الاطباء سينتقلون إلى المؤسسات التعليمية لتلقيح منتسبي قطاع التربية ابتداءا من الثلاثاء القادم    في جلسة مغلقة.. هذا ما دار بين الأحزاب وسلطة الانتخابات    40 تعاونية للحبوب والبقول توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    الجزائر تسجل أقل حصيلة اصابات كورونا منذ أشهر    جمعية الخروب يستقدم 17 لاعبا ويحدث ثورة في الفريق    الحرائق على بعد أمتار من أكبر شجرة بالعالم..والسلطات تتحرك    "الإعلام بين الحرية والمسؤولية" موضوع الطبعة 7 لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف    أستراليا تكشف عن سبب فسخ عقد الغواصات مع فرنسا    تفشى كورونا في جزيرة برمودا..يلغي بطولة العالم    بوطالبي..نجاح مخطط الحكومة مرهون بالجرأة و سرعة الأداء    أوابك تؤكد حرص الدول العربية المصدرة على توفير الإمدادات لزبائنها    قبول 146 ملف إضافي لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    مجلس قضاء الجزائر يؤجل محاكمة رجل الأعمال طحكوت محي الدين    الحكومة المؤقتة نقلة نوعية في مسار الثورة    قضية الغواصات ستؤثر على مستقبل حلف الناتو    هذه تفاصيل ليلة القبض على آخر أسرى نفق الحرية    بن عبد الرحمان يعرض الثلاثاء المقبل مخطط عمل الحكومة على أعضاء مجلس الأمة    مبعوثان من الفاف منذ اليوم بنيامي لتحضير اقامة "الخضر "    لعمامرة في الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة    محطة بوسماعيل تدخل حيّز الخدمة نهاية أكتوبر    مصالح الفلاحة لبومرداس تدعو المنتجين لإنشاء تعاونيات    قسنطينة 25 مشروعا تنمويا لفائدة مناطق ظل    16 جريحا في 4 حوادث مرور بالمدية    قالمة تتعزّز بثانوية و4 ابتدائيات    المغرب يُهدّد استقرار المنطقة بتواطؤ قوى أجنبية    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    زعماء دول غرب إفريقيا يتباحثون مع المجلس العسكري بغينيا    جثمان رئيس الجمهورية السابق، عبد العزيز بوتفليقة يوارى الثرى بمقبرة العالية    جلسات جهوية للصحة في أكتوبر    نحو تهيئة القاعة متعدّدة الرّياضات لأرزيو    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة المبتكرة    الاحتفاظ ب 3 لاعبين من تشكيلة الموسم الفارط    «الحكواتي"..فن يعاني التّهميش    مباريات الخضر دون جمهور    جمعيات الصّداقة بمدريد تشدّد على تقرير المصير    المنفي في نيويورك للمشاركة في الجمعية الأممية    هذه هي القطعة النقدية الجديدة    فيلم "ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة" لصوفيا جاما ينافس على جوائز منصة الجونة السينمائي    حجز أزيد من قنطار من اللحوم الفاسدة    إل جي ثينكيو: تكنولوجيا في خدمةالمنزل الذكي    رابطة أبطال إفريقيا: شباب بلوزداد و وفاق سطيف من أجل انتزاع تأشيرة التأهل الى الدور 16    قسنطينة: إيقاف محتال سلب مبلغ مالي هام من والد الطفل المريض    وفد من الفاف اليوم في نيامي: بلماضي يضاعف ساعات العمل    أمين بابيلون يطرح «باي باي»    شهادة على الثقة    عرض لوحة "القروي المنهك" لفان غوغ    نقمة الأنصار قد تعجّل برحيل آيت جودي    أزمة النص في الحركة المسرحية الجزائرية مفتعلة    السردين ب 200 دج للكلغ    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    5 آلاف هكتار من البساتين بإمكانيات محدودة    بختي بن عودة : طائر حُر يتوَارَى    الدكتور السعيد بوطاجين ..قلم يقاوم ولا يساوم    «لا بد من تطبيق بروتوكول صحي صارم لقطع الطريق على المتحور "مو"»    تركيب مولد أوكسجين هذا الأسبوع    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البروفسور بومنير يقدم تشكراته للفيلسوف الألماني روزا
بعد أن كتب مقدمة كتابه الجديد
نشر في المساء يوم 03 - 08 - 2021

قدم البروفسور كمال بومنير تشكراته العميقة للفيلسوف الألماني هارتموت روزا، ممثل الجيل الرابع لمدرسة فرانكفورت النقدية، لتفضله بكتابة تقديم كتابه الجديد الموسوم ب"التسارع، الاغتراب، والتصادي: قراءات في فكر هارتموت روزا"، رغم كثرة أعماله ومشاغله.
