على الشعب أن يتحلى بيقظة "شديدة" وأن يضع يده في يد جيشه    جميعي يواصل الضغط: الكتلة البرلمانية للآفلان تطلب من بوشارب الانسحاب "طواعية"    92 إتهاما بالقتل والإرهاب تطال منفذ مجزرة نيوزيلندا    الدولي السابق زيتي محمد خثير    الصيام عبادة أخلاقية مقصدها الأسمى تقويم السلوك    هواوي تطمئن زبائنها وتصرح بأن التحديثات ستكون دائما متاحة    بن صالح يستقبل الوزير الأول النيجيري    تحديد زكاة الفطر عن شهر رمضان لهذه السنة ب 120 دج    تجمع المهنيين السودانيين يدعو لإضراب سياسي عام    بعد تمسك‮ ‬أوبك‮ ‬بخفض الإنتاج‮ ‬    "كان" 2019: البرنامج التحضيري ل"الخضر"    بلايلي لاعب الشهر في تونس    ديلور يكشف عن خطته المستقبلية !    كأس الجزائر لكرة السلة للسيدات    إرتفاع ب 3 بالمائة في حوادث المرور والقتلى والجرحى خلال رمضان    هكذا خاض "الشنتلي" معركة لتحويل صالة سينما إلى مسجد بقسنطينة    بالمسرح الوطني‮ ‬محيي‮ ‬الدين بشطارزي    توقيف عنصر دعم للجماعات الإرهابية بتلمسان    أمطار رعدية في 4 ولايات جنوبية    بن فليس:" نريد أمة جزائرية موحدة لا مفتتة الجسم ومشلولة الأوصال"    استمرار خرجات إطارات ديوان الحج و العمرة في البقاع المقدسة    «تسليم 2400 شقة عدل 1 يوم السبت.. وغلق الملف نهائيا في 30 سبتمبر»    4 أدوية تدخل الصيادلة «بوهدمة» لعدم نشرها في الجريدة الرسمية !    وزراء.. الحراك والملتقيات الدولية    نشاط الموانئ يسجل نموّا بنسبة 7 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019    تيسمسيلت : 3 جرحى في حادث مرور ببلدية خميستي    خلال السنة الماضية‮ ‬    وزعت بميادرة من جمعية‮ ‬فتية الخير‮ ‬    الحمى المالطية تصيب‮ ‬11‮ ‬شخصاً‮ ‬بسبب حليب الماعز    تنافس شديد من أجل ضمان البقاء    وداد تلمسان‮ ‬يبقى في‮ ‬المحترف الثاني    في‮ ‬انتظار ما ستسفر عنه المحادثات    الصندوق الوطني‮ ‬للتأمين على البطالة    في‮ ‬ذكرى اندلاع الكفاح الصحراوي‮ ‬المسلح    وزير العدل‮ ‬يؤكد خلال جلسة تنصيب زغماتي‮:‬    بسبب‮ ‬غياب الشهود    بعدما رفضت الإفراج عن لويزة حنون‮ ‬    طبيب جزائري‮ ‬لمساعدة مسلمي‮ ‬بورما    الإعلان عن التحضير لمبادرة وطنية للمساهمة في حل الأزمة    مقاربة اقتصادية أمريكية لوأد القضية الفلسطينية    أسواق النفط مستقرة بفضل جهود «أوبك» وشركائها    تأجيل محاكمة علي حداد إلى 3 جوان بسبب غياب الشهود    الصيادلة الخواص يحتجّون أمام وزارة العدل    وفاة السيدة عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها)    رمضان شهر الخير    « قورصو» يخيب الآمال و«مشاعر» و «أولاد الحلال» في الصدارة    «الرايس قورصو» خيب ظننا ويجب مضاعفة البرامج الدينية    أعجبت بمسلسل أولاد الحلال الذي كسر الطابوهات    7 فنادق و 13 مخيما جديدا بمستغانم    9 ملايين زائر لمتحف اللوفر    مقابلة شكلية ل "سي.أس.سي" بتاجنانت    العلامة ماكس فان برشم ...أكبر مريدي الخير للإنسانية    الدشرة القديمة بمنعة في خطر تنتظر التصنيف    تحويل الخزنة "بسيدي داود إلى معلم تذكاري    النادي العلمي للمحروقات يمثل الجزائر    التراث والهوية بالألوان والرموز    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"امتحان دولة" يفوز بالجائزة الكبرى:
اختتام مهرجان دولي للفيلم الملتزم بالجزائر
نشر في الحياة العربية يوم 21 - 12 - 2014

اختتم مساء الجمعة في الجزائر المهرجان الدولي الخامس للفيلم الملتزم بعد عرض 16 فيلما وثائقيا وروائيا، وتوزيع الجوائز على الفائزين. وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان فيلم "امتحان دولة" للمخرج الكونغولي ديودو حمادي، والذي يروي في 92 دقيقة رحلة مجموعة طلبة متوجهين إلى كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، للجلوس لامتحان دولة يعادل البكالوريا الفرنسية.
