المجلس البلدي لقايس يصادق على استقالة المير    الجزائر-غينيا الاستوائية : الخضر أمام حتمية الفوز    « نجم الفريق ..."    محطة للمسافرين حلم يراود السكان    تسجيل أزيد من 11.900 مخالفة تجارية    الهيمنة في منظور أدب ما بعد الاستعمار    القوى السياسية تواصل مشاوراتها لتحديد موعد للانتخابات    «اليكتريسيتي دو فرانس» تخفض تقديراتها للإنتاج    نقص المواد الأولية يضعف الانتعاش    تنافس لتمثيل الجزائر في مونديال البرتغال    أكثر من 6 تريليونات دولار في 2021    انفصال مؤلم    القبض على المتورطين في الاحتيال على الطلبة    مظاهرة أمام البرلمان الأوروبي الأربعاء    بوغالي يرافع لإعادة الاعتبار للمشهد الثقافي    خطري أدوه: على الأمم المتحدة أن تراجع أسباب فشل كل المساعي الماضية    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    دي يستورا يلتقي مسؤول أمانة التنظيم السياسي بجبهة البوليساريو خطري أدوه    العرض الأول للفيلم الوثائقي "بودي + آرت" للمخرجة فاطمة الزهراء زعموم    بحث دفع العلاقات الثنائية والمشاورات السياسية بين البلدين    تمديد العمل بالبروتوكول الحالي للوقاية من تفشي فيروس كورونا ل 10 أيام    تعليمات بضرورة تجهيز جميع المصالح بالمستلزمات الطبية الناقصة    مولودية وهران تعود لنقطة الصفر    «عدل» توقع اتفاقية مع القرض الشعبي الجزائري لتمويل إنجاز 15 ألف سكن    توافق تام في وجهات النظر حول القضايا السياسية والشراكة الاقتصادية    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    الجماعات المحلية لا تتوفر على موظفين أكفاء ومؤهلين لمتابعة الملفات القضائية    استكشاف فرص الشراكة في قطاع الفلاحة    الأفلان" و "الأرندي" يتحالفان لضمان الأغلبية في مجلس الأمة    محمد بلوزداد.. الرجل الأكثر ذكاء والأقل كلاما    دي ميستورا يحلّ بمخيّمات اللاجئين الصحراويين    يجب مواجهة كل محاولة لسلب عاداتنا    الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"    11 وفاة... 505 إصابة جديدة وشفاء 316 مريض    وزير الصحة يعقد اجتماعا طارئا مع إطارات الوزارة    محمد بلوزداد كان له فضل كبير في اندلاع ثورة التحرير    هل هي بداية نهاية كورونا؟    ضبط 07 متورطين وحجز مخدرات وأسلحة بيضاء    حمض الفيروليك لمحاربة الشيخوخة    قف... أماكن مخصصة للنساء فقط    شجار عنيف بين اللاعبين    أرشّح هذه المنتخبات للفوز بكأس إفريقيا    خذوا العبرة من التاريخ...    فتح الإقامات الثلاث المغلقة في الدخول المقبل    وطنية مالك بن نبي لا تحتاج إلى وثائق وشهادات    علينا أن نعزز الشراكة السينمائية بين الجزائر وتونس    افتتاح الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة: معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله"    الأحزاب في بلهنية السبات    تماطل في تقديم الخدمات... واقع مكرس    تحديد 31 مارس آخر أجل لإنهاء الأشغال    ظهور مشرّف للحكم بن براهم    70 % من المصابين ب «أوميكرون» لم يخضعوا للتلقيح «    179 حالة تتلقى العلاج بالأكسجين بمستشفى الدمرجي    تمنراست تحتضن حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    هذه صفات عباد الرحمن..    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    فضائل ذهبية للحياء    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ميناء الجزائر" يتوّج بجائزة "الربط بالموانئ الدولية"
بكاي يؤكد تلقي طلبات للاستثمار في النقل البحري والجوي
نشر في المساء يوم 24 - 11 - 2021

كشف وزير النقل، عيسى بكاي تلقي مصالحه لعدد كبير من طلبات الاستثمار الخاص في مجال النقل البحري والجوي للسلع والأشخاص، ضمن مؤشرات وصفها بالإيجابية في انتظار البت في ملفاتهم قبل منحهم تراخيص الاستغلال، بشكل يسمح بتغيير، منحى وطابع النقل في الجزائر.
وقال الوزير بكاي على هامش توزيع جوائز "أحسن ميناء"، أول أمس، أن مصالحه، تلقت عدة طلبات من متعاملين خواص لإنشاء شركات نقل بحرية وجوية لنقل الأشخاص والسلع من بينها طلب صاحب مصنع أسمنت يصدر مادة "الكلنكر" لاقتناء باخرة خاصة حتى يتسنى له تصدير منتجات مصنعه بنفسه.
