بلماضي: “أتطلع لقيادة الجزائر لمونديال 2022”    الطلبة في المسيرة 18 ويطالبون بانتخابات من دون «الباءات»    أسئلة المحاسبة صعبة.. والفلسفة والعلوم الطبيعية معقّدة!    “البوشي” وسائق اللواء هامل..وجها لوجه أمام قاضي التحقيق    قضية 2 مليون أورو قريبا أمام القضاء    الخضر يصلون غلى القاهرة وزطشي يؤكد جاهزيتهم لدخول المنافسة    مقتل 41 شخصا على الأقل في هجومين مسلحين في مالي    حفاظا على سلامة المنتوج والمستهلك    يفوق ال420‮ ‬ألف قنطار‮ ‬    بالنسبة لحاملي‮ ‬شهادة البكالوريا‮ ‬2019    مصر أعلنت حالة الإستنفار القصوى بعد الواقعة    ضبط الاستهلاك وتحقيق 45 مليار دولار سنويا    المطالبة بتغيير النظام ومواصلة محاسبة رؤوس الفساد    الجزائر ليست لقمة سائغة لهواة المغامرات    رهان على مضاعفة الإنتاج الوطني وتحسين نوعيته    في‮ ‬إطار مكافحة التصحر    بسبب المحرقة الجهوية للنفايات الطبية    فيما تم تسجيل‮ ‬29‮ ‬ألف حالة حصبة‮ ‬    وزير السكن‮ ‬يوجه إنذاراً‮ ‬شديداً‮ ‬للمقاولين‮ ‬    الشرطة الفرنسية تستجوب بلاتيني    اجتماعات لأوبك في جويلية لمواجهة تراجع الأسعار    البنتاغون يقرر إرسال ألف عسكري إلى منطقة الخليج    موظفون أمميون تستروا على جرائم الجيش البرماني    فيما تم توقيف‮ ‬19‮ ‬مشتبه فيهم‮ ‬    تفكيك عصابة تزوّر الوثائق الرسمية    تقديم 17 متورطا وتحويل ملفات وزراء سابقين إلى مجلس قضاء الجزائر    بعد‮ ‬48‮ ‬ساعة من انطلاق العملية‮ ‬    شمس الدين‮ ‬يطالب بمحاسبة تومي    المرزوقي‮ ‬ينهار بالبكاء على مرسي    دعت لعقد ندوة جامعة لحل الأزمة‮ ‬    متابعة لجميع المتورطين دون تمييز    وضع لا يبعث على الارتياح    لجنة التنظيم تفتح ملف التسويق والرعاية    عار في «السبيطار»    «المقاولون و «أوبيجيي لا ينفذون تعليمات اللجنة الولائية    مرشح فوق العادة للتتويج    « سلوكيات الجزائريين بالشواطئ في برنامج صيفي جديد »    « أستوحي قصائدي الشعبية من واقعنا الاجتماعي »    «انتظروني في عمل سينمائي جديد حول الحراك وأثبتنا للعالم أننا شعب متحضر ومسالم»    جاب الله ينعي محمد مرسي    شفافية القضاء ..الطريق المعبّد نحو ثقة الشعب    تأخر انطلاق الحصة الأخيرة لسكنات عدل بمسرغين تثير قلق المكتتبين    قافلة الحجاج تحط رحالها بمسجد طارق بن زياد    الأمراض المتنقلة عبر الحيوان تهدّد قاصدي مستشفى غليزان    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    سنن يوم الجمعة    علينا تصحيح بعض الأمور    الجزائر تلتقي بالسنغال مجددا، كينيا وتنزانيا لخلط الأوراق    فضائل سور وآيات    معرض صور فنانين ببشير منتوري    الكمبيوتر، القهوة والشكولاطة الأكثر شعبية في الجزائر    مرسي يوارى الثراء بعيدا عن عدسات الكاميرا    الإنشاد في الجزائر يحتاج إلى ثورة فنية لإثبات وجوده    افتتاح متحف نجيب محفوظ بالقاهرة    900معوز يخيّمون بالطارف    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    التأريخ يتحرّر من العباءة الرسمية    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





من 1963 إلى 2018 مباريات الخضر منذ الاستقلال (الحلقة السادسة والثلاثون)
نشر في أخبار اليوم يوم 26 - 01 - 2018


من 22 سبتمبر 1993 إلى 17 جوان 1995
ما بعد الفضيحة ...