عبر البروفسور كمال بومنير عن امتنانه للفيلسوف الألماني الشهير هارتموت روزا، من خلال منشور وضعه في "الفايسبوك"، تناول فيه مقتطفا من تقديم ممثل الجيل الرابع لمدرسة فرانكفورت النقدية لكتابه "التسارع، الاغتراب، والتصادي: قراءات في فكر روزا".
كتب روزا في مقدمة كتاب بومنير: "لقد حظيت الأعمال السوسيو-نظرية والسوسيو-فلسفية، المتعلقة بتقليد النظرية النقدية في الآونة الأخيرة، باهتمام متزايد في العالم الناطق باللسان العربي. وقد ارتبطت هذه الأعمال في كثير من الأحيان بمقاربات مستقلة وتقاليد فلسفية ومفاهيم مبتكرة للغاية. وهذا ما ينطبق بشكل خاص على القراءات الأكثر حداثة للمقاربة التي يمثلها كل من يورغن هابرماس ونانسي فريزر أو أكسل هونيث، أستاذي والمشرف على أطروحتي للدكتوراه".
تابع: "ولعل من المناسب أن نلاحظ هنا، أن كمال بومنير، مؤلف هذا الكتاب، كان قد نشر العديد من الكتب حول هؤلاء المفكرين. لقد سعدت كثيرا، كون أعمالي حظيت باهتمامه أيضا، حيث قام بإعداد هذا الكتاب الذي تطرق فيه إلى المفاهيم المركزية المتعلقة بالتسارع Beschleunigung والاغتراب Entfremdung والتصادي Resonanz"..
في المقابل، قدم البروفسور بومنير مؤخرا، مداخلة حول "البراديغم في الحقل الجمالي والفني بمخبر مشكلات الحضارة والتاريخ في الجزائر" التابع لجامعة الجزائر (2). وقد سبقها القاء مداخلة أخرى هذه المرة، بمخبر إشكالية البحث العلمي في بناء المجتمع العربي المعاصر تحت عنوان: "التقنية، الاغتراب والعدمية: قراءة في أعمال غونتر أندرس".
اشتغل البروفسور بومنير العديد من المناصب البيداغوجية والعلمية، من بينها: رئيس المجلس العلمي لكلية العلوم الإنسانية، جامعة الجزائر "2". رئيس اللجنة العلمية لقسم الفلسفة. عضو اللجنة العلمية بقسم الفلسفة، جامعة الجزائر "2". نائب رئيس تحرير وعضو اللجنة العلمية في مجلة "دراسات فلسفية" التي تصدر بقسم الفلسفة، جامعة الجزائر "2"، وعضو في هيئة تحكيم المقالات في مجلة "تبين" التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قطر.
كما أنه عضو في هيئة تحكيم المقالات في مجلة مواقف، التي تصدرها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة معسكر. عضو في هيئة تحكيم المقالات في مجلة الأكاديمية التي تصدرها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة "حسيبة بن بولعيد"- الشلف. عضو في هيئة تحكيم المقالات في مجلة معارف التي تصدرها كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية بجامعة أكلي محند أولحاج البويرة. عضو في هيئة تحكيم المقالات في مجلة لوغوس التي تصدرها كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تلمسان. وعضو في هيئة تحكيم المقالات في مجلة جماليات التي تصدرها كلية الفنون بجامعة "عبد الحميد بن باديس" (مستغانم).
وقد نشر البروفسور العديد من الأوراق البحثية في مجلات محكمة، من بينها: مدرسة فرانكفورت والبعد السياسي للجمالية، نُشر في مجلة الحوار الفكري، العدد الثامن 2006 - النقد الاجتماعي من منظور مدرسة فرانكفورت، نُشر في مجلة الصوتيات، العدد السادس جوان 2008. فلسفة التاريخ في الأفق النقدي لفلتر بنيامين، نُشر في مجلة "الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية"، العدد 10 سداسي الثاني 2013، جامعة "حسيبة بن بوعلي"، الشلف. والفن والرمزية في فكر إرنست كاسيرر، نُشر في مجلة "اللغة والأدب" التي يصدرها قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الجزائر "2"، العدد 22، جويلية 2014.
