غياب المنافسة ألهب سوق السيارات    المسيرة عرفت انضمام المواطنين لها‮ ‬    بعد تهدئة التوترات التجارية بين واشنطن وبكين    خلال اقتحام قوات الإحتلال لمدينة نابلس    تعالي‮ ‬دعوات إنهاء الأزمة بالحوار    الجولة الثانية من دوري‮ ‬المحترفين    سيخوض سباق‮ ‬1500‮ ‬متر    من‮ ‬24‮ ‬إلى‮ ‬28‮ ‬أوت الجاري    عبر‮ ‬26‮ ‬بلدية بسوق أهراس‮ ‬    خلال حملة تطوعية بادرت بها محافظة الغابات‮ ‬    1722‭ ‬منصب شغل في‮ ‬الدخول الاجتماعي‮ ‬المقبل‮ ‬    من‮ ‬31‮ ‬أوت إلى‮ ‬3‮ ‬سبتمبر المقبل    بحضور جمهور‮ ‬غفير    في‮ ‬كتابه‮ ‬الشعر في‮ ‬عسير‮ ‬    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    فيما تتواصل عملية إجلاء المرضى للجزائر‮ ‬    ضمن الحركة القضائية الأخيرة‮ ‬    لحوار وطني‮ ‬جامع لا إقصاء فيه    للخروج من الأزمة السياسية‮ ‬    20 أوت 1955 و 1956، محطتان مفصليتان من تاريخ الثورة    خفض (أوبك+) بلغ 159% في جويلية    رئيس الحكومة يتخلى عن الجنسية الفرنسية    توقيف عنصر دعم للجماعات الإرهابية بتمنراست    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الجزائر تشارك في الاجتماع الثامن بفالنسيا    تنصيب الرئيس والنائب العام لمجلس قضاء معسكر    ترقية 42 مركز تكوين إلى معاهد متخصصة    حضور مميّز لفنانين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة    التحلي بالوعي والمسؤولية لمواجهة التحديات الأمنية    "الرئيس الانتقالي" خطر على أمن البلاد    خلق 4 أقطاب امتياز لترقية السياحة الداخلية    رئيس الوزراء الإيطالي يعلن عن استقالته    أكاديمي أمريكي يدعو إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره    إصابة شاب في حادث مرور    أول تعليق من الأفلان على دعوة منظمة المجاهدين لحل الحزب    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 21 شخصا    شريف الوزاني يتهم «أطرافا» بزعزعة استقرار النادي    زفان يقترب من إسبانيول برشلونة    السينما الجزائرية    ثروة تاريخية منسية    60 درجة بأدرار تفرض حظر تجوال بعد الزوال    العقارب تخرج من جحورها و تلسع 426 شخصا وتنهي حياه طفلة    .. جاني راجل بشار صَابته بختة في «لاڤار»    هيئة الحوار تثمن موقف أعيان عشائر ميزاب    «قيظ الصيف المشتد»    تتويج الشاعر العراقي خالد حسن    شباب بلوزداد غدا في نجامينا    الناي سيد الآلات الموسيقية بالأعراس    300 مقعد بيداغوجي جديد في شبه الطبي    توقيف رجل عثر في صندوق سيارته على جثة زوجته    تضع توأمين بينهما 11 أسبوعا    أكثر من 180 ألف مؤسسة تحصلت على الرقم التعريفي الإحصائي    تدخل "ديزني لاند" بتذكرة عمرها 34 عاما    الحكومة تتدخل لإنقاذ مصانع السيارات "من الموت"    الذنوب.. تهلك أصحابها    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ديناموس 4 - م. الجزائر 1... "اللي خلاها ميشال كمّل عليها زكري"
نشر في الهداف يوم 21 - 03 - 2011

ملعب روفارو ستاديوم، جمهور غفير، طقس حار، أرضية صالحة، تنظيم محكم، تحكيم للثلاثي جيروم دامون، ميلوف إينوك، سومي ليوندا.
ديناموس:
أروبي
ماريقوا
ماقاريرو (مورات د78)
زوكيني
ماكوبا
امبارا
ماقوريمبو (مامبورا د90+1)
زيمي زايي
ماكومبا
موتوما(كومبولا د85)
شافا
المدرب: ماتاسا
---------------------------------------------
م.الجزائر
زماموش
بابوش
بصغير
زدام
حركات
بوشامة
كودري
مقداد
عطفان (بدبودة د 60)
عمرون
يوسف سفيان
المدرب: زكري
الإنذارات: حركات (د 16) من المولودية، بوتشكاوريبدو (د 52)
الأهداف: مرينڤوا (د16)، أموبارا، (د 45+2) موكامبا (د 75 ود83) لديناموس، بابوش (د 88) للمولودية.
تلقت المولودية مساء أمس هزيمة ثقيلة لم تكن في الحسبان على ملعب روفارو، حيث انتهى اللقاء على نتيجة أربعة أهداف كاملة مقابل هدف واحد سجله بابوش عن طريق ركلة جزاء وحفظ به ماء وجه المولودية التي كانت ستتلقى هزيمة تاريخية. وبهذه النتيجة عقدت المولودية مهمتها في مباراة العودة التي يتوجب عليها فيها أن تفوز بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد حتى تتجاوز عقبة الدور الثاني وتلعب آخر مباراة تمهيدية من أجل بلوغ دوري المجموعات.
بداية قوية للمولودية وعطفان يضيع ما لا يضيع
ورغم هذه النتيجة، إلا أن المولودية دخلت بقوة في المباراة وأخذت مبدأ الأفضلية، حيث كانت سباقة لتهديد مرمى الحارس أروبي الذي حالفه الحظ في أول فرصة خلقها المهاجم عمرون في الدقيقة ال 5، والذي حاول فتح باب التسجيل من قذفة قوية من بعد 20 مترا مرت جانبية بقليل عن القائم الأيمن لحارس ديناموس. بعدها ب 5 دقائق عمل ثنائي رائع بين المهاجم المغترب يوسف سفيان ووسط الميدان عطفان، حيث تبادل هذان الأخيران الكرة في عملية واحد- اثنين تمكن على إثرها عطفان من التواجد وجها لوجه مع الحارس أروبي، لكن قذفته كانت ضعيفة ووصلت سهلة بين أحضان الفريق أروبي.
دامون يعلن ركلة جزاء خيالية وديناموس يفتتح باب التسجيل
بعدها جاء رد فعل الفريق المضيف، حيث نفذ مارينڤوا مخالفة مباشرة من الجهة اليمنى أعلن على إثرها الحكم الجنوب إفريقي جيروم دامون عن ركلة جزاء خيالية لم يفهم لاعبو المولودية سبب إعلانها، لينفذها بنجاح مارينڤوا مفتتحا باب التسجيل، بعدها تبين بوضوح الخلل الكبير في وسط ميدان المولودية حيث تمكن أبناء المدرب ماتاسا من الاستحواذ على الكرة في وسط الميدان وخلقوا صعوبات كبيرة لأشبال المدرب نور الدين زكري. وبعدها وفي الوقت الذي كان ينتظر الجميع نهاية الشوط الأول أضاف ديناموس الهدف الثاني عن طريق "أمبارا" الذي استغل سوء تغطية من الجهة اليسرى ليقذف بقوة ويضاعف النتيجة لفريقه.