رحلتنا عبر دهاليز تاريخ المنتخب الوطني يتواصل فبعد ان تعرفنا في حلقة أول أمس الخميس عن سقوط الخضر في مهزلة الرذيلة بإشراكه اللاعب مراد كعروف من شبيبة القبائل في لقاء السنغال الرسمي وهو معاقب الأمر الذي كلف إقصاء الخضر من بلوغ كأس أمم إفريقيا التي أقيمت بتونس في سنة 1994 سنتوقف في هذه الحلقة عن خروج المنتخب الوطني من مونديال الماريكان 1994 كما سنتناول المباريات التي تلت الفضيحة والخروج من المونديال للمرة الثانية على التوالي.
22 سبتمبر 1993
المغرب 0 الجزائر 0
أول مباراة خاضها الفريق الوطني بعد فضيحة (مراد كعروف) التي كلفت الفريق الوطني الإقصاء من بلوغ نهائيات كأس أمم إفريقيا بتونس 1994 كانت بمدينة الدار البيضاء المغربية أمام أسود الأطلسي في لقاء ودي انتهى بدون أهداف في لقاء انعدم إلى التنافس والإثارة بين الفريقين.
الفريق الوطني وبالرغم ما قيل بشأن ثنائي التدريب عبد الرحمن مهداوي ومزيان إيغيل بتحمّلهما جزء من تلك الفضيحة بسبب مشاركة اللاعب مراد كعروف في مباراة السنغال التي تفوق فيها الفريق الوطني بهدفين لهدف إلا أن الفاف فضلت الاحتفاظ بهذين المدربين لكن لفترة مؤقتة.
خاض الفريق الوطني مواجهة المغرب بالتشكيلة التالية: حانيشاد فيصل حمداني عمروش بلعطوي لعزيزي بن حملات دزيري زروقي شريف الوزاني ناصر زكري (محمد رحيم) تاسفاوت.
8 أكتوبر 1993
الجزائر 1 نيجيريا 1
بعد أن رهن المنتخب الوطني حظوظه في مواجهة العودة أمام المنتخب الإيفوراي بأبيدجان بخسارته بهدف دون رد خاض الفريق الوطني المواجهة الأخيرة ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات لتصفيات كأس العالم (الولايات المتحدة الأمريكية 1994) بدون روح في لقاء احتضنه ملعب 5 جويلية وقاده الحكم لينغي شونغ من جزر السيشل وانتهى بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.
المنتخب النيجيري كان يكفيه التعادل لبلوغ نهائيات كأس العالم بأمريكا فيما كان المنتخب الإيفوراي ينتظر هدية من الجزائر بالفوز على نيجيريا بنتيجة لا تقل عن ثلاثة أهداف لصفر وهو أمر كان جد مستحيل بالنظر إلى المعنويات المنحطة لأشبال المدربين عبد الرحمن مهداوي ومزيان ايغيل حيث ودّعا المنتخب الوطني بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.
تابع اللقاء جمهور قليل جدا كرد فعل بعد نكسة إقصاء الفريق الوطني من دورة تونس الإفريقية تقدم المنتخب النيجري بهدف وقعه اللاعب فينيدي في الدقيقة ال20 وعدل للمنتخب الوطني لاعب مولودية وهران سيد احمد زروقي في الدقيقة ال71.
خاض الفريق الوطني مواجهة نيجيريا بالأسماء التالية: حانيشاد حمداني عمروش بلعطوي حمداني لعزيزي بن حملات زروقي شريف الوزاني زكري (محمد رحيم) تاسفاوت.
نشير أن بعد هذه المواجهة تم تعيين اللاعب رابح ماجر على راس العارضة الفنية خلفا للثنائي عبد الرحمن مهداوي ومزيان ايغيل ترى بآي وجه سيظهر به المنتخب الوطني تحت قيادة صاحب الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 1987 ذلك ما سنتعرف عليه من خلال المباريات المقبلة.
4 سبتمبر 1994
إثيوبيا 0 الجزائر 0
خاض رابح ماجر أول مباراة له على رأس العارضة الفنية للفريق الوطني أمام المنتخب الإثيوبي بالعاصمة الإثيوبية اديس أبابا ضمن تصفيات الجولة الأولى من تصفيات كأس أمم إفريقيا (جنوب إفريقيا 1996) وفيها تعادل المنتخبان بدون أهداف وبذلك يدشن ماجر بدايته مع الخضر بالتعادل وأول نقطة للفريق الوطني في بحثه عن تأشيرة دورة جنوب إفريقيا.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد زروقي لعزيزي بلعطوي خريس شريف الوزاني بلال دزيري فرحاوي مدان (كمال قاسي سعيد من اتحاد البليدة أول مباراة له) مناد (خالد لونيسي) تاسفاوت عبد الحفيظ.