كما نشر أيضا مداخلات علمية من بينها: أدورنو وهيدغر: نحو تجاوز الأنطولوجيا الفينمنولوجية؟ نُشر في مجلة "الباحث" التي تصدرها المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة (الجزائر)، العدد 10، جوان 2014. هارتموت روزا: التسارع والاغتراب. نحو نظرية نقدية جديدة للحداثة المتأخرة، نُشر في مجلة "دراسات فلسفية" التي يصدرها قسم الفلسفة، جامعة الجزائر "2""، العدد 10، 2014. الحداثة وتسارع الزمن تأليف: هارتموت روزا/ ترجمة كمال بومنير، نُشر في مجلة "مشكلات الحضارة" التي يصدرها مخبر مشكلات الحضارة والتاريخ، العدد 2، السنة 2014. الألوان والأشكال والتجريد في فن الرسم: تأليف ميشيل هنري/ ترجمة كمال بومنير، نُشر في مجلة "دراسات فلسفية" التي يصدرها قسم الفلسفة، جامعة الجزائر "2"، العدد 11، 2015. وميتافيزيقا اللغة عند فلتر بنيامين، نُشر في مجلة "التدوين" التي تصدرها جامعة وهران "2"، العدد 08، السنة 2016.
كما للبروفسور العديد من الإصدارات وهي: جدل العقلانية في النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، نموذج هربرت ماركوز، الدار العربية للعلوم (بيروت) ومنشورات الاختلاف (الجزائر)2010. النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، من ماكس هوركهايمر إلى أكسل هونيث، الدار العربية للعلوم (بيروت)، ومنشورات الاختلاف (الجزائر) 2010. قراءات في الفكر النقدي لمدرسة فرانكفورت (تأليف)، كنوز الحكمة (الجزائر) 2012. والجمالية المعاصرة: الاتجاهات والرهانات (ترجمة وتقديم)، منشورات ضفاف (بيروت) - دار الأمان (الرباط)- منشورات الاختلاف (الجزائر)، 2012.
صدر للكتور أيضا، كل من مدخل إلى قراءة فلسفة فلتر بنيامين (دراسة ونصوص)، منشورات ضفاف (بيروت) - دار الأمان (الرباط) - منشورات الاختلاف (الجزائر) 2013. أكسل هونيث، التشيؤ: دراسة في نظرية الاعتراف. (ترجمة وتقديم)، دار كنوز الحكمة (الجزائر) 2012. قضايا الجمالية من أصولها القديمة إلى دلالاتها المعاصرة، منشورات منتدى المعارف، بيروت، 2013. مقاربات في الخطاب النقدي لمدرسة فرانكفورت. من ماكس هوركهايمر إلى هرتموت روزا. دار الأيام، عمان (الأردن) 2014 . والألوان والجمال: كتابات الرسامين التشكيليين من ليونارد دي فينشي إلى سالفادور دالي، دار التنوير، (الجزائر) 2015.
كما صدر له كذلك: أكسل هونيث، فيلسوف الاعتراف، عن منتدى المعارف، بيروت (لبنان) 2015.الفلاسفة والألوان: مقاربات فلسفية في فن الرسم. دار كنوز المعرفة، عمان (الأردن) 2016. دراسات في الفكر النقدي المعاصر: من فلتر بنيامين إلى نانسي فرازر. دار الخلدونية، الجزائر 2017. مقاربات في الجماليات المعاصرة. منشورات ضفاف (لبنان)، منشورات الاختلاف (الجزائر) 2017. والفلاسفة والأنغام: مقاربات فلسفية في فن الموسيقى. دار الأيام، (الأردن) 2017.
في 2018، صدر للبروفسور كتابان وهما: في معنى الجميل: مقاربات فلسفية-استطيقية (من أفلاطون إلى لوك فيري)، منشورات ضفاف (لبنان) منشورات الاختلاف (الجزائر) دار الآمان (المغرب) والحقُ في الاعتراف: مدخل إلى قراءة فلسفة أكسل هونيث، دار الخلدونية، الجزائر 2018. بينما صدر له في 2019 لوك فيري، مولد الاستطيقا ومسألة معايير الجميل (ترجمة وتقديم)، دار التنوير (الجزائر) 2019. وسؤال الاعتراف في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة، منشورات "ميم"، (الجزائر) 2019.
صدر لكمال بومنير، العام الماضي، كتاب "اللغة، الهالة، التاريخ والحداثة" عن دار "ميم" للنشر، أما كتاب ب"التسارع، الاغتراب، والتصادي: قراءات في فكر هارتموت روزا"، فقد صدر في الفترة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.