فرص ضائعة للمولودية وديناموس يستغل الفرصة
خلال الشوط الثاني الذي يسمى شوط المدربين، حاول زملاء مقداد العودة في المباراة وتسجيل هدف واحد على الأقل للبقاء في سباق التأهل، لكن إرشادات المدرب الجديد لم تأت آكلها وضاعت المحاولات العديدة التي خلقها كل من عمرون ومقداد، وكانت البداية في الدقيقة 58 بتوزيعة المغترب يوسف سفيان التي وجدت في طريقها المهاجم عمرون الذي حاول مخادعة الحارس بمقصية، لكن كرته مرت عالية، بعدها مقداد ينفذ مخالفة مباشرة في الدقيقة 63 والحارس يبعدها إلى الركنية. ست دقائق بعد ذلك بابوش ينفذ ركنية نحو الرؤوس، عمرون يصعد فوق الجميع ورأسيته خارج الإطار.
طوفان ديناموس يصيب المولودية
رد فعل ديناموس جاء عنيفا للغاية، حيث استغل مهاجمو الفريق الأزرق الأخطاء الفادحة في دفاع المولودية، إذ استغل موكامبا عدم تركيز المدافعين وراوغ ثلاثة لاعبين ليجد نفسه وجها لوجه أمام زماموش يقذف ويضيف الهدف الثالث، ليضيف بعدها نفس اللاعب الهدف الرابع والقاتل سبع دقائق قبل نهاية المباراة بعدما استغل الإبعاد السيء للكرة من زماموش وانقض على الكرة ليضف آخر أهداف فريقه في هذه المباراة في الدقيقة ال 83. رد فعل المولودية كان منتظرا بعد رباعية كاملة، حيث تمكن كودري من الحصول على ركلة جزاء بعد سلسلة من المراوغات، بابوش يتولى تنفيذها ويسجل هدف الشرف، لتنتهي المباراة بنتيجة كبيرة في حق المولودية التي سيبقى التاريخ يحتفظ لها بهذه النتيجة المخيبة، في انتظار الانتفاضة في لقاء العودة.
---------------------------------------------
زكري: "كنا ضحية مؤامرة في الكواليس وسنستعمل الوسائل الشرعية وغير الشرعية للتأهل"
قال مدرب المولودية بعد نهاية المباراة وعلامات التأثر بادية عليه إنه لم يكن يتوقع خسارة فريقه بهذه النتيجة، لكنه أكد أن التشكيلة بدأت المباراة جيدا وضيعت هدف السبق عن طريق عطفان، لكن ركلة الجزاء أقلبت المعطيات رأسا على عقب، حيث قال: "ركلة الجزاء التي صفرها دامون لديناموس لم تكن شرعية وحطمت معنويات لاعبينا وأخرجتهم تماما من المقابلة بعدما كنا أحسن في ربع الساعة الأول. صراحة فرحنا في البداية لما وصلنا خبر تعيين جيروم دامون لإدارة هذا اللقاء ولكن بعد بداية المواجهة اكتشفنا أن عمل الكواليس لا يزال يسيطر على الكرة في إفريقيا السوداء مهما كان اسم الحكم وسمعته في القارة".
"دامون خدم جيرانه وحطّمنا بركلة جزاء خيالية"
وأضاف زكري أن فريقه ذهب ضحية مؤامرة تم التحضير لها في الكواليس، فالجميع يعرف أن جنوب إفريقيا وزيمبابوي جارين، وجيروم دامون كان ذكيا في الانحياز لمنافسنا بتواطؤ مع مساعده الأول، فاحتسب ركلة جزاء في وقت حساس جدا كنا مسيطرين فيه ومتحكمين جيدا في الكرة وكان يشعر بأننا نحن من سيفتتح باب التسجيل فأهدى ديناموس ركلة جزاء خيالية كانت المنعرج. هذا السيناريو يأتي تأكيدا لتصريحاتي على أن هناك من يعمل لصالح فرق على حساب دول شمال إفريقيا وانكشفوا أنهم يريدون إيصال ديناموس إلى دور المجموعات كما حدث السنة الماضية".
"النتيجة لا تعكس مجريات اللعب ولعبنا أحسن لقاء"
زكري أكد أن النتيجة النهائية لا تعكس مجريات اللقاء، مشيرا إلى أن لاعبيه طبقوا كرة قدم جميلة مضيفا: "من لم يشاهد المقابلة يعتقد أننا كنا خارج الإطار لكن الحقيقة كانت عكس ذلك، فقد لعبنا جيدا وصنعنا فرصا سانحة للتسجيل لم نحسن استغلالها وأظن أن المولودية لعبت أحسن مباراة لها للأسف سجّلنا هدفا واحدا فقط لكن وزنه سيكون ذهبا في الإياب".
"أي تحضيرات قام بها اللاعبون وماذا كانوا يفعلون في إسبانيا"
وفي سؤال له عن تراجع مستوى ومردود التشكيلة في المرحلة الثانية، أجاب زكري: "هذه أول مقابلة رسمية أشرف فيها على الفريق وبصراحة اندهشت لتواضع لياقة عدة اللاعبين في الشوط الثاني الذي أكملوه بالإرادة فقط، لذا أتساءل ماذا كانوا يفعلون في الأسابيع الماضية وأي تحضيرات قاموا بها في إسبانيا، فلم ألاحظ أي أمور إيجابية تبيّن أن لاعبينا قاموا بتحضيرات في المستوى المطلوب وبالتالي مهمتنا ستكون صعبة من هذا الجانب خاصة أن البرمجة ستكون ماراطونية وسنلعب بمعدل ثلاثة لقاءات في الأسبوع".
" سنفوز عليهم بثلاثية في الجزائر وسنستعمل كل الوسائل"
وفي سؤال مباشر له إن كان يحتفظ ببصيص الأمل في تحقيق التأهل في الجزائر بعد هذه الخسارة الثقيلة قال زكري: "طبعا والأكثر أني أطمح لتحقيق التأهل في الجزائر وتسجيل ثلاثة أهداف كاملة، فهدف بابوش سيكون وزنه ذهبا والخسارة (4/1) أحسن من (4/0)، فكل شيء أصبح واضحا وكما فاز علينا ديناموس بالكواليس سنستعمل نحن كل الوسائل الشرعية وغير الشرعية للفوز عليهم في الجزائر بثلاثة أهداف دون مقابل، مادام أن النتائج في إفريقيا أصبحت تحقق بهذه الطريقة. كما أننا سنستفيد من عودة درّاڤ ودوادي اللذان سيمنحان الإضافة للهجوم".
---------------------------------------------
اللاعبون استحسنوا مبادرة السفير
استقبل اللاعبون مبادرة السفير الجزائري في هراري لزهر سوالم الذي دعا وفد المولودية إلى مأدبة عشاء أول أمس بصدر رحب، حيث لقيت المبادرة استحسان الجميع، خاصة أنها أتت في وقت سبق اللقاء، حيث تمكن اللاعبون من الرفع من معنوياتهم ليلة المباراة، لاسيما مع أحداث اليوم الأول التي جعلت اللاعبين يبقون لساعتين من الزمن في بهو الفندق.