14 أكتوبر 1994
الجزائر 1 السودان1
المواجهة الموالية للمدرب رابح ماجر كانت بملعب 5 جويلية أمام المنتخب السوداني ضمن الجولة الثانية لتصفيات كأس أمم إفريقيا 1996 وقادها الحكم المغربي بوشيخي وفيها تمكن أبناء النيل الأبيض من فرضهم التعادل على منتخنا الوطني بهدف لمثله في لقاء لم يقد فيه زملاء جمال مناد أي شيء يذكر الأمر الذي أثار غضب الجماهير القليلة التي تابعت المباراة.
تقدم المنتخب السوداني بهدف في الدقيقة الحادية عشر وقعه اللاعب صبري عبد الحق ولم يتمكن المنتخب الوطني من تعديل النتيجة إلا في الدقيقة ال78 بواسطة لاعب اتحاد البليدة رضا زواني الذي دخل بديلا للاعب حكيم مدان.
وبهذا التعادل يحصد رابح ماجر نقطتين من مباراتين الأمر الذي جعل الخضر في موقع صعب من اجل بلوغ دورة جنوب إفريقيا.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد حمداني زروقي مفتاح بلعطوي صايب (لونيسي خالد) دزيري قاسي سعيد تاسفاوت حكيم مدان (رضا زواني) شريف الوزاني.
12 نوفمبر 1994
أوغندا 1 الجزائر 1
المواجهة الثالثة للفريق الوطني ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 1996 لم تختلف عن المواجهتين الأوليتين بتعادله في العاصمة الأوغندية كامبالا بهدف لمثله في مباراة قادها الحكم الجنوب الإفريقي بيروس مايهولا.
تقدم الفريق الوطني في النتيجة في الدقيقة ال28 بواسطة عبد الحفيظ تاسفاوت ورد عليه لاعب المنتخب الأوغندي اسامونغوري في الدقيقة ال60 وبهدف لمثله افترق المنتخبان ورغم أن هذا التعادل كان خارج ارض الوطن إلا أنه وصف بالسلبي للمدرب رابح ماجر الذي فشل للمرة الثالثة على التوالي في تحقيق الفوز وسيفشل في تحقيق الفوز في المواجهة الموالية.
خاض الفريق الوطني مواجهة المنتخب الأوغندي بالأسماء التالية: حامناد حمداني بن حملات بلعطوي عمروش بلال دزيري شريف الوزانين مفتاح زواني رضا (لعزيزي طارق) تاسفاوت كمال قاسي سعيد (حاج عدلان).
5 ديسمبر 1994
تونس 1 الجزائر 0
أول مباراة ودية للفريق الوطني تحت إشراف المدرب رابح ماجر كانت بمدينة صفاقس التونسية أمام المنتخب التونسي وانتهى بفوز هذا الأخير بهدف دون رد في مباراة قادها الحكم الليبي الخطابي محمد وخلالها لم تقدم العناصر الوطنية الشيء الكثير.
سجل الهدف الوحيد في المباراة اللاعب شوشان في الدقيقة ال55 في مباراة خاضها الفريق الوطني بالأسماء التالية: حامناد حمداني (خريس) لعزبزي (بلعطوي) عمروش مفتاح زروقي (بن حملات) بختي أول مباراة له من شباب بلوزداد خالد لونيسي (ماتام رضا من وفاق سطيف أول مباراة له) تاسفاوت (زواني رضا) قاسي سعيد محمد حاج عدلان (كاوة مولود).
وبخسارته هذه المواجهة يكون المدرب رابح ماجر قد واصل تسجيل سلسلة النتائج السلبية كيف لا وقد أخفق للمرة الرابعة في تذوق طعم الفوز بتحقيقه لثلاث تعادلات وهزيمة.
8 جانفي 1995
الجزائر 1 مصر 0
مباراة الفريق الوطني تحت إشراف المدرب رابح ماجر كان بملعب 5 جويلية أمام المنتخب المصري ضمن الجولة الرابعة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم وقادها الحكم السنغالي نداي.