وأكد بكاي خلال الحفل على أهمية اللوجستيك في تحقيق التنمية الاقتصادية الأمر الذي جعل وزارة النقل تسعى إلى تفعيل هذا القطاع الهام والاستراتيجي، كونه عصب كل نشاط تجاري.
وأضاف ضمن هذه المقاربة على مساعي حثيثة لوزارته من أجل تطوير جميع وسائل النقل مع الحرص على تطوير الموانئ وتأهيلها وفق المعايير الدولية بهدف التحكم في أسعار النقل وبالتالي التحكم في أسعار السلع.
وأفتك ميناء "الجزائر العاصمة" المرتبة الأولى في أول طبعة تنظم لاختيار أحسن ميناء والتي أطلقتها الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة.
وتوج "ميناء الجزائر" بالجائزة الأولى في مجال "الربط بالموانئ الدولية"، بينما عادت الجائزة الثانية لميناء مدينة عنابة الذي اختير كأحسن مرفأ في الجزائر بالنظر "نمو الربط خلال السنوات الخمس الماضية"، وحل ميناء أرزيو ثالثا، بتسجيله أحسن رقم أعمال في مجال الصادرات خارج المحروقات.
وأكد، الطيب شباب، رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة "كاسي" أن الطبعة الأولى لهذه المسابقة، تهدف بالإساس إلى إرساء ديناميكية جديدة في مجال النقل البحري، بالنظر إلى دوره الاستراتيجي في إحداث ديناميكية اقتصادية جديدة كفيلة بتحقيق التنمية.
وأوضحت، وهيبة بهلول، المديرة العامة ل"كاسي" أن الغرفة حرصت على تكريس هذا التقليد، لتكريم الموانئ سنويا، وذلك تزامنا مع تنظيم صالون "لوجيستيكال"، لإحداث ديناميكية اقتصادية وتشجيع هذه المؤسسات ومرافقتها. وقالت إن تنظيم هذه الطبعة تم بمساعدة مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية "كنوسيد"، عبر تطبيق مؤشرها الخاص بقياس مكانة الموانئ في شبكة النقل البحري العالمية.
وذكرت، فريدة يوسف رئيسة مصلحة اللوجستيك ب"كنوسيد"، أن التعاون مع "كاسي" سمح باستخدام مؤشر ربط الموانئ الذي يقيس وضعية الميناء في الشبكة الدولية للنقل البحري، وخاصة التسهيلات المقدمة في تعاملات التجارة الخارجية، أثناء التصدير أو الاستيراد.
وعبر الرؤساء المديرون العامون للموانئ الفائزة، عن سعادتهم لتتويج مؤسساتهم المينائية، نظير الجهود المبذولة لتحسين ظروف الأنشطة والخدمات المقدمة للزبائن والشركاء.
وقال، محمد بلعربي، الرئيس المدير العام لميناء الجزائر إن مواكبة التطورات التي تعرفها الأنشطة المينائية من الناحية التكنولوجية والمعلوماتية ومن حيث اللوجستيك، أصبح يفرض نفسه، لتقديم خدمات في المستوى، مشيرا إلى أن مهندسي وعمال ميناء الجزائر "عملوا ورفعوا التحدي للوصول الى مستوى أحسن من الخدمات، لاسيما عبر تطبيق برامج أوجدت، حلولا للنشاطات المينائية".
وأضاف أن الميناء حقق نتائج "جد إيجابية" هذا العام، مكرسا بذلك رقم أعماله الذي يبقى هو الأحسن على مدار، الخمس سنوات الأخيرة.
وأشار، محمد خير الدين بومنجل الرئيس المدير العام لميناء عنابة من جهته، أن المؤسسة حققت نموا في رقم أعمال نشاطاتها بنسبة 26% خلال السنة الجارية مقارنة ب2020، بعد ارتفاع ب 9 % سنة 2020 مقارنة ب 2019، مرجعا هذا المنحنى التصاعدي إلى ارتفاع الصادرات خارج المحروقات وخاصة بعد توقيع عقود مع مؤسسات "جيكا" و"لافارج" و"البسكرية" للإسمنت، ما سمح بتصدير 1,2 مليون طن من "الكلنكر " متوقعا بلوغ 1,5 مليون طن من صادرات هذه المادة مع نهاية العام الجاري. أما الرئيس المدير العام لميناء آرزيو، قيدراي بن سالم، فأرجع تتويج مؤسسته إلى النتائج الإيجابية المحققة في التصدير خارج المحروقات، رغم كون الميناء موجه أساسا لتصدير المحروقات بنسبة تفوق 90%.
وقال ان الميناء عرف تصدير 40 مليون طن من المحروقات و4 ملايين طن خارج المحروقات منذ بداية العام الجاري، معتبرا تعزيز الميناء بميناء للمواد الخام والذي دخل الخدمة في 15 جوان الماضي سمح بتطوير صادراته خارج المحروقات، واكتسابه خبرة كبيرة في تفريغ الحمولات بفضل الشريك التركي، حيث انتقلت المدة من 8-10 أيام إلى يوم أو يومين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.