مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال    شهادة تحليل بي سي آر سلبي إجبارية لركوب السفينة    حرّاس السواحل ينقذون 701 شخص خلال أسبوع    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    بن شيخ يحث على تعزيز التعاون الشرطي الإفريقي    الميلان يكافئ بن ناصر    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته    إحصاء عام جديد للسكان والإسكان في الجزائر    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    3 وفيات.. 76 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    ويل لأمّة كثرت طوائفها    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    قسنطينة: انتشال جثة شاب من تحت شجرة بجبل الوحش    الجذور التّاريخية للطّائفية    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    تسجيل 76 اصابة جديدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 61 حالة شفاء    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    الأطباء يثمّنون القرار ويحذرون من الاستهتار    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكشف عن قائمة المرشحين لنيل الجائزة
مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي
نشر في المساء يوم 18 - 09 - 2021

كشفت مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي، عن قائمة المرشحين المختارين لنهائي الطبعة الثالثة من "جائزة الشيخ عبد الكريم دالي" دورة 2021، التي ستجرى ما بين 15 و19 نوفمبر المقبل، وفقا لبيان صحفي نُشر على صفحة المؤسسة على فايسبوك.
أسفر اجتماع أعضاء لجنة التحكيم برئاسة السيد نور الدين سعودي، عن ثمانية أسماء مرشحين للفوز بجائزة الشيخ عبد الكريم دالي، ويتعلق الأمر بكل من محمد حسيني، ويوسف نوار، ونسيمة حفاف، وأسماء حمزة، ولمين سعدي، وطارق أمير المشري، وغفران بوعاش، ونوفل رمضان.
وتقوم "مؤسسة الشيخ عبد الكريم دالي" منذ تأسيسها في 2008، بتنظيم أنشطة وأحداث ثقافية وفنية، بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي الجزائري، لا سيما في ما يخص الموسيقى الجزائرية الكلاسيكية أو المسماة أيضا بالموسيقى الأندلسية على اختلاف مدارسها، وتكرم روادها، وتشجع المواهب الجديدة.
ومن بين أهم أنشطتها التي تشرف عليها رئيسة المؤسسة وهيبة دالي، تنظيم جائزة عبد الكريم دالي، التي تتعلق باكتشاف مواهب جديدة شابة في مجال الأغنية الأندلسية. وهذه الجائزة تنظم مرة كل عامين. وآخر دورة كانت في 2018. وفاز بها المغني الشاب للموسيقى الأندلسية عبد الوهاب بحري أمام تنافس تسعة مشاركين.
الشيخ عبد الكريم دالي (1914- 1978) صاحب أغنية الجزائريين أيام العيد "مزيّنو نهار اليوم" الذي يعتبره المختصون موحد مدارس الموسيقى الأندلسية الجزائرية (تلمسان والجزائر العاصمة وقسنطينة)، استطاع بفضل دخوله عالم الفن في سن مبكرة وتنقّله المستمر بين مدينتي تلمسان والجزائر، أن يجمع ويؤلف بين المدرستين.
وقد كوّن عبد الكريم دالي معارفه الموسيقية بفضل احتكاكه بالعديد من المعلمين، فضلا عن انضمامه لعدة فرق موسيقية، وكان يملك موهبة فذة، حيث كان يعزف على جميع الآلات الموسيقية، وتميز بصوت لا يضاهَى.
وُلد عبد الكريم دالي بتلمسان سنة 1914 لعائلة جزائرية ذات أصول تركية نزحت خلال فترة الحكم العثماني. أول من اكتشف مواهبه هو الشيخ عمر بقشي، الذي علّمه مبادئ الموسيقى الأندلسية. وواصل رحلته الموسيقية مع عبد السلام بن ساري، أخي العربي بن ساري، ومع الشيخ يحيى بن دالي، الذي كان يمثل حينئذ الموسيقى الغرناطية. وعزف على آلة المندولين، ثم على الكمان والناي، وأخيرا على العود. وانضم لأهم الفرق آنذاك، وهي فرقة العربي بن ساري؛ إذ أدى أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، ثم واصل مسيرته مع رضوان بن ساري (ابن العربي)، ثم انضم لفرقة الشيخة طيطمة.
سجل سنة 1938 ما يقارب عشرين أسطوانة في شركة "ألجيريافون" (Algériaphone). وقدّم عروضا مع فرقة إذاعة الجزائر تحت قيادة محمد فخرجي، ثم انضم لها نهائيا سنة 1952. وشارك في القيام بأنطولوجية الموسيقى الأندلسية، حيث قام أيضا بتسجيل نوبات مدرسة تلمسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.