---------------------------------------------
بطاقة حمراء
"لا يا دامون.. تهدي ديناموس ركلة جزاء خيالية"
البطاقة الحمراء في هذه المواجهة لا يستحقها إلا حكم المباراة الجنوب الإفريقي جيروم دامون ومساعده موليف إينوك عندما احتسابا ركلة جزاء خيالية للفريق المحلي في (د17)، وذلك أن حركات لم يرتكب أي خطأ متعمد على قائد "ديناموس"، لكن مفاجأة العاصميين وزكري كانت كبيرة وهم يشاهدون جيروم يشير بيده إلى نقطة ركلة الجزاء وهو الذي كان يحظى بالاحترام والثقة من الجزائريين... لم نعهدك هكذا يا "جيروم".
---------------------------------------------
حدث المباراة
"12 سنة ...المولودية من خماسية داكار إلى رباعية هراري"
إذا كان الكثير من المتتبعين لم يتفاءلوا بعودة المولودية بنتيجة إيجابية من هراري فإنهم بالمقابل لم يكونوا يتوقعون أن تعود بخسارة ثقيلة صنعت الحدث وتعتبر الثانية في 12 سنة في منافسة دوري أبطال إفريقيا بعد الأولى التي كانت سنة 1999 في السنغال أمام جان دارك السنغالي بنتيجة(5/1). وسبق أيضا للمولودية أن خسرت ب (3/0) منذ أربع سنوات أمام كوارا يونايتد لكن في منافسة كأس "الكاف".
---------------------------------------------
رجل المباراة
"موكامبا عبث بالدفاع رغم تحذيرات زكري"
كان مهاجم "ديناموس" موكامبا رجل المقابلة من دون منازع، ليس لأنه سجل الهدفين الثالث والرابع لفريقه فقط بل لأنه عبث بمدافعي المولودية في الكثير من اللقطات، فمثلا في لقطة الهدف الثالث راوغ وتوغل بسهولة ليعرف كيف يعمق النتيجة. وبالرغم من أن زكري حذّر مدافعيه قبل بداية اللقاء من هذا المهاجم بعدما عاينه في شريط لإحدى مباريات "ديناموس" إلا أن تحذيراته لم تجد نفعا.
---------------------------------------------
حركات: "رغم خبرتي الطويلة إفريقيّا إلا أنني لم أقابل حكما مثل دامون"
"أعتقد أنني من بين اللاعبين الأكثر خبرة مقارنة بباقي لاعبي الفريق، إلا أنني أعترف لكم بكل صراحة بأنني لم أقابل في حياتي حكما مثل هذا الحكم الذي أعلن عن ركلة جزاء خيالية، أقسم بالله أنني لم ألمس لاعب ديناموس وحتى لو لمسته لا يمكن للحكم أن يعلن ركلة جزاء بتلك الطريقة، أعتقد أن تلك الركلة أخرجتنا من المباراة، حتى الهدف الثاني جاء في وقت قاتل ثواني قليلة قبل نهاية الشوط الأول، بعدها حاولنا العودة بقوة خلال الشوط الثاني، لكن وقعنا في عدة أخطاء نتحمل مسؤوليتها جميعا، الآن المهمة التي تنتظرنا في الجزائر ستكون صعبة لكن يجب أن نلعب كل حظوظنا حتى نعود في النتيجة ونخرج بالتأهل".
---------------------------------------------
بابوش: "الجميع يتحمل المسؤولية وأفضل استقبال ديناموس في 5 جويلية"
ما هو تعليقك على نتيجة المباراة؟
في البداية، أود أن أشير إلى نقطة مهمة، وهي الأداء الذي لعبنا به هذا اللقاء، لا أعتقد أن النتيجة المسجلة تعبر حقيقة عن الأداء الذي قدمناه اليوم (الحوار أجري مباشرة بعد اللقاء)، بدأنا بشكل جيد كما تابعتم وضيعنا هدفا محققا لو سجلناه لكان سيناريو اللقاء مخالفا، كما أعتقد أن ركلة الجزاء التي سجلت علينا أخرجتنا من المباراة وفقدنا إثر ذلك تركيزنا.
ألا تعتقد أنك تتحمل مسؤولية الهدف الثاني؟
كرة القدم رياضة جماعية وعندما ننهزم جميعنا يتحمل المسؤولية وليس لاعب واحد فقط مثلما يحدث عندما نحقق الانتصارات، وسأحكي لك بالضبط ماذا حدث خلال تلك اللقطة...
تفضل...
نفذت مخالفة من وسط الميدان، حيث استغل المنافس ارتداد الكرة ليلعب هجمة معاكسة سريعة، لم أتمكن من العودة بتلك السرعة إلى مكاني، كان على أحد اللاعبين (لم يرد ذكر اسمه) أن يعود ليقوم بالتغطية في منصبي لأنه لا يمكنني أن ألعب مخالفة وأعود بسرعة حتى أخرج الكرة، الوقت ليس مناسبا لنحمل بعضنا البعض المسؤولية لكن جميعنا مطالب بتحملها.
ماذا يحدث للدفاع هذا الموسم؟
لا أعتقد أن السبب في ما يحدث الدفاع فقط بل الجميع يتحمل المسؤولية سواء الدفاع، الوسط أو الهجوم، الآن المدرب ينتظره عمل كبير وسنكثف من المجهودات حتى نعود إلى تحقيق النتائج الإيجابية.
في أي ملعب تفضل أن تستقبلوا ديناموس في العودة؟
أفضل أن نستقبله في ملعب 5 جويلية لأن لاعبي ديناموس يحسنون اللعب في الميادين الضيقة خاصة وأنهم يعتمدون كثيرا على الكرات القصيرة والسريعة فيما بينهم، لذلك أفضل أن ننقلهم إلى ملعب كبير حتى يفقدوا معالمهم خاصة أن 5 جويلية معشوشب طبيعيا.
---------------------------------------------
ماتاسا: "حققنا الأهم وسنتنقل إلى الجزائر للعودة بالفوز"
"النتيجة التي خرجنا بها اليوم لا تعكس في الحقيقة أداء المولودية التي أظهر لاعبوها مستوى جيدا وقدموا مباراة بمستوى رائع، لكن أعتقد أن الأخطاء الكثيرة التي وقعوا فيها سهلت لنا المهمة وتمكنا من تحقيق نتيجة إيجابية للغاية لاسيما وأن مباراة العودة لن تكون سهلة لأننا نعرف جيدا أن الجزائريين لا يستسلمون بسهولة ويمكنهم العودة، الآن وبعدما حققنا المهم سنتنقل إلى الجزائر لتحقيق الأهم وهو الفوز".
---------------------------------------------
زكري يقرر استقبال ديناموس في بولوغين
قرر المدرب نور الدين زكري خلال حديث جمعنا به بعد اللقاء استقبال نادي ديناموس على ملعب عمر حمادي ببولوغين، وهو الأمر الذي يتوافق مع ما صرح به عمر غريب ل "الهداف" في عدد اليوم والتي أكد فيها إقامة مباراة العودة بين الفريقين على ملعب بولوغين حتى يتمكن جمهور المولودية من التنقل بأعداد غفيرة، وهو ما سيسمح للمنافس بالشعور بضغط رهيب لاسيما وأن الميدان قريب من المدرجات.
