الجزائريون يؤدون صلاة الاستسقاء    أمطار رعدية على عديد الولايات    "مشية الهرة"، فيلم وثائقي سويدي يرافع من أجل حياة أفضل لذوي الهمم    "إخواننا" لرشيد بوشارب يقدم بالجزائر العاصمة    ترتيب الاتحادية الدولية للملاكمة: الجزائر تحتل الصف ال19 عالميا    صناديدُ الشعب الفلسطيني ورعاديدُ الجيش الإسرائيلي    كان قد وافته المنية عن عمر ناهز 69 عاما    هل تُحقق المغرب إنجازاً إفريقياً غير مسبوق في المونديال؟    كم سيتلقى منتخب المغرب بعد بلوغ ربع النهائي؟    حسب الخطوط الجوية الجزائرية    لمجابهة مخاطر الفيضانات والتقلبات الجوية    تجارة الألبسة الشتوية تنتعش..    لا تضربوا أطفالكم قبل النوم    بمناسبة اليوم الوطني للابتكار المصادف ليوم 7 ديسمبر    الصحافة المكتوبة نحو المجهول..!؟    قِطاف من بساتين الشعر العربي    السيد أيمن بن عبد الرحمان يستقبل بالرياض من طرف الرئيس الصيني    الدور ربع النهائي: معركة داخل "البيت" والإثارة بالثمامة    لرفع التحفظات قبل انطلاق الأشغال: عرض مشروع ازدواجية السكة بين عنابة و وادي زياد    في شراكة بين وزارتي التعليم العالي والصناعات الصيدلانية: مشروع لتطوير الأدوية وإنتاج وحدات ذات مصدر نباتي    مغادرة أكبر مرشح لنيل كأس مونديال قطر بالدموع "البرازيل "    قوّة "الشعب" في حفظ الأمانة وعدم التأثر بالأيديولوجيات    خنشلة: يسرقان مقهى ويخبئان الأغراض بغرفة مهجورة    قطعنا أشواطًا في محاربة الفساد والفاسدين.. وبالعهد ملتزمون    ملتزمون بمكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين    الجزائر مُلتزمة بتعزيز أجندة السلم والاستقرار والتنمية    إعادة بعث المؤسسات المتوقفة والمُصادرة بأحكام قضائية نهائية    رفع حصة الجزائر إلى 2023 طن خلال حملة السنة المقبلة    مُواصلة ديناميكية التنمية وتعزيز المكاسب الاجتماعية    ورشات الإصلاح رسّخت قناعة بناء الجزائر الجديدة    كرواتيا تواصل المغامرة ونجوم السامبا يغادرون    الجزائر طوّرت الأجهزة الوقائية لمجابهة الأخطار الكبرى    المسلمون مطالبون بصيانتها واحترامها    فلسطين تنزف..    هني يستعرض التجربة الجزائرية في مجال الأمن الغذائي    المجلس الرئاسي الليبي يطرح مبادرة للخلاص الوطني    الاحتجاجات تجتاح القطاعات الحيوية في المغرب    3 جرحى في اصطدام بين سيارة وشاحنة    توقيف مروجي الخمور    ضبط 282 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة    المغرب: استمرار انتهاك حقوق الإنسان في ظل فشل حكومة المخزن في التواصل مع الرأي العام    الكاميرا لفضح جرائم المحتل المغربي والتجربة الجزائرية مطلوبة    البرتغال يحفظ الدرس وفرنسا وإنجلترا في مواجهة مثيرة    مركز آيت نوري مهدد ضمن كتيبة بلماضي    عندما تنتزع الأحلام    أسى الإرهاب بعيون الطفولة    تأكيد على أهمية الأرشيف ومطالبة بفتحه    مطالب دولية بطرد المخزن من الاتحاد الأفريقي    الأشغال تبلغ مراحل متقدمة    وضع بروتوكول متنوّع لإنتاج الأدوية الأساسية    5 إصابات جديدة بكورونا مع عدم تسجيل أي وفاة    نحو وضع بروتوكول متنوع لإنتاج الأدوية    مهرجان فيكا ال11: نقاش حول السينما النسوية والوضعية الاجتماعية للمرأة    كورونا: 7 إصابات جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة    في موكب رحيل سعداء الجزائر.. مُحرّكات الفكر الإسلامي واللغة العربية    هذه تفاصيل حوار أبي سفيان وهرقل..    هكذا تميز النبي الأكرم عن باقي البشر    الاهْتِمام بالضُعَفاء في السيرةِ النبَويَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حي السواكرية بمفتاح
نقائص تنتظر الحل
نشر في المساء يوم 15 - 04 - 2011

يشهد حي السواكرية ببلدية مفتاح شرق ولاية البليدة، عدة نقائص تتعلق بنقص ضروريات الحياة، كشبكة الصرف الصحي والتزود بالماء الشروب، وكذا تهيئة المسالك التي صارت وضعيتها لا تطاق، يضاف الى ذلك محاصرة البيوت القصديرية بهذا التجمع السكاني، مما زاد في تردي الوضع العمراني والبيئي للحي. وذكر بعض ممثلي الحي ل»المساء«، أن حيهم أضحى بعيدا عن اهتمامات السلطات المحلية، رغم أنه يشهد كثافة سكانية بلغت 10 آلاف نسمة، وتنعدم به أدنى الضروريات، فصرف المياه المستعملة يتم بطريقة فوضوية (المطامير) ما يشكل هاجسا للسكان. وطالب محدثونا أيضا بالغاز الطبيعي الذي لم تستفد منه إلا 20 من المساكن سنة ,2009 ليبقى الجزء الأكبر ينتظر هذه المادة الضرورية.
واشتكى سكان السواكري أيضا من غياب النقل المدرسي، فالأطفال مضطرون الى الخروج في ساعات مبكرة للوصول الى مدارسهم، لاسيما الفتيات اللواتي يزداد خوفهن من الاعتداءات في جنح الظلام.
من جهته، أوضح رئيس بلدية مفتاح السيد نوري، ان البناءات الفوضوية التي تحاصر حي السواكرية. صارت ترهن عملية التهيئة، خاصة ما تعلق بشبكة الصرف الصحي التي تعرف احتباسات بسبب وقوع الحي في مستوى لا يسمح بمرور مياه الصرف الصحي. مؤكدا أن مصالحه قامت في 2009 بتزويد جزء من مساكن الحي بالغاز بلغت نسبة 20، وان العملية توقفت بسبب محدودية الإمكانيات المادية للبلدية. مشيرا إلى أن البلدية استفادت مؤخرا من اعانة مالية لاستكمال عملية التزويد في أقرب وقت. مضيفا أن عملية التهيئة النهائية للمسالك ستنجز بعد الانتهاء من إنجاز الشبكات التحتية (الصرف - الماء - الغاز).
وللقضاء على مشكل ندرة ماء الشرب، كشف محدثنا أن مصالح البلدية وضعت استراتيجية لربط مفتاح بسد قدارة في المستقبل القريب. مؤكدا على ضرورة الاستعمال العقلاني للماء الشروب في الوقت الحالي الى أن تصل مياه السد المذكورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.