ونال فيلم "بخصوص العنف" للمخرج غوران هوغو أولسون جائزة لجنة التحكيم الخاصة. والفيلم مستمد من كتاب فرانس فانون "المعذبون في الأرض" وبلغت مدته 75 دقيقة وتضمن وثائق ومقابلات حية تستعيد تاريخ نضال الشعوب الأفريقية ضد الاستعمار.
وعادت جائزة الجمهور لفيلم مرسيدس سوزا "صوت أميركا اللاتينية" الذي تناول حياة المطربة الأرجنتينية الملتزمة، التي واجهت خصومها بشجاعة. ونوهت لجنة التحكيم بفيلم جزائري اسمه "إحنا برا" مدته 52 دقيقة، للمخرجتين بهية بن شيخ الفقون ومريم عاشور بوكاز، وتناول معاناة المرأة في المجتمع حين دخلت مجالات كانت حكرا على الرجال. وفي مسابقة الفيلم الروائي، فاز فيلم "غابريال" بالجائزة الكبرى للمهرجان. ويتحدث الفيلم طوال 97 دقيقة عن حاجة المعاقين ذهنيا للحرية، عبر علاقة حب يقف المجتمع ضدها.
وقالت المخرجة لويز آرشامبو خلال لقائها مع الصحافة "أردت التأكيد على أن المعاقين بشر عاديون".
وفاز الفيلم البوسني "زوجة تاجر الخردة" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. يحكي الفيلم في 75 دقيقة قصة حقيقية لزوجين، مرضت الزوجة وهما لا يملكان تكاليف العلاج فوجدا نفسيهما أمام نظام ظالم لا يكترث بمعاناتهم، فعاشا صراعا مريرا لأجل البقاء. وبجائزة الجمهور فاز الفيلم الإيطالي "كما الريح" للمخرج ماركو سيمون بوتشيوني. يروي الفيلم قصة أول امرأة تولت إدارة السجون، وهي مختصة بعلم الجريمة. وبعد اغتيال زوجها على يد المافيا انقلبت حياتها، التي انتهت بالانتحار. ونوهت لجنة التحكيم بفيلمين، أحدهما تشيلي واسمه "الأخوات كويسبي" للمخرج سيباستيان سيبولفيدا، والآخر جزائري -لوبيا حمرا- للمخرجة ناريمان ماري بن عمر.
وتناولت أفلام المهرجان ال16 موضوعات اجتماعية وبيئية والعنف والمرأة والطفل. وقال المخرج أحمد راشدي المعروف بأفلامه الملتزمة عن الثورة الجزائرية، "لم يعد الالتزام يعني أفلاما عن حركات التحرر والحروب وقضايا العمال فقط، بل أضيفت موضوعات معاصرة، كالدفاع عن البيئة والصحة والمعاقين وغيرها". وأضاف راشدي "ما أعتقده أنه لا توجد سينما دون التزام بقضية ما". بينما يرى المخرج الجنوب أفريقي كالو متابان -الذي شارك بفيلم وثائقي هو "أنا ومانديلا الأسطورة"- أن الالتزام يكمن في نقل الحقيقة. وقال "أنزلت مانديلا من بطل وأسطورة إلى إنسان يخطئ ويصيب".
جديد المهرجان إنتاج فيلم جزائري فلسطيني مشترك اسمه "عيون الحرامية" للمخرجة نجوى النجار شارك في بطولته خالد أبو النجا من مصر وسعاد ماسي من الجزائر، إلى جانب ممثلين فلسطينيين.
وقالت المخرجة نجوى النجار للجزيرة نت "عملت جاهدة لإدخال مصر في السينما الفلسطينية، وربما نكون قد حققنا بالسينما وحدة عجزنا عنها بالسياسة".وأضافت "الجزائر لا تعني لي التمويل بل الأمل والقدوة بأن نحقق استقلال فلسطين". الفيلم يحكى في 130 دقيقة مأساة الفلسطينيين تحت الاحتلال. وكرّم المهرجان المصور السينمائي اليوغسلافي ستيفن لبيدوفيتش بعد عرض فيلمه الوثائقي إبان ثورة الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.