... واجتمع مع اللاعبين في غرف حفظ الملابس
مباشرة عقب نهاية المباراة، اجتمع المدرب نور الدين زكري مع لاعبيه في غرف تغيير الملابس، حيث أكد لهم أنه يتحمل مثلهم مسؤولية هذه الهزيمة، محاولا رفع معنويات لاعبيه دقائق فقط بعد صدمة الهزيمة برباعية كاملة، فقال: "أنا مدربكم في حال الخسارة أو الفوز، المسؤولية نتحملها جميعا وسنرفع التحدي في مباراة العودة".
---------------------------------------------
حركات تلقى إصابة خفيفة في أصابع القدم
تلقى المدافع المحوري سفيان حركات إصابة خفيفة على مستوى أصابع القدم، لكنه تمكن من إنهاء اللقاء، ومن المنتظر أن يركن للراحة في اليومين المقبلين على أن يخضع للفحوص الضرورية بعد عودة الفريق إلى الجزائر قبل أن يتأكد من إمكانية مشاركته في مباراة الكأس يوم الجمعة المقبل.
جنازة في غرف تغيير الملابس
خيّم الصمت على غرف تغيير ملابس المولودية بعد نهاية اللقاء بهذه الخسارة القاسية، حيث شعر اللاعبون بأنهم خيبوا كل الشعب الجزائري وليس أنصارهم فقط بما أنهم يمثلون الكرة الجزائرية قبل كل شيء في منافسة من هذا الحجم، فقد بقي الجميع صامتا عاجزا عن النطق ولو بكلمة واحدة من شدة التأثر.
عمرون بكى بحرقة
كان محمد عمرون من بين اللاعبين الأكثر تأثرا بهذه النتيجة إلى حد أنه لم يتمالك نفسه وبكى بحرقة، فقد شعر بأنه رفقة زملائه بذلوا مجهودات كبيرة ولا يستحقون هذه الخسارة الثقيلة مقارنة بمجريات اللعب.
زكري رفع المعنويات
بعدما لاحظ انهيار معنويات لاعبيه، سارع نور الدين زكري إلى تشجيعهم ورفع معنوياتهم قائلا لهم إن المولودية لم تقص بعد، كما أنه لا يزال الأمل قائما وبإمكانهم تدارك هذه النتيجة ورفع التحدي في بولوغين ولم لا التأهل إلى الدور المقبل.
"الكوموندو" تحوّل إلى مترجم
بالنظر إلى أن نور الدين زكري لا يجيد الحديث باللغة الإنجليزية فقد تكفل "السكرتير" عطاء الله بمهمة الترجمة أثناء قيام مدرب المولودية بتصريحات إلى التلفزيون الزيمبابوي في نهاية المواجهة.
"ميشال" لم يخطئ عندما كان يلعب بثلاثة مسترجعين
يتحمل زكري جزءا من مسؤولية هذه الخسارة بالنظر إلى أنه فضل اللعب بلاعبين فقط مسترجعين (بوشامة وكودري) ومهاجمين اثنين (سفيان وعمرون) وهو ما جعل "ديناموس" يكسب بسهولة معركة الوسط، فالمدرب السابق "ميشال" كان يعرف ما يفعله عندما كان يعتمد على ثلاثة مسترجعين (بوشامة، كودري وداود) ومهاجم واحد وحتى عند الخسارة لم يكن لينهزم برباعية.
زكري ينتقد "ميشال"
انتقد زكري بطريقة غير مباشرة الطاقم الفني السابق، فقد صرح بأنه لا يفهم أي تحضيرات قام بها اللاعبون وماذا كانوا يفعلون في إسبانيا، مشيرا إلى انهيارهم البدني في الشوط الثاني وهو تصريح يعتبر انتقادا غير مباشر لعمل "ميشال" وعاشوري.
موقعا "الهدّاف ولوبيتور" "انفجرا" أمس
لم نكن نتوقع أن يعرف موقعا "الهداف" و"لوبيتور" على شبكة الانترنت إقبالا هائلا مثلما لقيه مساء أمس في توقيت المباراة، حيث تجاوز عدد زائريه 1000 قارئ في أقل من 10 دقائق وهو إقبال لم يسبق أن عرفه الموقع من قبل، ما يظهر من جديد مكانة "الهداف" و"لوبيتور"، لاسيما أن اللقاء لم يكن منقولا لا على القنوات الإذاعية ولا في أي قناة تلفزيونية أخرى، بالتالي فإن موقع "الهداف" كان "المرجع" الوحيد للجزائريين حتى يتابعون جديد المباراة، خاصة وأن الهداف كانت متواجدة عن طريق مبعوثها في عين المكان.
---------------------------------------------
كرونولوجيا مباراة ديناموس - المولودية...
ديناموس والمولودية في نفس الموكب، تعزيزات أمنية مكثفة وسفير الجزائر رأس الوفد
عاشت "الهداف" رفقة وفد مولودية الجزائر الدقائق الأخيرة التي سبقت مباراة أمس التي جمعت بين عميد الأندية الجزائرية وممثل زيمبابوي ديناموس هراري، حيث رافقنا الفريق من الفندق الذي أقام فيه الوفد خلال مدة بقائه في زيمبابوي "هوليداي إن" إلى غاية دخول اللاعبين إلى غرف حفظ الملابس. وقد تميزت تلك الدقائق بتركيز شديد ظهر على وجوه جميع اللاعبين الذين أحسوا بثقل المسؤولية منذ أول لحظة وضعوا فيها أرجلهم خارج الفندق بعدما وجدوا موكبا كبيرا شكّله أبناء الجالية الجزائرية التي أبت إلا أن تصطحب المولودية إلى غاية ملعب المباراة.
10:30 الاجتماع التقني وزكري يكشف عن التشكيلة
وقد كانت بداية يوم أمس روتينية بالنسبة للاعبين والطاقم الفني بعدما عقد المدرب المنصب حديثا نور الدين زكري الاجتماع التقني، وهو الاجتماع الذي تعود فيه اللاعبون على التعرف بصفة رسمية على التشكيلة الأساسية التي ستلعب اللقاء. ولم تكن المفاجآت كبيرة، خاصة أن "الهداف" كانت قد أشارت إلى التشكيلة التي سيعتمد عليها زكري يومين قبل موعد اللقاء، ويتعلق الأمر ب زماموش في حراسة المرمى، بابوش، بصغير، حركات، زدام في الدفاع، بوشامة وكودري بجانب مقداد وعطفان في وسط الميدان وكل من سفيان وعمرون في الخط الأمامي.
13:15 المولودية تغادر فندق "هوليداي إن"
ومباشرة بعد الاجتماع التقني، توجه اللاعبون إلى مطعم الفندق، حيث تناولوا وجبة الغداء في حدود 11:30 رفقة جميع أعضاء الوفد، ليصعد بعدها اللاعبون إلى غرفهم أين استفادوا من بعض الدقائق للاسترخاء وتجهيز حقائبهم استعدادا للتوجه إلى الملعب. وفي حدود الواحدة وربع، التقى جميع اللاعبين في بهو الفندق للصعود في الحافلة التي خصصتها إدارة ديناموس لنقل المولودية إلى ملعب المباراة، الذي كان يستعد في تلك الأثناء لاستقبال منافس ديناموس، لتنطلق بعدها حافلة الفريق في موكب ضخم يتقدمه سفير الجزائر في هراري.
