إسترجاع عقارات من الهيئات العمومية ومنحها للمستثمرين الجادين    حكار يزور مشاريع صناعية تابعة للمديرية الجهوية لحاسي مسعود وحوض الحمراء    أمريكا: الشرطة تقتل رجلا ذي بشرة سوداء    كأس الكونفدرالية : شبيبة القبائل في الدور الربع نهائي و وفاق سطيف ينتظر معجزة    عودة طارق عرامة الى شباب قسنطينة    حمداني: هناك أيادي وراء المضاربة في السوق خلال شهر رمضان    اليوم العالمي للكتاب: موظفو الأمن الوطني يساهمون في إنجاز 20 مؤلف علمي وأدبي    باحثون في علم الآثار يعاينون الفسيفساء المكتشفة بجيجل    بن دودة تعزي في وفاة المجاهدة 0ني ستينر    كورونا : معهد باستور يؤكد وجود 166 حالة جديدة مؤكدة من السلالات المتحورة البريطانية والنيجيرية بالجزائر    بيريز يتحدى الاتحاد الأوروبي مجددا    قرار استثنائي لتوظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة    وفاة المجاهدة آني ستاينر    مهياوي: لم نسجل أي حالة وفاة بالجزائر بسبب اللقاح المضاد لفيروس كورونا    وزير التربية يعدد أسباب التسرب المدرسي    عبيد: "محرز أفضل من صلاح"    جزائرية أرعبت المستعمر.. فأعدمتها فرنسا رميا من الطائرة    هل يمكن تأخير صلاة المغرب إلى ما بعد الفراغ من الإفطار في رمضان؟    البويرة: إصابة 4 أشخاص في حادثي مرور    فتح تحقيق حول اضراب الأساتذة بوهران وانهاء مهام رؤساء مصالح    الأوضاع في تشاد.. مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي يعقد جلسة اليوم الخميس    محكمة سيدي أمحمد: 3 سنوات حبسا و50 الف دج غرامة في حق الجامعي جاب الخير    عودة طوعية ل104 مهاجر مالي بالجزائر نحو ديارهم    هذه أسعار الخضر والفواكه في سوق الجملة لنهار اليوم    هولندا: سبعة جرحى في عملية طعن بمركز لطالبي اللجوء    إدارة العميد تستنجد بنغيز !    أسعار النفط في منحى تنازلي    الصحراء الغربية: تقاعس مجلس الأمن يترك الباب مفتوحا أمام تصعيد الحرب الجارية    أحدث أخبار فيروس كورونا حول العالم    العثور على فسيفساء مزخرفة خلال أشغال حفر لبناء منزل بجيجل    وزارة المجاهدين.. مناقشة برنامج الاحتفال باليوم الوطني للذاكرة ومجازر 8 ماي 1945    تشريعيات 2021.. انقضاء آجال إيداع ملفات الترشح اليوم الخميس    تسليم 727 مركبة مرسيدس متعددة المهام    عمارة يتسلّم المهام من زطشي ويباشر عمله على رأس «الفاف»    26 مليون مستخدم الإنترنت في الجزائر    اصطدام سيارتين يتسبب في وفاة راعي غنم    "أمنيستي" ترحب ب"الانخفاض الكبير" في أحكام الإعدام بالجزائر    استلام توسعة ميناء وهران منتصف جوان المقبل    26 مطعما معتمدا يقدم 2854 وجبة لعابري السبيل    إعانات ب28 مليار سنتيم ل 28 ألف عائلة    نداء استغاثة لمعلم تاريخي عريق    شراكات متبادلة المنفعة    تفعيل مجلس الأعمال الجزائري-الإيراني    مسابقة لتوظيف 200 طالب قاض    خطوة هامة لتحرير سوق الفن    الإضراب يضرب استقرار أندية الغرب    ملكة الاستعراض «شريهان» تعود في رمضان    الدراما الجزائرية تنتعش .. !!    المغاوير.. كفاءة ومعايير    «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ»    بطون الطوى    «مطالبنا وطنية ولن نتراجع عن تحقيقها»    إدارة فاشلة , شركة مفلسة ولاعبون تائهون    القبض على لصّين في حالة تلبّس    رفع تقرير وبائي لوالي الولاية لتشديد التدابير الوقائية    «جمعية العلماء المسلمين» توزع 60 حقيبة تنفس على مرضى كورونا    هل يجوز الاغتسال بالماء عدّة مرات في اليوم للشعور بالانتعاش في أيام الصيام؟    يقول الله عز وجل :{ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعميم مؤسسات الامتياز للتكوين المهني قريبا
نشر في الاتحاد يوم 26 - 07 - 2019

بذل مساعي حثيثة لتعميم مؤسسات الامتياز للتكوين والتعليم المهنيين عبر الوطن، حسب ما صرح به وزير القطاع، دادة موسى بلخير.
