القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجريم الاعتداءات ضد الأطباء .. قرار لا بد منه
نوّه بتعليمات الرئيس..البروفيسور نيبوش:
نشر في المساء يوم 21 - 07 - 2020

أكد البروفيسور جمال الدين نيبوش، رئيس مصلحة أمراض القلب بمستشفى نفيسة حمود بالجزائر العاصمة، أن تجريم الاعتداءات على المستخدمين في الهياكل الصحية هو قرار "طال انتظاره"، لكنه شدد بالمقابل على ضرورة "إعادة تنظيم" الخدمات العلاجية في المستشفيات من أجل ضمان تكفل أفضل بالمريض.
وقال البروفيسور نيبوش في تصريحات أدلى بها أمس، على أمواج القناة الإذاعية الثالثة أنه، "أنوه بقرار رئيس الجمهورية لإيلاء الاهتمام بالمشكل الهام المتعلق بسلامة وأمن مستخدمي الصحة.. فلطالما انتظرنا هذا القرار".
وأضاف "نحن نتفهم محنة أقارب المرضى لكن ليس عدوانيتهم؟؟ تجاه الأطباء.. لقد حان الوقت لوضع حد لهذا الانزلاق"، مشيرا إلى أهمية إجراء دراسة حول هذه الظاهرة.
وفي معرض رده على القرار الذي أعلنه رئيس الجمهورية مساء أول أمس، والقاضي بتسليط عقوبات بالسجن ما بين 5 إلى 10 سنوات على مرتكبي الاعتداءات على مستخدمي الصحة، أوصى البروفيسور نيبوش بأن تقتصر مرافقة المريض في المستقبل على شخصين "على الأكثر" وذلك من أجل توفير "أفضل ظروف عمل وأمن" للممارسين وشبه الطبيين.
ولدى تطرقه للأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، حذر الأخصائي من مخاطر عدم النشاط وعدم الفاعلية في حالة حدوث إصابات عديدة في أوساط السلك الطبي الذي يوجد في "الصفوف الأمامية" في مكافحة هذا الوباء.
وبينما شدد على "ضرورة حمايته حتى لا يتعب ويتعافى جسديًا"، اقترح أيضًا "المتابعة النفسية والتكفل بالشعور باليأس الذي يمكن أن يتولد أمام حالات الوفيات وسط العاملين في مجال الصحة". كما اقترح نفس الأخصائي أن يكون التكفل بمرضى هذا الوباء من خلال "تنظيم استثنائي" يتطلب "استراتيجية مرنة" من أجل التكيف مع الوضع، معتبرا أنه تم القيام "بأشياء جيدة" فيما يتعلق بقرارات الحجر وإعادة تطبيق الحجر الصحي.
وقال إن "هذا الأمر ليس ترقيعًا، بل معناه متابعة تطور الوباء وبؤر تفشي المرض وهو أمر طبيعي تمامًا". قبل أن يضيف إن "هذا الفيروس له عبقرية تطورية غير معروفة ويجب التركيز على تسيير الوضع".
ودعا في هذا السياق إلى إنشاء هياكل استقبال لعزل المرضى من أجل "تجنب العدوى في وسط العائلات وتخفيف العبء على المستشفيات التي يجب أن تحتفظ فقط بالحالات الحرجة من كوفيد-19".
كما أصر البروفيسور نيبوش على الحاجة الملحة لإعادة تنظيم خاص لكيفية العلاج وفقًا لخصوصية كل مؤسسة استشفائية ومراجعة "شاملة وعميقة" له في إطار الاستراتيجية الوطنية.
وفي هذا الصدد، دافع المتحدث عن "الدور الهام" لطبيب الأسرة الذي وصفه ب"الفاعل الأول" من فواعل العلاج وكذلك دور المستوصف الذي يوفر الرعاية الجوارية والعيادة التي يجب أن "تضمن حتى عمليات المناوبة" من أجل تخفيف الازدحام في المستشفيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.