سعادة السفير يقود الوفد والجالية الجزائرية حاضرة
وبعدما انتظروا لوقت طويل أمام مخرج الفندق، تمكن أبناء الجالية الجزائرية المقيمون في هراري من عمال السفارة وعائلاتهم من الانطلاق رفقة حافلة المولودية باتجاه ملعب "روفارو ستاديوم" الذي احتضن المباراة، حيث كانت سيارات الجزائريين حاضرة، بالإضافة إلى حافلة المولودية وسيارة سفير الجزائر لزهر سوالم الذي أبى إلا أن يقف على كل صغيرة وكبيرة ورأس الموكب الذي تزين بالأعلام الوطنية. وهو ما خلق أجواء مميزة جعلت كل الزيمبابويين يقفوا على حافة الطريق ليشاهدوا تلك الأجواء الجزائرية.
وفد المولودية يتوقف عند فندق "كارول بلازما" وحافلة ديناموس تنضم للوفد
وفي الوقت الذي كان الجميع ينتظر وصول حافلة المولودية إلى ملعب المباراة، توقف الموكب عند فندق "كارول بلازما"، حيث تساءل أعضاء وفد المولودية عن سبب التوقف، حيث تم إعلامهم أن الحافلة التي ستقل نادي ديناموس ستنضم للموكب، لينتظر الجميع للحظات قليلة حتى صعد لاعبو ديناموس إلى حافلة الفريق. وانضم الوفد إلى الموكب الذي نقل الفريقين إلى "روفارو ستاديوم" في ظل تعزيزات أمنية شديدة، خاصة أن الموكب كان يضم سيارة السفير لزهر سوالم الذي رافق المولودية من الفندق إلى غاية ملعب المباراة.
تركيز شديد في الحافلة وأغلب اللاعبين وضعوا السماعات
وقد لفت انتباهنا خلال المسافة التي فصلت فندق "هوليداي إن" وملعب "روفارو ستاديوم" التركيز الشديد الذي ظهر على اللاعبين، خاصة أن نتيجة المباراة كانت تمثل أهمية بالغة بالنسبة لبقية مشوار الفريق في المنافسة الإفريقية، حيث عمد أغلب اللاعبين إلى وضع السماعات لتنجب الضغط الذي يسبق المباراة، خاصة أن الطرق المؤدية إلى الملعب كانت ممتلئة بالأنصار الذين كانوا يتوجهون إلى الملعب لمتابعة اللقاء، وحتى يتفادوا الأهازيج التي انبعثت من حناجر أبناء "البهجة" كما يلقبون (أنصار ديناموس يلقبون أنفسهم بهذا الاسم).
---------------------------------------------
30 جزائريا تواجدوا في الملعب...
أنصار ديناموس يغزون ملعب روفارو ساعتين قبل البداية وأعلام تشلزي "دايرة حالة"
لم تتسع مدرجات ملعب روفارو ستاديوم للأعداد الهائلة من الأنصار التي غزت الملعب ساعتين كاملتين قبل بداية المباراة، حيث اكتسى الملعب حلة جميلة باللونين الأزرق والأبيض تظهر للعيان وكأنك في ملعب "ستامفور بريدج" بلندن، خاصة أن أعلام نادي تشلزي كانت حاضرة بقوة، إضافة إلى أقمصة النادي الأزرق التي اعتاد أنصار ديناموس ارتداءها، سيما أن ألوان فريقهم هي نفسها ألوان النادي اللندني، خاصة أن تشلزي تمتلك محلا لبيع ألبسة زملاء توريس هناك.
جمهور كبير أمام المدخل توعد المولودية بهزيمة قاسية
وقد وجد زملاء يوسف سفيان أمام مدخل الملعب أعدادا كبيرة من أنصار نادي ديناموس الذين انتظروا وصول وفد المولودية ليتوعدوا اللاعبين بهزيمة قاسية، فمنهم من كان يشير بأصابع يده إلى تلقي خمسة أهداف ومنهم من أشار إلى ثلاثية نظيفة. وهو ما جعل الشرطة تحاول إبعاد تلك الأعداد الكبيرة من الأنصار لتسمح بالحافلة إلى الدخول بسهولة إلى أرضية ملعب روفارو. ومباشرة بعد دخولنا إلى الملعب حتى اكتشفنا الأجواء الكبيرة التي كان يصنعها أبناء "البهجة" كما يلقبون، وزينوا الملعب باللونين الأزرق والأبيض.
الفوفوزيلا، الموسيقى الصاخبة والرقصات الإفريقية "دارت حالة"
وبما أن زيمبابوي لا تبعد عن جنوب إفريقيا إلا بنحو ساعتين جوا، فإن عادات وتقاليد الأنصار في ملعب روفارو كانت تشبه لحد كبير تلك الأجواء التي كنا نشاهدها في جنوب إفريقيا خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة. فقد حضرت آلة الفوفوزيلا بقوة، بالإضافة إلى الموسيقى الصاخبة التي وضعها مذيع الملعب عبر مكبرات الصوت، كما وقفنا على أن جماهير ديناموس تعشق كثيرا الرقصات الإفريقية التي صاحبت تلك الأجواء الكبيرة.
زكري "رمى الماء المرقي" على المرمى
ومباشرة بعدما دخل اللاعبون إلى أرضية الملعب، اتجه المدرب نور الدين زكري إلى مرمى الفريقين و"رمى الماء المرقي" على المرميين بعدما اصطحبه معه من الفندق الذي كان يقيم فيه الفريق حتى يختفي حسبه السحر والڤريڤري الذي يستعمله الأفارقة كثيرا في مثل هذه المناسبات. وفي سياق آخر، تواجد ما يفوق ال 30 مناصرا جزائريا من عمال السفارة الجزائرية في هراري الذين اصطحبوا معهم عائلاتهم إلى الملعب لمساندة المولودية.
---------------------------------------------
جيروم دامون أول من دخل الملعب وعاين الأرضية
مباشرة بعد وصوله إلى ملعب روفارو ستاديوم، اتجه حكم المباراة الجنوب إفريقي جيروم دامون إلى أرضية الملعب لمعاينتها رفقة مساعديه ميلوف إينوك وسومي ليوندا. وقد ظهر الحكم راضيا عن حالة الميدان والأجواء المحيطة به التي لم تكن لتتسبب في أي شيء من شأنه أن يوقف اللقاء أو يعيق انطلاقته.
اللاعبون صلوا الظهر جماعة في غرف الملابس
تزامن وصول لاعبي مولودية الجزائر إلى ملعب روفارو مع موعد صلاة الظهر. وقد فضّل اللاعبون أن يؤدوا الصلاة جماعة، وقد أمّ الظهير الأيسر الشاب بن سالم زملاءه، وقد توجهوا إلى الله عز وجل بالدعاء ليوفقهم في تحقيق نتيجة إيجابية، خاصة أن المنافس يعتبر أحد أقوى النوادي الإفريقية في الفترة الحالية، والدليل على ذلك مشاركاته المتواصلة في هذه المنافسة ووصوله في كل مرة إلى دوري المجموعات مثلما حدث الموسم الماضي.
