك تحتاج الى مواصفات محددة من المكونات الصلبة او الهاردوير ليتوائم مع هذه التطبيقات ولتؤدى فى النهاية الى اداء جيد لكنها باهظة الثمن . 
من العوامل التى تتحكم فى اداء الهواتف الذكية ولكنها لاتعد مؤشرا فى حد ذاتها على مدى فعالية اداء الجهاز ، هناك عوامل اخرى مثل كفائة نظام التشغيل المثبت على الجهاز وكذلك التطبيقات التى يدعمها هذا النظام ، احد المكونات الاساسية فى الهواتف الذكية هو الذاكرة بنوعيها المعروفين ، بالذاكرة الداخلية تعرف ، والخارجية
ماذا يمكن للمستخدمين القيام به باستخدام هواتفهم الذكية؟
انشاء قائمة المهام والمواعيد
متابعة المواعيد وتفعيل المنبه
حفظ جهات الاتصال
استخدام الآلة حاسبة للعمليات الرياضية البسيطة
إرسال أو استقبال البريد الإلكتروني
الألعاب
الحصول على المعلومات (الأخبار والترفيه، وأسعار الأسهم) من الإنترنت
مشاهدة التلفزيون
إرسال واستقبال رسائل نصية
دمج الأجهزة الأخرى مثل أجهزة المساعد الرقمي الشخصي، ومشغلات (أم بي 3) وأجهزة تحديد المواقع (جي بي أس)
التقاط الصور
تسجيل رسائل صوتية
تسجيل مقاطع الفيديو
نقل واستقبال الملفات عبر تقنية البلوتوث، جي بي آر إس أو غيرها من التقنيات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.