و أوضح الوزير خلال زيارة عمل وتفقد إلى هذه ولاية سكيكدة، بأن الواقع الاقتصادي يفرض تعميم هذه المؤسسات على المستوى الوطني والتي يصل عددها حاليا إلى 11 مركز امتياز 7 منها في الفلاحة وآخر خاص بالطاقات المتجددة والكهرباء والأوتوماتيك وآخر بالاشتراك مع وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال و الرقمنة وغيرها.
وأبرز بالمناسبة أن أهمية مؤسسات الامتياز تكمن في توفير اختصاصات امتياز من أجل التكوين لولوج عالم الشغل مشيرا إلى أن تسييرها يعود لقطاع التكوين والتعليم المهنيين فيما تتكفل المؤسسة الاقتصادية باقتناء الأجهزة والآليات وكذا اختيار المتربصين وتوفير مناصب الشغل لهم حسب الحاجة.
و تطرق الوزير أيضا إلى أهمية تفعيل البكالوريا المهنية مذكرا بقرارات الحكومة التي تم الإعلان عنها أمس الأربعاء و القاضية بإعادة بعث البكالوريا المهنية “في المستقبل القريب” على غرار ما هو معمول به في الدول المتقدمة، كما قال.
و في هذا السياق أشار الوزير إلى أن هذا الموضوع ستفصل فيه لجان تقنية تابعة لوزارات التكوين والتعليم المهنيين والتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بعد اجتماعها “الأسبوع المقبل” مبرزا أهمية التوجيه منذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط لمعرفة مهارات وميولات الشباب فيما يتعلق بالمهن والتكوين المهني.
و شدد الوزير على ضرورة إعطاء أهمية كبيرة للأساتذة المكونين بمؤسسات التكوين والتعليم المهنيين عبر الوطن مؤكدا أن دائرته الوزارية تبحث عن حلول من أجل الترقية مبرزا أهمية إشراك الأساتذة في اتخاذ القرارات وأخذ آرائهم خصوصا في مجال اقتناء الأجهزة والعتاد المستعمل في التكوين .
وفي الصدد، أعلن عن اجتماع “قريب” بالوزارة سيحضره أساتذة من أجل أخذ آرائهم حول القطاع مبرزا أهمية فتح الحوار مع الطاقم البيداغوجي وكذا الشركاء الاجتماعيين قبل أن يؤكد على أن مستشاري التوجيه هم مرآة قطاع التكوين والتعليم المهنيين “ما يستوجب إعطائهم المكانة التي يستحقونها”.
و بعدما أشار إلى أهمية إبراز قطاع التكوين والتعليم المهنيين عبر الشبكة العنكبوتية، حث الوزير القائمين على القطاع على ضرورة التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما وأنها الوسيلة الأقرب للشباب .
قبلها أشرف وزير التكوين و التعليم المهنيين على مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المديرية المحلية للقطاع و شركة الصيانة الصناعية لسكيكدة والتي تنص على تكوين عمال الشركة و رسكلتهم بمراكز التكوين المهني مقابل قيام الشركة باستحداث مناصب للتمهين وفتح المجال للتربصات في نهاية تكوين متربصي القطاع .
و ثمن الوزير بالمناسبة المجهودات المبذولة من قبل هذه الشركة ومساعدة متربصي قطاع التكوين والتعليم المهنيين ملحا على أهمية الشراكة بين قطاعه والقطاع الاقتصادي.
و زار الوزير بعض عائلات مستخدمي القطاع بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني قدمت من مختلف ولايات الوطن لقضاء العطلة الصيفية مؤكدا على أهمية إعطاء الفرصة لعائلات عمال القطاع خصوصا منهم القاطنين بجنوب البلاد للتعرف على الولايات الساحلية.
و أفاد أنه تم خلال موسم الاصطياف الحالي التكفل ب 1200 عائلة لموظفي القطاع إلى متكونين من جنسيات أفريقية متكفل بهم بمراكز التكوين المهني من طرف الدولة و الذين يصل عددهم إلى 475 متربصا.
كما دشن الوزير خلال هذه الزيارة المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببلدية فلفلة و كذا مركز متخصص في التكوين المهني والتمهين للأشخاص المعاقين حركيا “يونس رابح” ببلدية سكيكدة قبل أن يشرف على افتتاح معرض لانجازات متربصي مراكز التكوين و التعليم المهنيين.
واستمع الوزير إلى عرض حول القطاع بالولاية الذي يتوفر على 22 مؤسسة تكوينية منها 18 مركزا للتكوين المهني والتمهين و 4 معاهد وطنية متخصصة بسعة إجمالية تفوق 6300 مقعد بيداغوجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.