---------------------------------------------
السفير نزل إلى الميدان لمصافحة اللاعبين
كان سوالم لزهر سعادة سفير الجزائر في زيمبابوي حاضرا في المنصة الشرفية للملعب لمتابعة المباراة وتقديم المساندة المعنوية للاعبي المولودية وطاقمها الفني، كما بادر قبل بداية المواجهة إلى النزول إلى أرضية الميدان أين صافح لاعبي التشكيلتين وطاقم التحكيم، ليعود إلى مكانه في المنصة الشرفية.
سفيرا السودان ومصر لبّيا الدعوة
لبى سفيرا السودان ومصر في زيمبابوي دعوة السفير الجزائري الذي دعاهما لحضور هذه المقابلة، إذ شجعا المولودية دون أي عقدة، وهو شيء طبيعي على اعتبار أنها فريق عربي يمثل الكرة العربية.
مستشار الأمم المتحدة حضر اللقاء
من بين الشخصيات البارزة التي حضرت هذه المباراة مستشار الأمم المتحدة في زيمبابوي، حيث لم يختلف عن سفيري السودان ومصر في تعاطفه مع المولودية بما أنه من أصل أردني.
---------------------------------------------
زكري قدّم مقداد إلى الهجوم في الشوط الثاني
فضّل المسؤول الأول على العارضة الفنية في الشوط الثاني أن يغيّر بين عطفان ومقداد في المنصب، حيث طلب من مقداد أن يلعب كجناح ويتقدّم أكثر لمساعدة المهاجمين عمرون ويوسف سفيان، مقارنة بالشوط الأول أين تكفل بمهمة صناعة اللعب، وهي المهمة التي شغلها عطفان في المرحلة الثانية بعدما كان ينشط كوسط ميدان من الجهة اليمنى في الشوط الأول.
زماموش يتحمل مسؤولية الهدف الرابع والدفاع "ماكاين والو"
يتحمل الحارس محمد لمين زماموش كامل المسؤولية في الهدف الرابع الذي سجله "ديناموس" في (د83) عندما حاول إبعاد الكرة لكنه أخطأ التسديد وأعاد الكرة إلى مهاجم "ديناموس" الذي وجد نفسه في وضعية جيدة لهز شباك "العميد" بهدف رابع أخلط كل الحسابات على العاصميين، وبالرغم من تقليص النتيجة من بابوش بركلة جزاء، إلا أن المهمة في تحقيق التأهل في الإياب ستكون صعبة للغاية.
---------------------------------------------
"موتامبا" راوغ كل المدافعين وسجل الثالث
لم يكن دفاع المولودية في يومه وانهار كلية خاصة في الشوط الثاني بدليل الطريقة الساخرة التي سجل بها "موتامبا" الهدف الثالث ل "ديناموس"، حيث راوغ ثلاثة مدافعين ليهز شباك زماموش وسط علامات حسرة بدت على ملامح زكري الذي يبدو أنه لم يفهم السهولة التي وجدها هجوم "ديناموس" في اختراق دفاع "العميد" في مباراة من هذا المستوى.
أحدث طوارئ في (د71)
وقبل ذلك، كان زماموش قد أحدث حال طوارئ في صفوف المولودية وكرسي الاحتياط بعد تعرضه إلى إصابة إثر ركنية من المنافس وأخذ ورد في المنطقة، ليصاب "زيما" وسط قلق من الطاقم الفني وحتى زملائه اللاعبين خوفا من عدم قدرته على مواصلة المباراة، ويكون حينها زكري مرغما على تكليف لاعب لتعويضه في غياب حارس بديل، لكن لحسن حظ تشكيلة "العميد" أن زماموش نهض بعد العلاج الذي خضع له وتمكن من مواصلة المقابلة إلى نهايتها.
---------------------------------------------
المريخ السوداني يفوز بثنائية على إنتير كلوب
حقق بطل السودان المريخ أول أمس الفوز بثنائية دون مقابل أمام منافسه إنتير كلوب الأنغولي في مباراة الذهاب التي دارت بينهما في العاصمة السودانية الخرطوم قبل لقاء العودة المقرر بعد أسبوعين في لواندا. هذه المقابلة تهم المولودية على اعتبار أن الفريق المتأهل من هذا اللقاء سيواجه في الدور ثمن نهائي المتأهل من مواجهة "العميد" وديناموس هراري الزيمبابوي.
---------------------------------------------
زكري اعتمد على 4/4/2 والتشكيلة التي أشرنا إليها
كما كان متوقعا وأشرنا إليه في أعدادنا السابقة، فقد طبق المدرب الجديد نور الدين زكري خطة 4/4/2 في مواجهة أمس أمام "ديناموس" والأولى له على رأس الطاقم الفني للمولودية، إذ وضع ثقته في العناصر الأكثر جاهزية ونفس التركيبة التي كشفنا عنها في عدد أمس بمن في ذلك حركات الذي تعافى من إصابته في الوقت المناسب مشكّلا المحور مع زدّام.
احتجاجات كثيرة من لاعبي المولودية على ركلة الجزاء
لم يتقبل كل لاعبي المولودية إعلان الحكم جيروم دامون ركلة جزاء للمنافس في (د17) بحجة أن حركات دفع مارينقوا داخل المنطقة، في وقت أن اللقطة كانت واضحة، إذ نفذ الفريق الزيمبابوي مخالفة من الجهة اليمنى للمولودية. لكن الكرة مرت بعيدة وفي طريقها إلى الخروج إلى ستة أمتار، قام حركات بالتغطية أمام قائد "ديناموس"، ليصّفر جيروم دامون ركلة جزاء خيالية اعتبرت هدية لبطل زيمبابوي، فتح على إثرها باب التسجيل وسط احتجاجات متواصلة من زدّام وزملائه.
زكري ركض إلى حكم التماس وعبر عن غضبه
من جهته، سارع نور الدين زكري إلى حكم التماس موليف إينوك ليعبر عن غضبه من رفعه الراية في لقطة ركلة الجزاء، الشيء الذي جعل زكري يخرج من جلده بما أن حكم التماس كان قريبا من اللقطة مقارنة بالحكم الرئيسي وكان عليه أن لا يشير إلى ركلة الجزاء بما أنه متأكد بأنه لم يكن هناك أي خطأ يستحق تصفير ركلة جزاء ل"ديناموس" بعد ربع ساعة فقط من بداية المباراة. الأمر الذي أثر كثيرا في معنويات اللاعبين الذين تلقوا هدفا ثانيا في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول.
---------------------------------------------
المولودية تغادر هراري هذه الصبيحة
سيجد أعضاء وفد مولودية الجزائر أنفسهم اليوم مضطرين للنهوض على الرابعة صباحا، من أجل اللحاق بالرحلة العادية بين هراري– وجوهانسبورغ. وهي الرحلة التي ينتظر أن تدوم ساعتين فقط، وعبر طائرة تابعة للخطوط الجوية الجنوب إفريقية.