بعد ربع ساعة من اللعب أهدر فيها كل منتخب فرصة التهديف جاءت الدقيقة ال15 لتزرع الفرحة في قلوب الجزائريين بفضل لاعب نصر حسين داي بلال دزيري بتمكنه من تسجيل الهدف الوحيد في المباراة لم يقدر عليه الحارس المصري نادر السيد من التصدي لقذفه بلال دزيري الذي أفرح ماجر بتحقيقه أول فوز للفريق الوطني بعد أربع مباريات عجز فيها من تذوق طعم الانتصار وبفوزه على المنتخب المصري رفع الفريق الوطني رصيده إلى ست نقاط من أربع مباريات.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد بلعطوي بن حملات لعزيزي عمروش شريف الوزاني صايب دزيري ماتام رضا (سيد احمد زروقي) قاسي سعيد كمال (خوني من أمل عين مليلة أول مباراة له) جمال مناد.
21 جانفي 1995
تنزانيا 2 الجزائر 1
المباراة الأخيرة للفريق الوطني من مرحلة الذهاب لتصفيات دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا 1996 كانت بالعاصمة التنزانية دار السلام وفيها تلقى ماجر وأشباله أول خسارة في التصفيات أمام المنتخب التنزاني بهدفين لهدف سجله للفريق الوطني لاعب اتحاد البليدة كمال قاسي سعيد في الدقيقة ال13.
اللقاء الذي أداره الحكم الكيني بين امورتي خاضه ماجر بالتشكيلة التالية: حامناد حمداني زروقي لعزيزين عمر بلعطوي زكري (خوني) شريف الوزاني بلال دزيري جمال مناد قاسي سعيد كمال ماتام رضا (تاسفاوت).
8 أفريل 1995
الجزائر 2 إثيوبيا 0
المواجهة الموالية للفريق الوطني ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 1996 كانت بملعب 5 جويلية أمام المنتخب الإثيوبي وخلالها حققت العناصر الوطنية أول فوز لها بهدفين لصفر وقعهما اللاعب تاسفاوت في الدقيقتين ال17 و30 فوز رفع رصيد الجزائر إلى تسع نقاط لكن بالرغم من هذا الفوز إلا أن مأمورية الفريق الوطني في بلوغ النهايات بقيت في غاية الصعوبة.
أدار هذه المواجهة الحكم التونسي محمد حسنين وخاضها ماجر بالأسماء التالية: حانيشاد خريس (مفتاح محيي الدين) بن حملات عمروش لعزيزي شريف الوزاني قاسي سعيد كمال بلال دزيري تاسفاوت صايب ماتام رضا (شيخ بن زرقة من مولودية وهران أول مباراة له).
24 أفريل 1995
السودان 2 الجزائر 0
المواجهة السادسة ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 1996 كانت بالعاصمة السودانية الخرطوم وخسرها أشبال المدرب رابح ماجر بهدفين لصفر سجلهما اللاعب هيلو باكار في الدقيقتين ال21 و79.
أدار اللقاء الحكم المصري عبد الفتاح خاضه الفريق الوطني بالأسماء التالية: حانيشاد بن حملات مفتاح عمروش لعزيزي شريف الوزاني دزيري بلال صايب جمال مناد قاسي سعيد كمال تاسفاوت عبد الحفيظ (مولود كاوة).
لكن وبعد الاحترازات التي تقدمت بها الفاف بشأن أحد اللاعبين السودانيين بمشاركته في المباراة وهو معاقب استعاد نتيجة اللقاء بفوز 3/0 رفع رصيد الخضر إلى 12 نقاط أعاد الأمل لماجر في قيادة الفريق الوطني إلى العرس القاري بجنوب إفريقيا.
17 جوان 1995
الجزائر 1 أوغندا 1
اكتفى الفريق الوطني في مواجهته الموالية في التصفيات بتعادل سلبي أمام المنتخب الأوغندي في المباراة التي جرت بملعب 5 جويلية أمام جمهور متوسط وقادها الحكم عبد الرحمن العرجون من المغرب.
المنتخب الوطني كان السبّاق إلى التسجيل في الدقيقة ال 19 بواسطة اللاعب المحترف عبد الحفيظ تاسفاوت وقبل ربع ساعة من نهاية المباراة عدّل المنتخب الأوغندي النتيجة بواسطة نجمه الكبير ميزنسي هذا الأخير كاد أن يقضي على الفريق الوطني في الدقيقة الأخيرة لولا ارتطام كرته بالعارضة الأفقية لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي رفع رصيد المنتخب الوطني إلى النقطة العاشرة خلف المنتخب المصري برصيد 12 نقطة.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد دحماني عبد الرزاق من شباب بلوزداد بن حملات عمروش لعزيزي شريف الوزاني خوني (قاسي سعيد كمال) صايب جمال مناد (دزيري بلال) تاسفاوت.
... يتبع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.