الوفد سيقضى يوما كاملا في جوهانسبورغ
ومن المنتظر أن يصل الوفد بحول الله إلى جوهانسبورغ في حدود الساعة الثامنة صباحا بتوقيت الجزائر، وبما أن الرحلة الثانية بين جوهانسبورغ والقاهرة مبرمجة على الثامنة ونصف ليلا بتوقيت القاهرة، فإن الوفد سيقضي قرابة 12 ساعة في جوهانسبورغ. ورغم أن شركة الخطوط الجوية تضمن للمولودية الإقامة في القاعة الشرفية ووجبات الغداء والعشاء، إلا أن اللاعبين يؤكدون أنهم سيستغلون الفرصة للتجول في شوارع جوهانسبورغ، التي قد لا يعودون إليها مستقبلا من أجل شراء الهدايا التذكارية.
رحلة جوهانسبورغ- القاهرة تنطلق على 19:30
وسيكون الموعد على الساعة السابعة ونصف ليلا بتوقيت الجزائر، مع انطلاق الرحلة التي ستقود وفد مولودية الجزائر من جوهانسبورغ إلى القاهرة، وهي الرحلة الشاقة التي بدأت تشغل بال اللاعبين منذ أمس، حيث ستدوم حوالي ثمانية ساعات كاملة، على أن يصل الوفد في الساعات الأولى من صبيحة الغد (الرابعة صباحا بتوقيت الجزائر) إلى مطار القاهرة الدولي. ولن يعمر وفد المولودية في مطار القاهرة الدولي طويلا، حيث سيستقل طائرة أخرى تقله إلى الجزائر بعد ساعتين من الزمن، على أن يصل الوفد إلى أرض الوطن على الساعة العاشرة صباحا من يوم غد.
---------------------------------------------
داود تأثر كثيرا لإبعاده
أكد لنا بعض المقربين من اللاعب فريد داود، أنه تأثر كثيرا بعد أن علم أنه لن يكون أساسيا في مباراة أمس أمام ديناموس، ولم يتحمل أن يجد نفسه على مقعد البدلاء، رغم أنه يوجد في لياقة عالية وكان أساسيا مع المدرب السابق آلان ميشال. ولحسن حظ زكري أن داود "عاقل بزاف"، وليس من اللاعبين الذين يناقشون قرارات المدربين.
زكري: "الإدارة هي التي ستقرر إذا كانت مباراة بجاية ستؤجل أو لا"
غيّر المدرب نور الدين زكري موقفه بعد أن بدأت تتعالى الأصوات التي تطالب بتأجيل مباراة الكأس أمام شبيبة بجاية، حيث صرح قائلا في هذا السياق: "صحيح أنني كنت أرغب في مواجهة بجاية هذا الجمعة، لأن منافسنا في وضعية لا يحسد عليها والمباراة ستكون دون جمهور، لكن بما أنني سمعت أن هناك بعض الأطراف تقول إنها متخوفة من التعب وتصر على تأجيل المباراة فإنني أرفض أن أتحمل مسؤولياتي، وأفضل أن أترك القرار الأخير للإدارة وأنا سأكون مع أي موقف تتخذه".
---------------------------------------------
الرابطة تبرمج مواجهة الخروب في الرويبة
في الوقت الذي ظل فيه منسق الفرع غريب يؤكد على أن المولودية ستعود للاستقبال في ملعب 5 جويلية بطلب من المدرب زكري بداية من مباراة الجولة ال 17 أمام جمعية الخروب، فإن الرابطة الوطنية أشارت في موقعها على شبكة الإنترنيت أمس إلى أن هذا اللقاء مبرمج في الرويبة يوم الثلاثاء 29 مارس الجاري.
...ومباراة "الحمراوة" تؤجل
من جهة ثانية أجلت الرابطة الوطنية رسميا مباراة الجولة ال 18 بين "الحمراوة" و"العميد" إلى موعد لاحق بسبب تزامن موعد هذه الجولة مع مقابلة الإياب التي ستخوضها تشكيلة زكري أمام ديناموس هراري في رابطة أبطال إفريقيا، حيث تعتبر هذه المباراة الثانية التي تؤجل ل "العميد" بعد لقاء العلمة.
---------------------------------------------
بعد نوزاري واللاعب المغترب دحماني
"الفيفا" تخير المولودية بين منح المالي ديارا مستحقاته أو النزول إلى القسم الثاني
يبدو أن مولودية الجزائر قد كتب عليها العيش على وقع تهديدات "الفيفا"، والفاكسات التي تصل مقر الفريق في فيلا الشراڤة، فلم يمر وقت طويل على قضية اللاعب الكاميروني ندياكو التي سويت على مستوى "الفيفا"، حتى طفت على السطح بحر الأسبوع الفارط قضية جديدة اسمها "مستحقات اللاعب المالي موسى ديارا"، والذي قامت إدارة فريقه السابق الملعب المالي بمراسلة الفيفا وطالبت ب 40 ألف أورو تمثل مستحقات اللاعب، رغم أنه لم يلعب في "العميد" سوى موسم فقط قبل أن يتم تسريحه، ويعود من حيث أتى في موسم 2006 -2007. وهددت الاتحادية الدولية لكرة القدم إدارة المولودية بإنزال الفريق إلى القسم الثاني، إذا لم تمنح اللاعب مستحقاته في مهلة لا تتعدى ثلاثة أسابيع، ليجد بذلك المسؤولون أنفسهم في ورطة حقيقية بعد أن أصبحت الديون تحاصرهم من كل جهة.
عبد الوهاب يؤكد أن رئيس الملعب السابق هو الذي تحصل على الأموال
وفي حديث خفيف مع المكلف بالشؤون الإدارية في المولودية كمال عبد الوهاب، أكد لنا أنه ترك القضية بين يدي محامي الفريق، ولكن حسب ما علمه عبد الوهاب من بلامان الذي كان مكلف بالشؤون الإدارية في عهد قطرانجي الذي كان وراء جلب ديارا، فإن الأمور سارت يومها على أحسن ما يرام، وأن المبلغ الذي يطالب به اللاعب ديارا حاليا تحصل عليه رئيسه يومها عن طريق المناجير الذي وكله للتكفل بالقضية اسمه "با". لذلك لم يفهم عبد الوهاب كيف أن إدارة الملعب المالي واللاعب يطالبان، بعد كل هذه السنوات بالأموال.
المولودية تعد ملفا ثقيلا وتؤكد أن ديارا في كان حالة "إهمال منصب"
ولم تنتظر إدارة المولودية طويلا بعد وصول مراسلة "الفيفا"، حيث شنت هجوما معاكسا على اللاعب وفريقه المالي إذ كلف أعضاء مجلس الإدارة عبد الوهاب بالتنسيق مع محامي الفريق، بإعداد ملف ثقيل للمحكمة الدولية التابعة للفيفا من أجل الطعن في هذه القضية، وذلك بعد أن تحصل مسؤولو "العميد" على الوثيقة التي تؤكد أن الرئيس السابق للملعب المالي تحصل على أموال اللاعب، ولم يمنحه نصيبه منها. ويريد عبد الوهاب الذهاب إلى أبعد من ذلك، مادام هناك وثيقة أخرى تؤكد أن اللاعب قد أعير لفريقه السابق ولم يسرح بصفة نهائية، وبما أنه لم يعد منذ التاريخ الذي غادر فيه المولودية إلى الجزائر فقد أضحى في حالة إهمال منصب، وهو الذي قد يضطر لدفع تعويضات إلى إدارة المولودية بعد وصول ملف "العميد" إلى جنيف.
قضية نوزاري تؤجل مرة أخرى إلى أفريل
وفي سياق متصل بالقضايا التي يرفعها اللاعبون والمدربون السابقون على المولودية، أكد لنا مصدر عليم بقضية المدرب الفرنسي روبير نوزاري، الذي يصر على الحصول على تعويض قدره 120 ألف أورو بعد أن فسخت الإدارة عقده من جانب واحد، أن المحكمة الرياضية الدولية أجلت النطق بالحكم النهائي مرة أخرى إلى غاية شهر أفريل المقبل، وذلك بطلب من محامي "العميد" الذي أكد أنه بصدد تقديم أدلة أخرى يعزز بها ملف المولودية ضد المدرب الفرنسي. وحسب المصدر ذاته، فإن الدليل يتمثل في تسجيل صوتي للتصريح الذي أدلى به نوزاري للقناة الثالثة وانتقد فيه المسيرين، وهو ما يعتبر إخلال بأحد بنود عقده التي تمنعه من نشر غسيل الفريق عبر وسائل الإعلام.
حتى المغترب دحماني لجأ إلى الفيفا
ولجأ اللاعب المغترب أندى دحماني، الذي استقدمته المولودية في عهد الرئيس قرقوش موسم 2006 -2007 إلى الفيفا هو الآخر، للمطالبة بمستحقاته العالقة والمقدرة ب 20000 أورو، حيث راسلت "الفيفا" إدارة المولودية مؤخرا ووجهت لها إنذارا شديد اللهجة بل وهددتها بتسليط أقصى العقوبات إذا لم تسو مستحقات دحماني. لكن حسب ما علمناه، فإن المسيرين يحاولون الإتصال باللاعب الذي ينشط في أحد أندية الهواة الفرنسية، من أجل إقناعه بسحب الدعوة وحل القضية بطريقة ودية.
المولودية أصبحت معروفة في الفيفا أكثر من البارصا والريال
يبدو أن رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة لم يخطئ إطلاقا، لما قرر عند عودته لرئاسة الفاف سنة 2008 منع الأندية من التعاقد مع اللاعبين الأجانب، لأن هذه السياسة لم تجلب لفرقنا وخاصة المولودية سوى المهازل للفريق وللاتحادية على حد سواء، إذ لا يعقل أن فريقا جزائريا تعالج الفيفا قضاياه المتعلقة بديون اللاعبين والمدربين بأعداد كثيرة وفي ظرف قياسي (ندياكو، خنيش، دحماني، نوزاري ،ديارا). إلى درجة أن المولودية أصبحت بالتأكيد الفريق الأشهر في أروقة المحكمة الرياضية في سويسرا، أكثر من النوادي الأوروبية العملاقة مثل البارصا والريال.
عبد الوهاب يؤكد أن براتشي لا يدين إلا ب 45 ألف أورو
وفي سياق متصل بالمدربين الذين يطالبون بأموالهم، هناك المدرب الفرنسي السابق فرنسوا براتشي الذي قاد المولودية للتتويج بلقب البطولة الموسم الفارط. فرغم أن براتشي يؤكد أنه يدين بمبلغ 106000 أورو، الذي طالبت محكمة سيدي أمحمد إدارة "العميد" بمنحه إياه قبل انقضاء الآجال القانونية، إلا أن المكلف بالشؤون الإدارية كمال عبد الوهاب أكد لنا في دردشة خفيفة هنا في هراري صبيحة أمس، أن براتشي لا يدين سوى بمبلغ 45 ألف أورو، ولديه كل الأدلة التي تثبت ذلك.
قضايا باجي، حسني، بن حمو وياسف مع عمروس وليس الشركة
وبخصوص قضايا اللاعبين الذين طرقوا أبواب المحاكم المدنية ولجنة النزاعات التابعة للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، فقد أكد لنا عبد الوهاب أن مشكلة باجي، بن حمو، حسني، حمادو وياسف مع النادي الهاوي وليس مع الشركة بعد دخول العميد عالم الاحتراف، وأكد أن عمروس قد وعد هؤلاء بحل كل مشاكلهم بطريقة ودية بعد دخول الأموال. وقد منحنا العضو الإداري أرقام ديون كل لاعب، وأكد أن باجي يدين ب 250 مليون مليون، شأنه في ذلك شأن بن حمو أما الثلاثي حسني- ياسف- حمادو فيدين ب 200 مليون ولم يلجؤوا إلى المحاكم كما قام به محلل التلفزيون حاليا فيصل باجي.
---------------------------------------------
حدث هذا خلال الاجتماع التقني أول أمس
الاتحادية الزيمبابوية تعتذر رسميا للمولودية، السفارة والكاف على سوء الاستقبال
كان الموعد عشية أول أمس بمقر الإتحاد الزيمبابوية لكرة القدم في قلب العاصمة هراري، مع عقد الاجتماع التقني لحسم الأمور التنظيمية قبل ساعات قليلة عن مباراة أمس، وهو الاجتماع الذي حضره رئيس البعثة عبد الوهاب والسكرتير عطا الله، إلى جانب حاج أحمد بصفته ممثل الاتحادية الجزائرية في هذه السفرية، فيما مثل الزيمبابويين سكرتير الاتحادية والمناجير العام لنادي ديناموس، بالإضافة إلى رباعي التحكيم الجنوب إفريقي الذي يقوده الحكم الشهير جيروم دامون، ومحافظ اللقاء البتسواني. وقد استغل الزيمبابويون هذا الاجتماع لتقديم اعتذاراتهم للمولودية وللاتحادية على الاستقبال السيء، وخاصة حادثة الفندق وتغيير موعد الحصة التدريبية الأخيرة دون إشعار رئيس البعثة عبد الوهاب أو أي شخص آخر.
حاج أحمد يشترط أن يكون الاعتذار كتابيا
ولأن سكرتير الاتحادية الزيمبابوية لكرة القدم قد قدم اعتذاراته سبع مرات لحاج أحمد على ما حصل، فإن ممثل الاتحادية الجزائرية لم يجد إلا قبول الاعتذار ولكنه اشترط بالمقابل أن يكون كتابيا ويرسل إلى إدارة المولودية، الاتحادية الجزائرية لكرة القدم وإلى سفارة الجزائر في زيمبابوي لما سببته مناورات إدارة ديناموس، لسفير الجزائر هنا في هراري من متاعب ومضيعة للوقت. وقد وافق سكرتير الاتحادية الزيمبابوية على شرط حاج أحمد دون تردد، لأنه يعلم أن المولودية كانت تنوي استغلال قوة ونفوذ رئيس الاتحادية محمد روراوة لأجل تسليط عقوبات وغرامات مالية على ديناموس واتحادية بلده على حد سواء.
دامون يرسل تهانيه لروراوة مع حاج أحمد
وقد استغل الحكم الجنوب إفريقي الشهير جيروم دامون، وجود ممثل الاتحادية الجزائرية لكرة القدم رفيق حاج أحمد في الاجتماع التقني، ليسأله عن أحوال رئيس الاتحادية محمد روراوة الذي قال إنه شخص رائع ولديه شخصية قوية. وأصر دامون أن يرسل لروراوة تهانيه بمناسبة انتخابه مؤخرا كعضو جديد ضمن اللجنة التنفيذية للفيفا، وحسب ما علمناه فإن دامون أكد أن ذ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.